|
ملتقى الحج والعمرة ملتقى يختص بمناسك واحكام الحج والعمرة , من آداب وأدعية وزيارة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() فتاوى بن جبرين في الحج(6) ادارة الملتقى الفقهي فتاوى بن جبرين في الحج موضوع الفتوى...:... أحرمت بالعمرة وقبل أن ترتدي لباس الإحرام قصت شيئا من شعرها السؤال...:... س: أحرمت زوجتي للعمرة وقبل أن تخرج من الحمام وتلبس ثيابها قصت شيئًا من شعرها. ماذا يجب عليها؟ الإجابة...:... لا حرج عليها في ذلك ولا فدية، فإن المنع من أخذ الشعر إنما يكون بعد عقد نية الإحرام وهذه لم تكن قد عقدت ولا لبست ثيابها، فلا بأس عليها مع أنها لو فعلته بعد الدخول في الإحرام عن جهل أو نسيان لم يكن عليها فدية للعذر بالجهل. والله أعلم. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين موضوع الفتوى...:... حكم تخصيص العشر الأواخر بالعمرة وما يترتب على ذلك من الاختلاط والزحام السؤال...:... نرجو إسداء نصيحة للأمة بشأن: ـ تخصيص العشر الأواخر بالعمرة؟ ـ ما يترتب على ذلك من الاختلاط والزحام وتهافت الشباب والشابات على الأسواق، والإسراف في النفقات؟ وهل أداء العمرة أفضل أم إنفاق الأموال على المجاهدين في سبيل الله؟ الإجابة...:... اعتاد كثير من الناس أداء العمرة في العشر الأواخر من رمضان وبالأخص في ليلة سبع وعشرين، واعتاد كثير من الناس السُكنى بمكة في آخر شهر رمضان، ومعهم أولادهم ذكورًا وإناثًا، ثم إن الآباء ينشغلون بالعبادة، ويتركون أولادهم المُراهقين والبالغين يترددون على الأسواق، ويجوبون الطرق مع ما يحصل في ذلك من الاختلاط واحتكاك الرجال بالنساء، وذلك مما يُسبب الفتن ووقوع الفواحش، مع أن الآباء في غفلة عما يحصل لأولادهم ذكورًا وإناثًا، فنصيحتنا أولا عدم تخصيص العشر الأواخر بالسكنى أو بالاعتمار، فالعمرة في أول رمضان، أو في آخره تعدل حجة كما جاء في الحديث، وننصح أولياء الأمور أن يتفقدوا أولادهم، وأن يُراقبوهم ولا يتركوا لهم الحبل على الغارب، ولا يهملوهم مخافة الوقوع في الفتن، وقد يُفضل صرف تلك النفقات في سبيل الله على المُجاهدين؛ فإن كثيرًا من الناس يثقل على أحدهم أن يُخرج مائة ريال للمجاهدين، مع أنه قد يخسر الألوف الكثيرة في استئجار المساكن بمكة وفي كثرة الإنفاق هنالك، فنرى ترجيح الإنفاق في سبيل الله على تلك النفقات الطائلة، ولو كان يحصل معها أعمال صالحة، ولكن قد يُقتصر على بعضها مع وجود الأعمال الصالحة ومضاعفتها، والله أعلم. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين موضوع الفتوى...:... هل على أهل مكة عمرة السؤال...:... س: أنا من سُكَّان مكة المكرمة، وقد أحرمت للعمرة من منزلي الواقع بمكة المكرمة العزيزية ولم أخرج خارج الحرم، فهل عليَّ شيء في ذلك؟ أفيدونا جزاكم الله خيرًا. الإجابة...:... قال ابن عباس رضي الله عنهما ـ: "ليس على أهل مكة عمرة؛ إنما عُمرتهم الطواف" أي: أنهم بجوار البيت الحرام، والكعبة المُشرفة، ففي إمكانهم كل وقت الطواف، والصلاة في الحرم بدون إنشاء عُمرة أو نحوها، ومَنْ أَحْرَمَ بالعُمرة من داخل حدود الحرم فعليه دم جُبْرَانٍ سواء كان من أهل مكة أو من المُقيمين بها من غير أهلها؛ لِأَنَّ الْعُمْرَةَ لا بد فيها من الخروج خارج حدود الحرم، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عائشة أن تخرج إلى التنعيم، فأحرمت مِنْ هُناك. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين موضوع الفتوى...:... هل تجب العمرة والوداع على المكي السؤال...:... س: هل تجب العمرة على المكي؟ وهل يجب الوداع على المكي؟ الإجابة...:... العُمرة في الأصل هي الزيارة، وسُمِّيَتْ بذلك لأن الزُّوار يعمرون ذلك المكان دائمًا، ثم أُطلقت العُمرة على زيارة البيت الحرام، لأداء المناسك التي هي الإحرام والطواف والسعي، ودل على شرعيتها قول الله تعالى: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ} وحيث إن أهل مكة مُقِيمون بها دائمًا؛ فلا يُسمى مجيئهم إلى البيت عُمرة؛ لأنه يكون بغير سفر، ولذلك رُوِيَ عن ابن عباس أنه قال: "يا أهل مكة ليس عليكم عُمرة، عُمرتكم الطواف بالبيت" بمعنى أن كلًّا منهم يُنْدَبُ له الطواف بالبيت تطوُّعًا كل يوم أو كلما تيسر له. هكذا ليس على أهل مكة طواف الوداع، وإنما هو على أهل الآفاق الذين يُودِّعون مكة ويرجعون إلى بلادهم. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين موضوع الفتوى...:... بيان مواظبة الشيخ على العمرة في رمضان كل عام السؤال...:... س: هل تعتمر في كل رمضان؟ الإجابة...:... ورد في الحديث أن: "عمرة في رمضان تعدل حجة" وقد يسر الله السبل، وسهل طريق الوصول إلى مكة فرأينا من المناسب اغتنام الفرص، وأداء عمرة في كل سنة منذ نحو عشرين عامًا، ونسأل الله أن يتقبل منا، وأن يجعل عملنا خالصًا لوجهه، وأن يعيننا على ذكره، وشكره، وحسن عبادته. والله أعلم. وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين موضوع الفتوى...:... المكان الذي يحرم منه أهل الحرم السؤال...:... من أين يحرم أهل الحرم بالعمرة؟ الإجابة...:... اعلم أن أهل مكة المقيمين فيها دائمًا لا تلزمهم العمرة،؛ لأن العمرة هي الزيارة ولا يقال لمن دخل الحرم من أهل البلد نفسه زائر، ويكفي أن يطوفوا بالبيت كلما دخلوا المسجد ويتقربوا بالصلاة المضاعفة في المسجد الحرام، وقد روى عن ابن عباس أنه قال: (يا أهل مكة ليس عليكم عمرة وإنما عمرتكم الطواف بالبيت) ، أما المقيم بمكة من غير أهلها إذا قدم بعمرة تحلل منها وأحب أن يعتمر عن أحد أقاربه عمرة أخرى فإنه يخرج إلى أدنى الحل كالتنعيم والجعرانة وعرفة ويحرم هناك ويدخل بعمرة فيطوف لها ويسعى ويحلق ويتحلل، ولكنها عمرة ناقصة لقرب المسافة وقلة التكلفة، والأجر في النسك على قدر النصب، والعمرة الكاملة أن يرجع بلده ثم ينشي لها سفرًا مستقلًا، وبه فسر قوله تعالى: وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ وإنما تمامها أن تحرم بها من دويرة أهلك أي تسافر لأجل النسك، ولم يكن من عادة السلف تكرار العمرة من مكة بل يفضلون الاشتغال بالطواف والصلاة في الحرم على الخروج لأجل العمرة. والله أعلم. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين موضوع الفتوى...:... تفضيل عمرة رمضان على بر الوالدين أو مساعدة المحتاج السؤال...:... س: تكثر العمرة في رمضان من كثير من الناس فما توجيهكم لمن يقدمها على بر والديه، أو نفعه المتعدي لحيِّه أو جماعته؟ الإجابة...:... العمرة في رمضان لها فضل كبير فقد جاء في الحديث الصحيح: عمرة في رمضان تعدل حجة أو قال: حجة معي أخرجه أهل السنن فعلى هذا يندب للمسلم اغتنام وقت الفراغ وأداء العمرة في الشهر الكريم ليحصل على الأجر الكبير لكن لا يجوز له معصية أبويه أو إضاعة حقهما لعذر أداء العمرة فكما أن الجهاد وحج التطوع لا يجوز إلا بإذن الوالدين فكذلك العمرة فمتى كان أبواه مسلمين وهما بحاجة إلى خدمته الضرورية ومنعاه من مفارقتهما ولم يجدا من يقوم مقامه امتنع من العمرة وله بخدمتهما أجر كبير فقد روى البيهقي في الشعب عن ابن عباس مرفوعًا: ما من ولد بار ينظر إلى أبويه نظرة رحمة إلا كتب الله له بكل نظرة حجة مبرورة الحديث وهكذا إذا كان له نفع في بلده أو بين جماعته يضيع بسفره للعمرة فإن العمل النافع المتعدي يقدم على العمرة فإن وجد من يقوم مقامه في التعليم والدعوة جاز له السفر وإلا فالأفضل ترك العمرة والاشتغال بالنفع المتعدي. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين موضوع الفتوى...:... العمرة في أول أو آخر ليلة من رمضان السؤال...:... س: رجل أراد أداء العمرة في رمضان لعظم أجرها ولأنها تعادل أجر حجة كما قال صلى الله عليه وسلم إلا أن ظروف العمل لا تُساعده على ذلك لعدم وجود البديل، وفي آخر يوم من رمضان وبعد صلاة المغرب أراد الذهاب إلى مكة لأداء العمرة، إلا أنه وصل إلى مكة في الساعة الثانية بعد منتصف الليل وأتم عمرته، ولكن هل تحسب عمرته هذه في رمضان أم في شوال؟ الإجابة...:... إذا اعتمر في أول ليلة من رمضان، أو في آخر ليلة منه وهي التي يصبح بعدها صائمًا فإن له أجر عمرة رمضان، فإن كانت العُمرة في ليلة العيد بحيث يصبح بعدها مفطرًا فهي في شوال. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين موضوع الفتوى...:... حكم تقديم عمرة رمضان على بر الوالدين السؤال...:... س: ما توجيهكم لمن يقدم العمرة على بر والديه أو على نفعه المتعدي لحيه أو جماعة مسجده؟ الإجابة...:... العمرة في رمضان لها فضل كبيرٌ فقد جاء في الحديث الصحيح: عمرة في رمضان تعدل حجة أو قال: حجة معي أخرجه أهل السنن فعلى هذا يندب للمسلم اغتنام وقت الفراغ وأداء العمرة في الشهر الكريم ليحصل على الأجر الكبير، لكن لا يجوز له معصية أبويه أو إضاعة حقهما لعذر أداء العمرة، فكما أن الجهاد وحج التطوع لا يجوز إلا بإذن الوالدين فكذلك العمرة، فمتى كان أبواه مسلمين وهما بحاجة إلى خدمته الضرورية ومنعاه من مفارقتهما ولم يجدا من يقوم مقامه امتنع من العمرة وله بخدمتهما أجر كبير، فقد روى البيهقي في الشعب عن ابن عباس مرفوعًا: ما من ولد بار ينظر إلى أبويه نظرة رحمة إلا كتب الله له بكل نظرة حجة مبرورة الحديث. وهكذا إذا كان له نفع من بلده أو بين جماعته يضيعه بسفره للعمرة فإن العمل النافع المتعدي يقدم على العمرة، فإن وجد من يقوم مقامه في التعليم والدعوة جاز له السفر وإلا فالأفضل ترك العمرة والاشتغال بالنفع المتعدي. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين موضوع الفتوى...:... العمرة سواء آخر رمضان وأوله السؤال...:... س: هل العمرة في آخر شهر رمضان أفضل منها في أوله حيث العشر الأواخر؟ أم الأمر سيان؟ الإجابة...:... ورد في فضل العمرة مطلقًا قوله -صلى الله عليه وسلم-: العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما وقال -صلى الله عليه وسلم-: عمرة في رمضان تعدل حجة، أو قال: حجة معي وظاهره: التسوية في أيام رمضان وأنه لا فرق بين أوله وآخره، لكن حيث ورد فضل العشر الأواخر وأن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يخصها بأعمال لا يعملها في أول الشهر، كان فضلها يعم فضل العمرة فيها، ولا سيما أن الصلاة في المسجد الحرام مضاعفة، وفي العشر الأواخر يحصل اجتهاد وزيادة في عدد صلاة التهجد وفي مقدارها، فأما العمرة نفسها فالظاهر التسوية فيها بين أيام الشهر كله، والله أعلم. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين موضوع الفتوى...:... تخصيص العشر الأواخر بالعمرة السؤال...:... س: نرجو إسداء نصيحة للأمة بشأن: ـ تخصيص العشر الأواخر بالعمرة؟ ـ ما يترتب على ذلك من الاختلاط والزحام، وتهافت الشباب والشابات على الأسواق، والإسراف في النفقات؟ وهل أداء العمرة أفضل. أم إنفاق الأموال على المجاهدين في سبيل الله؟ الإجابة...:.... وبعد: اعتاد كثير من الناس أداء العمرة في العشر الأواخر من رمضان، وبالأخص في ليلة سبع وعشرين، واعتاد كثير من الناس السُكنى بمكة في آخر شهر رمضان، ومعهم أولادهم ذكورًا وإناثًا، ثم إن الآباء ينشغلون بالعبادة، ويتركون أولادهم المراهقين والبالغين يترددون على الأسواق، ويجوبون الطرق مع ما يحصل في ذلك من الاختلاط واحتكاك الرجال بالنساء، وذلك مما يُسبب الفتن، ووقوع الفواحش. مع أن الآباء في غفلة عما يحصل لأولادهم ذكورًا وإناثًا. فنصيحتنا أولًا: عدم تخصيص العشر الأواخر بالسكنى أو بالاعتمار فالعمرة في أول رمضان أو في آخره تعدل حجة كما جاء في الحديث وننصح أولياء الأمور أن يتفقدوا أولادهم، وأن يُراقبوهم ولا يتركوا لهم الحبل على الغارب، ولا يهملوهم مخافة الوقوع في الفتن، وقد يُفضل صرف تلك النفقات في سبيل الله على المجاهدين. فإن كثيرًا من الناس يثقل على أحدهم أن يُخرج مائة ريال للمجاهدين، مع أنه قد يخسر الألوف الكثيرة في استئجار المساكن بمكة وفي كثرة الإنفاق هنالك، فنرى ترجيح الإنفاق في سبيل الله على تلك النفقات الطائلة، ولو كان يحصل معها أعمال صالحة، ولكن قد يُقتصر على بعضها مع وجود الأعمال الصالحة ومضاعفتها، والله أعلم. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين موضوع الفتوى...:... هل على الحاج عمرة إذا ذهب إلى الحج؟ السؤال...:... س: هل على الحاج عمرة إذا ذهب إلى الحج وهل تكفيه عمرته التي أخذها في رمضان؟ الإجابة...:... تكفيه عمرة رمضان وذلك أن العمرة إنما فرضت في العمر مرة واحدة فإذا أداها في رمضان أو قبله أو بعده سقط الواجب، فإن اعتمر زيادة على ذلك فله أجر العمرة. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين موضوع الفتوى...:... الموالاة بين الطواف للعمرة والسعي لها السؤال...:... س: هل يلزم الموالاة بين الطواف للعمرة والسعي لها؟ وهل للفصل بينهما حد معين؟ الإجابة...:... تلزم الموالاة فقد ذكروا أن السعي لا بد أن يأتي بعد طواف مشروع، كطواف القدوم وطواف الزيارة وطواف الوداع إذا نواه للوداع والزيارة فيسعى بعده كما فعل النبي- صلى الله عليه وسلم- وكذلك الصحابة، ففي حديث جابر الطويل أن النبي- صلى الله عليه وسلم- بعد فراغه من الطواف وركعتي الطواف رجع إلى الحجر فاستلمه ثم خرج إلى الصفا وهكذا فعل الصحابة أي أنهم كلما فرغوا من الطواف شرعوا في السعي، فاستدل بذلك على الموالاة بينهما واستدل بذلك على بدئهم بالطواف قبل السعي، فإن الطواف ركن من أركان الحج أو العمرة، وأما السعي فقد اختلف فيه هل هو ركن أم واجب، فالاهتمام بالطواف أولى، والموالاة بينهما هي الأصل، وقد أجاز بعض العلماء الفصل بين الطواف والسعي للراحة والاستجمام، وحددوه بنصف يوم فإذا طاف أول النهار وأراح نفسه ثم سعى آخر النهار أجزأه ذلك، وأما إذا أخر السعي إلى الغد أو بعد غد فإنهم يلزمونه بإعادة الطواف، وقد علم أنه لا يحصل التحلل من العمرة أو الحج إلا بعد تمام الطواف والسعي. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين موضوع الفتوى...:... حكم من نوى العمرة ثم تذكر في الطائرة أنه نسي ملابس الإحرام السؤال...:... س: مسافر قد نوى العمرة، ولكنه في الطائرة تذكر أنه نسي الإحرام، أي: الإزار والرداء، فأبطل نيته، وحينما وصل جدة ذهب إلى الميقات وأحرم من هناك، فهل عليه شيء؟ وإذا كان لم يجد إزارًا ولا رداء -وهو في الطائرة- فهل يبطل النية؟ أم ينوي وعليه ملابسه، ثم إذا وصل جدة نزع الملابس ولبس الإحرام؟ الإجابة...:... فعله صحيح، حيث إنه نزل جدة بدون إحرام، ورجع إلى الميقات وأحرم منه، فقد سقط عنه دم المجاوز، وأما كونه أَخَّر الإحرام لأجل أنه ليس معه إزار أو رداء، فنقول: يجوز الإحرام باللباس العادي، ويكون عليه فدية إذا لم يتيسر له، فلو ائتزر بعمامته أي: جعلها إزارًا له، وارتدى بقيمصه؛ جعله رداء له صح، فإذا جاء جدة يشتري إحرامًا ولا يلزمه شيء، ولو -مثلا- لم يتيسر له لباس ولبى وعليه قميصه ذو الأكمام ولكنه كشف رأسه صح إحرامه، ولكن عليه صيام ثلاثة أيام عن الإحرام بالثوب، أو الصدقة بثلاثة آصع، ولا يكلف نفسه، ويقول: أرجع إلى الميقات، أو يحرم من جدة ويلزم نفسه بفدية ذبيحة، والتفريط بسبب الجهل كأن يقول: إحرامي في حقيبتي في بطن الطائرة فلا أحرم إلا في جدة فيتركها حتى ينزل، ثم يحرم من جدة أو يكلف نفسه الرجوع. نقول: لماذا لم تحرم بثيابك هذه؟ اكشف رأسك وأحرم بعمامتك وبقميصك اجعلهما إزارًا ورداء، أو أحرم بقميصك وتصدق بهذه الصدقة؛ ثلاثة آصع، أو ثلاثة أيام تصومها، ويجزئك ذلك. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين موضوع الفتوى...:... حكم لبس المخيط في العمرة وحكم من نسي أن يحلق أو يقصر من شعر ولده السؤال...:... س: ولد لم يبلغ الحلم، وعند إحرامه للعمرة استحيا أن يخلع سرواله، ولم يعلم أهله إلا بعد تمام العمرة ما الحكم؟ ومن نسى أن يحلق أو يقصر من شعر ولده ما الحكم؟ الإجابة...:... هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ س: عند الميقات نويت الإحرام بالعمرة متمتعًا بها إلى الحج ولكنني لم أخلع الملابس الداخلية (السروال) فقط، وذلك ناتج من شدة الحياء المصاحب لي في تلك الفترة، وقد أديت العمرة محرمًا وأنا لابس للسروال، وعند لبس الإحرام للحج عرفت أنني مخطئ في لبس السروال فقمت بخلعه أثناء الإحرام لتأدية الحج، وسؤالي هو هل عليّ شيء حيث لم أخلع سروالي أثناء تأدية العمرة فقط علمًا بأنني خلعته أثناء تأدية الحج؟ مع معرفتي بأن المخيط من مبطلات الإحرام ولكن السبب كما ذكرت لك هو شدة الحياء حيث أنها أول مرة أعتمر وأحج، وحيث مضى على عمرتي وحجي عدة سنوات؟ أرجو الإفادة. تجب عليك الفدية عن تعمد إبقاء هذا اللباس مع علمك بأنه من محظورات الإحرام لا من مبطلاته والفدية هي صوم ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين أو ذبح شاة، فأيها فعلت أجزأ عنك لكن الذبح أو الإطعام لا بد أن يكون بمكة لمساكين الحرم، فأما الصيام فيصح في كل مكان ولا شيء عليك في التأخير إلا أنك فرَّطت حيث لم تسأل طوال هذه المدة. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين موضوع الفتوى...:... الإحرام للعمرة الثانية السؤال...:... س: رجل يريد أن يقوم بأكثر من عُمرة وهو من خارج مكة، وليس من أهلها، من أين يُحرم للعُمرة الثانية، أمن أدنى الحل كالتنعيم أم من الميقات الذي مر به؟ الإجابة...:... نقول إذا كان من داخل المملكة فنرى أنه لا يُجزئه ولا يجوز له أن يعتمر إلا من الميقات أو من بلده، ومن اعتمر من التنعيم أو من الجُعرانة فعمرته ناقصة، وإنما العُمرة الكاملة أن ينشئ لها سفرًا من دويرة أهله، فإذا أراد العُمرة رجع إلى بلده وأنشأ سفرًا إلى مكة لعُمرة ثانية، وهكذا يُنشئ السفر لكل عُمرة، أما إذا كان من الوافدين من غير المملكة فيُعذر إذا اعتمر من التنعيم أو نحوه لعدم تمكنه من الرجوع إلى بلده ثم إنشاء عُمرة، ولكن في إمكانه أن يذهب إلى المدينة ثم يُنشئ منها عُمرة ثانية. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين موضوع الفتوى...:... في من يعتمر في شهر ذي القعدة ناويا اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم السؤال...:... س: هل يُسن أن يعتمر الإنسان في شهر ذي القعدة ناويًا اتباع الرسول - صلى الله عليه وسلم -؟ الإجابة...:... العمرة تصح في جميع السنة، لكن ورد تفضيل العُمرة في رمضان وأنها تعدل حجة؛ وذلك لشرف الزمان مع شرف المكان، فأما شهر ذي القعدة فقد حصل فيه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - اعتمر فيه عُمرة الحُديبية ولم يكملها حيث صدَّه المشركون عن الدخول إلى مكة وصالحوه على العمرة في السنة القادمة فاعتمر في ذو القعدة الذي هو شهر المُصالحة واعتمر سنة ثمان من الجعرانة لما انتهى من قسم الغنائم، فقيل إن الحكمة في تخصيص ذي القعدة ردًا على مُعتقد أهل الجاهلية أن العُمرة لا تحل في الأشهر الحُرُم، وقيل إن هذا من باب المُصادفة، فمن اعتمر في شهر ذي القعدة وأقام بمكة حتى حج في ذلك العام فعليه دم التمتع ومن اعتمر فيه ورجع فلا حرج عليه. والله أعلم. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين موضوع الفتوى.... ميقات المسافر السؤال: المسافر إلى جدة إذا نوى الإقامة بها أكثر من ثلاثة أيام، ومن ثم سيؤدي العمرة، هل يلزمه الإحرام من الميقات، آمل تفصيل الحكم في ذلك؟ Ss الإجابة: إذا كان هذا المسافر قد عزم على العمرة، وعقد نيته في سفره هذا أنه سيؤدي عمرة في مكة فإن عليه الإحرام من الميقات، ولو أقام في جدة يوما أو أياما لغرض من الأغراض، فإذا أراد بعده الإحرام بالعمرة، رجع إلى الميقات، فإن أحرم من جدة فعليه دم جبران لأنه تجاوز الميقات، أما إذا لم يكن له عزم ولا نية، وإنما تجددت النية في جدة فله حينئذ أن يحرم من جدة ولا شيء عليه، عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين موضوع الفتوى.....رجل سيخرج للعمل إلى جدة لمدة يومين هل له أن يعتمر ويحرم من جدة في اليوم الثاني السؤال.....س: رجل سيخرج من الرياض إلى جدة للعمل لمدة يومين عن طريق الطيران، فهل له أن يعتمر ويُحرم من جدة بعد اليوم الأول من عمله ثم يرجع إلى بلده دون أن يمر بالطائف نظرًا لبُعدها عن جدة؟ الإجابة... عليه أن يرجع إلى الميقات الذي هو قرن المنازل المُسمى بالسيل فيُحرم منه ويُكمِّل عُمرته، ثم يرجع إلى بلده، فإن أحرم من جدة فعليه دم جُبران يُطعم لمساكين الحرم، ويُفضل أن يُحرم وهو في الطائرة قبل جدة بنحو نصف ساعة، وبعد نزوله بإحرامه يتوجه إلى مكة ويقضي عُمرته ويرجع إلى جدة. والله أعلم. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين موضوع الفتوى............ هل الاعتمار في ذي القعدة سنة السؤال.... س: هل يُسَنُّ أن يعتمر الإنسان في شهر ذي القعدة ناويًا اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم؟ الإجابة: العمرة تَصِحُّ في جميع السنة، لكن ورد تفضيل العُمرة في رمضان، وأنها تعدل حجة؛ وذلك لشرف الزمان مع شرف المكان، فأما شهر ذي القعدة فقد حصل فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر فيه عُمرة الحُديبية، ولم يُكْمِلْها؛ حيث صدَّه المشركون عن الدخول إلى مكة وصالحوه على العمرة في السنة القادمة، فاعتمر في ذي القعدة الذي هو شهر الْمُصَالَحَةِ، واعتمر سنة ثَمَانٍ من الجعرانة لما انتهى من قسم الغنائم. فقيل: إن الحكمة في تخصيص ذي القعدة ردًّا على مُعتقد أهل الجاهلية أن العُمرة لا تحل في الأشهر الحُرُم. وقيل: إن هذا من باب الْمُصَادَفَةِ، فَمَنِ اعْتَمَرَ في شهر ذي القعدة، وأقام بمكة حتى حَجَّ في ذلك العام، فَعَلَيْهِ دم التَّمَتُّع، ومَنِ اعْتَمَرَ فيه ورجع فلا حرج عليه. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين موضوع الفتوى...... حكم الاعتمار في شهر ذي القعدة ناويا اتباع الرسول صلى الله عليه وسلمSs السؤال..... س: هل يُسن أن يعتمر الإنسان في شهر ذي القعدة ناويًا اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم؟ الإجابة.....العمر� � تصح في جميع السنة، لكن ورد تفضيل العُمرة في رمضان وأنها تعدل حجة؛ وذلك لشرف الزمان مع شرف المكان، فأما شهر ذي القعدة فقد حصل فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر فيه عُمرة الحُديبية ولم يكملها حيث صدَّه المشركون عن الدخول إلى مكة وصالحوه على العمرة في السنة القادمة فاعتمر في ذي القعدة الذي هو شهر المُصالحة واعتمر سنة ثمان من الجعرانة لما انتهى من قسم الغنائم، فقيل إن الحكمة في تخصيص ذي القعدة رد على مُعتقد أهل الجاهلية أن العُمرة لا تحل في الأشهر الحُرُم، وقيل إن هذا من باب المُصادفة، فمن اعتمر في شهر ذي القعدة وأقام بمكة حتى حج في ذلك العام فعليه دم التمتع ومن اعتمر فيه ورجع فلا حرج عليه. والله أعلم. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين موضوع الفتوى حكم من ترك الإحرام من الميقاتSs السؤال...... س: ما حكم من سافر للعمرة ولما دخل مكة أحرم منها للجهل بأحكام العمرة والمكان الذي يحرم منه؟ الإجابة........عليه دم حيث إنه تجاوز الميقات ولم يرجع إليه ليحرم منه ، فهذا الدم عن ترك واجب وهو الإحرام من الميقات عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين موضوع الفتوى...... تجاوز الميقات بدون إحرام السؤال........س: من نوى العمرة ولكن له عمل في مدينة جدة فهل يجوز له أن ينهي عمله ثم يحرم من جدة؟ الإجابة......... ليست جدة من المواقيت المحدّدة للجهات إلا لمن لم يمر بميقات ولم يحاذ شيئًا في المواقيت أو كان من أهل جدة فإنه يحرم منها. وأما من مر بميقات من المواقيت المحددة وتجاوزه بدون إحرام ووصل إلى جدة لأجل عمل أو زيارة أو شراء سلعة أو نحوها؛ فعليه بعد عمله الرجوع إلى الميقات للإحرام منه سواء الميقات الذي مر به أو غيره فإن أحرم من جدة لزمه دم عن مجاوزة الميقات. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين موضوع الفتوى...:... كيف يجوز قلب الطواف المسنون إلي ركن السؤال...:... س: ما تقول العلماء أصحاب الفضيلة في قول النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه في حجة الوداع بعد ما طافوا وسعوا: اجعلوا الذي قدمتم عمرة.. الحديث. كيف يجوز قلب الطواف المسنون إلى ركن وهو طواف العمرة بعد الفراغ منه وقد تقرر عند العلماء أنه يجوز قلب الفرض نفلا لا عكسه، فكيف الجمع بينهما؟ الإجابة...:... كان أهل الجاهلية لا يعتمرون في أشهر الحج فأراد النبي صلى الله عليه وسلم قطع هذه العادة وأوضح أن العمرة جائزة في أشهر الحج وفي غيرها، فلما أرادوا الإحرام من ذي الحليفة خيرهم فأحرم بعضهم بعمرة، وأحرم بعضهم بالحج مفردًا، وأحرم بعضهم بالحج والعمرة، ولما قدموا مكة أمر المفردين والقارنين أن يفسخوا إحرامهم ويجعلوه عمرة إذا لم يكن معهم هدي، وأما من معه هدي فيبقى على إحرامه حتى يبلغ الهدي محله أي حتى ينحر هديه في يوم النحر، وأراد بذلك إعلامهم بأن العمرة جائزة في أشهر الحج، وكان أمره لهم قبل أن يبدؤوا في الطواف، فطافوا وسعوا بنية العمرة، ثم تحللوا الحل كله، ويمكن أن بعضهم طاف بنية طواف القدوم، ثم قلبه بنية طواف العمرة ولو كان طواف القدوم سنة، فقد روي عن ابن عباس أنه قال: من قدم مكة محرمًا فطاف وسعى فقد حل من إحرامه شاء أم أبى ولو كان طوافه للقدوم وهو سنة، ولكن ينقلب إلى ركن لتمام الشروط. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين موضوع الفتوى...:... كيف يجوز قلب الطواف المسنون إلي ركن السؤال...:... س: ما قولكم في قول النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه في حجة الوداع بعدما طافوا وسعوا: اجعلوا الذي قدمتم عمرة... الحديث كيف يجوز قلب الطواف المسنون إلى ركن وهو طواف العمرة بعد الفراغ منه وقد تقرر عند العلماء جواز قلب الفرض نفلا لا عكسه، وهذا أيضًا عند التلبس به لا بعد الفراغ منه، فكيف الجمع بينهما؟ الإجابة...:... أولا: نشكرك على هذا الاهتمام بالعلم والمسائل الدينية، وندعو لك بالتوفيق والسداد في القول والعمل، ثانيًا: كان أهل الجاهلية لا يعتمرون في أشهر الحج ويرون أن العمرة في أشهر الحج من أفجر الفجور، ويقولون إذا برأ الدبر وعفا الأثر وانسلخ صفر حلت العمرة لمن اعتمر صفر عندهم هو شهر المحرم، فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يخالفهم، وأن يبين أن العمرة جائزة في الأشهر الحرم سواءً مع الحج وهو القران أو قبله وهو التمتع الاصطلاحي، فلذلك لما قدم الصحابة وأكثرهم محرمون بالإفراد ولم يكن مع أكثرهم هدي قد ساقه من خارج الحرم رأى أنه لا فائدة في بقائهم محرمين أو بعد أيام أو خمسة، فأمرهم أن يتحللوا من إحرامهم، وأن يقلبوا ذلك العمل إلى عمرة، وكان أكثرهم علموا بالحكم قبل الطواف فكان طوافهم للعمرة، وبعضهم طافوا مرتين وسعوا فكان طوافهم الثاني للعمرة كركن من أركانها؛ حيث إن بعضهم طافوا للقدوم ولم يسعوا، فأمرهم أن يعيدوا الطواف والسعي لتحصل الموالاة بينهما، ثم لا مانع أيضًا إذا طافوا وسعوا أن يتحللوا ولو كان الطواف نافلة كطواف القدوم إذا سعوا بعده أن يقلبوا عملهم إلى عمرة إذا لم يكن معهم هدي يمنعهم من التحلل؛ لقول الله تعالى: {ولَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ} وقد روي عن ابن عباس أنه قال: من طاف بالبيت وسعى فقد تحلل شاء أم أبى وهذا ما رجحه ابن القيم حيث يرى وجوب التحلل للمفرد والقارن الذي لا هدي معه وفسخ إحرامه إلى عمرة، فعلى هذا لا مانع من أن ينقلب الإحرام بالحج إلى إحرام لعمرة يحصل بعده التحلل بالطواف والسعي والتقصير، وهذا دليل من رجح نسك التمتع على بقية الأنساك؛ لأنه آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وسلم. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين موضوع الفتوى...:... حكم من عقد النية وقال لبيك عمرة ثم لم يقلم أظفاره السؤال...:... س: رجل أحرم من الميقات، وأدى ركعتي الإحرام في مسجد الميقات ونوى نية العمرة وقال: (لبيك عمرة) فقط، وعند الخروج إلى السيارة تذكر أنه لم يقلم أظافره، وسأل أحد الإخوة عن ذلك فأجابه: (قلم الأظافر ولا حرج عليك) ، وقال له: إن النية عندما تصعد في السيارة متجهًا إلى مكة وعند حراك السيارة تقول: "اللهم لبيك عمرة فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني"، وهل تجب ركعتي الإحرام من مسجد التنعيم؟ أو من غيره مثل الشقق المستأجرة؟ الإجابة...:... فإن تقليم الأظافر ليس بمشروع دائمًا لكل من أراد الإحرام وإنما استحبوا ذلك في الوقت الذي تطول فيه مُدة الإحرام، ويُخشى من طولها التضرر وقبح المظهر. أما في هذه الأزمنة فإن الإحرام بالعمرة لا يطول وقته بل يتحلل بعد يوم أو بعض يوم، وحيث إن تقليم الأظفار من المحظورات، وأن هذا الرجل قلم أظفاره بعدما عقد النية وقال لبيك عمرة، فإنه يُعتبر قد فعل محظورًا فعليه الفدية بأن يصوم ثلاثة أيام أو يُطعم ستة مساكين من مساكين الحرم ثم نقول إن الإحرام ينعقد بالنية، وأن التلبية يأتي بها في مُصلاه ويُجددها إذا ركب السيارة فيرفع صوته بالتلبية، وأما الاشتراط بقوله: فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني، فيُشرع إذا خاف من العوائق كالمرض وغيره مما يمنع إكمال العمرة. وأما الصلاة للإحرام فليست من ذوات الأسباب، لكن إذا مر بالميقات شُرع له أن يُصلي في مسجد الميقات ركعتين كتحية للمسجد أو سُنة للوضوء، ثم يُحرم بعدهما، وإن كان في وقت فريضة أحرم بعدها. وأما مسجد التنعيم فلا يُشرع الخروج له من مكة لأجل إحرام بعمرة جديدة، وإنما تكفيه العمرة التي دخل بها، لكن إذا كان أجنبيًا يريد أخذ عمرة لبعض أهله ولا يتمكن من الرجوع إلى بلده لإنشاء سفر للعمرة الثانية، ولا يقدر أيضًا الرجوع إلى الميقات، جاز له أخذ عمرة من التنعيم أو غيره من خارج حدود الحرم والله أعلم. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين يتبع
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |