سلسلة خواطر قلم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         مع حديث: بشِّرِ المشَّائينَ في الظُّلمِ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          بعض خصائص منصات التعلم الإلكترونية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          تجويع غزة: سلاحٌ فتاك في صمت مطبق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          أعظم الناس أثرًا في حياتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          ثَمَراتُ الإيمانِ باليَومِ الآخِرِ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          مفهوم وفاعلية منصات التعلم الإلكترونية في التعليم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          عثمان بن عفان ذو النورين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          لمن يُريد الجنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          فضائل التوحيد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أَفْشُوا السَّلَامَ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر > من بوح قلمي
التسجيل التعليمـــات التقويم

من بوح قلمي ملتقى يختص بهمسات الاعضاء ليبوحوا عن ابداعاتهم وخواطرهم الشعرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 05-07-2020, 12:53 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,266
الدولة : Egypt
افتراضي سلسلة خواطر قلم

سلسلة خواطر قلم (1)

مقولات وخواطر حول القراءة والتعليم (أ)

محمد فقهاء

1 - إنسانيَّة الإنسان مرهونة بعِلمه ومعرفته، فمَن تخلَّى عنهما تخلى عن إنسانيته.

2 - على الطلبة من بداية العام الجدُّ والاجتهاد، واستصحاب الكدِّ والجديَّة في الدِّراسة؛ لتحصيل أعلى النتائج.

3 - يروى عن المسيح عليه السلام أنَّه قال: "ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان".

وهذا صحيح؛ فالإنسان عَقل وروح وجسَد.
فالعقل غذاؤه العلمُ والفِكر.
والرُّوحُ غذاؤها العبادة والقُرب من الله.
والجسَد غذاؤه الخبز وسائر المطعومات.

فالإنسان لا يَحيا على الخبز وحده (غذاء الجسد)؛ لهذا فهو بحاجةٍ لخبز العقل (القراءة) وخبز الروح (العبادة).

4 - مَن لَم يجلس ليتعلَّم فسيعلِّمه الزمان.

5 - لا بدَّ أن ينتقل بك عشقُ القراءة إلى مرحلةٍ أبعد من هذا، لتنتقل لحبِّ الكتاب نفسه والسرور لرؤيته، والضجر من البعدِ عنه، وأن تكون رائحة الورَق بمثابة الهواء الذي تتنفَّسه، وأن يكون تقليبك للصَّفحات أحب إليك من المُصافحات، وأن يكون بينك وبين الكِتاب علاقة روحيَّة، تحادِثه ويحادثك، ولا بدَّ أن تتفاعل مع سطورِه تُسرُّ لما يَسُر، وتَحزن لما يُحزن، أن تنفجر ضحكًا في أحايين أخرى حتى يظن مَن حولك أن بك جنونًا، أو ضربًا من الهوس، لا بدَّ أن يصِل بك هذا الحب إلى أن تُفتن في صلاتك فيما لو صليت وبجانبك كتب... وإلَّا فلَستَ بمحبٍّ ولا عاشق.

6 - وظيفة المعلِّم ليست وظيفة رسميَّة، ولا مصدرًا للرزق فحسب؛ وإنَّما هي أسمى من ذلك كله، إنَّها أشرف الوظائف وأسماها.

7 - كن طالب علم، أو علِّم طالبَ علم، أو ساعِد طالب علم، ولا تكن الرَّابع فتخسر.

8 - القراءة ليسَت كل شيء في هذه الحياة، ولكنَّها خبز الفِكرة وبذرة المشاريع، وسلَّم الوصول للمأمول ومفتاح الحياة ومرقاة الوصول.

9 - طلَب العلم، والتفقُّه في الدين، والتعلُّم المستمر، والتبصُّر بالمعرفة، والتثقُّفُ الدائم - عبادة العُمر، بلا كلَل ولا ملَل، فلا يَنبغي أن يمرَّ على العاقل يوم دون أَخذ حظه من هذا.

10 - التنقيب المعرفيُّ أشقُّ من التنقيب عن الذَّهب والمعدن؛ ذلك أنَّ آلَة الذَّهبِ والمعدن تُصدر صوتًا وتعطيك إعلانًا بأنَّ هنا ذهبًا أو معدنًا، لكن في التَّنقيب المعرفي كلَّما وجدتَ سبيكة معرفية دعَتك للبحث أكثر وأكثر حتى تُكمل تلك السَّبائك بمجموعها صحيفة متكاملة غير مشوَّهة الحقائق ومكتملة الصورة...

11 - بعض الكُتب لا تساوي قيمةَ المداد الذي كُتبَت به، فضلًا عن الوقت الذي ذُبح لأجلها.

12 - لا مكان للأمَم الجاهِلة، إلَّا مع الأمم الخامِلة، التي أدمنَت الفشلَ، وعشقَت التخلُّف، وأحبَّت البقاء في الذيل.

13-إذا كان طالب الجامِعة متفرِّغًا فقط للدِّراسة، فلا عذر له بترك المطالَعة والتَّثقف؛ فسنوات الدِّراسة هي سنوات تَحصيل للعلم والمعرفة.

14 - قيل: "لا يُستطاع العلمُ براحة الجسد".

فطريق العلم طويلة وشاقَّة، ولا يُنال العلم بدروس محدودة أو مجموعة كُتب معدودة؛ فهو مشروع الحياة الذي يلازِم الدارسَ إلى الممات، وكما قيل: "مع المحبرَة إلى المقبرة".

وممَّا يساعد الطالب للوصولِ لمبتغاه: الصَّبر الجميل، والهمَّة العالية، والإرادة القويَّة، والعزيمة الصلبة.

15 - الحياة بدون علمٍ لا تُطاق، بل تصبح كجسَد بلا روح، أو ككلام لا معنى له، وقد جُعل انتشار الجهل في آخر الزمان علامة على قُرب نهاية الحياة.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 84.08 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 82.36 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.05%)]