منظومة التعليم الإسلامي: الطريقة الحلزونية في المنهاج العلمي الإسلامي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المفصل في المفضل في تلاوة صلاة الصبح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          طهارة المرأة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          أحكام سلس البول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          من مائدة الفقه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 6704 )           »          قصص رويت في السيرة ولا تصح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 12 )           »          العودة إلى بدء الوحي: سبيل الأمة للخروج من أزمتها الراهنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          كان - صلى الله عليه وسلم - خلقه القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الحديث الرابع: الراحة النفسية والسعادة الأبدية الرضا بقضاء الله وقدره (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          تفسير سورة التكاثر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3103 - عددالزوار : 390645 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28-08-2025, 05:43 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,863
الدولة : Egypt
افتراضي منظومة التعليم الإسلامي: الطريقة الحلزونية في المنهاج العلمي الإسلامي

منظومة التعليم الإسلامي: الطريقة الحلزونية في المنهاج العلمي الإسلامي


سامر رياض جابر


الطريقة الحلزونية عند المعاصرين هي تقسيم المادة العلمية وتجزيئها على سنوات الدراسة 12 ، بمعنى في الصف الأول معرفة معلومات شخصية عن النبي، الثاني قصة ولادته الثالث قصة الشبابه... حتى يصل إلى التوجيهي، فتتم السيرة النبوية.

وأما الطريقة التي ذكرها ابن خلدون في المقدمة فهي عرض المادة العلمية كاملة في كل مرحلة، ولكن بطريقة تبدأ من تمكين الأصول فقط ثم التوسع فيها تدريجياً مع التدرج في طريقة العرض أيضاً، حتى يتم للطالب الوصول إلى الملكة والحذق في ذلك العلم.وهي ما يمكن تسميتها بالطريقة الحلزونية. فيتعلم السيرة النبوية كاملة في كل مرحلة دراسية ولكن ؛ في المراحل الأولى يأخذ الأصول ثم المرحلة التي تليها يتوسع قليلاً ثم التي تليها يتوسع أكثر وهكذا ؛ قال الإمام ابن خلدون رحمه الله تعالى في مقدمته :

( فصل في وجه الصواب في تعليم العلوم وطريق إفادتها :اعلم أن تلقين العلوم للمتعلمين إنما يكون مفيدا إذا كان على التدريج شيئا فشيئا وقليلا قليلا يلقى عليه أولا مسائل من كل باب من الفن هي أصول ذلك الباب. و يقرب له في شرحها على سبيل الإجمال ويراعى في ذلك قوة عقله واستعداده لقبول ما يرد عليه حتى ينتهي إلى آخر الفن وعند ذلك يحصل له ملكة في ذلك العلم إلا أنها جزئية و ضعيفة. وغايتها أنها هيأته لفهم الفن وتحصيل مسائله. ثم يرجع به إلى الفن ثانية فيرفعه في التلقين عن تلك الرتبة إلى أعلى منها ويستوفى الشرح والبيان ويخرج عن الإجمال ويذكر له ما هنالك من الخلاف ووجهه إلى أن ينتهي إلى آخر الفن فتجود ملكته. ثم يرجع به وقد شد فلا يترك عويصا ولا مهما ولا مغلقا إلا وضحه وفتح له مقفله فيخلص من الفن وقد استولى على ملكته هذا وجه التعليم المفيد وهو كما رأيت إنما يحصل في ثلاثا تكرارات.... اهـ )

وهذه المراتب الثالث صنفها علماؤنا بأنها مرحلة المبتدئ ثم المتوسط ثم المنتهي.وذُكر في مواضع للعلماء مرتبة العوام، وأخرى مرتبة التبحر أو المتخصص. ومع شيء من التعديل على هذا التقسيم وإعادة الترتيب بما يتلائم مع زماننا ، سنجد أن الطريقة الإسلامية تختصر الزمان مع مراعاة القدرات الفردية للطلبة بل عموم الناس؛ إذ العلم عندنا -معاشر المسلمين- فريضة على كل مسلم.

فهما ( أي:المنج الإسلامي والغربي ) متفقان في التدرج، ولكن الطريقة الإسلامية تعتمد التدرج في الأهمية والنوعية مع شمول العرض للمادة العلمية. ونوعية المعالجة للمادة أي الاهتمام بالنوعية المعطاة للطلبة الغاية تنمية الملكات العلمية لديهم، وأما عند المعاصرين فهي في تقسيم الكمية العلمية للمادة مع الاهتمام نوعاً ما في نوعية المعالجة، وهي غير فعالة في تنمية الملكات العلمية لدى الطلبة .







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.72 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.05 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.57%)]