|
قسم خاص بعيد الفطر والاضحى المبارك هنا نقدم المعايدات بين الاعضاء , وكل المواضيع والافكار والتحضيرات التى تتعلق بعيد الفطر والاضحى المبارك |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() أخوتي أخواتي، أنقل لكم تلك الدروس حول العيد على أمل الاستفادة منها
![]() مشروعية صلاة العيد شرعت صلاة العيدين في السنة الأولى من الهجرة، وهي سنة مؤكدة، واظب النبي صلى الله عليه وسلم عليها وأمر الرجال والنساء أن يخرجوا لها استحبابُ الغسل ، والتطيبِ ، ولبس اًجمل الثيابِ فعن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده، أن النبي.صلى الله عليه وسلم كان يلبس برد حبرة(نوع من برود اليمن)، في كل عيد رواه الشافعي، والبغوي. وعن الحسن السبط قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في العيدين، أن نلبس أجود ما نجد، وأن نتطيب بأجود ما نجد، وأن نضحي بأثمن ما نجد الحديث رواه الحاكم، وفيه إسحاق بن برزخ، ضعفه الأزدي، ووثقه ابن حبان. وقال ابن القيم: وكان صلى الله عليه وسلم يلبس لهما أجمل ثيابه، وكان له حلة يلبسها للعيدين، والجمعة. الأكل قبل الخروج في الفطِر ، دون الأضحى يسن أكل تمرات وتراً، قبل الخروج إلى الصلاة في عيد الفطر، وتأخير ذلك في عيد الأضحى حتى يرجع من المصلى، فيأكل من أضحيته، إن كان له أضحية. قالَ أنس: كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغدُو يوم الفطر، حتى يأكل تمرات، ويأكلهن وتراً -أي ثلاثاً، أو خمساً، وسبعاً رواه أحمد، والبخاري. وعن بريدة، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر، حتى يأكل، ولا يأكل يوم الأضحى، حتى يرجع رواه الترمذي، وابن ماجه، وأحمد، وزاد: فيأكل من أضحيته وفي "الموطأ" عن سعيد بن المسيب، أن الناس كانوا يؤمرون بالأكل، قبل الغدو يوم الفطر. وقال ابن قدامة: لا نعلم في استحباب تعجيل الأكل يوم الفطر اختلافاً. الخروجُ إلى المصلى فى العيدين صلاة العيد يجوز أن تؤدى في المسجد ولكن أداءها في المصلى، خارج البلد، أفضل (خارج البلد أفضل ما عدا مكة، فإن صلاة العيد في المسجد الحرام أفضل)، ما لم يكن هناك عذر، كمطر ونحوه؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي العيدين في المصلى(موضع بباب المدينة الشرقي)، ولم يصل العيد بمسجده إلا مرة لعذر المطر؛ فعن أبي هريرة، اًنهم أصابهم مطر في يوم عيد، فصلى بهم النبي صلى الله عليه وسلم صلاة العيد في المسجد. رواه أبو داود، وابن ماجه، والحاكم، وفي إسناده مجهول. قال الحافظ في "التلخيص: إسناده ضعيف. وقال الذهبي: هذا حديث منكر خروجُ ا لنساءِ ، والصبيانِ يشرع خروج الصبيان والنساء في العيدين للمصلى، من غير فرق بين البكر، والثيب، والشابة، والعجوز، والحائض؛ لحديث أم عطية، قالت: أمرنا أن نخرج العواتق (البنات الأبكار )، والحيض في العيدين يشهدن الخير، ودعوة المسلمين، ويعتزل الحيض المصلى. متفق عليه وعن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج نساءه، وبناته في العيدين رواه أبن ماجه، والبيهقي وعن ابن عباس، قال: خرجت مع النبي (وكان يومئذ صغيراً) صلى الله عليه وسلم يوم فطر، أو أضحـى، فصلى، ثـم خطب، ثم أتى النساء، فوعظهن، وذكرهن، وأمرهن بالصدقة رواه البخاري مخالفةُ الطريق فى العيدين ذهب أكثر أهل العلم إلى استحباب الذهاب، إلى صلاة العيد في طريق، والرجوع في طريق آخر؛ سواء كان إماماً أو مأموماً؛ فعن جابر - رضي الله عنه - قال: كـان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد، خالف الطريق رواه البخاري وعن أبي هريرة، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج إلى العيد، يرجع في غير الطريق، الذي خرج فيه رواه اًحمد، ومسلم، والترمذي ويجوز الرجوع فـي الطريق، الذي ذهب فيه؛ فعند أبي داود، والحاكم، والبخاري، في "التاريخ "، عن بكر بن مبشر قال: كنت أغدو مع أصحاب رسول اللّه صلى الله عليه وسلم إلى المصلى يوم الفطر، ويوم الأضحى، فنسلك بطن بطحان (واد بالمدينة)، حتى نأتي المصلى، فنصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم نرجـع من بطن بطحان إلى بيوتنا قال ابن السكن: إسناده صالح وقتُ صلاةِ العيدِوقت صلاة العيد، من ارتفاع الشمس قدر ثلاثة أمتار، إلى الزوال؛ لما أخرجه الحسن بن أحمد البناء، من حديث جندب، قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي بنا الفطر والشمس على قيد رمحين والأضحى على قيد رمح والرمح يقدر بثلاثة أمتار قال الشوكاني في هذا الحديث: إنه أحسن ما ورد من الأحاديث، في تعيين وقت صلاة العيدين، وفي الحديث استحباب تعجيل صلاة عيد الأضحى، وتأخير صلاة الفطر قال ابن قدامة: ويسن تقديم الأضحى؛ ليتسع وقت الضحية، وتأخير الفطر؛ ليتسع وقت إخراج صدقة الفطر، ولا أعلم فيه خلافاً الأذانُ ، والإقامةُ للعيدين قال ابن القيم: كان صلى الله عليه وسلم إذا انتهى إلى المصلى أخذ في الصلاة، من غير أذان، ولا إقامة، ولا قول: الصلاة جامعة والسنة ألا يفعل شيء من ذلك. انتهى وعن ابن عباس، وجابر قالا: لم يكن يؤذن يوم الفطر، ولا يوم الأضحى . متفق عليه ولمسلم، عن عطاء، قال: أخبرني جابر، أن لا أذان لصلاة يوم الفطر، حين يخرج الإمام، ولا بعد ما يخرج، ولا إقامة، ولا نداء، ولا شيء، لا نداء يومئذ ولا إقامة وعن سعد بن أبي وقاص، أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى العيد بغير أذان ولا إقامة، وكان يخطب خطبتين قائماً، يفصل بينهما بجلسة. رواه البزار التكبيرُ في صلاةِ العيدين صلاة العيد ركعتان، يسن فيهما أن يكبر المصلي قبل القراءة، في الركعة الأولى سبع تكبيرات، بعد تكبيرة الإحرام، وفي الثانية خمس تكبيرات، غير تكبيرة القيام، مع رفع اليدين مع كل تكبيرة فعن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم كبر في عيد اثنتي عشرة تكبيرة؛ سبعاً في الأولى، وخمساً في الآخرة ولم يصل قبلها، ولا بعدها رواه أحمد، وابن ماجه. وقال أحمد: وأنا أذهب إلى هذا وفي رواية أبي داود، والدارقطي، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "التكبير في الفطر سبع في الأولى، وخمس في الآخرة، والقراءة بعدهما كلتيهما وهذا القول هو أرجح الأقوال، وإليه ذهب اكثر أهل العلم؛ من الصحابة، و التابعين، والأئمة. قال ابن عبد البر: روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من طرق حسان، أنه كبر في العيدين سبعاً في الأولى، وخمساً في الثانية، من حديث عبد الله بنِ عمرو، وابن عمر، وجابر، وعائشة، وأبي واقد، وعمرو بن عوف المزني. ولم يرو عنه من وجه قوي، ولا ضعيف خلافُ هذا، وهو أول ما عمل به ، انتهى. وقد كان صلى الله عليه وسلم يسكت بين كل تكبيرتين سكتة يسيرة، ولم يحفظ عنه ذكر معين بين التكبيرات ولكن روى الطبراني، والبيهقي بسند قوي عن ابن مسعود من قوله وفعله، أنه كان يحمد الله، ويثني عليه، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وروي كذلك عن حذيفة، وأبي موسى. والتكبير سنة، لا تبطل الصلاة بتركه، عمداً ولا سهواً وقال ابن قدامة: ولا أعلم فيه خلافاً. ورجح الشوكاني، أنه إذا تركه سهواً، لا يسجد للسهو ________________________________________ ![]() ![]() ![]() ![]() خطبة العيدِ الخطبة بعد صلاة العيد سنة، والاستماع إليها كذلك؛ فعن أبي سعيد، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر، والأضحى إلى المصلى(موضع بينه وبين المسجد ألف ذراع)، وأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف، فيقوم مقابل الناس، والناس جلوس على صفوفهم، فيعظهم، ويوصيهم، ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثاً( يخرج طائفة من الجيش إلى جهة)، أو يأمر بشيء، أمر به، ثم ينصرف قال أبو سعيد: فلم يزل الناس على ذلك، حتى خرجت مع مروان، وهو أمير المدينة، في أضحى أو فطر، فلما أتينا المصلى، إذا منبر بناه كثير بن الصلت، فإذا مروإن يريد أن يرتقيه قبل أن يصلي، فجبذت بثوبه، فجبذني، فارتفع، فخطب قبل الصلاة، فقلت له: غيرتم، والله. فقال: أبا سعيد ! قد ذهب ما تعلم. فقلت: ما أعلم، والله خير مما لا أعلم. فقال: إن الناس لم يكونوا يجلسون لنا بعد الصلاة، فجعلتها قبل الصلاة متفق عليه وعن عبد الله بن السائب، قال: شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيد، فلما قضى الصلاة، قال: إنا نخطبُ، فمن اًحب أن يجلس للخطبة، فليجلس، ومن أحب أن يذهب، فليذهب رواه النسائي، وأبو داود، وابن ماجه. وكل ما ورد في أن للعيد خطبتين، يفصل بينهما الإمام بجلوس، فهو ضعيف قال النووي: لم يثبت في تكرير الخطبة شيء ويستحب افتتاح الخطبة بحمد اللّه تعالى، ولم يحفظ عن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم غير هذا قال ابن القيم: كان صلى الله عليه وسلم يفتتح خطبه كلها بالحمد لله، ولم يحفظ عنه في حديث واحد أنه كان يفتتح خطبتي العيد بالتكبير وإنما روى ابن ماجه في "سننه " عن سعيد، مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان يكبر بين أضعاف الخطبة، ويكثر التكبير في خطبة العيدين وهذا لا يدل على أنه كان يفتتحها به، وقد اختلف الناس في افتتاح خطبة العيدين، والاستسقاء؛ فقيل: يفتتحان بالتكبير وقيل: تفتتح خطبة الاستسقاء بالاستغفار وقيل.يفتتحان بالحمد قال شيخ الإسلام تقي الدين: هو الصواب؛ لان النبي صلى الله عليه وسلم قال:"كل أمر ذي بال،لا يبدأ فيه بالحمد للّه فهو أجذم (ناقص)". وكان صلى الله عليه وسلم يفتتح خطبه كلها بالحمد لله، وأما قول كثير من الفقهاء: إنه يفتتح خطب الاستسقاء بالاستغفار، وخطبة العيدين بالتكبير، فليس معهم فيها سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ألبتة، والسنة تقضي خلافه، وهو افتتاح جميع الخطب بالحمد للّه الْصلاةُ قبل صلاةِ الْعيدِ ، وبعدها لم يثبت أن لصلاة العيد سنة قبلها، ولا بعدها، ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا أصحابه يصلون، إذا انتهوا إلى المصلى، شيئاً قبل الصلاة، ولا بعدها قال ابن عباس: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عيد، فصلى ركعتين، لم يصل قبلهما، ولا بعدهما رواه الجماعة وعن ابن عمر،أنه خرج يوم عيد، فلم يصل قبلها ولا بعدها، وذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم فعله وذكـر البخاري عن أبن عباس، أنه كره الصلاة قبل العيد أما مطلق النفل، فقد قال الحافظ ابن حجر في الفتح ": إنه لم يثبت فيه منع بدليل خاص،إلا إن كان ذلك في وقت الكراهة في جميع الأيام مَن تصح منهم صلاةُ العيدِ تصح صلاة العيد من الرجال، والنساء، والصبيان مسافرين كانوا، أو مقيمين، جماعة، أو منفردين في البيت، أو في المسجد، أو في المصلى ومن فاتته الصلاة مع الجماعة، صلى ركعتين قال البخاري: باب إذا فاته العيد، يصلي ركعتين، وكذلك النساء، ومن في البيوت، والقرى؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "هذا عيدنا، أهل الإسلام وأمر أنس بن مالك مولاهم ابن أبي عتبة بالزاوية فجمع أهله وبنيه، وصلى كصلاة أهل المصر، وتكبيرهم وقال عكرمة: أهل السواد يجتمعون في العيد، يصلون ركعتين، كما يصنع الإمام وقال عطاء: إذا فاته العيد، صلى ركعتين قضاءُ صلاة العيد قال أبو عمير بن أنس: حدثتني عمومتي من الأنصار من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا: أغمي علينا هلال شوال، وأصبحنا صياماً فجاء ركب من آخر النهار فشهدوا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم رأوا الهلال بالأمس، فأمرهم رسول الله أن يفطروا وأن يخرجوا إلى عيدهم من الغد رواه أحمد، والنسائي، وابن ماجه، بسند صحيح وفي هذا الحديث حجة للقائلين، بأن الجماعة إذا فاتتها صلاة العيد؛ بسبب عذر من الأعذار، أنها تخرج من الغد، فتصلي العيد اخواني اخواتي صح عيدكم وكل عام و انتم بخير ![]() ![]() ![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() يعطيك العافيه اخوي الفاضل على الموضوع المفيد
وكل عام وانتم بخير ويجعل الله ايامكم كلها اعياد انشالله
__________________
![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() شكرا لك اختي الفاضلة طلعت في معنوياتي الله يعطيك و يرضيك امين يا رب العالمين
![]() |
#4
|
|||
|
|||
![]() ![]() شكرا وكل عام وانتي بخير
__________________
![]() آإلحــــبـ"مآإبـــہ" خۈف ډآإمـَـــ آإلۈفـــــــآإء حـے ll
|
#5
|
||||
|
||||
![]() 6500 لترا يوميا يضخها القلب 15000 لترا يوميا يضخها القلب في حالة الحمل 25 مليون مليون كرية حمراء في دم الإنسان لو وضعت في خط لطوقت الأرض 6-7 مرات 5 مليون كرية حمراء كل 3 ملم 2 مليون كرية حمراء يستهلكها الإنسان في الثانية 70 ضربة للقلب في الدقيقة أي 100 ألف مرة يوميا 40 مليون مرة سنويا أو ألفين مليون مرة في متوسط العمر بدون توقف أو راحة (سبحان الخلاق العليم) 2200جالون دم يرسله القلب من الدم يوميا 300 مليار خلية في الكبد وتقوم بأكثر من 50 وظيفة تصفي الكلية 1800 لترا يوميا من الدم ألف مليون مليون خلية في جسم الإنسان 125 مليون خلية يستهلكها الجسم في كل ثانية أي 7500 مليون خلية في الدقيقة 12-13 عدد الأعضاء في الجهاز الهضمي 35 مليون غدة للإفراز في المعدة 5-6 أعضاء في الجهاز التنفسي 750 مليون سنخ رئوي يمكن أن تفرش سطح مساحته 70 متر مربع لتبادل الغازات 23 ألف مرة يتنفس الإنسان في اليوم الواحد أي 204 مليون مرة في الحياة 5 لتر من الدم كل دقيقة يتم تنقيته 140 مستقبل للضوء في العين الواحدة 400 مليون ***** منوي في الدفقة الواحة من السائل المنوي 3000 مليار مرة يزداد حجم الجنين من بداية التلقيح إلى الولادة (سبحان من قدر فهدى) 3-4 مليون جهاز للألم 500 ألف جهاز للمس والضغط 200 ألف جهاز حساس للحرارة 100 مليون إشارة قادمة من الأعضاء الحسية كل ثانية ينقيها الجهاز العصبي إلى 100 إشارة ويصدرها إلى الدماغ .. نصف مليون صورة يتم تخزينها في الدماغ يوميا ويمكن تخزين 90 مليون مجلد ملئ 14 مليار عدد الخلايا العصبية منها 9 مليارات في الدماغ تتوزع على 64 منطقة من مناطق الدماغ خلايا الجهاز العصبي لا تتكاثر ولا تتغير ولو تغيرت لاحتاج الإنسان لتعلم اللغة كل 6 أشهر فسبحان من بيده ملكوت كل شىء وهو العزيز الحكيم ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير حلل أحد العلماء جسم الإنسان بعد الممات فخرج بأننا إذا جئنا بإنسان زنته 70 كغم وجدنا أن بدنه يحتوي على المواد التالية : 1 - قدر من الدهن يكفي لصنع سبع قطع صابون 2 - قدر من الكربون يكفي لصنع سبعة أقلام رصاص 3 - قدر من الفوسفور يكفي لصنع رؤوس مائة و عشرين عود ثقاب 4 - قدر من ملح الماغنسيوم يصلح جرعة واحدة لأحد المسهلات 5 - قدر من الحديد يكفي لعمل مسمار متوسط الحجم 6 - قدر من الجير يكفي لتبييض حجرة صغيرة 7 - قدر من الكبريت يطهر جلد *** من البراغيث التي تسكن شعره 8 - قدر من الماء يملأ برميلاً سعته عشرة جالونات و هذه المكونات هي العناصر التي يتركب منها التراب فسبحان الخالق خلق من تراب ورجع للتراب |
#6
|
||||
|
||||
![]() الامراض المصلية… معنى مصلية اي انها امراض لا تنتقل الا عن طريق الدم والمصل وبذلك هي لا تنتقل الا عن طرق معينة ومحدودة جدا مثل
الجنس اولا وهي الطريقة الاكثر انتشارا المخدرات وهي تنتقل بين المدمنين عليها عبر استخدام ابرة واحدة للحقن وطبعا انتقال الدم الملوث عن طريق التبرع بالدم قد يظن الجميع اني اتكلم عن مرض الايدز او طرق انتقاله رغم انه مرض جدا خطير ويجب الانتباه له ومحاولة البحث عن اسباب انتشاره بنسية اكبر في مجتمعاتنا وان كانت لا تقارن بالغرب لكنها ظاهرة يجب الانتباه لها ويجب استدراك عواقبها قبل ان تنتشر بشكل اكبر واخطر انما حديثي اليوم هو عن مرض اخر وقد شاع انتشاره كثيرا في الاونة الاخيرة واحد اهم اسباب انتشاره هو ابعد ما يكون عن الذهن لكونه من ممارسات حياتنا اليوميةولذلك احببت لفت الانتباه لذلك المرض هو احد امراض الكبد والمعروف بالعامل الاسترالي هو مرض مصلي لا ينتقل الا عن طريق الدم وبالطرق المذكورة سابقا ولكن هناك طرق شائعة جدا في حياتنا ونمارسها يوميا وبدون ان ننتبه انها قد تنقل لنا هذا المرض ودون ان ندري او نتوقع ذلك اولا وهي الطريقة الاكثر خطورة …اطباء الاسنان للاسف اصبحت عيادات اطباء الاسنان من اكثر الاماكن نقلا للعامل الاسترالي وذلك لسبب بسيط جدا ان الفيروس يحتاج الى طرق تعقيم مختلفة لقتله وبذلك طرق التعقيم التقليدية لا تجدي نفعا وهناك جهاز خاص لتعقيم الادوات المستخدمة وللاسف لا يملكه كل الاطباء واذا ملكه في عيادته وكان لهذا الطبيب سمعة جيدة وعدد كبير من المرضى قد لا يملك الوقت الكافي للتعقيم وبذلك يكون هناك امكانية كبيرة لنقل هذا المرض الخطير جدا وبذلك يجب الانتباه جيدا ان الادوات المستخدمة معقمة جيدا والقليل من الانتباه والحذر لا يضر بل ينفع ويقينا الاصابة بمرض الشفاء منه ليس سهلا ثاتيا وهي الطريقة التي قد يستغربها الرجال …هو الحلاق الرجالي لماذا حلاق الرجال فقط والنساء لا يندرجون تحت نفس القائمة؟؟ لسبب بسيط ان المراءة يتم قص الشعر وبذلك لا يلامس الجلد ولا يكون هناك فرصة لانتقال هذا المرض اما الرجال فهم يحلقون بشفرة حلاقة وتمررعبر الجلد ومجرد جرح بسيط قد ينقل المرض وبسهولة لذلك يجب الانتباه الى تبديل شفرات الحلاقة دائما عند انتهاء حلاقة كل شخص واستخدام واحدة اخرى جديدة ومعقمة للحقيقة هذا المرض خطير ولا يستهان به وكونه مرض مصلي فهو بذلك يصبح وراثي فيما بعد وينتقل الى عائلات باكلمها والعلاج منه ليس سهلا وعدا انه يصيب الكثيرين بطريقة صاعقة وتنتهي حياة المريض به بسرعة وقبل اتخاذ اي اجراءات مضادة احببت ان تكون هذه الزاوية ..طبية ولسبب بسيط انه يمر معنا في يوميات حياتنا البسيطة اشياء كثيرة نتصرف تجاهها بتلقائية دون الانتباه لخطورة نتائجها …واحببت كما اسلفت سابقا لفت الانتباه وفقط لاجل اخذ الحذر والانتباه قليلا لصحتنا و صحة اولادنا |
#7
|
||||
|
||||
![]() لا اعرف ان كنت انا الاتي او من فدكر انما الدكرى تنفع المسلمين الى كل من لا يصلي الى كل من عاصي الله توبوا قبل فوات الاوان ممكن اكون انا قبل ما اغلق الكمبيوتر فلنتوب لما لا تكون خاتمتنا بالشهادة لا اله الا الله محمد رسول الله ![]() ![]() سرعتها تفوق سرعه الثانيه ![]() هذه بعض المقالات قيلت من ناس كانو على فراش الموت الخليفة الأموي عمر ابن عبد العزيز على ورعه وزهده وتقواه كان يغبط الحجاج بن يوسف على كلمة حكيمة قالها قبل وفاته "اللهم اغفر لي فإنهم يزعمون أنك لا تفعل"!! هذه الكلمة (التي يغبطه عليها كل البشر) تذكرتها اليوم وأنا أقرأ قائمة بآخر الكلمات التي قالها عظماء الغرب قبل وفاتهم والتي استدعت بدورها كلمات عظيمة قالها عظماء الشرق أثناء احتضارهم.. @ فحين حضرت الوفاة خالد بن الوليد قال: "لم يبق شبر في جسدي إلا وفيه ضربة سيف أو طعنة رمح وها أنا أموت على فراشي كما يموت البعير"! و ايضا ابوهريره حين كان على فراش الموت قال : (( اللهم إني احب لقائك فااحب لقائي )) @ وتذكر الروايات أن عليا بن أبي طالب حين طعنه ابن ملجم قال: "فزت ورب الكعبة". @ وقال المأمون حين حضرته الوفاة "يا من لا يزول ملكه ارحم من زال ملكه" . @ ولما حضرت بلالاً الوفاة قال "غدا نلقى الأحبة محمدا وحزبه".. @ وقال الفضيل بن عياض "آآآه.. وابعد السفر وقلة الزاد"! @ وقد تكون آخر كلمة مجرد تقرير لحقيقة منطقية.. فحين سألوا الإسكندر الأكبر عمن سيخلفه قال: "الأقوى"! @ وحين هزم انطونيو على يد اوكتافيوس قال وهو يحتضر بين يدي كليوباترة: "لم اسقط بطريقة مخزية فأنا روماني هزمني روماني آخر" . @ وبنفس الغرور صرخ نابليون قبل وفاته: "البقاء لفرنسا.. والجيش.. وجوزفين"!! @ وقال العسكري الفرنسي الشهير موريس دوساكس: "كان الحلم قصيرا، لكنه جميل" . @ وقال الممثل الإنجليزي الساخر نويل كورد: "حسنا ؛ لن أراكم في الصباح" .. @ أما المفكر الإيطالي الشهير ميكافيلي (صاحب الغاية تبرر الوسيلة) فقال: "سأذهب للجحيم حيث أتمتع بصحبة الباباوات وملوك أوروبا"! @ وحين حضرت الوفاة المستعرب جون فيلبي قال: "أخيرا.. لقد مللت العرب"! @ وكان الملك البريطاني هنري الثامن يخشى زعماء الكنيسة وبالتالي من الطبيعي أن يصرخ قبل وفاته: "رهبان.. رهبان في كل مكان"! @ أما المؤرخ البريطاني توماس كارلايل فقال: "إن كان هذا هو الموت Ok ". @ وعبر الجنرال البريطاني تشارلز غوردون عن مرارة الهزيمة حين توفي في الخرطوم بقوله : "المهدي.. أين المهدي.. أين هو"!؟ @ وحين اغتيل رابين رئيس وزراء اسرائيل السابق قال: "أرجو أن لايكون فلسطينيا"! @ أما أكثر المشاهير نحسا في نظري فهو عالم الفيزياء الشهير انشتاين الذي لا يعرف أحد ماذا قال قبل وفاته (... حيث قال شيئا مهما باللغة الألمانية لم تفهمه ممرضته الأمريكية)!! ..وبطبيعة الحال لا يفوتني قبل إنهاء المقال تذكيركم بقول المصطفى صلى الله عليه وسلم ![]() ![]() |
#8
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك اختي الكريمة وجزاكي الله خيراا وكل عام وانت بخير تقبلي مروري __________________
__________________
((حيــ,ــآآآتــ,ــ,ـنآآآ)) كآآنتـ آلوآآآآن....
حـــــب,,, امــــــل ,,, فــــرح.. وآمااااان |
#9
|
|||
|
|||
![]() ![]() ![]() كلمات نحتاج لها زادا للقلوب الميتة في كل لحظة وزمان عسى الله ان يحسن خاتمتنا في هذه الدنيا الله يفتح عليك أختي الكريمة وجزاااااك الكريم خير الجزاء مع تحياتي ![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |