معالم الاغتباط بالدين الحق وإقامته والثبات عليه - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1074 - عددالزوار : 127013 )           »          سورة العصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          عظات من الحر الشديد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          المشي إلى المسجد في الفجر والعشاء ينير للعبد يوم القيامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          القلب الناطق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          الظلم الصامت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          من أدب المؤمن عند فوات النعمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          عن شبابه فيما أبلاه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          بلقيس والهدهد وسليمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          غزة تتضور جوعا.. قصة أقسى حصار وتجويع في التاريخ الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصوتيات والمرئيات والبرامج > ملتقى الصوتيات والاناشيد الاسلامية > ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23-12-2019, 05:20 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,699
الدولة : Egypt
افتراضي معالم الاغتباط بالدين الحق وإقامته والثبات عليه

معالم الاغتباط بالدين الحق وإقامته والثبات عليه




الشيخ عبدالله بن صالح القصيِّر




أما بعد:

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ * وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ﴾ [آل عمران: 102، 103].




عباد الله:

إن أعظم نِعَم الله عليكم أن اصطفى لكم الدينَ، وهداكم له وسمَّاكم المسلمين والمؤمنين؛ ليُظهِر كرامتَكم عليه من بين العالمين، ذلكم الدين الإسلامي الكامل، والشرع الإلهي الشامل، والهدي النبوي الخيِّر؛ فأقيموه ولا تخالفوه، واشكروا نعمةَ الله - تبارك وتعالى - عليكم به ولا تكفروه، والزموا سننَ نبيكم محمد - صلى الله عليه وسلم - ولا ترغبوا عنه وتجانبوه، وتوبوا إلى ربكم من تقصيركم في حقه واستغفروه.




أيها المسلمون:

لكل شيء حقيقة، وحقيقة إقامة الدين هي أداء فرائضه عن إخلاص على الوجه المشروع قدر الاستطاعة، واجتناب مخالفتِه حال الانفراد ومع الجماعة، والمنافسة والمحافظة على سننِه ونوافله فنعمت البضاعة، وإظهار الاغتباط بالهدى إليه، والعزيمة على الاستقامة عليه طول العمر، ولو امتدت الحياة إلى قيام الساعة، قال - تعالى -: ﴿ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ﴾ [الحجرات: 17]، وقال - سبحانه -: ﴿ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾ [الحجرات: 8]، وقال - سبحانه -: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ﴾ [المائدة: 3]، وقال - تبارك اسمه -: ﴿ فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا ﴾ [هود: 112]، وقال - عز من قائل -: ﴿ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِلْمُشْرِكِينَ ﴾ [فصلت: 6].




وقال - جل وعلا -: ﴿ قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ﴾ [الأنعام: 161 - 163]، وقال - سبحانه -: ﴿ قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي شَكٍّ مِنْ دِينِي فَلَا أَعْبُدُ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ أَعْبُدُ اللَّهَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ * وَأَنْ أَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴾ [يونس: 104، 105]، ﴿ وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴾ [يونس: 107].




معشر المسلمين، إن معرفةَ قدر نعمة الله على عباده بالدين تنبني على أمرين:

أحدهما: معرفة محاسن دين الله - تعالى - في أحكامه وغاياته، وآثار تطبيقه، وعِظَم المثوبة عليه في حياة المرء وبعد مماته.




والثاني: معرفة سوء أحوال أهل الكفر والجاهلية، وما هم عليه من الضلال العقائدي الكفري والانحراف السلوكي، اللذين سبَّبا لهم الشقاء الدنيوي، والخسران الأخروي، فهم قدَّسوا المخلوقين في العبادة بأحسن. وجعلوا لهم شريعة بدلاً عن شريعة رب العالمين، فهم يتركون حكمَ الله، ويتحاكمون ويستحسنون أهواء النفوس، ويستحلُّون المحرمات اتباعًا للشهوات، وأمر الآخرة عندهم ميؤوس منه؛ ولذلك عاشوا الخواء الرُّوحي؛ فلم يُغنهم ما تمتعوا به من الشهوات، عن قتل نفوسهم وإزهاق أرواحهم إذا تعسَّرت عليهم أمورُ الحياة؛ لأنهم لا يؤمنون بأمر الله القدري، ولا بحكمه الشرعيِّ، فظنوا أن الراحةَ في التخلص من الحياة؛ لجهلِهم بحقيقة ما بعد الممات، فجمعوا بين الشقاء والخاتمة السوءى، فخسروا في الدنيا، والقدوم على يوم المعاد بغير زاد؛ فخسروا الدنيا والآخرةَ، ذلك هو الخسرانُ المبين ﴿ قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ ﴾ [الزمر: 15].




أيها المؤمنون: إن المؤمن العاقل الذي مَنَّ الله عليه بالإيمان ومعرفة قدر إنعام الله عليه به يحتاج للثبات على دينه، والتمتع بنعم الله - تعالى - عليه به دنيا وآخرة - إلى ثلاثة أمور:

الأول: العلم بأحكام الدين وحسنِها وحكمة الله - تبارك وتعالى - وغايته منها، فإنه يعرف بذلك حاجتَه إلى الاستقامة على أحكام الله - تعالى - في عاجل أمره وآجلِه، وهو بذلك يحصّل نورًا يكشف به ويردُّ الشبهات.




الثاني: معرفة عظيمة بشأن الله - تعالى - وعزة سلطانِه، ونفاذ سطوتِه - سبحانه - وشدة عقابه، فيحصّل إيمانًا يرغِّبه في جليل الطاعات، ويُطمعه في عظيم المثوبات، وتَقْوى تردعُه عن محرم الشهوات، وشؤم المخالفات.




الثالث: مجالسة الذين يدْعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه، والحذر من خُلطة مَن أغفل اللهُ قلبَه عن ذكره، واتبع هواه فكان أمره فرطًا؛ فإن مجالسةَ أهل الإيمان تزيد الإيمانَ، وتعصم من اتباع الشيطان، وتبغِّض خلطةَ أهل الفسوق والعصيان، وتنشِّط النفس والهمة في طاعة الرحمن، وإن خُلطة الغافلين والمستهزئين تُضعِف الإيمان، وتفتح على القلوب والنفوس تزيينَ خطوات الشيطان، وتُثقل الطاعة، وتجرِّئ على المعصية، وتزيِّن وتبرِّر الخطيئةَ، وتحمل على التسويف بالتوبة، والإصرار على الخطيئة.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 51.91 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 50.23 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.22%)]