شرح حديث: إن رجلا ممن كان قبلكم خرجت به قرحة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1146 - عددالزوار : 130161 )           »          الصلاة مع المنفرد جماعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          الاكتفاء بقراءة سورة الإخلاص (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          أصول العقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الإسلام يبيح مؤاكلة أهل الكتاب ومصاهرتهم وحمايتهم من أي اعتداء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          تحريم الاعتماد على الأسباب وحدها مع أمر الشرع بفعلها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3097 - عددالزوار : 370069 )           »          وليس من الضروري كذلك! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          مساواة صحيح البخاري بالقرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          محرومون من خيرات الحرمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 20-09-2020, 02:18 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,819
الدولة : Egypt
افتراضي شرح حديث: إن رجلا ممن كان قبلكم خرجت به قرحة

شرح حديث: إن رجلا ممن كان قبلكم خرجت به قرحة
الشيخ د. عبدالله بن حمود الفريح





80- وعن جُنْدَب، عَنْ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وسلم قال: «إِنَّ رَجُلاً مِمَّن كَانَ قَبْلَكُمْ خَرَجَتْ بِهِ قَرْحَةٌ. فَلَمَّا آذَتْهُ انْتَزَعَ سَهْمَا مِنْ كِنَانَتِهِ. فَنَكَأَهَا فَلَمْ يَرْقَإِ الدَّمُ حَتَّى مَاتَ. قَالَ رَبُّكُمْ: قَدْ حَرَّمْتُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ».



ترجمة راوي الحديث:
هو جندب بن عبد الله بن سفيان البجلي، يُكنى أبا عبد الله، سكن الكوفة ثم انتقل إلى البصرة قدمها مع مصعب بن عمير.
روى عنه من أهل البصرة: الحسن ومحمد وأنس ابنا سيرين وغيرهم.
وله رواية عن أبي كعب وحذيفة رضي الله عنهم أجمعين. [انظر أسد الغابة (1/ 360)].








تخريج الحديث:
الحديث أخرجه مسلم حديث (113)، وأخرجه البخاري في "كتاب الجنائز" "باب ما جاء في قاتل نفسه" حديث (1298).





شرح ألفاظ الحديث:



(كَانَ فِيْمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ): أي في أزمان الأمم السابقة.
(خَرَجَتْ بِهِ قَرْحَةٌ): بفتح القاف وإسكان الراء وهي حبة تخرج في بدن الإنسان.
(انْتَزَعَ سَهْمَا مِنْ كِنَانَتِهِ): الكنانة بكسر الكاف وهي جعبة النشاب التي يجمع فيها السهام، سميت بذلك لأنها تَكُنُّ السهام.
(فَنَكَأَهَا): أي خرقها وفتحها.
(فَلَمْ يَرْقَإِ الدَّمُ): أي لم ينقطع.
من








فوائد الحديث:



الفائدة الأولى: الحديث دليل على تحريم قتل النفس، وتحريم تعاطي الأسباب المفضية للقتل كما فعل الرجل الذي في حديث الباب، ومن رحمة الله تعالى بعباده حرم عليهم ذلك.





الفائدة الثانية: في الحديث الحث على الصبر على البلاء وترك الجزع والتضجر من الآلام.





الفائدة الثالثة: في الحديث التسلي بذكر أحداث الأمم الماضية والاستفادة منها ترغيبا وترهيبا.





الفائدة الرابعة: استشكل أهل العلم قوله صلى الله عليه وسلم عن ربه:" قَدْ حَرَّمْتُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ " كيف نجمع بينه وبين أن فاعل الكبيرة كقتل النفس لا يُحرم من الجنة بل مآله إليها كما هو معتقد أهل السنة والجماعة، فأجاب العلماء عن هذا الإشكال بعدة أجوبة:
قيل: هذا في المستحل، فإن استحل فعله صار كافرا، والكافر حرام عليه الجنة.
وقيل: حرمت عليه الجنة ابتداءً أي لا يدخلها مع السابقين بل يُعذَّب في أول الأمر فيُحرم الجنة ثم يكون مآله إليها.
وقيل: حرمت عليه جنة معينة وهي جنة الفردوس مثلا، فتكون (ال) في (الجنة) للعهد.
وقيل: إن هذا جزاؤه لو أراد الله عقابه، فالمراد بالتحريم هو التغليظ والتخويف.
وقيل: احتمال كون هذا شرع من قبلنا وأن أصحاب الكبائر يكفرون بفعلها قاله النووي-رحمه الله- في شرحه لهذا الحديث. [انظر شرح حديث (113)].








مستلة من إبهاج المسلم بشرح صحيح مسلم (كتاب الإيمان)



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.91 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.19 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.91%)]