من وسائل صناعة الكراهية بين الثقافات: الاستشراق والتنصير - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         لنـنتظر حتى يرحل! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          وصايا لقمان : يا بنى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          معرفة أسماء الله وصفاته والتعبُّد لله بها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الهدى في مخالفة الهوى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          بناء الشخصية الإسلامية في زمن الفتن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          عذاب القبر حق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الهواتف والإنترنت ووسائل التواصل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          دراسة حديث (خنزب) رواية ودراية ومعنى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          لماذا لم يؤثر الدعاة؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أجور عظيمة: الغسل للجمعة والتبكير والمشي للصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-09-2025, 02:13 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,352
الدولة : Egypt
افتراضي من وسائل صناعة الكراهية بين الثقافات: الاستشراق والتنصير

وسائل صناعة الكراهية بين الثقافات

الاستشراق والتنصير

أ. د. علي بن إبراهيم النملة

وتستهوي عددًا من المستشرقين الحملاتُ التنصيرية (التبشيرية)، التي اجتاحت الشرق والجنوب والقارة الأمريكية الوسطى والجنوبية، فيكون هؤلاء عونًا للمنصِّرين، ويكوِّنون لهم قاعدة المعلومات التي تمدُّ المنصرين بما يحتاجون إليه من معلومات عن المجتمعات المستهدَفة بالتنصير في سبيل تحقيق مهمَّاتهم الصعبة، لا سيما في المشرق الإسلامي؛ حيث يقف التوحيد حائلًا دون وصول التثليث إلى عقول الناس وأفهامهم، فظهرتْ على الساحة الثقافية فئةٌ من المستشرقين المنصِّرين، لا سيما مع تزايد الدخول في النصرانية في مجتمع العالَم الثالث؛ ففي مطلع القرن العشرين الميلادي (1900م) كان سبعون بالمائة (70%) من النصارى في أوروبا وأمريكا، بينما يشغل أكثر من ثلثي (66%) نصارى العالم المناطق النامية؛ آسية وإفريقية وأمريكا اللاتينية[1].

ويمكن أن ينظرَ للتنصير على أنه شكلٌ من أشكال صناعة الكراهية بين الغرب والشرق، لا سيما الشرق الإسلامي الذي لم يكن مرحِّبًا بالتنصير بديلًا عن العقيدة الإسلامية الصحيحة، مهما قيل من "توزيع الأدوار" والجهات بين الدعوة الإسلامية والتنصير، إذ يوجه الدعاة المسلمون والمنصِّرون المسيحيون جهودَهم لغير المؤمنين في أعماق آسية وإفريقية، على رأي محمد السماك[2].

فهذا توزيع نظري لا يرقى إلى النظرة الواقعية الممارَسة الآن في مجالات الدعوة والتنصير، لجهود الدعاة والمنصرين على حد سواء، القائمة على التسابق والتحدي في كسب المسلمين أو المتنصرين[3]، فيتعرض هذا الحد الأدنى من التفاهم "لأَنْ تَذْرُوه رياح التنافس من جديد، عندما يجد الإسلام والمسيحية نفسيهما وجهًا لوجه فوق أرض واحدة ووسط مجتمعات واحدة ثقافةً وعاداتٍ وتقاليدَ"[4]، فجاءت هذه المنافسة طبيعيةً، لا سيما مع التوجه إلى تثبيت المسلمين من جهة والمسيحيين من جهة أخرى على دينهم بوصفِه أسلوبًا من أساليب الدعوة والتنصير[5].

[1] انظر: محمد السماك: الحوار الإسلامي - المسيحي في الألفية الثالثة، ص 69 - 88، في: خالد الكركي، مراجع ومقدِّم: حوار الحضارات والمشهد الثقافي العربي، عمان مؤسسة عبدالحميد شومان، 2004م، 268 ص.

[2] انظر: محمد السماك: الحوار الإسلامي - المسيحي في الألفية الثالثة، ص 69 - 88، في: خالد الكركي، مراجع ومقدِّم: حوار الحضارات والمشهد الثقافي العربي، المرجع السابق، ص 268.

[3] انظر: علي بن إبراهيم الحمد النملة: المستشرقون والتنصير: دراسة للعلاقة بين ظاهرتين، مع نماذج من المستشرقين المنصِّرين، الرياض، مكتبة التوبة، 1418هـ/ 1998م، ص 178.

[4] انظر: محمد السماك: الحوار الإسلامي - المسيحي في الألفية الثالثة، ص 69 - 88، في: خالد الكركي، مراجع ومقدِّم: حوار الحضارات والمشهد الثقافي العربي، مرجع سابق، ص 268.

[5] انظر: أحمد كمال أبو المجد: حوار الحضارات: الإسلام والغرب، ص 51 - 67، في: خالد الكركي، مراجع ومقدِّم: حوار الحضارات والمشهد الثقافي العربي، مرجع سابق، ص 268.






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.02 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.31 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.56%)]