إبداع الشعر الملحمي الإسلامي .. شعر أحمد شوقي نموذجا - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1184 - عددالزوار : 133278 )           »          سبل تقوية الإيمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          إقراض الذهب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          حكم المصلي إذا عطس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          فقه الاحتراز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          سُنّة: عدم التجسس وتتبع عثرات الناس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          القراءة في فجر الجمعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          الصلاة قرة عيون المؤمنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          إلى القابضين على جمر الأخلاق في زمن الشح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الأخوة في الدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 23-08-2022, 05:11 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,887
الدولة : Egypt
افتراضي إبداع الشعر الملحمي الإسلامي .. شعر أحمد شوقي نموذجا

إبداع الشعر الملحمي الإسلامي .. شعر أحمد شوقي نموذجا
د. محمد بن سعد الدبل






يُعارض الشاعرُ شوقي قصيدة البردة بقصيدته "نهج البردة"، وقد أجاد وأبدع شوقيٌّ في مُعارضتِه، ومنها ذلك المطلَع الذي استهله بغزل عُذريٍّ عفيف يتصدَّر ملحمة شعرية تَربو أبياتها على تسعين ومائة بيت ومطلعها ينضج بنُبلِ العواطف مع آسِرات العواطف، مع الظباء الغيد يرتعنَ في رياض الشِّعر، ويَسكُن قلوب الشعراء فيقول:
ريمٌ على القاعِ بينَ البان والعلَم
أحلَّ سفك دمي في الأَشهُر الحرُمِ

رمى القضاء بعَينَي جؤذَر أسدًا
يا ساكن القاع أدرك ساكن الأجَمِ

لما رَنا حدَّثتني النفس قائلة:
يا ويح جنبك بالسهم المُصيب رُمي

جحدتُها وكتمتُ الجُرحَ في كَبِدي
جرحُ الأحبة عندي غير ذي ألم

رُزقتَ أسمحَ ما في الناس مِن خُلقٍ
إذا رُزقتَ التماس العذر في الشيَم

يا لائمي في هواه والهوى قدرٌ
لو شفَّك الوجد لم تَعذِل ولم تَلُمِ

لقد أنلتُكَ أذنًا غير واعية
ورُبَّ مُنتصتٍ والقلب في صمَمِ

يا ناعس الطرف لا ذقتَ الهوى أبدًا
أسهرتَ مُضناك في حفظ الهوى فنمِ



إلى أن يقول شوقي:
الحاملات لواء الحسن مختلفًا
أشكاله وهو فرد غير منقسم

وضعتُ خدِّي وقسمت الفؤاد رُبًى
يرتعنَ في كُنُسٍ منه وفي أكَم



وبعد هذا المطلع المُونِق الناظر الخلاب، يَخلُص شوقي - رحمه الله - مُلقيًا باللوم على نفسه لئلا تَنزلِق في مَتاهات الحسن مُتناسيةً ما يَعقُبه هذا الانزلاق، وأنَّ هذا الجنا والتجنِّي ما هو إلا خيال وتَهويمات شاعر يَرى الحسن بالبصَر والبصيرة في كل شيء، فكيف به ممن خلقنَ للحسنِ حُسنًا.
بيني وبينك مِن سُمرِ القَنا حجب
ومثلها عفَّة عذرية العِصَم

لم أغش مَغناك إلا في غضون كِرًى
مَغناك أبعد للمُشتاق من أرمِ

يا نفس دنياك تُخفي كل مُبكيَة




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 129.08 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 127.36 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.33%)]