تعريف التوصيف الجنائي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         قد كان لي قلب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          قيم عائلية مهمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          إن الله يحول بين المرء وقلبه.. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          درر وفوائـد من كــلام السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 24 - عددالزوار : 18760 )           »          قناديل على الدرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 25 - عددالزوار : 6306 )           »          أخلاق العمل في الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          القواعد والضوابط الفقهية في الأعمال الخيرية والوقفية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 37 - عددالزوار : 12470 )           »          بركـــة طعــام المسلـم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أهم تيارات التكفير والعنف ودور الدعوة السلفية في مواجهتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 615 )           »          خشـونـة الركـبـة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23-11-2020, 05:30 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,301
الدولة : Egypt
افتراضي تعريف التوصيف الجنائي

تعريف التوصيف الجنائي
أ. د. محمد جبر الألفي








1- التعريف اللغوي:



التوصيف: مصدر للفعل الرباعي (وصَّف) الذي يعني: تحلية الشيء وبيان صفاته بدقة وتفصيل.



والجنائي: نسبة إلى (الجناية)، وهي اسم لما يجنيه الشخص من شر وما اكتسبه، وخُصَّ بما يحرم من الأفعال.







2- التعريف الاصطلاحي:



نقصد بمصطلح (التوصيف الجنائي): تطبيق أوصاف الحكم الشرعي على ما يقابلها من الوقائع الجنائية بعد اكتمال التحقيق مع المتهم أو المشتبه به، والتأكد من أن الحكم الشرعي للجناية ينطبق على الواقعة الإجرامية التي نسبت إلى المتهم من حيث تحقق أسبابه، وتوافر شروطه، وانعدام موانعه.







فلو أن شخصًا قذف محصنًا – بأن رماه بالزنى أو نفى نسبه – نكون أمام واقعة جنائية تستدعي التحقيق، ولتوصيف هذه الواقعة: ينبغي التأكد من توافر أركان جريمة القذف الثلاثة: الرمي بالزنى، أو نفي النسب، وكون المقذوف محصنًا، وتوافر القصد الجنائي، فإذا توافرت هذه الأركان يطالب القاذف بإثبات صحة ما رماه به، فإن عجز عن إثبات ذلك أو امتنع وجب أن يطبق عليه الحكم الشرعي للقذف.







وتوصيف الحكم الشرعي للقذف يتطلب بيان تحديد نوع وصفة حدّ القذف: هل هو من حقوق الله، فلا يسقط بعفو المجني عليه؟ أو أنه من حقوق العبد فيملك المقذوف العفو عن القاذف إلى وقت إقامة الحد؟ ثم يأتي بعد ذلك توصيف عقوبة القذف الأصلية والتبعية، وأخيرًا ننظر إلى وجود أو عدم وجود أحد مسقطات العقوبة.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.60 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.89 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.52%)]