|
ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوعة ملتقى يختص بعرض الاحاديث الضعيفة والموضوعه من باب المعرفة والعلم وحتى لا يتم تداولها بين العامة والمنتديات الا بعد ذكر صحة وسند الحديث |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() تخريج حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبال في الجحر الشيخ محمد طه شعبان تخريج حديث: روى عبد الله بن سرجس، أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبال في الجحر. ضعيف. أخرجه أحمد (20775)، وأبو داود (29)، والنسائي في «المجتبى» (34)، وفي «الكبرى» (30)، والروياني في «مسنده» (1451)، وابن الجارود في «المنتقى» (34)، وابن المنذر في «الأوسط» (267)، والحاكم في «المستدرك» (666)، والبيهقي في «الكبير» (479)، وفي «الصغير» (65)، من طريق معاذ بن هشام، قال: حدثني أبي، عن قتادة، عن عبد الله بن سرجس ﭬ، أن نبي اللَّه صلى الله عليه وسلم قال: «لَا يَبُولَنَّ أَحَدُكُمْ فِي جُحْرٍ»، قالوا لقتادة: وما يكره من البول في الجحر؟ قال: يقال: إنها مساكن الجن. قال الحاكم: «هذا حديث على شرط الشيخين فقد احتجا بجميع رواته؛ ولعل متوهمًا يتوهم أن قتادة لم يذكر سماعه من عبد الله بن سرجس، وليس هذا بمستبعد، فقد سمع قتادة من جماعة من الصحابة لم يسمع منهم عاصم بن سليمان الأحول، وقد احتج مسلم بحديث عاصم، عن عبد الله بن سرجس، وهو من ساكني البصرة. والله أعلم». وقال الذهبي: «على شرطهما». قلت: معاذ بن هشام الدستوائي. قال ابن معين في رواية الدوري (4284): «صدوق ليس بحجة». وفي «تاريخ ابن أبي خيثمة» (3/ 204): «سئل يحيى بن معين، عن معاذ بن هشام، قال: ليس بذاك القوي». وورد عن ابن معين توثيقه في روايته عن غندر، وليس توثيقًا مطلقًا. ففي «الجرح والتعديل» (8/ 250): «عن عثمان بن سعيد الدارمي، قال: قلت ليحيى بن معين: معاذ بن هشام في شعبة أثبت أو غندر؟ فقال: ثقة وثقة». فلا يؤخذ من هذا توثيق مطلق، والله أعلم. وقال ابن عدي في «الكامل» (10/ 44): «ولمعاذ عن غير أبيه أحاديث صالحة، وهو ربما يغلط في الشيء بعد الشيء، وأرجو أنه صدوق». وفي الحديث أيضًا عنعنة قتادة، وهو مدلس مشهور. ثم إنه قد اختُلف في سماع قتادة من ابن سرجس.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |