التداوي بدهن الخنزير - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 638 - عددالزوار : 425743 )           »          لمحات من سورة الكهف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 56 - عددالزوار : 12616 )           »          وقفات مع سورة يوسف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 18 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 52 - عددالزوار : 13323 )           »          الدعاء والذكر عند قراءة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 13 - عددالزوار : 2257 )           »          كيف تجد أخلاقك؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          آداب إسلامية في بناء الأسرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الإسلام في أفريقيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 11 - عددالزوار : 656 )           »          الحياء خلق الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-02-2021, 05:18 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,789
الدولة : Egypt
افتراضي التداوي بدهن الخنزير

التداوي بدهن الخنزير



السؤال

هل يجوز التداوي بدهن الخنزير للأمراض الجلدية؟ < أي للاستعمال الخارجي فقط >





أجاب عنها: د.عبدالله آل سيف

الجواب

بسم الله : التداوي بدهن الخنزير للأمراض الجلدية لا يجوز ، ولو كان للضرورة و قد ثبت في الصحيح عن النبي _صلى الله عليه وسلم_ "أنه سئل عن الخمر يتداوى بها، فقال : إنها داء وليست بدواء " رواه الإمام أحمد ، ومسلم في صحيحه .. وفي السنن عن أم سلمة _رضي الله عنها_ أن النبي _صلى الله عليه وسلم_ نهى عن الدواء بالخبيث، وقال : "إن الله لم يجعل شفاء أمتي فيما حرم عليها" رواه أبو داود والطبراني ورجاله رجال الصحيح (مجمع الزوائد). وقال عبد الله بن مسعود في السكر : " إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم " ذكره البخاري في صحيحه . وقد رواه أبو حاتم بن حبان في صحيحه مرفوعاً إلى النبي _صلى الله عليه وسلم_. وعن أبي الدرداء : قال : قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ : " إن الله أنزل الدواء ، وأنزل الداء ، وجعل لكل داء دواء ، فتداووا ولا تتداووا بحرام " . رواه أبو داود ورجاله ثقات (مجموع الزوائد)، وعن أبي هريرة قال :" نهى رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ عن الدواء بالخبيث" ، رواه أحمد وابن ماجه والترمذي وصححه . وعن أبي هريرة قال : " نهى رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ عن الدواء الخبيث ، يعني السم " . رواه أحمد ومسلم وابن ماجه والترمذي . قال شيخ الإسلام ابن تيمية _رحمه الله_ : وليس ذلك بضرورة ، فإنه لا يتيقن الشفاء بها ، كما يتيقن الشبع باللحم المحرم؛ ولأن الشفاء لا يتعين له طريق ، بل يحصل بأنواع من الأدوية وبغير ذلك ، بخلاف المخمصة ، فإنها لا تزول إلا بالأكل . وقال : وأما قول الأطباء : إنه لا يبرأ من هذا المرض إلا بهذا الدواء المعين . فهذا قول جاهل ، لا يقوله من يعلم الطب أصلاً ، فضلاً عمن يعرف الله ورسوله ، فإن الشفاء ليس في سبب معين يوجبه في العادة، كما للشبع سبب معين يوجبه في العادة ، إذ من الناس من يشفيه الله بلا دواء ، ومنهم من يشفيه الله بالأدوية الجثمانية ، حلالها وحرامها ، وقد يستعمل فلا يحصل الشفاء لفوات شرط ، أو لوجود مانع ، وهذا بخلاف الأكل فإنه سبب للشبع ، ولهذا أباح الله للمضطر الخبائث أن يأكلها عند الاضطرار إليها في المخمصة ، فإن الجوع يزول بها ، ولا يزول بغيرها، بل يموت أو يمرض من الجوع ، فلما تعينت طريقا إلى المقصود أباحها الله ، بخلاف الأدوية الخبيثة . بل قد قيل : من استشفى بالأدوية الخبيثة كان دليلاً على مرض في قلبه ، وفي إيمانه ، فإنه لو كان من أمة محمد المؤمنين لما جعل الله شفاءه فيما حرم عليه ، ولهذا إذا اضطر إلى الميتة ونحوها وجب عليه الأكل في المشهور من مذاهب الأئمة الأربعة.ا.هـ. والله أعلم

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.64 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.92 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.59%)]