رد الشيخ ابواسحاق الحويني على محمد حسان في مسالة الجزية - الصفحة 6 - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4991 - عددالزوار : 2110340 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4569 - عددالزوار : 1388231 )           »          القواعد والضوابط الفقهية في الأعمال الخيرية والوقفية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 33 - عددالزوار : 12118 )           »          أهم تيارات التكفير والعنف ودور الدعوة السلفية في مواجهتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 340 )           »          سبيل التأسي بدراسة حديث اللهم إني ظلمت نفسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 211 )           »          العلي الأعلى المتعال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          حـقـــوق المعلـم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 53 )           »          إشارات تربوية رائعة لابن القيم الجوزية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          المواقع الأثرية في غزة..معالم راسخة في الأرض (3300ق.م) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          تساؤلات بخصوص الرضاعة الطبيعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > ملتقى اخبار الشفاء والحدث والموضوعات المميزة > الحدث واخبار المسلمين في العالم
التسجيل التعليمـــات التقويم

الحدث واخبار المسلمين في العالم قسم يعرض آخر الاخبار المحلية والعالمية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #51  
قديم 29-07-2011, 09:40 PM
رياض123 رياض123 غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مكان الإقامة: ........
الجنس :
المشاركات: 1,867
افتراضي رد: رد الشيخ ابواسحاق الحويني على محمد حسان في مسالة الجزية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوليد الجزائري مشاهدة المشاركة

انا شخصيا لااحترم -كفرد من هذه الامة يعيش همومها واحزانها-من لم يحترمني ويحترم عقلي فيقول ان نصارى مصر الذين يعتقلون اخواتنا ويعذبونهم أهل ذمة
أنا لاأحترم والله الذي يقول عمن يسب الله ويسب رسولي صلى الله عليه وسلم وديني انه من اهل الذمة
انا لااحترم من خذل الأخوات المعتقلات في أديرات عباد الصليب مع ان له امكانيات نصرتهن بل لااعتبره رجلا- اقصد رجولة أبوجهل-
انا لااحترم من يعتبر طواغيت الحكم كحال طاغوت مصر سابقا وليبيا اللذان لايختلف في كفرهما موحدان علما معنى التوحيد والكفر بالطاغوت والشرك والولاء والبراء.... ولي امر للمسلمين يجب طاعته وعدم الخروج عليه
انا لااحترم من اجاز بناء الكنائس مخالفا بذلك الاجماع
فأنا والله وتالله وبالله لا ولن أحترم من كان هذا حاله ولو كان يقطر علما وبلغ علمه عنان السماء .


بارك الله فيك
هذا ما ادين لله به
  #52  
قديم 29-07-2011, 10:12 PM
الصورة الرمزية أم اسراء
أم اسراء أم اسراء غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
مكان الإقامة: اينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 3,066
افتراضي رد: رد الشيخ ابواسحاق الحويني على محمد حسان في مسالة الجزية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طيب الروح مشاهدة المشاركة
بكل بساطة يا اختاه




هل تعيشين في دولة إســـلامية بما تعنيه هذه
الكلمــــــــة
دولة تقيم حدود الله

الأخ الفاضل طيب الروح إجابة سؤالك هى

هل الدولة التى تحكم القوانين الوضعية دولة إسلامية ؟؟؟؟؟

ثانيا أخى الكريم الضريبة التى تفرض على المسلمين لا تجوز شرعا إلا فى أوضاع محددة وبصورة إستثنائية

قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :

"لا يجوز أن تحتسب الضرائب التي يدفعها أصحاب الأموال على أموالهم من زكاة ما تجب فيه الزكاة منها ، بل يجب أن يخرج الزكاة المفروضة ويصرفها في مصارفها الشرعية ، التي نص عليها سبحانه وتعالى بقوله : ( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ ) الآية" انتهى .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (9/285) .
والأصل في فرض الضرائب على الناس أنه محرم ، بل من كبائر الذنوب ، ومتوعد فاعله أنه لن يدخل الجنة ، وقد جاء في السنة النبوية ما يدل على أن الضريبة أعظم إثما من الزنا ، وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال رقم (39461) .

وقد يجوز في حالات استثنائية أن تفرض الدولة ضرائب على الناس ، وفق شروط معينة ، منها:
1- أن تكون عادلة , بحيث توزع على الناس بالعدل , فلا ترهق بها طائفة دون طائفة ، بل تكون على الأغنياء ، كل شخص على حسب غناه ، ولا يجوز أن تفرض على الفقراء ، ولا أن يسوى فيها بين الفقراء والأغنياء .
2- أن يكون بيت المال (وهو ما يسمى حاليا بخزينة الدولة) فارغاً , أما إذا كانت الدولة غنية بمواردها , فلا يجوز فرض تلك الضرائب على الناس ، وهي حينئذ من المكوس المحرمة ، والتي تعد من كبائر الذنوب .
3- أن يكون ذلك في حالات استثنائية لمواجهة ضرورةٍ ما ، ولا يجوز أن يكون ذلك نظاماً مستمراً في جميع الأوقات .

جاء في "الموسوعة الفقهية" (8/247) أن من موارد بيت المال :
"الضَّرَائِبُ الْمُوَظَّفَةُ عَلَى الرَّعِيَّةِ لِمَصْلَحَتِهِمْ , سَوَاءٌ أَكَانَ ذَلِكَ لِلْجِهَادِ أَمْ لِغَيْرِهِ , وَلَا تُضْرَبُ عَلَيْهِمْ إلَّا إذَا لَمْ يَكُنْ فِي بَيْتِ الْمَالِ مَا يَكْفِي لِذَلِكَ , وَكَانَ لِضَرُورَةٍ , وَإِلَّا كَانَتْ مَوْرِدًا غَيْرَ شَرْعِيٍّ" انتهى .
وموارد بيت مال المسلمين المالية المباحة والمشروعة كثيرة جداً ، قد سبق ذكرها في جواب السؤال رقم (138115) .
فلو عمل بها المسلمون لأغناهم الله تعالى ، ولما احتاجوا إلى فرض الضرائب ، إلا في حالات نادرة جداً .
4- أن تنفق في المصالح الحقيقية للأمة ، فلا ينفق منها شيء في معصية الله ، أو في غير مصلحة ، كالأموال التي تنفق على الممثلين والفنانين واللاعبين.


وقال الشيخ الألباني رحمه الله وهو يذكر الفرق بين المصالح المرسلة والبدعة :

"أما المصلحة المرسلة فشأنها يختلف كل الاختلاف عن البدعة الحسنة – المزعومة -
فالمصلحة المرسلة يراد بها تحقيق مصلحة يقتضيها المكان أو الزمان ويقرها الإسلام .
وفي هذا المجال يؤكد الإمام الشاطبي شرعية وضع ضرائب تختلف عن الضرائب التي اتُخذت اليوم قوانين مضطربة في كثير إن لم نقل في كل البلاد الإسلامية ، تقليداً للكفار الذين حرموا من منهج الله المتمثل في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، فكان من الضرورة بالنسبة لهؤلاء المحرومين من هدي الكتاب والسنة أن يضعوا لهم مناهج خاصة ، وقوانين يعالجون بها مشاكلهم ،

أما المسلمون فقد أغناهم الله تبارك وتعالى بما أنزل عليهم من الكتاب ، وبما بين لهم رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، لذلك فلا يجوز للمسلمين أن يستبدلوا القوانين بالشريعة ، فيحق فيهم قول الله تبارك وتعالى: (أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ) البقرة/61 .
فلا يجوز أبداً أن تتخذ الضرائب قوانين ثابتة ، كأنها شريعة منزلة من السماء أبد الدهر ، وإنما الضريبة التي يجوز أن تفرضها الدولة المسلمة هي في حدود ظروف معينة تحيط بتلك الدولة . مثلاً -

وأظن أن هذا المثال هو الذي جاء به الإمام الشاطبي : -

إذا هوجمت بلدة من البلاد الإسلامية ، ولم يكن هناك في خزينة الدولة من المال ما يقوم بواجب تهيئة الجيوش لدفع ذلك الهجوم من أعداء المسلمين ، ففي مثل هذه الظروف تفرض الدولة ضرائب معينة وعلى أشخاص معينين ، عندهم من القدرة أن يدفعوا ما فرض عليهم ،
ولكن لا تصبح هذه الضريبة ضريبة لازمة ، وشريعة مستقرة - كما ذكرنا آنفاً - فإذا زال السبب العارض وهو هجوم الكافر ودفع عن بلاد الإسلام ؛

أُسقطت الضرائب عن المسلمين ؛ لأن السبب الذي أوجب تلك الضريبة قد زال ، والحكم - كما يقول الفقهاء - يدور مع العلة وجوداً وعدماً ، فالعلة أو السبب الذي أوجب تلك الفريضة قد زال ، فإذاً تزول بزوالها هذه الضريبة .

وباختصار : ليس هناك ضرائب تتخذ قوانين في الإسلام ، وإنما يمكن للدولة المسلمة أن تفرض ضرائب معينة لظروف خاصة ، فإذا زالت الظروف زالت الضريبة" انتهى .



وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

"كل شيء يؤخذ بلا حق فهو من الضرائب ، وهو محرم ، ولا يحل للإنسان أن يأخذ مال أخيه بغير حق ،

كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: (إذا بعت من أخيك ثمراً فأصابته جائحة ، فلا يحل لك أن تأخذ منه شيئاً ، بم تأكل مال أخيك بغير حق ؟)


الإسلام سؤال وجواب

ونحن الأن ندفع غصبا عنا فما باليد حيلة

فهل بعد هذا يجوز قول أن الجزية هى الضريبة
والجزية مفروضة على أهل الذمة فقط ...

والضريبة لايجوز فرضها إلا فى حالات معينة وليست دائما مثلما هو الحاصل الأن
__________________

مهما يطول ظلام الليل ويشتد لابد من أن يعقبه فجرا .
  #53  
قديم 29-07-2011, 10:22 PM
الصورة الرمزية الوليد الجزائري
الوليد الجزائري الوليد الجزائري غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
مكان الإقامة: allemagne
الجنس :
المشاركات: 558
الدولة : Germany
افتراضي رد: رد الشيخ ابواسحاق الحويني على محمد حسان في مسالة الجزية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفراشة المتألقة مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

إجابة على سؤالك الأخير:
أن تكون آثم أو غير آثم هذه النقطة لا أعرفها فلن أتحدث فيما لا أعرفه كحكم شرعي ، ولكن
هناك شيء يقال له العرف و العادة ، وكثير من الأحكام الفقهية مبنية على العرف والعادة ، فإن تعارف الناس على أن الواعظ المتحدث ذو العلم كبير السن لا ينادى بإسمه ، إذن الخروج عن ذلك يعتبر خروج عن العرف ، إذن أنت أوقعت نفسك في نقطة خطيرة ، جئت تبين للناس خطأ أمر ما ، وأنت ترتكب خطأ أبشع منه وأكبر منه ، في نظرهم على الأقل ، فكيف تطلب أن يكونوا آذانا صاغية لك؟

أفهمت ما أعنيه أخي الكريم؟

من أجل الرسالة التي تريد إيصالها ، عليك إيصالها في أجواء سليمة ، تدعوا الناس لقبول كلامك ، أو على الأقل أن يعملوا العقل ويفكروا في مدى صحة الموضوع من عدمه ، هذا هو ما أقصده يا أخي الفاضل .

أشعر بالنار التي تكوي فؤادك غيرة على أخواتك المسلمات ، ولكن أنت جئت تحمل رسالة ، ومن أجل سلامة الجو قل الشيخ محمد حسان أو شيخكم محمد حسان ، رغم أن الكلمة بهذه الصيغة ستجعل الجو مكهرب ، ولن تصل الرسالة بالطريقة المراد لها أن تصل .

ثم أليس كلمة شيخ في اللغة العربية تعني كبير السن ؟
فما الذي سيضرك إن أرفقت الكلمة في محتوى حديثك وأنت تقصد الكلمة بهذا المعنى ، والسامع حين يسمع سيفهمها كما يحلو لها فله خيارين ، يفهم بأيهما شاء ، ولكن يظل الجو العام الذي يحف الرسالة المراد إيصالها سليم غير مكهرب ، تصل للعقول بلا أي مطبات في الطريق وهو الهدف الأكبر الذي نريد الوصول له .

أما عن قضية إن كان الكلام لا يروق لي أحذفه !!
الأوامر من القيادة العليا تقول: غير مسموح بحذف شيء لا يروق للشخص ، بل الحذف يكون تبعا للشروط الموضوعة ، وما دام الحديث بكامل الأدب واللطافة والذوق الرفيع فأي شيء أحذف بالله عليك ؟

قبل أن أكمل الرد على ما سبق من حديث لم أرد عليه ، أنتظر توضيحك للنقطة الأخيرة في ردي الأخير ( التنبيه الموجه لي )

وبعدها نكمل بإذن الله
بارك الله فيك أختاه
مع اني لم اضع نفسي في نقطة خطيرة ولاغير ذلك
اما بخصوص الكلام الموجه الى شخصك فهو واضح وكما قيل اللبيب بالإشارة يفهم واظنك من اولي الألباب.
فبتالي يمكنك الدخول مباشرة في الموضوع .
دمتم في حفظ الله.

__________________
_________________
  #54  
قديم 30-07-2011, 11:00 AM
الصورة الرمزية ابو هاله
ابو هاله ابو هاله غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 1,783
الدولة : Egypt
افتراضي رد: رد الشيخ ابواسحاق الحويني على محمد حسان في مسالة الجزية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى الاخت الكريمه الفراشه والى كل من يسأل سؤالها حول هل ذكر الشيوخ باسمائهم من الادب معهم اقول
اننا نذكر خيرة الخلق بعد الانبياء صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم باسمائهم المجرده ولم ارئ من قال الشيخ ابو بكر مثلا او الشيخ عمر او ما شابه ذلك وورد فى سيرة النبى صلى الله عليه وسلم الكثير فيما رواه صغار الصحابه يحدثون عن كبارها فيقولون كان ابو بكر او كان عمر او على وهم من هم فى المنزله
ايضا
اذا روى احدنا حديث فى البخارى اومسلم اوغيرهم من ائمة المسلمين نقول رواه البخارى او مسلم او غيرذلك بالاسم المجرد فهل هذا ادب ام سؤ ادب مع العلم ان جل مشايخ الدعوه وعلمائها سواء الكبير منهم او الصغير يذكرهم بالاسم المجرد ولم اسمع من يقول رواه الشيخ البخارى او الشيخ مسلم او الشيخ النووى وهم من هم فى العلم والتقوى

فلا ارى غضاضه فى ذلك والله اعلم لان ذكر الاسم المجرد ليس مسبه او معره
واليكم هذا الرابط لمن كان منصفا
وهذا ليس دفاعا عن صاحب المقطع انما توضيح امر ما

http://media.masr.me/Vqp3NPOxMAU
__________________
قال ابن عقيل رحمه الله:

"إذا أردت أن تعلم محلَّ الإسلام من أهل الزمان ، فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ،
ولا ضجيجهم بلبيك على عرصات عرفات .ـ
وإنما انظر على مواطأتهم أعداء الشريعه
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 72.10 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 68.94 كيلو بايت... تم توفير 3.16 كيلو بايت...بمعدل (4.38%)]