واحة الكتب - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         8 وجبات صحية للعودة الى المدرسة , وجبات صحية للاطفال للمدرسة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          Translation of the meanings of Surat AL FURQAAN (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          تأملات قرآنية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          The obligatory parts and sunnahs of wudoo (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          10 نصائح للفتاة المسلمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          ما هو علاج نزلات البرد او علاج البرد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          أهم النصائح لتحافظ على صحة قلبك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          كيفية علاج الجروح العميقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          تطوير آلية لحماية الأطفال من الإصابة بالسكري مبكرًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          أبسط الطرق لعمل الصابون السائل في المنزل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصوتيات والمرئيات والبرامج > ملتقى الصوتيات والاناشيد الاسلامية > ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-12-2023, 01:23 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,565
الدولة : Egypt
افتراضي واحة الكتب

واحة الكتب – (المعلم القيمي من النظرية إلى التطبيق)


بين يدينا كتاب متميز، فريد في بابه، مفيد في موضوعه، مقسم تقسيمًا بديعًا، قد عنون له مؤلفه د. سالم يوسف الحسينان بعنوان: (المعلم القيمي من النظرية إلى التطبيق).
مقدمة الشيخ السنين
وقد قدم للكتاب الشيخ عبد الوهاب السنين (رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية لتعزيز القيم)، فكان مما قال: «تهتم الجمعية الكويتية لتعزيز القيم بموضوع القيم وأثرها في حياة الفرد والمجتمع، وتنطلق رؤية الجمعية للقيم من الرؤية الإسلامية الشرعية الممثلة لمفهوم القيم والنابعة من مصدري التشريع الإسلامي (القرآن والسنة)، وانطلاقا من هذه الرؤية، ترى الجمعية أن للمعلم دورا كبيرا لا يمكن إغفاله في غرس القيم في نفوس طلابه؛ حيث يعد المحور الأساس في النظام التربوي، ويقع على عاتقه العبء الأكبر في تحقيق الأهداف التربوية.
مقدمة المؤلف
أما الدكتور سالم فقد افتتح كتابه بمقدمة نفيسة؛ حيث بين أن القيم هي نتاج الثقافة المتولدة عن الأفراد والجماعات، فلكل مجتمع نظام متعارف عليه من القيم، وتعد القيم الإسلامية من أسس الحياة البشرية السليمة؛ لأنها تغرس الأخلاق الحميدة في أفراد المجتمع؛ ونظرا لأهمية دور القيم الإسلامية، فقد اهتم العلماء والتربويون بدراسة القيم ومجالاتها وأهدافها؛ انطلاقا من قوله -تعالى-: {وإنك لعلى خلق عظيم}، وقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق»؛ وعليه فإن أهم ما يسعى إليه نظامنا التعليمي ومؤسساتنا التعليمية في دولنا الإسلامية، هو بناء القيم وغرسها؛ لتكون درعا حصينة أمام كل محاولات التغريب التي تستهدف سلخ المسلمين عن دينهم وقيمهم الأصيلة. وقد قسم المؤلف كتابه إلى فصول ثلاثة، الفصل الأول: مدخل في القيم. الفصل الثاني: عملية بناء القيم الإسلامية (مراحلها ومنهجها ومؤسساتها). الفصل الثالث: المنحى التطبيقي للقيم في مقرر التربية الإسلامية.
الفصل الأول: مدخل في القيم
قسم المؤلف الفصل الأول إلى خمسة مباحث كالتالي:
  • المبحث الأول: (مفهوم القيم)
حيث بين المعنى اللغوي والاصطلاحي للقيم، ثم بين مفهوم القيم الإسلامية. فالقيم من جهة اللغة لها معان كثيرة، منها : الاستقامة والاعتدال، وتأتي بمعنى العزم والإصلاح ولزوم المنهج الصحيح. وأما المعنى الاصطلاحي: فهي مجموعة المعايير والأحكام والقوانين والأفكار والاتجاهات التي تتكون من خلال التنشئة والتفاعل مع البيئة المحيطة. وأما مفهوم القيم الإسلامية: فينظر الإسلام للقيم نظرة تكاملية نابعة من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة؛ إذ القيم حقيقة تكمن في اتباع النبي - صلى الله عليه وسلم -؛ فهو الأسوة الحسنة.
  • المبحث الثاني: (خصائص القيم)
حيث بين أن من خصائصها: أنها إنسانية، ومرتبطة بزمن معين، وأنها تمتلك صفة الضدية...إلخ.
  • المبحث الثالث: (مصادر بناء القيم)
منها : مصادر التشريع (القرآن والسنة)، ومصادر أخرى كالأوضاع الاجتماعية.
  • المبحث الرابع: (تصنيفات القيم وفوائد معرفتها).
المبحث الخامس: (القيم أهميتها ومعوقات غرسها وفوائد تفعيلها).
الفصل الثاني: عملية بناء القيم الإسلامية
وقد قسمه المؤلف إلى ثلاثة مباحث:
  • المبحث الأول: (مراحل بناء القيم في النفس البشرية)؛ حيث بين المؤلف أن القيم تمر بمراحل منها: التوعية، ومرحلة الفهم، ومرحلة التطبيق، ومرحلة التعزيز، ومرحلة الدعوة إلى القيمة.
  • المبحث الثاني: (منهج الإسلام في غرس القيم الإسلامية)؛ حيث بين أن منهج الإسلام منهج رباني أصيل ومتكامل وشامل، يساعد المسلم على اكتساب الأخلاق الإسلامية واستمرارها.
  • المبحث الثالث: (مؤسسات غرس القيم الإسلامية) ومنها: الأسرة، والمسجد، والمدرسة، وجماعة الرفاق والصحبة.
الفصل الثالث: المنحى التطبيقي للقيم في مقرر التربية الإسلامية
وقد قسمه المؤلف إلى سبعة محاور:
  • المحور الأول: (القيم والتربية الإسلامية نظرة تأصيلية)؛ حيث عرف التربية الإسلامية، وبين مصادرها، وأهدافها وخصائصها، وعلاقتها بالقيم الإسلامية.
  • المحور الثاني: (دور معلم التربية الإسلامية في تعزيز القيم الإسلامية لدى الطلاب)، وذلك ببيان أهمية دور المعلم في غرس القيم، وتوضيح معالم دور المعلم في غرس القيم.
  • المحور الثالث: (آليات التطبيق واستراتيجياته والتمكين للقيم في مقرر التربية الإسلامية)، وذلك من خلال آليات عامة، والأنشطة الطلابية، وتجربة ملتقى الشباب المسلم.
  • المحور الرابعنماذج لغرس القيم لدى الطلاب باستخدام الآليات والبرامج)، وذلك من خلال:
- تشكيل تصرفات الطلبة، بواسطة نشاطات ممتعة ترتكز على العمل الجماعي خلال فعاليات التحدي. - تطوير مهارات تؤدي إلى : تقوية القدرة على التجاهل والتحمل، وتحسين الاتصال بين الأشخاص، واحترام الغريب، وتطوير العمل في طواقم.
  • المحور الخامس: (أساليب غرس القيم الإسلامية من خلال مادة التربية الإسلامية وصور تطبيقية لها)، وذلك ببيان أولا- أهمية طرائق التدريس في غرس القيم. ثانيا- استثمار أساليب السيرة النبوية في غرس القيم وتطبيقات عليها، من خلال: 1- أسلوب القدوة: وهذه من أهم وسائل غرس القيم تأثيرا في نفسية الفرد من التنشئة الأولى، ومن صفات المعلم القدوة: يكون غرضه من التدريس نشر العلم والدعوة، ويتحلى بالقيم النبيلة، ويتمكن من المادة العلمية، ويطابق قوله سلوكه، ويمتلك القدرة على التفاهم الفعال، ويتجه نحو الإبداع والتجديد، ويستخدم وسائل متنوعة من البيئة التربوية. 2- أسلوب القصة. 3- أسلوب الموعظة. 4- أسلوب الحوار. 5- أسلوب التربية بالأحداث. 6- أسلوب ضرب الأمثال. 7- أسلوب الجمع بين الترغيب والترهيب.
  • المحور السادس: (الخصائص العمرية للمتعلمين والتطبيقات الاستراتيجية للقيم الإسلامية المناسبة لهم)؛ إذ تعد معرفة الخصائص العمرية للمتعلمين بمثابة نقطة الانطلاق في عملية التربية والتعليم. ثم تطرق المؤلف إلى استراتيجية تحليل القيم، التي إذا استخدمها المعلمون فإنهم يتعلمون ثلاثة أنماط من التعلم، منها: 1- معرفة المشاعر والقيم. 2- مهارات تحليلية لدراسة مشاعر الآخرين. 3- الصبغات الانفعالية للمشاعر والقيم.
  • المحور السابع: (قياس القيم وتقويمها)، وذلك من خلال : الملاحظة وتحليل المضمون والمقاييس والاختبارات والمقابلة الشخصية. ثم تطرق المؤلف إلى بيان مفهوم التقويم وأهميته؛ حيث عرف التقويم بأنه عميلة منظمة لجمع المعلومات وتحليلها لتحديد درجة تحقيق الأهداف التربوية. واهتم المؤلف بمعرفة مراحل تطور القيمة لدى المتعلم، وذلك من خلال : الانتباه، والاهتمام، والتفاعل، والإقناع، والدفاع، ونقل القيمة.
الخاتمة
اختتم المؤلف كتابه ببيان نتائج تطبيق تلك القيم، فكان منها: -يعد مفهوم القيم من المفاهيم الجوهرية في ميادين الحياة. -صعوبة الوقوف على تعريف شامل للقيم متفق عليه. -تختلف خصائص القيم عموما عن خصائصها من حيث المنظور الإسلامي. -يختلف تصنيف القيم تبعا لاتجاهها. -القيم لازمة وضرورية للفرد والمجتمع معا. -بناء القيم في نفوس المتعلمين لا يأتي دفعة واحدة بل لابد من مروره بمراحل عدة.-غرس القيم في النفوس أمر شاق ليس بالهين. - القيم الإسلامية ذات علاقة جوهرية بالتربية الإسلامية. ثم أوصى المؤلف بأمور عدة، كان منها ما يلي:-ضرورة تفعيل منظومة القيم. -إعادة النظر في بناء مناهج الأطفال. - الاهتمام باختيار القيم الصالحة لتنشئة الأطفال. - تفعيل مصفوفات القيم. -ضرورة إشراك المعلمين وأولياء الأمور في تطوير المناهج.
الخلاصة:
- القيم ضرورية ولازمة للفرد والمجتمع معا. - هناك معوقات تحول دون غرس القيم في نفوس الأبناء. - الميزة التنافسية لأية أمة تكمن في قيمها وأخلاقها التربوية والاجتماعية والثقافية. - إبراز القدوة الصالحة. -التأكيد على البرامج التربوية ذات الموضوعات الاجتماعية. - عقد دورات تدريبية لتطوير فن التدريس.

اعداد: أيمن عبدالله

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.


التعديل الأخير تم بواسطة ابوالوليد المسلم ; 19-11-2025 الساعة 10:52 AM.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19-01-2024, 03:20 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,565
الدولة : Egypt
افتراضي واحة الكتب

واحة الكتب – كتاب: (زخارف وكواشف)

الفرقان


  • المركزية الأولى في الإسلام هي الاستسلام لله سبحانه وتعالى لأنه الذي خلق الخلق وهو أعلم بهم وبما يصلحهم وهو الذي يعلم ما يحتاجه المخلوقون من تشريعات ومعاملات وأخلاق
بين أيدينا كتاب بديع في عنوانه قوي في مضمونة، يعالج قضايا مجتمعية عدة، تعد من أهم القضايا التي تشغل مجتمعاتنا العربية والإسلامية في الوقت الراهن، وسماه مؤلفوه بـ (زخارف وكواشف)، فكان لمضمون هذا الكتاب من اسمه نصيب؛ حيث كشف زيف كثير من زخارف القضايا الزائفة التي يسعى من يروجها لتفكيك مجتمعاتنا الإسلامية والقضاء على قيمها وثوابتها الدينية.
اشترك في تأليف هذا المصنف نخبة من طلبة العلم المتخصصين، وهم: د. هشام عزمي، ود.هيثم طلعت، ود. حسام خطاب، ود.أحمد بدير، وقدم له رئيس مركز الفتح للدراسات: د. محمد سعد الأزهري، وطبعته مكتبة الرشد بالرياض، ويقع الكتاب في جزء واحد مجلد وعدد صفحاته 581 صفحة.
المركزية الأولى في الإسلام
قدم للكتاب د محمد سعد الأزهري (المدير العام لمركز الفتح للبحوث والدراسات) فكان مما ذكر في مقدمته «أن المركزية الأولى في الإسلام هي الاستسلام لله -سبحانه وتعالى-؛ لأنه الذي خلق الخلق، وهو أعلم بهم وبما يصلحهم، وهو الذي يعلم ما يحتاجه المخلوقون من تشريعات ومعاملات وأخلاق حتى يكونوا في أفضل حال. وكان مما كتبه أيضا في مقدمته «لذا كانت حاجتنا ماسة لتدوين مؤلف يناسب عموم القراء الكرام، ويكشف عن حقيقة تلك الزخارف الفاتنة، ويستهدف تفكيك تلك المنظومة الفكرية التي تستغل أهواء الناس؛ لذا اجتهد المؤلفون في هذا الكتاب بالتعرض لأصول تلك الأفكار، وبيان عوارها وتناقضها وقد بذلوا جهدا مشكورا في وضع خلاصة ما لديهم، وهو كثير وحاصل خبرتهم في هذا الميدان، فهذا الكتاب مادة ثرية نقدمها للآباء والأمهات والمربين وذوي العقول والحجا، ولكل غيور على هوية أمتنا الحبيبة».
خطورة المشكلات المنهجية والفكرية
أما د. هشام عزمي فقد بدأ مقدمته المهمة؛ حيث تناول خطورة المشكلات المنهجية والفكرية التي تكون منشؤها النظر على قطعة واحدة من الصور والتركيز عليها، وتجاهل ما عداها، وما تتسبب فيها هذه النظرة الضيفة من فرقة واختلاف بين المسلمين، وذكر لذلك أمثلة في باب الإيمان والكفر وموقف الخوارج منه، وأنه ما أخذوا بنصوص الوعيد والخلود في النار، وتركوا نصوص وعد المؤمنين بالجنة وبأن الله يغفر لمن يشاء ما دون الكفر، أما أهل السنة فيأخذون بكل نصوص الوعد والوعيد؛ فلا يخرجون الأعمال من الإيمان، ولا يكفرون إلا من أتى بنواقض الإسلام وانطبقت عليه الشروط وانتفت عنه الموانع.
تمهيد
بدأ الكتاب بتمهيد من محورين، الأول: تفصيل واف عن أسباب وقوع الشباب العربي المسلم في الانحرافات الفكرية والتي من أهم أسبابها التي ذكرت نموذج السطحية الفكرية، ومنها أيضا نموذج السخط والتمرد على الخالق مدبر الكون والذي يعود -كما يراه المؤلف- إلى وقوع المرء في محنة أو أزمة أو ابتلاء شديد، وفي هذا البلاء يدعو الله بشدة وإلحاح أن يرفعه ويدفعه عنه، لكن البلاء مستمر والمحنة قائمة لا تزول؛ فتكون النتيجة هي اليأس والقنط من رحمة الله؛ فيسخط ويتمرد فيقع عندها في براثن الإلحاد وإنكار الخالق.
الفصل الأول: الإلحاد الجديد
حيث بين المعنى اللغوي والاصطلاحي للإلحاد والملحد واللاإدري والربوبي واللاديني، ثم تناول النشأة التاريخية للإلحاد وكذلك أبرز رموزه، ثم تطرق للأدلة على وجود الله وأهمية الإيمان للصحة النفسية وأهمية الإيمان لأجل سلامة المجتمع، ثم ختم هذا الفصل المهم ببعض التوصيات المنهجية التي كانت كالتالي: 1- الموضوعية في الطرح وفي وصف الواقع. 2- عدم تسطيح الحالة الإلحادية واختزالها في عامل واحد ثم تعميمه (الملاحدة اتباع شهوات - موضة - طلاب شهرة). 3- تجديد الخطاب الشرعي لأجل التعامل مع هذه النازلة العقدية. 4- ضرورة المساهمة الإيجابية والنشطة في مجال الرد على الإلحاد. 5- استثمار أدوات العلم التجريبي في الرد على الأطروحات الإلحادية 6- عدم الاكتفاء بالدفاع وتوجيه النقد للأطروحات الإلحادية. 7- ترسيخ الحضور القرآني في الخطاب الموجه للملاحدة سواء الخطاب القرآني العقلاني أم الوجداني.
الفصل الثاني: العلموية
بين فيه المؤلف العلموية ونشأتها وأنها تقدس فكرة العلم التجريبي ذاتها؛ بحيث تدفع الناس إلى إهمال أي مصادر أخرى للمعرفة وتقديم العلم التجريبي عليها لمجرد أنه هو العلم التجريبي لا أكثر وقال: نحن لا نعارض العلم التجريبي ولا نقلل من شأنه وأهميته في حياتنا اليومية، ودوره الكبير في بناء مستقبلنا على الأرض، لكن لا يمكننا أن نبجله ونثني عليه بطريقة مبالغ فيها يدفعنا إلى تجاهل المصادر الأخرى للمعرفة وإهمالها والتقليل من أهميتها، بل ربما احتقارها. ثم كانت هذه التوصيات المهمة في نهاية الفصل: 1- ينبغي تكون لك نظرة نقدية في العلوم الحديثة. 2- احترام الأمر عند البحث في أمور الغيبيات. 3- توصية خاصة للباحثين وهي العناية بتحرير العلاقة بين النص الشرعي ومعطيات العلم الطبيعي.
الفصل الثالث: العلمانية
وقد تناول المؤلف في هذا الفصل العلمانية؛ من حيث التعريف ومن حيث الأسس الفلسفية التي قامت عليها ونشأتها في العالم الإسلامي، مع ذكر أبرز شبهاتهم وكيفية الرد عليها.
الفصل الرابع: الليبرالية
وبين المؤلف في هذا الفصل حقيقة الليبرالية وفلسفتها وكذلك نشأتها في العالم العربي، كما تناول الفرق بين الردة وحرية الاعتقاد، كما أكد في خلاصة هذا الفصل أن حقيقة الإسلام تقوم على أسس وقواعد تخالف الليبرالية فالإسلام يقوم على مركزية الإيمان بالله وطاعته واتباع أوامره ونواهيه، بينما تقوم الليبرالية على مركزية الفرد وإطلاق يده وعدم تقييده إلا في أضيق الحدود، فالجميع بين الاثنين هو تناقض ظاهر بسبب هذا الاختلاف في الأسس والقواعد التي يقوم عليها كل منهما.
الفصل الخامس: الإلحاد الروحي
عرف المؤلف في هذا الفصل الإلحاد الروحي، وبين بعض أنواعه وأمثلته التي أشهرها بعض الرياضات والممارسات الروحية وما يسمى بالطاقة الحيوية أو الطاقة الكونية، والعلاج بها وقانون الجذب، وسحب الطاقة السلبية، والإسقاط النجمي، والشاكرا. كما اختتم هذا الفصل، بتوجيه واجب كانت خلاصته أن من يبتغي في الإسلام سنة جاهلية وفلسفة باطنية وبقايا أفكار وثنية، وتمائم وطلاسم شركية باسم الشرع فهذا من أبغض الناس إلى الله.
الفصل السادس: الحركة النسوية
وقد أوضح في هذا الفصل تعريف النسوية، وتاريخ تلك الحركة ونشأة الاصطلاح عليها، والموجات والتغيرات التي طرأت على الحركة على مر التاريخ، وتعرض المؤلف للنسوية العربية والنسوية المتأسلمة مع ذكر آليات التعامل مع التراث والأصول الكبرى.
الفصل السابع: حركة الشذوذ
هذا وقد بين المؤلف في هذا الفصل عند التحدث عن حركة الشذوذ في عالمنا اليوم فما لنا إلا أن نقر بأن الشذوذ نتاج طبيعي لسعار الحرية الذي تمكن من عقل ذلك الغربي، وتسلسل طبيعي لسلالة الجندر، وتقاطع ثوري مع الحركة النسوية، كما تعرض لكيفية استطاعة حركة الشذوذ أن تتسللل بين مجاري الحياة، والعلمية، والفلسفية، والسياسية، وأن تخفي وجهها القبيح وراء عدد الأقنعة، ثم تناول المؤلف في ختام هذا الفصل دوافع العلاج ومراحله وأهدافه، مع التعرض لأهم الوسائل والتقنيات العلاجية ووسائل مواجهة حركة الشذوذ في عالمنا الإسلامي.
الفصل الثامن: الانحرافات في التعامل مع السنة النبوية
وقد حذر المؤلف في هذا الفصل من خطورة الهجوم على السنة النبوية ومعاندتها بمجرد معارضتها للعقل في ظن الشخص، حتى صارت السنة المشرفة معتركا للخصومة على مدار العصور، وموضعا للتمييز بين أهل الحق وأصحاب الأهواء، وتناول المؤلف أبرز الشبهات حول السنة وقضية حجيتها وقواعد النقد، وقضية الطعن في رموز السنة النبوية، وطرائق الرد على ذلك.
الخاتمة
جاءت الخاتمة لتؤكد أمور عدة أهمها: أن قطع مادة الشبهة قبل حصولها والوقاية من أسباب وقوعها أهدى سبيلا وأقرب مغنما وأسلم عاقبة، وكذلك بين المؤلفون منهجا نبويا للوقاية من الشبهات قبل وقوعها، من باب أن الدفع أسهل من الرفع، والوقاية خير من العلاج، ومن ذلك: (تفعيل خاصية الحذر منها ومن أصحابها، والاستعاذة بالله من الشبهات، وإشغال النفس بالعمل الصالح فإن النفس لا تقف فإن لم تشغل بالحق ركنت إلى الباطل، ونشر العلم النافع).

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.


التعديل الأخير تم بواسطة ابوالوليد المسلم ; 19-11-2025 الساعة 10:53 AM.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19-11-2025, 11:01 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,565
الدولة : Egypt
افتراضي رد: واحة الكتب

واحة الكتب – المجموع المعتمد لعلوم الشيخ عبد الرحمن عبد الصمد



إصدار جديد، متميز في بابه، فريد في نظمه وتأليفه، عظيم نفعه، قد حوى علوم عَلَم من أعلام الدعوة السلفية في دولة الكويت، وهو الشيخ: عبد الرحمن عبد الصمد -رحمه الله-، وقد حمل هذا الإصدار عنوانا جميلا دالا على مضمونه، ألا وهو: (المجموع المعتمد لعلوم الشيخ عبد الرحمن عبد الصمد)، وقد تألق مؤلفاه: الدكتور خالد سلطان السلطان، والشيخ: بدر الفيلكاوي في إنجازه، حتى جاء على وجه مُرضٍ؛ إذ انتهجا في إعداده نهجًا رائعًا كما سيأتي بيانه.
منهج المؤلفيـْـن
ترجم المؤلفان للشيخ -رحمه الله- بحسب ما وقفا عليه من سيرته، من خلال ابنه الأكبر الشيخ يوسف عبد الصمد، وصهره الشيخ: إبراهيم حميد الساجر، ثم أضافا كلمات محبيه وطلابه حول شخصيته وسيرته، كما قاما بتفريغ أشرطته، وصاغا كلامه تعديلا وإضافة وحذفا وتقديما وتأخيرا، بحسب ما اقتضاه السياق؛ بحيث يصبح مقروءا، ثم خرجا الأحاديث تخريجا مختصرا.
أقسام الكتاب
قسم المؤلفان الكتاب ثلاثة أقسام، الأول: الرسائل، وهو مما كتبه الشيخ -رحمه الله- وطبع في حياته، والثاني: الدروس، وهي محاضراته المفرغة من تسجيلاته الصوتية، أما القسم الثالث فاشتمل على الفتاوى، وهي الأسئلة الملحقة بالدروس أو المستقلة في تسجيلاته.
التقديم للكتاب
قدم للكتاب نخبة من المشايخ: د. ناظم المسباح، والشيخ حاي الحاي، ود. خالد الخراز، و د. سليمان معرفي، والشيخ محمد الحمود النجدي، والشيخ حمد بن صالح الأمير، والشيخ سالم بن سعد الطويل، والشيخ د. فيحان الجرمان.
نسبه
هو الشيخ: عبد الرحمن بن يوسف ين محمود بن عبد الصمد بن عمر بن عبد الإله الفقهاء، والفقهاء قبيلة كانت تسكن ضواحي مكة، ولد عام (1345هـ) الموافق (1927م) في بلدة عنبتا قضاء طولكرم التابعة لنابلس في فلسطين.
هواياته
كان محبا للرسم، وكانت لوحاته تزين صفوف مدرسته في عنبتا وكثيرا ما كان يرسم البرتقال، وكان يرسم صورا للبشر؛ فلما علم بعد ذلك حكم الرسم والتصاوير تخلص منها طاعة لله.
رحلته الشامية
خرج الشيخ من فلسطين إلى لبنان، ومكث فيها زمنا، ثم غادرها إلى سوريا، واستقر في حلب عام (1944م)، وهناك تزوج من امرأة حلبية فاضلة، كانت خير معين له على الدعوة، وقد رزق منها بثلاثة بنين وأربع بنات، وقد توفيت أم يوسف -رحمها الله تعالى- في الكويت (2001م). ومن عجيب الابتلاءات التي نزلت بالشيخ، أنه رزق بأول مولود فسماه يوسف، لكنه مات بعد ستة أشهر، ثم رزق بآخر فسماه يوسف فمات أيضا، ثم رزق بثالث فسماه يوسف فمات، فأشار عليه الناس أن يغير الاسم، فقال: لو رزقت مئة لسميتهم يوسف حتى يكتب الله الحياة لمن شاء، فرزق بيوسف، وعاش حتى أصبح طبيبا الآن، وقد تبين بعد ذلك أن السبب امرأة عقيم كانت تأتيهم، وكانت حاسدة.
مع المتصوفة
عندما استقر في سوريا تعرف على التصوف وأهله، فتصوف لبضع سنين، لكنه كان يكره كثيرا من أفعالهم، حتى منَّ الله عليه بأن جعله يصلي الجمعة عند أحد المشايخ (الوهابية) كما يسميهم الصوفية، لمدة ثماني سنوات، وهو الشيخ محمد الياقتي الذي كان له الفضل على الشيخ عبد الرحمن في أن يتحول إلى العقيدة الصحيحة، وقد تعرف على الشيخ الألباني آنذاك.
رحلة العلم إلى بلاد الحرمين
حضر مع بعض الطلبة السوريين إلى السعودية للدراسة في المعهد العلمي بالرياض، وهناك تعرف على الشيخ ابن باز -رحمه الله-، ثم التحق بالجامعة الإسلامية عام (1380هـ) حتى حصل على الشهادة الثانوية الشرعية، ثم درس السنة الأولى في كلية الشريعة.
رحلة الشيخ إلى الكويت
قدم الشيخ -رحمه الله- الكويت في عام(1975م)، ونجح في وزارة الأوقاف، ثم استلم مسجد العوائل بالوفرة.
رحلة الشيخ إلى استراليا
وُجهت للشيخ دعوة من الجمعية الإسلامية في (ملبورن) باستراليا عن طريق جمعية إحياء التراث، فغادر الكويت عام (1988م).
وفاته
توفي -رحمه الله- في استراليا؛ بسبب حادث سيارة، ودفن هناك في مقابر المسلمين.

الكتاب في خمسة مجلدات
جاء الكتاب في خمسة مجلدات على النحو الآتي:
المجلد الأول
بعد الترجمة والمقدمات عرض المؤلفان عنوانا وهو: (بعض النماذج الصادقة من مواقف الشيخ الخالدة) ومن هذه النماذج: (اقرأ وماذا تعني؟ - ملاحظة على الأذان - صلاة النافلة بعد الصلاة - حكم السترة للمصلي - القصر في السفر- في البيع والتقسيط...)، تلا ذلك العنوان عناوين أخرى وهي: (تعاز ومرئيات - رسالة التوحيد - رسالة الشرك - رسالة ملخص الحج والعمرة - أسئلة طال حولها الجدل).
المجلد الثاني
وينقسم إلى بابين، الأول: (دروس في العقيدة)، ويندرج تحته عناوين كثيرة، منها: (لماذا العقيدة أولا؟ - معنى التوحيد - من حقق التوحيد دخل الجنة - ما جاء في الذبح والنذر لغير الله - اجتناب الطاغوت...).
الثاني: (دروس في الفقه)، ويتفرع عنه عناوين، منها: (صلاة الجماعة - من صفة الصلاة - استقبال رمضان - حق الزوج على الزوجة - تربية الأبناء... ).
المجلد الثالث
وقد اشتمل على عشرة دروس، جاءت على النحو الآتي:
- أولا: (دروس في التفسير) وتحته عناوين مثل: (مقدمة في التفسير- تفسير سورة الفاتحة - عباد الرحمن...).
- ثانيا: (دروس في البحث) وقد اشتمل على: ( مقدمة في علم الحديث - الحديث وكيف يؤخذ؟).
- ثالثا: (دروس في الأذكار)، ويتبعه ( ذكر الله - أفضل ذكر الله).
- رابعا: (دروس في الأخلاق)، وتحته: (أخلاق الصحابة مع الله - أخلاق الصحابة مع الناس).
- خامسا: (دروس في الرقاق) ويندرج تحته عناوين عدة، منها: (الخوف من الله - الحياء من الله - الخضوع له - الصدق مع الله...).
- سادسا: (دروس في الدعوة)، ويتبعه: (الأمور المعينة على الدعوة - صفات الدعاة - نصائح الدعاة - أمانة الدعوة...). سابعا: (دروس في السيرة).
- ثامنا: (دروس في القصص).
- تاسعا: (دروس في المنهج).
- عاشرا: (دروس في قضايا معاصرة).
المجلد الرابع
وقد اختص بفتاوى الشيخ -رحمه الله- في العقيدة والفقه: فأما في العقيدة: (التوحيد - نواقض التوحيد - مسائل في العقيدة - الجن والعين والحسد...) أما فتاوى الفقه: (الطهارة والصلاة والجنائز).
المجلد الخامس
وقد استُكملت فيه فتاوى الفقه: (الزكاة - الصيام - الحج - البيوع -..).

طارق العيسى: ترك الشيخ آثارا حميدة
قال عنه الشيخ طارق العيسى: ترك الشيخ آثارا حميدة وإرثا علميا في دولة الكويت؛ حيث بذل جهده ووقته وعلمه لنشر الدعوة السلفية، وكان الشيخ من الذين تحبهم إذا ما جلست معه؛ لتواضعه وعدم تكلفه ولدعابته وابتسامته مع الجميع، وكان جوادا كريما شديد التمسك بسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ديدنه البحث عن الدليل للمسائل التي تعرض عليه، وكان غيورا على محارم الله إذا انتهكت، وشجاعا في كلمة الحق، عزيز النفس، وقد اعتنت جمعية إحياء التراث بدروسه، ولقد التقيته قبل سفره لوداعه وتزويده بما يحتاجه لرحلته الدعوية العلمية التي لم نكن نعلم أنها رحلته الأخيرة.

النجدي:كان زاهدا متقشفا محارباً للبدع
قال عنه الشيخ محمد الحمود النجدي: تعرفت على الشيخ أبي يوسف في بدايات طلبي للعلم في أواخر السبعينيات، وكنا نصلي معه، ونسمع قراءته المميزة في القرآن، ونحضر دروسه في العقيدة والفقه والحديث، ومصطلح الحديث، وكان لا يبالي بمتاع الدنيا وزينتها، فكان زاهدا متقشفا، وقد تميز الشيخ بالتركيز في خطبه ودروسه على علم التوحيد وأنواعه، ومحاربة الشرك والبدع والخرافات، وكان يحذر من الأحاديث الضعيفة والمكذوبة؛ فقد كان محبا للشيخ الألباني وكثير الرجوع لكتبه ومحاضراته، وكذا الشيخ ابن باز.





اعداد: أيمن عبدالله





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 19-11-2025, 11:05 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,565
الدولة : Egypt
افتراضي رد: واحة الكتب

واحة الكتب – تجلية الحقائق لعموم الخلائق






واحة الكتب - تجلية الحقائق لعموم الخلائق

إصدار مميز ومشوق، يبين حقائق السلفية وأباطيل خصومها، لمؤلفه الشيخ عادل نصر -عضو مجلس إدارة الدعوة السلفية في مصر-، وقد بيَّن في مقدمة مصنفه وتحت عنوان أسماه: (وقائع القصة) فضل الله -تعالى- بأن مَنَّ عليه بالالتزام بالسنة في الوقت الذي تعافت فيه الحركة الإسلامية بعد حادث اغتيال السادات، وبدأت تتمايز فصائلها، كل برؤيته وأطروحاته، فجماعة الإخوان حرص مرشدها آنذاك -عمر التلمساني- على إبعاد التيار القطبي عن قيادة الجماعة، وأخذت الجماعة آنذاك تصدر بيانات تدين فيها العنف والإرهاب، أما التيارات الجهادية فانقسمت إلى اتجاهين: الجماعة الإسلامية، وتنظيم الجهاد، أما الجماعة الإسلامية فقد نصبت الشيخ عمر عبد الرحمن أميرا لها، وكان منهجها في التغيير من خلال المواجهة المسلحة، أما تنظيم الجهاد فقد خالف الجماعة الإسلامية في مسألة الإمارة وقضية العذر بالجهل وغيرها من المسائل. ويؤكد المؤلف أنه لم يقتنع بهذه التيارات؛ فمنَّ الله عليه بانضمامه إلى الدعوة السلفية في الإسكندرية؛ حيث الفهم العميق المنضبط لكل أمور الشريعة.
قسَّم المؤلف كتابه إلى جزأين، الجزء الأول ينقسم إلى سبعة أبواب، وكل باب تحته فصول، فكان عنوان الباب الأول: في التعريف بالسلفية، ويندرج تحته خمسة فصول، وهي: الفصل الأول، التعريف بالسلفية لغة واصطلاحا وأهم الأسماء التي تطلق عليها، الفصل الثاني: قواعد المنهج السلفي، والفصل الثالث: الأصول الدعوية، والفصل الرابع: أهداف الدعوة السلفية، والفصل الخامس: دور السلفية في الحفاظ على دعوة الإسلام. وقسّم الباب الثاني من الكتاب إلى أربعة فصول، الأول: مفهوم الوسطية في ضوء الكتاب والسنة. والثاني: الانحراف عن الوسطية سبيل الشيطان وهو شأن أغلب الخلق، والثالث: بيان معالم وسطية أهل السنة.الرابع: معالم وسطية السلفية في الواقع المعاصر.
بيان وسطية أهل السنة
أما الباب الثالث فقد اندرج تحته سبعة أبواب: الأول: أن الله -تعالى- لم يتعبد الثقلين بغير نصوص الوحيين، الثاني: سلامة القلوب في اتباع وحي علام الغيوب، الثالث: حياة القلوب والأرواح في اتباع آي الكتاب والأحاديث الصحاح، الرابع: حصر الهدى والرشاد فيما أنزله الله على نبيه لإنقاذ العباد، الخامس: اتباع نصوص الوحي المهدية هو العاصم من قواصم الهوى المردية، السادس: موقف الصحابة والتابعين في تعظيم كلام سيد المرسلين. السابع: السلفية والمذاهب الأربعة.
بيان أهمية التوحيد
وفي الباب الرابع تساءل المؤلف عن سبب بدء الدعوة السلفية دعوتها بالتوحيد؟ تحت عنوان: (باب في بيان أهمية التوحيد) ويندرج تحته ثلاثة فصول: الأول: ذكر الأدلة والبراهين على أن التوحيد هو أعظم الواجبات في الدين، الثاني: في بيان أن الشرك بالله أعظم الذنوب على الإطلاق، الثالث: شبهات وردود.
دور السلفية في مواجهة التكفير
وفي الباب الخامس بين المؤلف دور السلفية في مواجهة ظاهرة التكفير، وقسمه إلى ستة فصول، الأول: ما يثبت به عقد الإسلام وبيان أهم نواقضه، الثاني: معالم منهج أهل السنة في التكفير، الثالث: معنى إقامة الحجة، الرابع: بداية الانحراف في هذا الباب قديما وحديثا، الخامس: نشأة التكفير في العصر الحديث، السادس: دور الدعوة السلفية في الرد على الأفكار التكفيرية.
دعوة للاجتماع والائتلاف
أما الباب السادس فجاء لبيان أن السلفية دعوة الاجتماع والائتلاف لا التفرق والاختلاف، واندرج تحته أربعة فصول وفي الباب الأخير فقد تحدث فيه المؤلف عن السلفية والهدي الظاهر واندرج تحته فصلان.
وفي الجزء الثاني من الكتاب بين المؤلف حقيقة السلفية ومناهج الإصلاح، ويشتمل على مقدمة وثلاثة أبواب، اختتمها المؤلف بأن من أهم معالم منهج الأنبياء تربية النفوس على التجافي عن دار الغرور والشوق إلى دار النعيم والسرور.

(الوافي في شرح الأحاديث الأربعين الفلسطينية)
إصدار جديد ومتميز، في طبعة فاخرة لمؤلفه: (جهاد العايش). يقع المؤلَّف في خمسمائة وخمس وتسعين صفحة، وهو شرح لمتن (الأحاديث الأربعون الفلسطينية) للمؤلف نفسه، وهي أربعون حديثا نبويا صحيحا، تتحدث عن فلسطين وما كان فيها من أحداث، وما سيكون إلى آخر الزمان. استخدم المؤلف في شرحه الأسلوب المبسط الذي يتناسب مع مختلف المستويات، كما امتاز بربط الأحاديث بالواقع المعاصر للقضية. جاء الكتاب ضمن منظومة منهج متكامل، يعين طالب العلم وكل محب لفلسطين على فهم القضية الفلسطينية من وجهة شرعية متكاملة الجوانب، كما أنه منهج علمي رصين، يمكن تدريسه في حلقات العلم بأنواعها.
افتتح المؤلف كتابه بخطبة الحاجة الثابتة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ثم شرع في بيان كتاب (الأحاديث الأربعون الفلسطينية)؛ حيث وصفه بقوله: هذا متن مختصر أحببنا أن نحيي به شأن الأرض المقدسة (فلسطين) في نفوس الناس، ونؤكد به على عقيدة الولاء للأرض المباركة وما جاء في فضلها وفضل مساجدها والمرابطين فيها، وما سيجري عليها من أحداث إلى آخر الزمان، بنشر ما ورد في هذا الشأن من أحاديث صحيحة مختارة بعناية، ومن غير تكرار في معناها.
الأحاديث التي وردت في الكتاب
وعن طبيعة الأحاديث التي وردت في الكتاب قال المؤلف: يتساءل بعض الناس عن جملة من الأحاديث في هذا الكتاب جاءت بذكر الشام وليس فلسطين، وهُنا تجدر الإشارة إلى أن فلسطين كُلّها جزء طبيعي داخل في بلاد الشام التي عُرف حدها كما نقل ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان321/3): «وأما حدها: فمن الفرات إلى العريش المتاخم للديار المصرية، وأما عرضها: فمن جبلي طيء من نحو القبلة إلى بحر الروم»، وفلسطين تقع شرق البحر الأبيض المتوسط، وتصل بين غربي آسيا وشمالي أفريقيا وشبه جزيرة سيناء عند نقطة التقاء القارتين، وتنقسم جغرافيا إلى أربع مناطق من الغربي إلى الشرق: (السهل الساحلي، المرتفعات الجبلية -الجليل ونابلس والقدس والخليل -، غور الأردن - صحراء النقب)، وتمتد فلسطين المعاصرة على (26990) كم مربع، ما بين نهر الأردن شرقاً، والبحر الأبيض المتوسط غرباً، وبين الحدود اللبنانية الجنوبية شمالاً، ورأس خليج العقبة جنوبا.
منهج الكتاب
وعن منهج الكتاب قال العايش: منهجنا في جمع هذا الجزء الحديثي سُنّة علمية ورثناها عن علمائنا ومحدثينا ممن صنّفوا الكتب والأجزاء الحديثية الأربعينية، ومن وحي نتاجهم - أثابهم الله - جاءت فكرة (الأحاديث الأربعون الفلسطينية).
خطة الشرح
وعن خطة الشرح التي اتبعها العايش في الكتاب كانت كالآتي:
- كتابة نص الحديث مع التشكيل لضبط ألفاظه وإضافة ألفاظ مختلفة وردت من طرق وروايات أخرى وتخريج واف لأحاديث المتن من مظانها، ونقل حكم العلماء المعتبرين عليها، وذكر مناسبة الحديث إن وجدت، كما ترجم المؤلف ترجمة مختصرة لكل نبي جاء ذكره في بعض الأحاديث، وكذلك شرح معاني الكلمات الغريبة مع التركيز على أهمية التعريف بالمواقع والبلدان، كما ربط شرح الأحاديث بواقع المسلمين اليوم في فلسطين، وصفا وتحليلا، دون تكلف، ولا سيما تلكم الأحاديث التي تحاكي واقعهم بدقة، واستنباط أهم ما يستفاد من الأحاديث من فوائد، وملح، ونكت، كذلك شرح الحديث بطريقة متسلسلة، وربط الفقرات بأسلوب مرن حتى يبدو لمن يقرأ الشرح كأنما يقرأ قصة مترابطة الأفكار والعناصر.
ومما ميز الكتاب أيضا أنه قام بالتعرض لما جاء ذكره من بشارات نبوية في الحديث وإعجازه وعلاقته بالواقع. كما ذكر المؤلف ما لا يصح - أحيانا - من أحاديث وآثار كل في بابه فيما نرى من أهمية للتنبيه عليه والتحذير منه. أحيانا تجد كلمة (أقول) ويقصد بها المؤلف نفسه رغبة في توضيح معنى أو خلاصة رأي.
خرائط ورسومات
كما ضمن المؤلف كتابه بملحق يحوي خرائط ورسومات توضيحية وصورا فوتوغرافية، وأخرى انطباعية، وجداول متعلقة ببعض الأحاديث لتكون سببا إضافيا يساعد في فهم الحديث وشرحه، ويسهم في سبر أغواره.




اعداد: أيمن عبدالله





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 19-11-2025, 11:07 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,565
الدولة : Egypt
افتراضي رد: واحة الكتب

واحة الكتب .. السيرة النبوية داخل الفصول الدراسية


  • الكتاب موجّه لكل معلم ومربٍّ يسعى لأن يجعل من دروس السيرة منبعًا للضياء والإيمان ليكون التعليم رسالة تُثمر أجيالاً مؤمنة وفاعلة في بناء الأمة
  • يقدّم كتاب السيرة النبوية داخل الفصول الدراسية رؤية تربوية رائدة في تحويل السيرة النبوية من مادة سردية إلى منهج حياة يتعلّم منه الطلاب القيم الإيمانية والسلوك الراقي
لمؤلفه :
د. سالم يوسف الحسينان
يُعدّ كتاب: (السيرة النبوية داخل الفصول الدراسية)، لمؤلفه د. سالم يوسف الحسينان، (الموجه الفني، وعضو في المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين)، إضافة متميّزة إلى المكتبة التربوية الإسلاميّة؛ إذ يتناول -بأسلوب علمي وتربوي- كيفية تدريس السيرة النبوية ضمن مناهج التربية الإسلامية، مكمّلًا بذلك إصدارات سابقة، تناولت تدريس العقيدة والحديث النبوي، ويقع الكتاب في 525 صفحة، ويضمّ مقدمة وستة مباحث علمية، وقد صدر عن دار إيلاف الدولية للنشر والتوزيع بدولة الكويت في طبعته الأولى عام 1447هـ/ 2025م.
ولا شك أنّ الحاجة إلى دراسة السيرة النبويَّة ماسّة لكل مسلم؛ فهي ليست مجرد سرد لأحداث التاريخ، بل هي تجسيد حيّ للقرآن الكريم والسُنَّة المطهرة في واقع الحياة، ومن خلالها يتعلّم الناشئة منهج الإسلام في بناء الفرد والمجتمع، ويتعرفون إلى النموذج الأكمل في القدوة والقيادة والأخلاق.
السيرة النبوية: تعريفها وأهميتها
افتتح المؤلف كتابه ببيان معنى السيرة، موضحًا أنها في اللغة تعني: الطريقة أو السنة، حسنة كانت أو سيئة، أما في الاصطلاح: فهي مجموعة الوقائع والأحداث التي مرّ بها النبي - صلى الله عليه وسلم - منذ مولده إلى وفاته، وهي تمثل التطبيق العملي للقرآن الكريم، وتجسّد القيم والأخلاق الإسلامية في أبهى صورها، ويرى المؤلف أن تدريس السيرة في المدارس لا يقتصر على الجانب التاريخي، بل هو باب تربوي واسع يُقدَّم فيه النموذج الإيماني والخلقي والدعوي من حياة النبي - صلى الله عليه وسلم - وصحابته الكرام -رضي الله عنهم-.
أهمية تدريس السيرة النبوية
يؤكد الحسينان أن السيرة النبوية هي المدرسة الأولى للتربية الإسلامية، ومن خلالها يُنمّى الإيمان، وتُغرس محبة الرسول - صلى الله عليه وسلم - في النفوس، ويتعلم الطلاب كيف يُترجم الإيمان إلى سلوك عملي راقٍ، كما إن دراسة السيرة تعزز وحدة الأمة الإسلامية وتصحّح المفاهيم الخطأ عن الإسلام وتاريخه، ويبرز من أهمية تدريسها أيضًا دورها في بناء شخصية المسلم المتوازنة، التي تجمع بين الإيمان والعلم والعمل، وبين الأخلاق والقيم، لتكوّن إنسانًا واعيًا برسالته في الحياة.
أهداف تدريس السيرة النبوية
قسّم المؤلف أهداف تدريس السيرة إلى هدف عام وأهداف تفصيلية، فالهدف العام هو تحقيق الاقتداء برسول الله -[- في مختلف جوانب الحياة، كما قال -تعالى-: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيرًا} (الأحزاب: 21).
أما الأهداف التفصيلية فشملت:
  • ترسيخ الإيمان بالله ورسوله، وتقوية الصلة القلبية به - صلى الله عليه وسلم -.
  • تعزيز الانتماء للإسلام والاعتزاز بالهوية الإسلامية.
  • التعرف على نشأة الدعوة الإسلامية وتطورها في مكة والمدينة.
  • إعداد المتعلمين ليكونوا دعاةً فاعلين من خلال استلهام أساليب النبي - صلى الله عليه وسلم - في الدعوة والتعليم.
  • غرس القيم النبوية في السلوك، كالمحبة والعدل والصبر والأمانة والشجاعة.
  • تصحيح المفاهيم المنحرفة، وإبراز النهضة الحضارية التي أطلقها جيل الصحابة.
مجالات دروس السيرة النبوية
قدّم المؤلف تقسيمًا تربويا لمجالات تدريس السيرة في المدارس إلى ثلاثة محاور رئيسية: (1) الصفات والشمائل المحمدية: كدروس الرحمة والرفق والتواضع والعدل. (2) الأحداث والوقائع السيرية: كالهجرة والغزوات والمواقف التربوية في مسيرة الدعوة. (3) سير الصحابة -رضي الله عنهم-: ليقتدي الطلاب بسلوكهم وأخلاقهم في نصرة الدين.
مقومات الدرس الناجح في السيرة النبوية
يرى المؤلف أن نجاح درس السيرة يعتمد على كفاءة المعلم وحسن إعداده، ومن أبرز ما أوصى به:
  • الإعداد الجيد للدرس ذهنيا وكتابيا.
  • تشجيع التفاعل والمشاركة من خلال الأسئلة والأنشطة.
  • ربط السيرة بالواقع المعاصر لتصبح دروسها حية في حياة الطلاب.
  • استخدام القصص والأحداث المشوقة لترسيخ الفهم.
  • تقديم القدوات العملية من حياة الصحابة.
ويخلص المؤلف إلى أن هذه الأساليب تجعل درس السيرة النبوية تجربة تعليمية مؤثرة في وجدان الطلاب، لا مجرد مادة دراسية جامدة.
الوسائل التعليمية ودورها في تدريس السيرة
خصص الحسينان مبحثًا للوسائل التعليمية ودورها في تعزيز الفهم والإدراك وتنمية المهارات، مبينًا أن الوسائل التربوية المناسبة تجعل الدرس أكثر جاذبية وتثبيتًا للمعلومة. ومن مميزاتها كما ذكر:
  • جذب الانتباه وإثارة التفكير.
  • تجسيد الأحداث التاريخية.
  • تسهيل الفهم والاستيعاب.
  • تنمية مهارات التواصل والعمل الجماعي.
كما شدد على ضرورة الالتزام بالضوابط الشرعية في الوسائل التعليمية، ومنها:
  • الاعتماد على المصادر الصحيحة كـالقرآن الكريم وصحيح الحديث.
  • تجنب الروايات الضعيفة والإسرائيليات.
  • صون مكانة النبي - صلى الله عليه وسلم - عن أي تجاوز أو تصوير غير لائق.
  • مراعاة اللغة السليمة وخلو الوسيلة من أي محظور شرعي.
توجيهات لمعلم السيرة النبوية
في ختام الكتاب، يوجّه المؤلف جملة من النصائح العملية لمعلم السيرة، منها:
  • إعداد الدرس بعناية، والرجوع إلى المراجع الأصيلة.
  • تبسيط اللغة بما يناسب مستوى الطلاب.
  • توزيع الوقت بعدل بين أجزاء الدرس.
  • إشاعة روح الألفة والمحبة داخل الفصل.
  • تنويع أساليب العرض بين الحوار، والمناقشة، والعرض المرئي.
  • تجنّب الجدل واللغو، مع غرس تعظيم الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم - في نفوس المتعلمين.
  • تدريب الطلاب على احترام الآراء والتعاون فيما بينهم.
الخلاصة
يقدّم كتاب السيرة النبوية -داخل الفصول الدراسية- رؤية تربوية رائدة في تحويل السيرة النبوية من مادة سردية إلى منهج حياة، يتعلّم منه الطلاب القيم الإيمانية والسلوك الراقي، ويستلهمون من سيرة النبي - صلى الله عليه وسلم - روح الإبداع والقدوة والقيادة؛ إنه كتاب موجّه لكل معلم ومربٍّ يسعى لأن يجعل من دروس السيرة منبعًا للضياء والإيمان، لا مجرد وقائع تُروى، ليكون التعليم رسالة، والاقتداء برسول الله - صلى الله عليه وسلم - غايةً ساميةً تُثمر أجيالاً مؤمنة وفاعلة في بناء الأمة.


اعداد: المحرر الشرعي





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 26-11-2025, 01:22 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,565
الدولة : Egypt
افتراضي رد: واحة الكتب

” واحة الكتب ” القيادة في البر والبحر .. القائد موسى -عليه السلام-


د. موسى علي موسى
د. فالح محمد العجمي
بين أيدينا كتاب متميّز من كتب القيادة، بعنوان: (القيادة في البر والبحر - القائد موسى -عليه السلام-)، لمؤلفيه: د. موسى علي موسى، ود. فالح محمد العجمي، وهذا الإصدار هو الجزء الثاني من سلسلة (القادة والملوك في القرآن الكريم)، الصادرة بعد الجزء الأول الذي حمل عنوان (القيادة اليوسفية)، وقد جاءت هذه السلسلة لتؤكد أن القيادة علم ومهارات وقدرات، وأن إعداد القادة من أهم ما تحتاجه الأمة في واقعها المعاصر؛ إذ إن الأمم التي تُحسن صناعة القادة تُحسن صناعة أهدافها، ورسم طريقها، وتحويل رؤاها إلى نتائج وإنجازات ملموسة. وليس في تاريخ البشر من طبّق القيادة في أسمى صورها كما طبّقها أنبياء الله ورسله، فهم أعظم القادة هدايةً، وأصدقهم أثرًا، وأرسخهم قدمًا، ومن بين هؤلاء القادة العظام يبرز نبي الله وكليمه موسى -عليه السلام-، قائدًا حكيمًا مُلهَمًا، جمع الله له من صفات الحزم والرحمة، والشجاعة والبصيرة، ما جعله منارة في تاريخ القيادة الربانية.
وفي هذا الكتاب يسير المؤلفان مع القارئ في رحلة عبر محطات حياة موسى -عليه السلام-، من مولده إلى وفاته، مرورًا بمراحل سيرته ومسيرته الدعوية والجهادية، وما حفلت به من مواقف قيادية باهرة، وقد عمد المؤلفان في نهاية كل مرحلة إلى استنباط الدروس القيادية منها، ليضعا بين أيدينا مادة علمية ثرية تجمع بين التأصيل الشرعي والتحليل القيادي، وقد جاء الكتاب في 312 صفحة، وقُسّم إلى اثني عشر فصلًا، اشتمل كل فصل منها على محاور وعناوين مترابطة، تُبرز ملامح القيادة في حياة موسى -عليه السلام-، وتجلّي عبقريته الإدارية والتربوية والدعوية.
المهارات القيادية لنبي الله موسى -عليه السلام-
استعرض الكتاب السيرة القيادية العظيمة لنبي الله موسى -عليه السلام-؛ حيث بين المؤلفان أنه -عليه السلام- قاد بني إسرائيل في واحدة من أعقد الأزمات في التاريخ؛ فقد تسلّم قيادتهم في ظل ظلم فرعوني شديد، وفساد اقتصادي يقوده قارون، وانحراف فكري وفني كبلعام بن باعوراء والسامري، إضافة إلى طبيعة قومه الذين عاشوا ذلًّا طويلًا فأثّر ذلك في سلوكهم وثقتهم وقابليتهم للقيادة، ومع ذلك استطاع موسى -عليه السلام- أن يكون قائد أزمة ناجحًا جمع بين إدارة صراع مع عدوّ جبار وبين قيادة قوم متقلّبين، ومن خلال القرآن الكريم تتجلّى أبرز صفاته القيادية:
(1) التوكّل على الله وحسن الظن به
كان موسى -عليه السلام- مثالًا في التوكّل الحق الذي يجمع بين بذل الأسباب والاعتماد على الله، فحين وصل إلى لحظة انعدام الوسائل المادية وظهور اليأس على أتباعه، قال بثبات القائد المؤمن: {قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ}، وهذا يعلّم كل قائد أن الأمل بالله هو النور الذي يهدي الطريق عند اشتداد الأزمات.
(2) العلم
القائد الحق لا بد أن يكون عالمًا، وموسى -عليه السلام- جمع بين النبوّة والتنزيل الرباني للعلم؛ إذ أنزل الله عليه التوراة: {وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ}، كما تعلّم درسًا مهما، حين ذهب للخضر ليزداد علمًا، فكان في رحلته تلك درسٌ عظيم للقيادات، لا يغترّ القائد بعلمه، ففوق كل ذي علم عليم، وهذا يؤسس لقاعدة: (القائد ما دام يطلب العلم فهو في صعود، وما إن يعجب بعلمه حتى يبدأ في الهبوط).
(3) سمو الجانب الروحي
القائد يحتاج إلى علاقة قوية بربه ليبقى ثابتًا؛ لذلك جاء الأمر الإلهي لموسى وهارون: {وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ}، والعبادة هنا ليست جانبًا تعبديا فقط، بل مصدرًا للشحن الروحي الذي يحتاجه القائد في مواجهة التحديات.
(4) القوة والأمانة
القوة المطلوبة من القائد ليست البدنية فقط، بل قوة القلب والعزيمة، واتخاذ الأسباب المادية، وقد مدحت ابنة الرجل الصالح موسى -عليه السلام- بقولها: {إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ}، والقوة تبقى وسيلة للهيبة والدفاع عن الحق، وقد فسّر النبي - صلى الله عليه وسلم - القوة بأنها الرمي، دلالة على امتلاك أدوات العصر.
(5) الإحسان
الإحسان سمة أصيلة في شخصية موسى -عليه السلام-، وقد أثنى الله عليه بقوله: {وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ}، والقائد المحسن ينظر في قيادته إلى مرضاة الله، ويحسن لأتباعه، ويقدّم مثالًا أخلاقيا راقيًا.
(6) انشراح الصدر
طلب موسى -عليه السلام- من ربه أن يشرح صدره؛ لأن القائد يحتاج إلى رحابة نفس وسعة صدر لتحمل الناس، فقال: {رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي}، وانشراح الصدر نورٌ من الله يدلّ العبد على الحق، ويمكنه من التفريق بين الخير والشر؛ ولذا كان أهل القلوب المنشرحة أقرب للهداية، وأوسع قدرة على معالجة المشكلات.
(7) تيسير الأمور
قيادة الناس تحتاج إلى تفرغ؛ ولذلك قال موسى -عليه السلام-: {وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي}؛ فإذا تعقّدت أمور القائد الشخصية استهلكته، وفقد القدرة على إدارة شؤون الناس.
(8) الفصاحة والبيان
من أهم صفات القائد أن يُفهِم أتباعه؛ فطلب موسى -عليه السلام- من ربه إزالة عقدة لسانه: {وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي}، وكان كلامه لقومه نموذجًا للخطاب الحكيم.
(9) وجود نائب أو وزير
من أعظم صفات موسى -عليه السلام- القائد أنه طلب من ربه شريكًا في الدعوة والقيادة، فقال: {وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي هَارُونَ أَخِي}، ويتضمّن هذا الطلب قواعد قيادية مهمة: (ضرورة وجود معاون يسدّ مسدّ القائد عند غيابه، وأن يكون المعاون أمينًا وكفؤًا، وأن يمنح القائد نائبه صلاحيات حقيقية، لا شكلية، وأن تكون الغاية من المشاركة نصرة الحق لا المجد الشخصي)، وقد دلّ القرآن على أن الله استجاب لموسى: {وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيرًا}.
(10) صبر فوق العادة
كانت مرحلة قيادة موسى -عليه السلام- مليئة بالاختبارات؛ إذ كان قومه كثيري الاعتراضات وضعيفي الثقة، ومع ذلك صبر عليهم صبرًا عظيمًا، فقد واجه أسئلة غريبة، واعتراضات متكررة، وتمردًا، وتأخرًا في الاستجابة، إلى جانب صراع شرس مع فرعون، ومع كل هذا بقي ثابتًا، يوجّههم إلى الصبر والاستعانة بالله: {اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا}، وهذه الصفة هي روح القيادة؛ فالقائد بلا صبر كالمركب بلا شراع.
شخصية موسى -عليه السلام-
وفي خلاصة مختصرة بين المؤلفان جوانب عظمة شخصية نبي الله موسى -عليه السلام-؛ حيث بينا أنها جمعت صفات القائد الرباني من: توكل راسخ، وعلم نافع، وقلب منشرح، وقوة وأمانة، وإحسان في القول والعمل، وفصاحة في البيان، ووجود معاون أمين، وصبر عظيم على الأزمات والأتباع، وبهذه الصفات استطاع أن يقود شعبًا عاش طويلًا تحت القهر، وأنقذه من أعتى طاغية عرفه التاريخ، وأسس نموذجًا خالدًا في القيادة الإيجابية.
التعريف بالمؤلفيْن
د. موسى علي موسى مسعود
  • دكتوراة في النحو والصرف - كلية دار العلوم - جامعة القاهرة، ومجاز بالسند المتصل في القرآن الكريم، وباحث مهتم بالتربية القيادية والشؤون الأسرية، وله برامج ومؤلفات في العلوم الشرعية واللغوية والأدبية.
د. فالح محمد العجمي
  • دكتوراة في القيادة التربوية - الجامعة الأردنية.
  • الوكيل المساعد بوزارة الدولة لشؤون مجلس الأمة للبحوث ونظم المعلومات بدولة الكويت .
  • رئيس تحرير صحيفة (قيادي) الإلكترونية.
  • مدرب وطني معتمد في الحوكمة المؤسسية ومدونة السلوك الوظيفي.



اعداد: المحرر التربوي





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 129.43 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 125.35 كيلو بايت... تم توفير 4.08 كيلو بايت...بمعدل (3.15%)]