الترقيم وعلاماته في اللغة العربية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         وكفى بالله وكيلاً، كفى بالله شهيداً (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          جحيم الأنا ونعيم اهدنا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          ما رأيك في هؤلاء ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          الإسلام دين الإنصاف لكبار السن وأهل الفضل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          الضوابط الشرعية لضرب الولد للتأديب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          ذوبان الحدود الشعورية! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          الثناء نافذة العطاء! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          عمل الشيطان: إثارة الهموم والمخاوف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          ﴿خافضة رافعة﴾ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          هل أنكر المنكر وأنا أفعل المعصية؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى الإملاء
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #8  
قديم 16-06-2009, 09:12 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة : Egypt
افتراضي رد: الترقيم وعلاماته في اللغة العربية

ثانيًا – بين المفردات المعطوفة، إذا تعلق بها ما يطيل عبارتها.
مثال ذلك:
لا يستحق الاحترام كل رجل لا يقرن القول بالع مل، وكل صانع لا يتوخى الإتقان ،
وكل شريف يسلك سبيل التهم.
ثالًثا – بين الجمل المعطوفة القصيرة، ولو كان كل منها لغرض مستقل.
مثال ذلك:
1) المعروف قروض، والأيام دول، ومن تواني عن نفسه ضاع، ومن قاهر الحق )
ُقهر. (الإمام علي)
2) الشمس طالعة، والنسيم عليل، والطيور مغردة، والأزهار ضاحكة. )
رابعًا – بين جمل الشرط والجزاء ، أو بين القسم وجوابه (فيما إذا طالت جملة
الشرط أو جملة القسم)، أو نحو ذلك.
مثال ذلك:
1) إن قدرت أن تزيد ذل الحق على حقه وتطول على من لا حق له، فافعل. )
(الأدب الكبير لابن المقفع)
2) لو أن واح دًا أتا ني بحدي ثٍ واحد من أحاديث رسول الله (صلى الله عليه )
وسلم ) لم يبلغني، لملأت فاه ذهبًا.
(معجم الأدباء لياقوت)
3) لولا ما رسمت لنا الأوائل في كتبها وخلدت من عجيب حكمته ا، لقد بخس )
حظنا من عمل سلفنا.
(الجاحظ)
4) لئن أنكر المرء من غيره ما لا ينكر من نفسه، لهو أحمق. )
(حكمة مأثورة)
خامسًا – قبل ألفاظ البدل، حينما يراد لفت النظر إليها أو تنبيه الذهن عليها.
مثال ذلك:
في هذا العام المبارك ، عام 1329 هجرية ، بدأت نهضة مباركة في ديار مصر
بإحياء الآداب العربية . ومثل هذه اللغة ، لغة العلم والحضارة، تكون حياتها
مقدمة لنشأة جديدة لأهلها.
سادسًا – بين جملتين مرتبطتين في اللفظ وفي المعنى . كأن كانت الثانية صفة
أو حا ً لا أو ظرًفا للأولى، وكان في الأولى بعض الطول.
مثال ذلك:
1) شاهدت موكب الجناب العالي الخديوي ، وهو يسلك شارع عابدين، يوم )
الخميس الماضي. تحف به الفرسان، كالهالة حول القمر.
2) كادت السيارة أمس تدوس طف ً لا، يظهر أنه أصم. )
سابعًا – لحصر الجمل المعترضة

مثال ذلك:
1) وإذا سكرت فإنني مستهلك )
∗ مالي، وعرضي وافر لم يثلم
(عنترة العبسي)
2) ولو أن ما أسعى لأدنى معيشة )
∗ كفاني، ولم أطلب، قليل من المال
(امرؤ القيس)
3) ومهما يكن عند امرئ من خل يق ة )
∗ وإن خالها تخفى على الناس، تعلم
( (المتنبي) ( 1
(ب ) الوقف الكافي
ويكون بسكوت المتكلم أو القارئ سكوًتا يجوز معه التنفس.
علامته الشولة المنقوطة ؛ ومواقعه بين كل عبارتين فأكثر، يكون بينها ارتباط في
المعنى لا في الإ عراب. وكذلك في أحوال التقسيم والتفصيل التي يطول فيها
الكلام، قلي ً لا أو كثيرًا.
وأهم هذه المواقع هي:
أو ً لا – بين الجمل المعطوف بعضها على بعض ، إذا كان بينها مشاركة في غر ضٍ
واحد.
مثال ذلك:
خير الكلام ما قل ودل؛ ولم يطل فيمل.
(حكمة مأثورة)
ثانيًا – قبل المفردات المعطوفة التي بينها مقارنة أو مشابهة أو تقسيم أو ترتيب
أو تفصيل أو تعديد أو ما أشبه ذلك.
مثاله:
1) وجدنا الناس قبلنا كانوا أعظم أجسا مًا، وأوفر مع أجسامهم أحلا مًا؛ وأشد )
قوة، وأحسن بقوتهم للأمور إتقا ًنا؛ وأطول أعما رًا، وأفضل بأعمارهم
للأشياء اختبا رًا. فكان صاحب الدين أبلغ في أمر الدين ، عل مًا وعم ً لا،
من صاحب الدين منا؛ وكان صاحب الدنيا على مثل ذلك من البلاغة
والفضل.
(الأدب الكبير لابن المقفع)
2) اغتنم خم سًا قبل خمس : شبابك قبل هرمك؛ وصحتك قبل سقمك؛ وفراغك )
قبل شغلك؛ وغناك قبل فقرك؛ وحياتك قبل موتك.
(محاضرات الراغب)
3) كان بديار مصر أبراج للحمام الرسائ لي الذي ينقل البطائق في أجنحة )
من مدينة إلى أخرى . منها: برج بقلعة الجبل بالقاهر ة، وهو المركز
1) البيت لزهير بن أبي سلمى – راجع المقدمة.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 234.42 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 232.71 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (0.73%)]