الأربعون القدسية الضعيفة والموضوعة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 133 - عددالزوار : 1179 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 72 - عددالزوار : 21819 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 72 - عددالزوار : 20437 )           »          حياة البرزخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 76 )           »          مذاهب العلماء في نفقة الزوجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 89 )           »          سعي المرأة لطلب الرزق بين الوجوب وعدمه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 75 )           »          الغُمة الشعورية الكئيبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 79 )           »          التفسير بالعموم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 72 )           »          فشكر الله له فغفر له (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 69 )           »          وتعاونوا على البر والتقوى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 79 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث > ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوعة ملتقى يختص بعرض الاحاديث الضعيفة والموضوعه من باب المعرفة والعلم وحتى لا يتم تداولها بين العامة والمنتديات الا بعد ذكر صحة وسند الحديث

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #21  
قديم 26-02-2020, 04:57 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,356
الدولة : Egypt
افتراضي رد: الأربعون القدسية الضعيفة والموضوعة

الأربعون القدسية الضعيفة والموضوعة
إعداد :
أ.د. عبد العزيز مختار إبراهيم
أستاذ الحديث وعلومه
كلية أصول الدين
جامعة أم القرى بمكة المكرمة
الحلقة 20)

حديث (مَنْ شَغَلَهُ الْقُرْآنُ عَنْ ذِكْرِي وَمَسْأَلَتِي ... )


(20) يَقُوْلُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ:"مَنْ شَغَلَهُ الْقُرْآنُ عَنْ ذِكْرِي وَمَسْأَلَتِي(1)أَعْطَيْتُهُ أَفْضَلَ مَا أُعْطِي السَّائِلِيْنَ، وَفَضْلُ كَلاَمِ اللهِ عَلَى سَائِرِ الكَلاَمِ كَفَضْلِ اللهِ عَلَى خَلْقِهِ".
إسْنَادُهُ ضَعِيْفٌ جِدَّاً:
أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ فِي فَضَائِلِ القُرْآنِ، بَابُ مَا جَاءَ كَيْفَ كَانَتْ قِرَاءَةُ النَّبِيِّ،صَلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسلَّمَ،(2926)،مِنْ طَرِيْقِ مُحَمَّدٍ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي يَزِيْدٍ الْهَمْدَانِيِّ عَنْ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ عَنْ عَطِيَّةَ العَوْفِيِّ عَنْ أَبِيْ سَعِيْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ،مَرْفُوْعَاً.
ومن طريق محمد بن الحسن،أخرجه الدارمي في سننه(3356) وعبد الله بن الإمام بن أحمد في كتاب السنة (128)، وفي الرد على الجهمية (286)،والبيهقي في شعب الإيمان(1860)،وفي الأسماءوالصفات (507)،وفي الإعتقاد(1/101)،والطبراني في الدعاء(1851)،والعقيلي في الضعفاءالكبير(4/49)،ومحمد بن نصر المروزي في قيام الليل(209)،وأبو نعيم في الحلية(5/106)والشجري في الأمالي(1/61)،وَإسْنَادُهُ ضَعِيْفٌ جِدَّاً، فِيْهِ مُحَمَّدٌ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي يَزِيْدٍ الْهَمْدَانِيِّ، قَالَ البُخَارِيُّ:" مَا أرَاهُ يَسْوِى شَيْئاً.."، وَقالَ ابْنُ حِبَّانَ: "مُنْكَرُ الحَدِيْثِ، يَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ المُعْضِلاَتِ"، وَقَالَ ابْنُ مَعِيْنٍ:" لَيْسَ بِثِقَةٍ،كَانَ يَكذِبُ"، وَضَعَّفَهُ أبُوحَاتِمٍ وَأبُودُاوُد، وَالحَافِظُ ابْنِ حَجَر (2) .
وَفِيْهِ أيَضَاً عَطِيَةُ العَوْفيِّ، فَهُوَ ضَعِيْفٌ مَعْرُوْفٌ، ضَعَّفَهُ الامَامُ أحْمَدٌ ، وَسُفْيَانٌ الثِّوْرِيِّ، وَأبُوحَاتِمٍ وَالنَّسَائِيُّ وَجَمَاعةٌ (3) .
فَالحَديْثُ ضَعِيْفٌ جِدَّاً لِمَا سَبق، وَضَعَّفَهُ جَمَاعَةٌ، قَالَ أبُوحَاتِمٍ:"هَذَا حَدِيْثٌ مُنْكَرٌ ، وَمُحَمَّدٌ بْنِ الحَسْنِ لَيْسَ بِالقَوِيِّ."
انْظُر:عِلَل أبي حاتم(1/613)،والميزان (3/515)،وَفَتْحَ البَارِيّ(9/66)،وَ تُحْفَةَ الأحْوَذِيِّ(8/196)،وجَامِعَ الأصُوْلِ(6287)،وَتَذْكِرَةَ المَوْضُوْعَاتِ (1/76)،وَالفَوْائِدِ المَجْمُوْعَةِ لِلشْوَكَانِيِّ (296)،وَتُحْفَةَ الذَّاكِرِيْنَ (1/389) ،وَالسِّلْسِّلَةَ الضَّعِيْفَةِ (1335)وَ ضَعِيْفَ الجَامِعِ (6435)،وَ ضَعِيْفَ التِّرْمِذِيِّ(24).
وَرُوِي مِنْ حَدِيْثِ ابْنِ عُمَرَ،وَحُذَيْفَةَ بْنِ اليَمَانِ،وَغَيْرُهُمَا،وَفِي أسْانِيْدِهَا ضَعْفٌ.

(1) قَاْلَ المُبَارَكَفُورِيِّ:" مَنْ شَغَلَهُ الْقُرْآنُ عَنْ ذِكْرِي وَمَسْأَلَتِي أَعْطَيْتُهُ أَفْضَلَ مَا أُعْطِيَ السَّائِلِيْنَ": أيِّ مَنْ اشْتَغْلَ بِقِرَاءَةِ القُرْآنِ وَلَمْ يَفرَغْ إلى ذِكْرٍ وَدَعَاءٍ ، أَعْطَى اللهُ مَقْصُودَهُ وَمُرَادَهُ أكْثَرَ وَأحْسَنَ مِمَا يَعْطِي الذِيْنَ يَطْلُبُوْنَ حَوْائِجَهُم".انْظُر: تُحْفَةِ الأحْوَذِيِّ(8/196).
(2) انْظُر:الجَرْحِ وَ التَعْدِيْلِ(7/225)،وَ المَجْرُوحِيْنَ لابْنِ حِبَّانَ (2/276)،وَ المِيْزَانَ (3/514)، وَ التَّقْرِيْبَ(474).
(3) انْظُر:الجَرْحِ وَ التَعْدِيْلِ(6/382)، وَ المِيْزَانَ(3/79)، وَ السِيْرَ(5/325)، وَ التَهْذِيْبَ(7/224).
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 405.58 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 403.86 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (0.42%)]