|
الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() برنامج إعداد العلماء د. محمد بن علي بن جميل المطري الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه، أما بعد: فالأمة اليوم في أمس الحاجة إلى العلماء الراسخين العاملين بعلمهم، الداعين إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالتي هي أحسن، ومن أهم المهمات التي يجب على عقلاء الأمة أن يعتنوا بها: إعداد العلماء الراسخين. وهذه دراسة تفصيلية لبرنامج يسهل تنفيذه لإعداد العلماء الراسخين: • هذا البرنامج يقوم على تشجيع ومتابعة الطالب غير المبتدئ على دراسة وجرد أهم الكتب الشرعية المتنوعة، والاستفادة منها، مع بقاء الطالب في المكان المناسب له، والتوسعة عليه في اختيار الكتب المناسبة له ما أمكن، وعلى الطالب أن يدرس المتون على المشايخ الذين يسهل عليه الدراسة على أيديهم، ويقرأ بنفسه ما تيسر من الكتب التي تعينه على ضبط العلم وتحقيقه، مع سؤاله لمشايخه عما يشكل عليه منها، ويقتصر عمل القائمين على هذا البرنامج على متابعة الطلاب واختبارهم، ومراجعة بحوثهم وتوجيههم، وتشجيعهم بالمكافآت المالية إن وُجِدت. • هذا البرنامج لا يتعارض مع أي طريقة يسلكها الطالب في تحصيل العلم، ويستطيع أي طالب في أي صرحٍ علمي أو محضنٍ تربوي أن يشارك في هذا البرنامج. • هذا البرنامج يمكن جعله لطلاب متباعدين في أماكن متفرقة، وتكون متابعتهم عن بُعد بواسطة الواتس أو السكايب، ويُسمح بمشاركة طالبات العلم في هذا البرنامج وفق الضوابط الشرعية، ويكون لهن مجموعة خاصة في الواتس، ويمكن جعل هذا البرنامج في مكان واحد إن كان الطلاب يسكنون في مدينة واحدة، ويُدَرِّسهم مشايخهم في وقت واحد. • لا يوفر هذا البرنامج مكتبات لطلاب العلم المشاركين، فلا بد للطالب المشارك أن يوفر الكتاب الذي سيقرؤه بنفسه إما بشرائه أو باستعارته أو بقراءته في مكتبة عامة أو بقراءته بواسطة برنامج المكتبة الشاملة أو غيره من برامج الكمبيوتر، ومن لم يجد الكتاب يُرسل له بصيغة بي دي إف. • جعلنا لتحصيل العلم ثلاث مراحل، فالمرحلة الأولى للمبتدئين، والانتهاء منها شرط لقبول الطالب في هذا البرنامج، والمرحلة الثانية للمتوسطين، وهي مرحلة التأصيل، يحفظ الطالب فيها بعض المتون، ويحضر مجالس أهل العلم في كل فن؛ ليأخذ كل علم عن أهله المتخصصين فيه بالمشافهة والتلقين، مع قراءة الطالب بنفسه بعض الكتب المناسبة التي تعينه على ضبط العلم وتحقيقه، والمرحلة الثالثة للمستفيدين، وهي مرحلة جرد الكتب، ولا يُقبل في هذا البرنامج إلا من أتم المرحلة الأولى، لكن من شاء من المبتدئين أن يُشرف عليه في المرحلة الأولى ويُتابع حتى ينتهي منها فلا مانع. • بالنسبة للحفظ اكتفينا في هذا البرنامج بأن يحفظ الطالب كتاب الله، وبعض كتب الحديث النبوي، وبعض المتون المختصرة؛ لأن بعض الطلاب يصعب عليهم التوسع في حفظ المتون المنثورة أو المنظومة، فلم نكلفهم فوق طاقتهم، وسِرنا في هذا البرنامج على التيسير وعدم التعسير، ومن أحب التوسع في حفظ كتب الحديث والمتون المنثورة أو المنظومة في كل فن فله ذلك، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء. • أغلب الكتب المذكورة في المرحلة الأولى والثانية اختيارية وليست إلزامية، فللطالب أن يختار بعضها أو يختار غيرها مما يقوم مقامها، فمثلا اقترحنا للطالب في المرحلة الأولى في علم التفسير قراءة كتاب التفسير الميسر أو المختصر في تفسير القرآن الكريم، فللطالب أن يختار أحدهما، وله أن يقرأ بدلهما تفسير الجلالين أو زبدة التفسير، فالأمر واسع، فيختار الطالب منها ما يسهل عليه، وينبغي التنبه إلى أن الكتب التي نذكرها معطوفة بحرف (أو) اختيارية، يختار الطالب منها ما يشاء، وليس المراد أن يقرأها الطالب كلها إلا أن يرغب في ذلك. • نقصد بالتفريق بين دراسة الكتاب وقراءته أن دراسة الكتاب تكون على يد شيخ يشرحه للطالب، وأما قراءة الكتاب فتكون بأن يجرد الطالب الكتاب بنفسه بدون شيخ، وإن تيسر للطالب شيخ يقرأ عليه بعض الكتب المخصَّصة للقراءة الفردية أو تيسر له قراءتها مع بعض زملائه مذاكرة فهو خير له. • على الطالب في المرحلة الثانية أن يبحث عمن يدرس على أيديهم كتب العلوم، ولو ببعض وسائل الاتصال الحديثة أو بسماع أشرطة الدروس إن لم يتيسر له حضور مجالس العلم في بلده، ويُتابعه القائمون على هذا البرنامج عن بُعد، ويتعاهدونه بالاختبارات المتنوعة، ومذاكرة الكتب والعلوم، ويُشرف عليه حتى يتأهل إلى المرحلة الثالثة. • الطالب بالخيار في طريقة التحصيل إما أن يتفرغ لدراسة فنٍّ واحد بالتدرج في كتب ذلك الفن حتى يتقنه ثم ينتقل إلى فنٍّ آخر، أو بأن يجمع في الدراسة بين فنين أو ثلاثة أو أكثر، بحسب ما يسهل عليه ويناسبه، وبحسب ما يجد من المشايخ المتفرغين لتدريسه. • زمن انتهاء الطالب من كل مرحلة يختلف باختلاف قدر علو همة الطالب، وسهولة الحفظ عليه أو صعوبته، وبقدر توسع الطالب في حفظ الكثير من المتون أو اقتصاره على حفظ بعض المتون، وبقدر توسعه في قراءة أكثر من كتاب واحد مما خُيِّر فيه أو اقتصاره على أحد الكتب التي خُيِّر في قراءتها، وكذلك يختلف زمن انتهاء الطالب من كل مرحلة بقدر سرعة فهمه، وسرعة قراءته، وبقدر فراغه وصحته، وبقدر نشاط شيوخه وطريقتهم في تدريسه. ♦ ونقدِّر أقل وقت يمكن للطالب الموفق أن ينتهي فيه من المرحلة الأولى ما بين السنتين والثلاث، أما إن كان حافظا للقرآن الكريم فيكفيه للانتهاء من المرحلة الأولى سنة. ♦ وأقل زمنٍ يمكن للطالب المتفرِّغ للعلم أن ينتهي فيه من المرحلة الثانية ما بين الأربع والخمس السنوات، وأما إن كان غير متفرِّغ فسيطول زمن انتهائه من المرحلة الثانية. ♦ وأقل مدة يمكن للطالب المتفرغ أن ينتهي فيها من قراءة الكتب الأربعين التي حددناها للمرحلة الثالثة نحو عشر سنوات؛ لأن عدد مجلدات تلك الكتب الأربعين نحو 600 مجلد، وكثير من تلك المجلدات متوسطة يستطيع الطالب أن يقرأ المجلد منها في أسبوع واحد، وبعضها مجلدات صغيرة يستطيع الطالب أن يقرأ المجلد منها في يومين أو ثلاثة، وبعض المجلدات كبيرة لا يستطيع الطالب أن يقرأ المجلد منها في أقل من أسبوعين، فعشر سنوات نظنها كافية لجرد تلك الكتب مع ما يتخلل ذلك من بحوث ومراجعة، وقد يطول زمن انتهائه من المرحلة الثالثة بحسب فراغه وصحته وقدر همته، وأما إن اقتصر الطالب على جرد بعض الكتب دون بعض كأن يترك قراءة أمهات كتب العلوم التي لا يرغب في التخصص فيها أو اقتصر على القراءة السريعة لبعض الكتب الكبيرة فلعله يستطيع أن ينتهي من المرحلة الثالثة في نحو سبع سنوات، والله الموفق. وهذه هي المراحل الثلاث: المرحلة الأولى: 1- حفظ القرآن الكريم كاملا، وتلاوته غيباً على بعض المقرئين، ودراسة بعض كتب التجويد المختصرة على يدي بعض القراء، مثل كتاب القول السديد في علم التجويد أو غاية المريد في علم التجويد. 2- قراءة بعض كتب التفسير المختصرة كالتفسير الميسر أو المختصر في تفسير القرآن الكريم، وحبذا يقرأ الكتابين. 3- حفظ الأربعين النووية. 4- حفظ أسماء الله الحسنى، وحفظ الأصول الثلاثة وأدلتها. ودراسة ما تيسر من كتب العقيدة والتوحيد المختصرة كلمعة الاعتقاد والأصول الثلاثة وكشف الشبهات. وقراءة كتاب أصول الإيمان في ضوء الكتاب والسنة لنخبة من العلماء، ومختصر تسهيل العقيدة الإسلامية لعبد الله بن عبد العزيز الجبرين، وفتح المجيد شرح كتاب التوحيد، وشرح الأسماء الحسنى للقحطاني. 5- قراءة بعض كتب السيرة النبوية المختصرة كالفصول في سيرة الرسول لابن كثير أو الرحيق المختوم للمباركفوري. 6- دراسة أي مختصر في الفقه على أي مذهب من المذاهب المعتبرة أو دراسة بعض المختصرات الفقهية العامة كمنهج السالكين للسعدي. 7- قراءة كتاب مختصر منهاج القاصدين، وهو من أنسب كتب التزكية والأخلاق والآداب في هذه المرحلة. 8- دراسة قواعد الإملاء والكتابة الصحيحة، ومن كتب الإملاء المشهورة: المرشد في الإملاء والترقيم لمحمود شاكر سعيد والإملاء والترقيم في الكتابة العربية لعبد العليم إبراهيم. 9- إن كان الطالب لا يحسن اللغة العربية فلا بد في هذه المرحلة من دراسة اللغة العربية وإتقانها بحسب الإمكان. 10- دراسة علم الحساب من جمع وطرح وضرب وقسمة ومعرفة الكسور والأعداد العشرية وغير ذلك من مبادئ علم الحساب المهمة. 11- قراءة كتاب حلية طالب العلم لبكر أبو زيد، والمشوق إلى القراءة وطلب العلم للعمران. 12- ينبغي أن يجيد الطالب في هذه المرحلة أو في المرحلة الثانية استخدام الكمبيوتر، والكتابة في برنامج الوورد، ومعرفة كيفية الاستفادة من برنامج المكتبة الشاملة، ومعرفة طرق البحث في الإنترنت، وحبذا يدرس الطالب أساسيات اللغة الإنجليزية، ومن كانت له رغبة وقدرة على تعلمها، ووجد فرصة لإتقانها؛ فليفعل. المرحلة الثانية: 1- القرآن الكريم: ♦ إتقان حفظ القرآن الكريم بالتجويد مع الحصول على إجازةٍ فيه. ♦ قراءة بعض كتب التجويد الموسَّعة مثل كتاب هداية القاري للمرصفي. ♦ قراءة بعض كتب الآيات المتشابهات ليسهل على الحافظ التمييز بينها، مثل كتاب آيات متشابهات الألفاظ في القرآن الكريم لعبد المحسن العباد أو إغاثة اللهفان إلى ضبط متشابهات القرآن للوراقي. 2- غريب القرآن: ♦ حفظ بعض كتب غريب القرآن كالسراج في بيان غريب القرآن للخضيري. 3- الحديث الشريف: ♦ الحفظ: حفظ بعض كتب الحديث كعمدة الأحكام ثم بلوغ المرام أو رياض الصالحين، فإن تيسر للطالب أن يحفظ كتاب الجمع بين الصحيحين ليحيى اليحيى أو للحميدي ثم كتاب معالم السنة النبوية لصالح الشامي فهو أنفع له وأفضل، وإن اقتصر على حفظ معالم السنة النبوية فهو شافٍ كافٍ. • القراءة: قراءة الأمهات الست: صحيح البخاري وصحيح مسلم وسنن أبي داود وسنن الترمذي وسنن النسائي وسنن ابن ماجه، وكذلك موطأ مالك. ويقرأ الطالب بعض كتب شروح الحديث كتيسير العلام شرح عمدة الأحكام للبسام، وتوضيح الأحكام شرح بلوغ المرام للبسام أو سبل السلام للصنعاني، وشرح صحيح مسلم للنووي، ونيل اﻷوطار للشوكاني. 4- علم التفسير: • قراءة بعض كتب التفسير المتوسطة كالتسهيل لعلوم التنزيل لابن جُزي، وتفسير السعدي، وأيسر التفاسير للجزائري، ونحث الطالب في هذه المرحلة على قراءة هذه التفاسير الثلاثة كلها، فلكل منها ميزته وفوائده، وعلم تفسير القرآن أفضل العلوم وأولاها بالتوسع، وقراءة كتاب التفسير والمفسرون لمحمد حسين الذهبي أو مختصره مناهج المفسرين لمحمد أبو زيد. 5- علم العقيدة: • الحفظ: العقيدة الواسطية لابن تيمية أو منظومة سلم الوصول لحافظ حكمي. • الدراسة: العقيدة الواسطية لابن تيمية، والقواعد المثلى في أسماء الله وصفاته العلى لابن عثيمين، وشرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز. • القراءة: قراءة بعض شروح العقيدة الواسطية، والحموية لابن تيمية، ومختصر معارج القبول بشرح سلم الوصول، وتقريب التدمرية لابن عثيمين، والشريعة للآجري، والسنة لابن أبي عاصم بتخريج الألباني، وشرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي، وقواعد الأسماء والصفات للبريكان، ومختصر منهاج السنة النبوية، وهذه مفاهيمنا لصالح آل الشيخ، والقضاء والقدر لعبد الرحمن المحمود، والإيمان لابن تيمية، ونواقض الإيمان الاعتقادية للوهيبي، والتكفير وضوابطه للسقار، والولاء والبراء للقحطاني. 6- النحو والصرف والبلاغة: • الحفظ: متن الأجرومية. • الدراسة: دراسة بعض شروح الأجرومية كالتحفة السنية، ثم تعجيل الندى بشرح قطر الندى لعبد الله الفوزان أو شرح قطر الندى لابن هشام، والشرح الأول أسهل، ثم كتاب موصل الطلاب إلى قواعد الإعراب لخالد الأزهري، ثم شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك. ويدرس الطالب أيضا بعض المختصرات في علم الصرف مثل كتاب شذا العرف في فن الصرف، ولامية الأفعال لابن مالك. ويدرس أيضا بعض المختصرات في علم البلاغة مثل البلاغة الواضحة، وتلخيص المفتاح للخطيب القزويني أو نظمه عقود الجمان للسيوطي. • القراءة: المنهاج في القواعد والإعراب للأنطاكي، والتطبيق الصرفي، ثم كتاب النحو الوافي لعباس حسن، وكتابَي دلائل الإعجاز وأسرار البلاغة، كلاهما لعبد القاهر الجرجاني. 7- علوم القرآن: • الدراسة: مباحث في علوم القرآن للقطان أو المحرر في علوم القرآن لمساعد الطيار، والكتاب الأخير من أفضل كتب علوم القرآن. • القراءة: الإتقان في علوم القرآن للسيوطي، ودفع إيهام الاضطراب عن آي الكتاب للشنقيطي، والنبأ العظيم لدراز. 8- أصول التفسير: • الدراسة: كتاب أصول في التفسير لابن عثيمين أو مقدمة في أصول التفسير لابن تيمية. • القراءة: فصول في أصول التفسير لمساعد الطيار، وقواعد التفسير لخالد السبت، وقواعد الترجيح عند المفسرين للحربي. 9- أسباب النزول: • قراءة كتاب الصحيح المسند من أسباب النزول للوادعي ثم كتاب المحرر في أسباب نزول القرآن للمزيني أو الاستيعاب في بيان الأسباب لسليم الهلالي ومحمد بن موسى نصر. 10- الناسخ والمنسوخ: • قراءة كتاب نواسخ القرآن لابن الجوزي، والنسخ في القرآن لمصطفى زيد، والاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الآثار للحازمي. 11- علوم الحديث: • الحفظ: منظومة البيقونية ومتن نُخبة الفِكَر. • الدراسة: دراسة منظومة البيقونية مع بعض شروحها، ومتن نخبة الفِكَر مع شرحها نزهة النظر لابن حجر، وتيسير مصطلح الحديث لمحمود الطحان، والباعث الحثيث، والتخريج ودراسة الأسانيد للطحان، وشرح علل الترمذي لابن رجب. • القراءة: المدخل إلى علوم الحديث لطارق عوض الله، والتقييد والإيضاح شرح مقدمة ابن الصلاح للعراقي، وتثبيت حجية السنة لأحمد السيد، والأنوار الكاشفة للمعلمي. 12- السيرة النبوية: • قراءة بعض كتب السيرة النبوية والشمائل كنور العيون لابن سيد الناس ثم السيرة النبوية لابن هشام، والشفا للقاضي عياض، ومختصر الشمائل المحمدية للألباني. يتبع
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |