|
ملتقى حراس الفضيلة قسم يهتم ببناء القيم والفضيلة بمجتمعنا الاسلامي بين الشباب المسلم , معاً لإزالة الصدأ عن القلوب ولننعم بعيشة هنية |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
قضية نسب
جلس والي المظالم كعادته كل جمعة يستقبل الوافدين عليه من مختلف الأقطار لعرض تظلماتهم. غلب على سكون المكان جلبة فالتفت الحضور نحو الباب، و إذا بثلاث شبان يأخذون بتلابيب شيخ وقور تبدو عليه علامات الهيبة و الاحترام أمر الوالي حاجبه بإدخالهم ثم بادرهم بسؤاله: ما خطبكم أيها الفتيان؟ أجاب أجرأهم: السلام عليكم يا سيدي الوالي. نحن ثلاثة ّإخوة و أنا أكبرهم، أدعى السكوت عن قول الحق و هذان أخواي الامتناع عن الأمر بالمعروف و التقاعس عن طلب العلم. و ما مظلمتكم؟ سأل الوالي. الشيخ الذي ترونه يا سيدي هو جدنا، يدعى الحياء و نحن أبناء ابنه الخجل، لكن يرفض الاعتراف بنا كأحفاد، و نحن نطلب منكم سيدي الوالي إثبات نسبنا. التفت والي المظالم إلى الشيخ و سأله: ما قولك فيما يزعمون؟ رد الشيخ بثبات: سيدي الوالي، إن ما يزعم هؤلاء الشباب ليس له أساس من الصحة، فالخجل ليس ابنا لي و لم أرزق في حياتي بأبناء ذكور، فلي ابنتان هما نعمة و هداية من زوجتي التقوى. قال الوالي: و هل الخجل مازال على قيد الحياة؟ أجل. أجاب الامتناع عن الأمر بالمعروف. و لماذا لم يحضر معكم؟ لقد خجل من المواجهة. فكر الوالي هنيهة ثم قال: سنعرض الأمر على لجنة طبية للفصل في نسبكم. فليحضر غدا والدكم الخجل و ليحضر معه الحياء لنجري عليهما تحاليل للجينات الموروثة، مما سيفصل في حقيقة نسب أبيكم إلى الحياء. توجه الحياء و الخجل صباح اليوم الموالي إلى عيادة الدكتور الشرعي الحق، حيث قامت ممرضته البينة بأخذ عينات من دمهما لتحليلها. بعد أسبوع كان كل الخصوم حاضرين بديوان والي المظالم لسماع الحكم و الاطلاع على نتائج التحاليل. وقف الخجل و أبناؤه متلهفين لسماع الحكم تبدو عليهم علامات القلق و الترقب، بينما وقف الحياء بثبات و ثقة يحمل كعادته مسبحته و يلهج لسانه بذكر رب العالمين. بدأ والي المظالم كلامه قائلا: بسم الله الرحمن الرحيم، نحن هنا للفصل في قضية نسب الخجل و بالتالي أولاده السكوت عن قول الحق و الامتناع عن الأمر بالمعروف و التقاعس عن طلب العلم إلى الحياء. كنا قد ارتأينا عرض الحياء و ابنه المفترض الخجل على الطب الشرعي لمقارنة حمضهما النووي، و قد أسفرت التحاليل عن النتائج التالية: التركيبة الجينية: بالنسبة للحياء فضيلة إيجابية و بالنسبة للخجل سلوك سلبي الفئة المستهدفة: بالنسبة للحياء الأقوياء و النبلاء و بالنسبة للخجل الضعفاء و المهزوزون الأثر على النفس: بالنسبة للحياء تطمئن النفس إليه و لا تنزعج منه و تتوافق معه من داخلها و بالنسبة للخجل تنزعج منه و لا تطمئن إليه من داخلها العواقب: بالنسبة للحياء لا يترتب عليه تقوية مصالح أو ضياع حقوق أو خضوع و ذل للآخرين و بالنسبة للخجل يترتب عليه فوات مصالح أو ضياع حقوق أو ذلة في غير موضعها الشخصية: بالنسبة للحياء فالحيي ذو شخصية قوية تستشعر قيمتها و كريمة تستحي أن تفعل النقائص، و بالنسبة للخجل فالخجول ذو شخصية ضعيفة لا تعرف قيمتها، لا تفعل النقائص أمام الناس خوفا من الانتقاد ولا تتورع عن فعلها في السر. قال الله تعالى: يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم إذ يبيتون ما لا يرضى من القول وكان الله بما يعملون محيطا. سورة النساء، الآية 108 و هكذا تكون الدعوى المقدمة إلينا باطلة، و نحكم بذلك ببطلان انتساب الخجل إلى الحياء، و بالتالي لا توجد ّأية صلة قرابة تجمعه بالمدعوين السكوت عن قول الحق و الامتناع عن الأمر بالمعروف و التقاعس عن طلب العلم. رفعت الجلسة. أسرة مشروع حراس الفضيلة / حملة حيائي جنتي |
#2
|
||||
|
||||
بارك الله فيك أختي بنت فلسطين و جزاك كل خير و كل أسرة المشروع
__________________
أحيانا نحتاج وقفة من اللهاث المتسارع، لنعيد التصالح مع أنفسنا وإعادة حساباتنا في الحياة الدنيا، وتصحيح المسار والقناعات والمفاهيم لتناسب حقيقة الحياة ومآلها وما ينتظرنا من سعادة أو شقاء والعياذ بالله أختكم: نزهة الفلاح |
#3
|
||||
|
||||
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكى الله خيرا أخيتى الغالية بنت فلسطين زاد الله همتك وجعله بميزان حسناتك ان شاء الله بارك الله فيكى أخيتى
__________________
أمتى أمتى ان الاوان كى تعودى فليعواأخوانى أنك بغير دين الله تهونى يا أمتى ....يا أمة المصطفى تمسكى بشرع الله كى تقومى
|
#4
|
||||
|
||||
|
#5
|
||||
|
||||
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عرض قيم ورائع بارك الله في من كتبه وجزاكِ الله خيراً مشرفتنا الطيبة بنت فلسطين على همتك واستمرارك ثبتكم الله ووفقكم
__________________
. اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا يَحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ ، وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مُصِيبَاتِ الدُّنْيَا ، وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا ، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا ، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا ، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا ، وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا ، وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا ، وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنَا ، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لاَ يَرْحَمُنَا |
#6
|
||||
|
||||
رد: قضية نسب
|
#7
|
||||
|
||||
رد: قضية نسب
قال الله تعالى: ((يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم إذ يبيتون ما لا يرضى من القول وكان الله بما يعملون محيطا)).
جزاكِ الله خيراً مشرفتنا الطيبة بنت فلسطين
__________________
{ ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها} |
#8
|
||||
|
||||
رد: قضية نسب
السلام عليكم
جزاك الله خيرااااا وبارك فيكم في ميزان حسناتكم ان شاء الله
__________________
|
#9
|
||||
|
||||
رد: قضية نسب
|
#10
|
|||
|
|||
رد: قضية نسب
يسلمووووووووووووووووووووووووووو
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |