أصل العرف - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الذكاء الاصطناعي فى خدمة الطقس.. ما يقدمه فى دقة التنبؤات؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          طريقة مشاركة "status" واتساب "ستوري" على فيسبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          لهذا السبب يجب تفعيل "وضع الطيران" خلال السفر على الطائرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          واتساب يختبر ميزة "التذكير بالرسائل غير المقروءة".. اعرف التفاصيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          يفتح مواقع الويب أسرع.. جوجل تحسن إصدارات كروم على أجهزة أندرويد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          ليه لازم تقفل WiFi الموبايل بالليل.. نصائح لحمايتك من الاختراق والتتبع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          جوجل تطلق ميزات جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعى لجميع هواتف أندرويد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          تعرف على طرق نقل متابعيك على X إلى Bluesky فى خطوات بسيطة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          كيفية إعادة ضبط جهاز آيفون قديم مع شريحة eSIM..دليل خطوة بخطوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          بعد إطلاقها رسميا.. كل ماتريد معرفته عن شريحة eSIM أول شريحة رقمية فى مصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 26-01-2021, 03:54 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,935
الدولة : Egypt
افتراضي أصل العرف

أصل العرف
أبو الحسن هشام المحجوبي ووديع الراضي



بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله مُعلِّم الأصول، والصلاة والسلام على خير رسول، وعلى آله وصحبه أهل العلم والقلب العقول، واللسان السؤول، إلى يوم البعث والنشور.

يعتبر العرف من الأصول الشرعية المهمة لكثرة استعمال الفقهاء له في عملية استمداد الأحكام الشرعية والإفتاء في النوازل الحادثة. وقد أمرنا سبحانه وتعالى في عدة آيات من كتابه الكريم باتخاذه مصدراً من مصادر شرعه الحنيف، قال تعالى: ﴿ خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ ﴾ [الأعراف: 199]، وقال أيضا: ﴿ فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ ﴾ [البقرة: ١٧٨]، وقال أيضا: ﴿ وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ﴾ [البقرة: 228] ، وقال: ﴿ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ ﴾ [الطلاق: 6]، وقال: ﴿ كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ﴾ [آل عمران : 110].

وقد بيّن الإمام المغربي أبو بكر ابن العربي الأندلسي أهمية هذا الأصل بقوله: "العرف أصل من أصول الملة ودليل من الأدلة الشرعية".

كما اشتُهر في كتب الأصول تقرير الأصوليين قاعدة : "العادة شريعة محَكّمة، وما ثبت بالعرف ثبت بالنص".

وقد اختلف الأصوليون والفقهاء في مسألة فصل هذا الأصل وجعله أصلاً مستقلاً أو جعله مندرجاً تحت أصل القرآن، والخلاف اصطلاحي، وكما يقال: لا مشاحاة في الاصطلاح.

العرف لغة: يأتي بمعنى الشيء المعروف عند الناس، وأعلى الشيء نقول عرف الديك. ويأتي بمعاني أخرى لا يتسع المقام لذكرها. وترادفه العادة على القول المشهور. وفي اصطلاح الأصوليين هو ما اعتاده جمهور من الناس واطّرد ولم يخالف الشرع، وله ثلاثة شروط:
الشرط الأول: أن يكون عادة لجمهور من الناس، نقول هذا عُرف التجار أو عرف الزراع أو عرف أهل مراكش.
الشرط الثاني: أن يكون مطّردا أي مستمرا لأنه إذا انقطع رُفعت حجيته.
الشرط الثالث: ألا يخالف الشّرع، يقول تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ﴾ [الحجرات: 1].

وقد يكون العرف مستمداً من الفطرة البشرية كتعارف الناس على غسل اليدين قبل الأكل، أو الاستنجاء والاستجمار.

وقد يكون بالبحث العلمي، كقوانين السير ودفن الموتى في الأرض الذي تعلمه قابيل من الغراب، قال تعالى: ﴿ فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ * فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَٰذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ ﴾ [المائدة: 30-31].

وقد يكون العرف واجبا كاحترام قوانين السير، ومستحبا مثاله عندنا في المغرب كأخذ العريس السكر والحناء عند طلب يد العروس، أو مباحا كأكل الكسكس يوم الجمعة عندنا في المغرب، أو مكروها كاعتياد بعض الناس إلقاء الأزبال في الطرقات، أو محرما وهو الذي خالف الشرع كبعض المعاملات الربوية في البنوك والأسواق.

ولمزيد بيان أهمية هذا الأصل قدّمه العلماء على اللغة، فمثلا إنسان حلَف ألا يركب على دابة ثم ركب على سيارة فلا يعد عندهم حانثا ولا تلزمه الكفارة لأن الدابة في العرف هي الحيوان المخلوق للركوب كالحصان والحمار والجمل، وفي اللغة تشمل كل ما يدبّ على الأرض، أو حلف ألا يأكل لحما فأكل لحم السمك أو الدجاج، فلا يُعد عندهم حانثا، لأن الناس خصّوا اللحموم الحمراء باصطلاح اللحم، وفي اللغة يشمل اللحموم الحمراء والبيضاء.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.44 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.73 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.39%)]