من محاسن شريعة الإسلام أنها تناسب المكلفين - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         بعض حقوق المرأة في الاسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 55 - عددالزوار : 11964 )           »          فتح الجيش العثماني بقيادة سنان باشا الحصن الإسباني الأخير في حلق الوادي بتونس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 51 - عددالزوار : 12693 )           »          الدعاء والذكر عند قراءة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 12 - عددالزوار : 1820 )           »          محبة الإخوان في الله تورث حبَّ الله تعالى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          العلامة المؤرخ الأديب الشاعر محمد أمين المحبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          مقولات معبرة للعلماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الإسلام في أفريقيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 512 )           »          عودة إلى ينابيع الهدى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 07-06-2021, 09:51 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,585
الدولة : Egypt
افتراضي من محاسن شريعة الإسلام أنها تناسب المكلفين

من محاسن شريعة الإسلام أنها تناسب المكلفين


أحمد قوشتي عبد الرحيم



من محاسن شريعة الإسلام أنها تناسب المكلفين جميعا ، على اختلاف أعمارهم وأجناسهم وأحوالهم وطبائعهم ، وكيف لا ! وهذه الشريعة من أمر الله ، والإنسان من خلق الله . وله سبحانه ( الخلق والأمر ) وهو الأعلم سبحانه بخلقه وبما يصلحهم {ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير }
وسوف تلاحظ أن كثيرا من أحكام الشريعة تجمع بين حدين أدنى وأعلى ، وفرض ونفل ، وعدل وفضل ، كما أن كثيراً من أحكام المعاملات متروكة في تفاصيلها الدقيقة لعادات الناس وأعرافهم ما لم تخالف الشرع .
فالصلوات الخمس فرض عين على سائر المكلفين ، أما النفل المقيد والمطلق ، ففيه يتنافس المتنافسون ويتفاضل المتفاضلون ، وكذلك الحال في الزكاة والصدقات والصيام والحج والعمرة وغيرها من التكاليف .
وحتى في باب القصاص وهو من أشد الأمور شفاء لغيظ النفس البشرية أمامك اختيار العدل ، وأن تعاقب بمثل ما عوقبت به ، وأمامك العفو { فمن عفا وأصلح فأجره على الله } ولا يصح ولا يليق أن يلوم المقتص من عفا ويتهمه بالخور ، أو يلوم من عفا المقتص ويتهمه بالقسوة وعدم الرحمة .
وباب الزواج بتفاصيله الكثيرة من الخطبة والعقد والمهر والنفقة والحقوق الزوجية وغير ذلك الكثير ، غالبا ما يجتمع فيه الأمور السابقة، فهناك حدود دنيا وعليا ، وعدل وفضل ، ودستوره الأعظم {وعاشروهن بالمعروف} {ولا تنسوا الفضل بينكم} والمعروف والفضل معان واسعة ، وفيها مساحات تتسع لاختلاف الطبائع والأعراف والعادات والأشخاص والأحوال .
وبعد هذا كله :
إذا رأيت رجلا زوج ابنته - المؤتمن عليها - بلا قائمة ، وبمهر قليل جدا ، ووثق في الخاطب خلقا ودينا ، ورأى أنه لا شيء من أموال الدين أغلى عنده من ابنته ، وأن سعادتها واستقرار حياتها الزوجية لا يعدله شيء ، فهل يلام مثل هذا أو يسخر منه أو يتهم بأنه ضيع ابنته !!
نعم لا يطيق الجميع أمرا كهذا ، ولا يستطيعونه أصلا ، لكن وجود تلك النماذج في عصر شاعت فيه الماديات والمغالاة فيها ، والتعسير على الشباب يعتبر نقطة ضوء جيدة ، لا تنكر ولا تذم .
ومن جهة أخرى لا يلزم الناس كلهم بمثل هذا الصنيع ، ولا يلام على من استوثق لحق ابنته ، بشرط ألا يغالي فيما يطلب ، ولا يكون سببا في التعسير والتنفير ، ولا يخالف شرعا ، ولا يتحول المهر والقائمة إلى سبب لدخول السجون أو ابتزاز الزوج ، وصدق من قال : تحدث للناس من الأقضيات بقدر ما أحدثوا من الفجور ، والله المستعان .










__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 55.83 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 54.15 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (3.00%)]