كيف تنطق بالرَّوم والإشمام؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الاحتياط وقطع الذرائع والمشتبه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          القياس ​ بين النفى و الإثبات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          بين معاملة الخلق ومعاملة الخالق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          استشراف الفتن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          ( قُرّة العين) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          ( حسبنا الله ونعم الوكيل) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          وصية رجل كبير فـي السن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          (كنوز صلاة الجماعة في المساجد) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          طبْ نفسًا يا طالبَ العلم! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          شكرُ النّعم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23-11-2020, 11:45 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,114
الدولة : Egypt
افتراضي كيف تنطق بالرَّوم والإشمام؟

كيف تنطق بالرَّوم والإشمام؟




حامد شاكر العاني







قلنا فيما مضى إن الرَّوُم هو: إضعاف الصوت بالحركة حتى يذهب معظمها على أن يكون النطق ببعضها عندما يروم الوقف على آخر الكلمة، فتسمع لها صوتاً خفياً، فالسامع الحاذق يستطيع أن يميز بين الرَوْم والإشمام من خلال هذا الفعل، كالأعمى مثلاً فإنه يدرك أن ما فعله القارئ هو رَوْم إذا أخذ يضعف صوته بالضمة أو الكسرة.

فقد حدد ابن الجزري (رحمه الله) الرَّوم بأنه لا يكون إلاَّ بالضم والكسر[1]، وأيضاً عبد الوهاب القرطبي يراه في المضموم والمكسور إعراباً وبناءً دون المفتوح معللاً: بأن المفتوح تكون الحركة فيه أسرع ظهوراً لخفته، ويرى مكي بن أبي طالب القيسي، وكذلك أبو عمرو الداني أن الرَّوم يكون في الحركات الثلاث[2].

فالرَّوم إما أن يكون: بإضعاف الصوت، أو الإتيان بالحركة أو ببعضها حتى يذهب معظم صوتها فيسمع لها صوت خفي يسمعه القريب المصغي دون البعيد.

ورسم الحالة الأولى بهذه الصورة: (و و و و و و و و) فالسامع يحس بسمعه الإضعاف شيئاً فشيئاً، وكأنه يروم اختلاسها، ولكن بشرط الوقف وذلك بقطع الصويت.

والحالة الثانية: الإتيان بالحركة أو ببعضها حتى يذهب معظم صوتها (و و و و و و).

وكل هذا لا يتم إلاَّ أن يتلقاها طالب العلم من أفواه المشايخ الحاذقين المتمكنين، وأن يتجنب طالب العلم من أن يجتهد بنفسه للنطق بالرَّوْم في حالتي الضم أو الكسر، فإنه يقع في لحن غير مغتفر.

وأما الإشمام: فالقارئ لا ينطق به البتة، إنما فعله يكون بتكوير الشفتين وكأن الفم دائرة o، وحينما ينظر إليه الناظر يراه وكأنه يُقَبِّل ولا يكون الإشمام إلاَّ بالضم، فالضم محله الشفتين، وهذا هو المجمع عليه.

قال عبد الوهاب القرطبي (ت 461 هـ):
(أما الإشمام فهو يشارك الرَّوْم في أنه إبقاء جزء من الحركة لكن بعد قطع الصوت قبل الإتيان بهذا الجزء، ولهذا تمحض لرؤية العين، فأدركه المبصر دون الأعمى وأختص به المرفوع والمضموم دون المكسور والمجرور والمفتوح والمنصوب، لأن الضم من الشفتين، وإذا أومأ بشفتيه نحوه أمكن الإيماء وأدركه الرائي، وإن انقطع الصوت، لأن الرائي يدرك مخرج هذه الحركة وهو الشفتان، فأمكن أن يدركها، أما المجرور والمكسور والمنصوب والمفتوح، فإنما امتنع لأن الكسر ليس من الشفة، وإنما هو مخرج الياء، ومخرج الياء من شجر الفم، والنظر لا يدركه ملم يدرك حركته، وكذلك الفتح من الألف، ولا آلة للألف يدركها النظر، لأن مخرجها من الحلق، والرائي لا يدرك حركته، والصوت ينقطع دون الشروع في هذا الجزء من الحركة، فلم يبق للنظر ولا للسمع وصول إلى إدراكه فامتنع الإشمام فيه لذلك)[3].

والإشمام عند ابن الجزري بأنه: حالة من حالات الوقف على الصوت في الكلمة المرفوعة وهي أن تقف على صوت دون إتباعه، وإنما تضم شفتيك فقط، أو هو الإشارة إلى حركة الرفع من غير صويت[4].

كتاب الإلقَاءُ الصَّوتِي التَّجْويدِي
فـي (الرَّوْم، والإشمام، والاختلاس، والإخفاء الحقيقي، والإخفاء الشفوي، والإخفات)


[1] بينما اختلف علماء العربية، فسيبويه جعل الروم في الحركات الثلاث، بينما قال الزجاجي: إن الإشمام وروم الحركة إنما يكونان في المرفوع. ينظر: النشر: 2/121، المدارس الصوتية: 136.

[2] المدارس الصوتية: 136 - 137.

[3] ينظر: الموضح في التجويد: 209 – 210 .

[4] النشر: 2/121.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.14 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.52 كيلو بايت... تم توفير 1.62 كيلو بايت...بمعدل (3.37%)]