تخريج حديث: تكفير كل لحاء ركعتان - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         8 وجبات صحية للعودة الى المدرسة , وجبات صحية للاطفال للمدرسة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          Translation of the meanings of Surat AL FURQAAN (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          تأملات قرآنية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          The obligatory parts and sunnahs of wudoo (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          10 نصائح للفتاة المسلمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          ما هو علاج نزلات البرد او علاج البرد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          أهم النصائح لتحافظ على صحة قلبك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          كيفية علاج الجروح العميقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          تطوير آلية لحماية الأطفال من الإصابة بالسكري مبكرًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          أبسط الطرق لعمل الصابون السائل في المنزل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث > ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوعة ملتقى يختص بعرض الاحاديث الضعيفة والموضوعه من باب المعرفة والعلم وحتى لا يتم تداولها بين العامة والمنتديات الا بعد ذكر صحة وسند الحديث

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 15-08-2021, 07:18 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,565
الدولة : Egypt
افتراضي تخريج حديث: تكفير كل لحاء ركعتان

تخريج حديث: تكفير كل لحاء ركعتان
الشيخ طارق عاطف حجازي


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: تَكْفِيرُ كُلِّ لِحَاءٍ رَكْعَتَانِ.



تخريج الحديث:
إسناده ضعيف موقوفًا ومرفوعًا: أخرجه ابن أبي شيبة (2/ 389): حدثنا وكيع، حدثنا الأوزاعي، عن عبد الواحد بن قيس عن أبي هريرة رضي الله عنه.

قلت: في إسناده عبد الواحد بن قيس السُّلَمي أبو حمزة الدمشقي الأفطس: صدوق له أوهام ومراسيل. قاله ابن حجر في «التقريب».

قلت: عبد الواحد بن قيس لم يسمع من أبي هريرة.

انظر: «تهذيب الكمال» (18/ 471)، و «الجرح والتعديل» (6/ 23)، و «جامع التحصيل» (ص341).

وأخرجه موقوفًا أيضًا أحمد في «العلل ومعرفة الرجال» (5359)، ومن طريقه الحاكم في «معرفة علوم الحديث» (ص70)، والبيهقي في «الشعب» (2990) من طريق مخلد بن يزيد عن الأوزاعي به.

قال الذهبي في «الميزان» (4/ 84): قال أبو حاتم: صدوق، وقد روى مخلد حديثًا في الصلاة مرسلًا فوصله.

قال أبو داود: مخلد شيخ، إنما رواه الناس مرسلًا، قال أحمد بن حنبل: حدثنا مخلد بن يزيد... فذكره موقوفًا.


وأخرجه موقوفًا أيضًا ابن عساكر في «تاريخه» (50/ 269) من طريق محمد بن كثير المِصيصي عن الأوزاعي عن عبد الواحد بن قيس عن رجل عن أبي هريرة موقوفًا.

قلت: إسناده ضعيف، فيه من لم يُسَمَّ. ومحمد بن كثير ضَعَّفه أحمد جدًّا، ولَيَّنه البخاري، وقال النسائي، وأبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي.

وقال الساجي: صدوق كثير الخطأ. ووثقه ابن معين. وعبد الواحد تقدم الكلام عليه.

وأما المرفوع:
فأخرجه تمام في «فوائده» (939) من طريق أحمد بن محمد بن عمر اليمامي، نا عمر بن يونس اليمامي، نا يحيى بن عبد العزيز الجاري، نا يحيى بن أبي كثير، أملاه عليَّ من كتابه، نا عبد الرحمن بن عمرو - يعني الأوزاعي - قال: حدثني عبد الواحد بن قيس، عن أبي هريرة، مرفوعًا به.

قلت: إسناده تالف: أحمد بن محمد اليمامي كذبه أبو حاتم وابن صاعد وسلمة بن شبيب، ووهّاه غيرهم «اللسان» (1/ 282).

وأخرجه ابن الأعرابي في «معجمه» (1811) عن شيخه عباس الدوري عن أبي عاصم عن الأوزاعي به.

قلت: إسناده منقطع، عبد الواحد بن قيس لم يسمع من أبي هريرة كما تقدم.

وفي الباب عن أبي أمامة رضي الله عنه:
أخرجه الطبراني في «المعجم الكبير» (7651)، وفي «مسند الشاميين» (1314)، وابن عساكر في «تاريخه» (50/ 269) من طريق مسلمة بن علي عن خالد بن دهقان عن كُهيل بن حرملة عن أبي أمامة مرفوعًا به.


قال الهيثمي في «المجمع» (2/ 251): فيه مسلمة بن علي، وهو متروك.

قلت: وكهيل بن حرملة فيه جهالة.

انظر: «التاريخ الكبير» للبخاري (7/ 238)، و«الجرح والتعديل» (7/ 173)، و«الثقات» (لابن حبان (5/ 341)، وانظر: «الصحيحة» للألباني رحمه الله (1789)، و«تكميل النفع بما لم يثبت به وقف ولا رفع» لشيخنا محمد بن عمرو بن عبد اللطيف رحمه الله (14).





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 60.14 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 58.42 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.86%)]