لمسات في دعاء الاستفتاح - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         مُداعبة النبي صلى الله عليه وسلم للأطفال وملاعبتهم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          الزواج السعيد حقيقة أم خيال؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          يهود إنجلترا بين الطرد والعود (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          العبرة بالخواتيم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          في ظلال النصر: قراءة في دلالة الكلمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          «القصص القرآني» يَهدف إلى تكوين العقليَّة الحضارية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          مُجدّد المائة الثانية الإمام الشافعي رحمه الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 398 )           »          أمريكا تتغير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          كيف تَعبث القوى الإقليمية بمستقبل السودان؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          الانتخابات العراقية ومعركة الشرعية القادمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 22-09-2010, 09:17 PM
الصورة الرمزية ام ايمن
ام ايمن ام ايمن غير متصل
مشرفة ملتقى السيرة وعلوم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: العراق / الموصل
الجنس :
المشاركات: 2,056
افتراضي لمسات في دعاء الاستفتاح


لمسات في دعاء الاستفتاح


  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يسكت بين التكبير وبين القراءة إسكاتة - قال أحسبه قال هنية - فقلت : بأبي وأمي يا رسول الله ، إسكاتك بين التكبير والقراءة ، ما تقول ؟ قال : أقول : ((اللهم باعد بيني وبين خطاياي ، كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقّني من الخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدّنَس ، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد )).
الراوي: أبو هريرة . المحدث: البخاري.
  • كان رسول الله_ صلّى الله عليه وسلّم _ إذا استفتح صلاته قال: ((سبحانك اللّهمّ و بحمدك, وتبارك اسمك ,وتعالى جدك ولا إله غيرك)).
الراوي: عائشة _ رضي الله عنها_.خلاصة حكم المحدث: صحيح

((اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق و المغرب , اللهم نقّني من خطاياي كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس, اللهم اغسلني من خطاياي بالماء و الثلج والبرد)).


الشّرح:

اللّهُمّ باعِدْ بيني وبين خطاياي :

الخطايا هنا هي : التي لم تقع فيها بعد , و بالَغَ _ صلّى الله عليه و سلّم _ في المباعدة بينه و بين الخطايا, فقال:

((كما باعدْتَ بين المشرق و المغرب))!

اللهم نقِّنِي من خطاياي كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدَّنَس:
يقول الشيخ ابن عثيمين : وهذه العبارة أشدّ من الأولى!
فالخطايا هنا هي:
الخطايا التي أصبتها, ووقعت فيها, وذكر الثوب الأبيض بخلاف غيره من الألوان لأن أيّ دنس يصيبه يظهر عليه بسرعة.

اللهم اغسلني من خطاياي بالماء و الثلج والبرد :


وهذه العبارة زيادة على التنقية أكثر!


الماء منظّف,,,,و الثلج و البرَد مُبرّد , فجمع بين التّنظيف و البرودة !


وقد يقول قائل : أما كان يكفي الماء لوحده ؟! فلماذا الثلج والبرد؟!


قال أهل العلم:الخطيئة عند المؤمن تسبّب له النّدم , و النّدم يولّد حرارة في الصّدر, فإذا غسلت بالماء بقي أثر النّدم ( الحرارة) في الصدر, تغسل بالثلج فتذهب حرارة الخطيئة نفسها, ويأتي البَرَد زيادة على ذلك ليُطفئ حرارة الأسى فتُمحى الخطيئة بالكامل!

ومن فوائد هذا الدّعاء :يعطيك معدّلا ثابتا للتوبة و غسل الذنوب كلّ يوم خمس مرّات في صلاتك لتجديد التوبة.

و ذكر أهل العلم أن هذا الدعاء يقال في الصلوات المفروضة

لأن الذي رواه أبو هريرة , و لمّا كان أبو هريرة يخالط النبيّ_ صلّى الله عليه وسلّم_ في المسجد دلّ على أنّه __ صلّى الله عليه وسلّم_ كان يقوله في صلاة الفرض .

بخلاف دعاء الاستفتاح الثاني الذي يقال في النوافل :

((سبحانك اللهم و بحمدك , و تبارك اسمك , و تعالى جَدُّك , و لا إله غيرك)).

و لمّا كانت أم المؤمنين عائشة _ رضي الله عنها _ هي التي روته , وهي أعلم بشؤون المنزل, دلّ على أنّه __ صلّى الله عليه وسلّم_ كان يقوله في النوافل , لأنّه كان يصلّي النوافل في المنزل.

سبحانك اللهم و بحمدك:


التسبيح: تنزيه الله عما لا يليق به.

و التحميد : إثبات كمال الأوصاف و الأفعال لله.


يقول ابن القيّم: و إذا قال العبد هذا الدّعاء شاهد بقلبه ربّا منزّها عن كلّ عيب,سالماً من كلّ نقص , محموداً من كلّ حمد!



و تبارك اسمك:


قال ابن القيّم: تبارك اسمه , فلا يُذكر على القليل إلا كثّره,
و لا على خير إلاّ أنماه,
و لا على آفة إلاّ أذهبها ,
و لا على شيطان إلاّ ردّه خاسرا خائبا....


و تعالى جَدُّك: جدّك ,أيْ عظَمَتُك.

وبعد ذلك كلّه :


و لا إله غيرك: فوحدانيّة الرّبوبية تقتضي و حدانيّة الألُوهيّة.


و لا إله إلاّ الله تعني : لا معبود حقٌّ إلا الله..


و في هذا إثبات العظمة و الكبرياء لله, و بالتالي نزع الكبر من العبد ,وبذلك تزول الغشاوة عن قلبه التي كانت تمنعه من التفكر في الآيات.....

قال _ تعالى_ : ((سأصرف عن آياتي الذين يتكبرّون في الأرض بغير الحقّ...))





من برنامج (كيف تتلذّذ بصلاتك؟) للشيخ : مشاري الخرّاز.









__________________
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 67.80 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 66.08 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.54%)]