لغويات مختارة من شرح الإمام ثعلب - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 213 - عددالزوار : 4195 )           »          الخوف من الفتنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          أسباب ضيق صدر طالب العلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          احذري التوحد.. فإنه مرض العصر لدى الأطفال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          التوازن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          أصعب ابتلاء: أن لا يشعر قلبك أنه مبتلى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          حجب العيش (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          جهاد الهوى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          سلوكيات مجتمعية تنذر بخطر عظيم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          الخير يُعرف من أثره لا من شكله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 05-01-2023, 06:13 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,834
الدولة : Egypt
افتراضي لغويات مختارة من شرح الإمام ثعلب

لغويات مختارة من شرح الإمام ثعلب
حسين بن رشود العفنان


هذه فوائد لغوية انتقيتُها من شرح الإمام أبي العباس أحمد بن يحيى الشيباني المعروف بثعلب (توفي 291هـ)، وهي من شرحه على ديوان زهير بن أبي سلمى.
♦ ♦ ♦ ♦
(1)
ص (7): ولأيًا: بعد جُهد وبطء، ويقال: التأتْ عليه الحاجة: أبطأتْ، والتوتْ: عَسُرت.
(2)
ص (9ـ10): ومُشَاكِهة الدَّم: أي يُشبه لونُها لونَ الدَّمِ، ويقال: شاكَهَهُ وشاكَلَه وشابَهَه، وقاناه وضاهاه.
(3)
ص (22): ومُسْتَكِنَّة: على أمر أَكَنَّه في نفسه، يقال: أكننتُ الشيء في نفسي إذا لم أُظهره، وكَنَنْته: صُنْته، ومنه قوله تعالى: ﴿ كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ﴾ [الصافات: 49].
(4)
ص(23): ولم يُنْظِر: لم يُؤخِّرْ، يقال: أنْظِرني؛ أي: لا تُعْجِلني.
(5)
ص (29): خبط عَشْواء: تعشو لا تقصد، فمن أصابته قتلتْه، ويقال: عَشَا يَعْشُو عَشْوًا: إذا جاء على غير بَصَر...
(6)
ص (36): وَرَوْق كُلِّ شيء: أوله، ورَيْقه أيضًا.
قال لبيد:
بصافي المزجِ مِن رَيْق الغمام
ورَيْق الغمام: أوَّله، ويقال: رَيْق ورَيِّقٌ، ويقال: فعل ذلك في رَيْق شبابه ورَوْق شبابه...
(7)
ص (41): ويقال: نعب الغراب، ونعق وشحج، ولا يكون الشَّحِيجُ إلا من المُسن منها.
(8)
ص (41ـ 42): يقال: نميتُه: رفَعته، وقد نماه الله: رفعه، وأَنْماه: إذا كثَّرَه، ومن هذا قيل: انتمى إلى أبيه، ونمَيْتُ الحديث: رفعتُه إلى غيري، ومنه سُمِّي النمَّام؛ لأنه يرفع الكلام من هذا إلى هذا.
(9)
ص (42): وجناء: ناقة عظيمة الوجنات والرأس، شبَّهها بالذكور في عِظم رؤوسها، ويقال: وجناء: صُلبة يأخذونها من وَجين الأرض، وهو ما صَلُب منها...
(10)
ص (43): يقال: قد نَفِقت أزواد القوم؛ أي: نفِدت، وقد أَنْفق القوم وأَنْفضوا، وأصرموا وأرملوا: إذا نفِدت أزوادهم.
(11)
ص (46): ويقال: رَشَّت السماء وأَرَشَّتْ، وطَشَّت وأَطَشَّت.
(12)
ص (46): يقال: قد اطَّرق الليل وتَطَارق: إذا ركبتْ بعضُ ظلمته بعضًا.
(13)
ص (50): يُقال: بَدُن الرجلُ إذا عظُم وهو بَدين، وبَدَّن: إذا أَسَنَّ.
(14)
ص (57): ومَيثٌ: جمعُ مَيْثَاء: إذا كان مَسِيلُ الماء مثل نصف الوادي أو ثلثيه، فهي ميثاء. ويقال: لمجرى الماء إلى الوادي إذا كان صغيرًا: شُعبةٌ، ثم تَلْعةٌ، ثم ميثاء.
(15)
ص (57): والسماء: المطر، يقال: أصابتنا سماءٌ وسماءان، سُمِيٌّ وأَسْميةٌ.
(16)
ص (63): والفَقَارة تُجمع فَقَارًا، يقال: فِقْرة وفِقَرٌ، وفَقَارةٌ وفَقَارٌ، لغتان لفِقَر الظهر.
(17)
ص (63): والشَّحْوَةُ: سَعَة الخطو، ويقال: بئر واسعة الشَّحْوَةِ؛ أي: واسعة الفم.
(18)
ص (74): الهِداءُ: الزِّفاف، يقال: قد هُدِيت العروس إلى زوجها هداءً، وهي هَدِيَّةٌ وهَدي.
(19)
ص (100): ويقال: الطفْلُ: الليل، والطفْلُ: غَيْبوبة الشمس، ويقال: طَفَلت الشمس.
(20)
ص (100): داراتُها: أراد دارَها، وهو جمع، دارٌ ودارةٌ ومنزلٌ ومنزلة، ومكان ومكانة، والدارة: كُلُّ جَوْبةٍ بين جبال.






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.


التعديل الأخير تم بواسطة ابوالوليد المسلم ; 16-01-2023 الساعة 11:35 AM.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 72.06 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 70.31 كيلو بايت... تم توفير 1.74 كيلو بايت...بمعدل (2.42%)]