|
ملتقى الأمومة والطفل يختص بكل ما يفيد الطفل وبتوعية الام وتثقيفها صحياً وتعليمياً ودينياً |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() العوامل المؤثرة في تطور مهارات القراءة عند الأطفال قامت اللجنة الوطنية لتدعيم مهارات القراءة والكتابة الأولية بدراسات ، صدر بعدها تقرير ، بذكره تتوضح العوامل بإذن الله . تقرير اللجنة الوطنية لتدعيم مهارات القراءة والكتابة الأولية عام 2009م National Early Literacy Panel Report • تم بناء تقرير اللجنة على دراسات سابقة لمدة عشرين سنة، الدراسات التي اختيرت عددها 500 دراسة ، والتي تراعي مقدار الارتباط بين مهارات القراءة المعرفية ومهارات القراءة المستقبلية. • مهارات القراءة والكتابة التي تتطور في المراحل الأولى من العمر (من الولادة حتى سن 6 سنوات) مرتبطة بمهارات القراءة والكتابة المستقبلية، وهي التهجئة، القراءة بطلاقة، الفهم القرائي، الكتابة، والإملاء. العوامل المؤثرة في تطور مهارات القراءة عند الأطفال وجدت اللجنة أن هناك 10 عوامل مؤثرة في تطور مهارات القراءة ومرتبطة بها ارتباط وثيق ، وهي: 1- معلومات عن الحروف: معلومات عن أسماء الحروف وأصواتها. 2- الوعي بالأصوات: القدرة على التمييز، والتلاعب، وتحليل الأصوات المسموعة مستقلة عن المعنى. 3- الذاكرة الصوتية: القدرة على تذكر المعلومات الصوتية المرتبطة بالكلمات لمدة قصيرة (الذاكرة السمعية قصيرة المدى). 4- مفاهيم ومعلومات عن المادة المطبوعة: معلومات عن أن المادة المطبوعة تبدأ من اليمين إلى اليسار، وعن بداية ونهاية الكتاب، وعن الكاتب... إلخ 5- القدرة على التهجئة الأولية للكلمات البسيطة . 6- القدرة على الاسترجاع السريع للأحرف والأرقام والأشكال والألوان . 7- المفردات اللغوية 8- اللغة الشفهية: القدرة على فهم اللغة المسموعة (اللغة الاستقبالية) وتكوين جمل وكلمات (اللغة التعبيرية) 9- القدرة على التفريق بين الأشكال المختلفة 10- القدرة على الكتابة أو كتابة الإسم: القدرة على كتابة أحرف منفصلة أو مشبكة أو كتابة الإسم. ![]() ![]() برأيك: أي هذه العوامل يعتبر في المركز الأول من الأهمية ؟ ثم رتب البقية تتابعا حسب أهميتها من وجهة نظرك ![]() ![]() أشكال اللغة المـُتـَعـَلَّمة : * يكتشف الأطفال القواعد التي تحكم شكل اللغة مثل: • الأصوات الكلامية: للغة المسموعة أصوات تتكون منها وتعود إلى عدد تلك الأصوات في الكلمة، النبرة: ارتفاعها وانخفاضها ومكانها، والوقفات التي بين تلك الأصوات . • النحو: (Syntax) كيفية ترابط الكلمات في الجملة وهذا يساعد الطفل على فهم مايسمعونه ومايقرءونه (المذكر المؤنث الجمع والمفرد، صيغة السؤال، صيغة النفي، صيغة المجهول) وتحويل الجملة من صيغة إلى أخرى . • علم الدلالة: (Semantic)يتعلق بعلم المفردات وماتعنيه الكلمات ووظائفها وتتضمن حروف الجر وأدوات العطف وال التعريف. رغم ذلك علينا أن لا نعتمد على إكتشافات الطفل ، فليس كل ما يكتشفه صحيح ، ويبقى محتاجا لبالغٍ يرشده. أنتظر الرد على سؤال النقاش ![]() أتمنى أن أكون قد أحسنت في توضيح الخطوة الثانية لصناعة قارئٍ صغيرٍ محترف .. ![]()
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ![]() ![]() برأيك: أي هذه العوامل يعتبر في المركز الأول من الأهمية ؟ ثم رتب البقية تتابعا حسب أهميتها من وجهة نظرك ![]() ![]() برأيي أهم عامل من هذه العوامل هو العامل الثاني الوعي بالأصوات : لأنها لغة التواصل الأولى مع الطفل لذلك لازم تكون لديه قدرة إنه يحلل هذه الأصوات المسموعة حتى بدون فهم معناها أما من حيث الترتيب، فرأيي (بعد أخذ ورد ![]() 1- الوعي بالأصوات 2- معلومات عن الحروف 3- القدرة على الاسترجاع السريع للأحرف والأرقام والأشكال والألوان 4- الذاكرة الصوتية 5- مفاهيم ومعلومات عن المادة المطبوعة 6- القدرة على التفريق بين الأشكال المختلفة 7- القدرة على التهجئة الأولية للكلمات البسيطة 8- القدرة على الكتابة أو كتابة الإسم 9- المفردات اللغوية 10- اللغة الشفهية في انتظار التعقيب ،جزاك الله كل خير، ونفع بك يارب ![]() في أمان الله
__________________
( ![]() {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}[الأعراف: 156] اللَّهُمَّ مَغْفِرَتِكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي وَرَحْمَتَكَ أَرْجَى عِنْدِي مِنْ عَمَلِي ![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم قبل أن أبدأ بالترتيب أحب أن أذكر لك نقطة مهمة لم تذكريها في الموضوع وهي محاور اهتمام الطفل . فالطفل إن كان موضوع التعلم داخل اهتماماته وما يحب سيتعلم بسهولة والعكس صحيح . أما ترتيب النقاط فهي كما يلي تباعًا بدءًا بالأكثر أهمية : 9- القدرة على التفريق بين الأشكال المختلفة 6- القدرة على الاسترجاع السريع للأحرف والأرقام والأشكال والألوان . ثم تلعب الذاكرة الصوتية دورا هاما بعد القدرة على التمييز. 3- الذاكرة الصوتية: القدرة على تذكر المعلومات الصوتية المرتبطة بالكلمات لمدة قصيرة (الذاكرة السمعية قصيرة المدىفتكون كالآتي : 2- الوعي بالأصوات: القدرة على التمييز، والتلاعب، وتحليل الأصوات المسموعة مستقلة عن المعنى. ثم يأتي دور اللغة الشفهية : 8- اللغة الشفهية: القدرة على فهم اللغة المسموعة (اللغة الاستقبالية) وتكوين جمل وكلمات (اللغة التعبيرية1- معلومات عن الحروف: معلومات عن أسماء الحروف وأصواتها. 4- مفاهيم ومعلومات عن المادة المطبوعة: معلومات عن أن المادة المطبوعة تبدأ من اليمين إلى اليسار، وعن بداية ونهاية الكتاب، وعن الكاتب... إلخ وفي النهاية ستتطور المفردات اللغوية نتيجة لتطور اللغة الصوتية والشفهية وسيصبح لدى الطفل مفردات لغوية ، وبالتالي سيصبح بمقدوره كتابة اسمه وكلمات بسيطة تهمه مثل ماما بابا ...الخ وأخيرا سيتهجى الحروف والكلمات. 7- المفردات اللغويةفيكون الترتيب كالآتي : 10- القدرة على الكتابة أو كتابة الإسم: القدرة على كتابة أحرف منفصلة أو مشبكة أو كتابة الإسم. 5- القدرة على التهجئة الأولية للكلمات البسيطة . هذا ترتيبي للنقاط أعلاه أشعر أن الفراشة لديها بحث مهم وتريد أن تطبقه علينا ![]() هل ظني في محله ؟ بارك الله فيك بالتوفيق
__________________
![]() يا أقصى والله لن تهون
|
#4
|
||||
|
||||
![]() أمة_ الله بشرى فلسطين جميل ما قمتن بعمله ، قد كان لي ترتيب مختلف ، ولكن في نهاية المحاضرة أخبرتنا الدكتورة بأن اللجنة الوطنية قد وضعتها مرتبة حسب الأهمية ، فمن المهم أولا أن يكون للطفل علم بالحروف ، فهي بالنسبة له مجرد أشكال ورسومات مجهولة لا معنى لها ، وبعدها تأتِ بقية النقاط. والنقطة التي لفتِ الإنتباه لها عزيزتي بشرى هي نقطة بالتأكيد مهمة ، ولكني فضلت إبقاءها إلى حينها لتكون أوضح وتأخذ حقها في الشرح . أما عن قضية البحث المهم ![]() ![]() وفقكن الله وسدد على الحق خطاكن ![]() ![]()
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |