الاسم الجامد والمشتق - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         (وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          شرح حديث: المسلم أخو المسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          مِنْ أَسْبَابِ حُسْنِ الخِتَامِ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          إسرائيل الكبرى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          كفارة الإساءة للوالدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الفرق بين ( كلما ) و ( كل ما ) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          التحقيق في كون سورة الكوثر مكية لا مدنية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          سُنّة: التحكم بالغضب! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          هل هذا صحيح ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          علة حديث (الصراط أَدقُّ من الشعرة وأَحدُّ من السيف) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-12-2019, 08:22 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,753
الدولة : Egypt
افتراضي الاسم الجامد والمشتق

الاسم الجامد والمشتق
عبد الشكور معلم عبد فارح







ينقسم الاسم من حيث الاشتقاق والجمود إلى:

1- جامد:

وهو ما لم يُؤخذ من غيره، ويدلُّ على ذات أو معنى؛ نحو: رَجُلٌ، عِلْمٌ.



2- مشتق:

والاشتقاق: أَخْذ كلمة من أخرى مع تناسبٍ بينهما في المعنى وتغيير في اللفظ.

والمشتق: ما أُخِذ من غيره؛ نحو: عَالِمٌ، مَعلُومٌ، علامٌ، مأخوذة من العِلْم.



ولا يبحث الصرف إلا في الاسم المشتق.

وأصل المشتقاتِ المصدرُ عند البصريين، وعليه أكثر الصرفيين.



قال الحريري في الملحة:

والمصدرُ الأصلُ وأيُّ أصل *** ومنه يا صاح اشتقاقُ الفعل



وأما عند الكوفيين فالأصلُ الفعلُ، والمصدر فرعٌ.




والمشتقات هي:

الماضي والمضارع والأمر؛ وقد تقدَّمت، واسم الفاعل، واسم المفعول، والصَّفة المشبَّهة، واسم التفضيل، واسما الزمان والمكان، واسم الآلة.



فإن دلَّت الكلمة على حدث وزمن، فهي الفعل؛ نحو: ذَهَبَ، سَيذهَبُ، اذْهَبْ، وإن دلَّت على حدث مجرَّد من الزمن، فهي المصدر؛ نحو: ذَهَابٌ، وإن دلَّت على زمن فهي اسم زمان، نحو: مَطلَعُ الشمسِ قريبٌ، وإن دلَّت على مكان فهي اسم مكان؛ نحو: ﴿ حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ ﴾ [الكهف: 90].




وإن دلَّت على حدث وصاحبه، فهي الوصف؛ كاسم الفاعل، واسم المفعول، والصفة المشبهة، واسم التفضيل؛ نحو: كاتِبٌ، مكتوبٌ، حَسَنٌ، أحْسَنُ.



(المصدر: كتاب الصرف الميسر)





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.65 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.95 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (3.57%)]