خطبة عن المستريح والمستراح منه - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4938 - عددالزوار : 2027959 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4513 - عددالزوار : 1304662 )           »          تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 959 - عددالزوار : 121904 )           »          الصلاة دواء الروح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          أنين مسجد (4) وجوب صلاة الجماعة وأهميتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          عاشوراء بين ظهور الحق وزوال الباطل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          يكفي إهمالا يا أبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          فتنة التكاثر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          حفظ اللسان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          التحذير من الغيبة والشائعات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصوتيات والمرئيات والبرامج > ملتقى الصوتيات والاناشيد الاسلامية > ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-12-2008, 10:49 PM
العياشي معطاوي العياشي معطاوي غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 44
الدولة : Algeria
افتراضي خطبة عن المستريح والمستراح منه

وأشهد أن محمدا..نقل البشرية من خمسة إلى خمسة نقلها من الشك إلى اليقين ونقلها من الرياء إلى الإخلاص ونقلها من العداوة إلى النصيحة والمحبة أبعد هذا الإصلاح إصلاح يقال نبي إذا ذكر الخلق فهو صاحبه وإذا ذكرت الرحمة فهو أهلها وإذا ذكر الإصلاح فهو بانيه نبي قال لله ربه:وعزتي وجلالي يا حبيبي يا محمد لو سلكوا إلى كل طريق واستفتحوا علي كل باب ما فتحت لهم حتى يا يأتوا خلفك يا محمد. والله لــو قلم الزمان من البداية للنهاية ظل يكتب ماكتــفى
والله لـــو ماء البحار بأسرها كان المداد لوصف أحمد ما كفـى

والله لـــو قبــر النبي تــفجرت أنواره للبدر ولى واختـفى
يكــفيه رقيا في السماوات العلى وبـحضرة الرحــمان تشرفـا

يكــفيه أن البدر يخسف نــــوره لكن نور المصطفى لن يخسفا
أخرج البخاري ومسلم عن أبي قتادة بن رِبْعِيٍّ الأنصاري أنه كان يحدث أن رسول الله مُرَّ عليه بجنازة فقال:مُستريح ومُستراح منه قالوا: يا رسول الله،ما المستريح والمستراح منه؟قال:العبدالمؤمن يستريح من أذى الدنيا ونصَبها إلى رحمة الله عز وجل،والعبد الفاجر يستريح منه العبادوالبلادوالشجر والدوابإنه حديث يصور أصناف الراحلين من هذه الدار إلى دار القرارفهما صنفان إما مستريح أو مستراح منهفمن المستريح؟ومم يستريح؟ولماذا يستريح؟ومن المستراح منه؟أسئلة تتوارد على الخاطر.ويبقى السؤال الأهم من أي الفريقين (أنا) و(أنت)؟الموت حتم لازم،لا مناص منه لكل حي من المخلوقات، فكل مَنْ عليها فانٍ، ولو نجا أحد من الموت لنجا منه خيرة الله من خلقه،: إِنَّكَ مَيّتٌ ..والمؤمن بالله يؤمن أن للموت وقتاً يأتي فيه، فلا يستطيع أحد أن يتجاوز الأجل الذي ضربه الله له، وقد قدر الله آجال العباد، وجرى بذلك القلم في اللوح المحفوظ وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلاَّ بِإِذْنِ الله كِتَـٰباً مؤجلا عن عبد الله بن مسعود قال: قالت أم حبيبة زوج النبي: اللهم أَمْتِعْني بزوجي رسول الله وبأبي أبي سفيان وبأخي معاوية، فقال النبي: ((قد سألت الله لآجال مضربة وأيام معدودة وأرزاق مقسومة لن يعجل شيء قبل حَلِّه ولن يؤخر الله شيئاً عن حَلِّه، ولو كنت سألت الله أن يعيذَك من عذاب في النار أو عذاب في القبر كان خيراً أو أفضل)) المؤمن أُمِّن على أجله، فإن الله قدر له ميقاتاً، فجعل له أياماً معدودة وأنفاساً محدودة، لا تملك قوة أن تنقص من هذا الميقات أو تزيد فيه فَإِذَا جَاء َالمؤمن موقن أن الله قد فرغ من الآجال والأعمار، وكتب على كل نفس ما تصنع حتى تموت، ولهذا ألقى المؤمن عن كاهله هم التفكير في الموت والخوف على الحياة، فمنحه ذلك السكينة والطمأنينة والقوة في مواجهة الحياة وما فيها من طغيان وجبروت.هدد الحجاجُ سعيدَ بن جبير بالقتل، فقال له سعيد: لو علمت أن الموت والحياة بيدك ما عبدت إلهاً غيرك.إن المؤمن لا يعيش في خوف من الموت ولا جزع من مرارة كأسه، فهو زائر لابد من لقائه، وقادم لا ريب فيه، والخوف لا يَرُدُّه، والجَزَعُ لا يثنيه: قُلْ إِنَّ ٱلْمَوْتَ ٱلَّذِى تَفِرُّونَ.. ويهوِّن الموت على المؤمن أنه سبيل الناس قبله من النبيين والصدّقين والشهداء والصالحين، فلا عليه إذا اقتفى أثرهم وسار في دربهم ... أيها المسلمون، المستريح بعد الموت هو من رضي بالله ...المستريح هو من تخلص من حقوق العباد، واستعد ليوم المعاد.المستريح هو من يرحل من هذه الدار، وقد كان في دنياه من عُمّار بيت الله، ومن أحب لقاء الله أحب الله لقاءه.المستريح من عباد الله هو من يرحل من هذه الدار بعد أن أسس بيتاً قائماً على التقوى، وخلف وراءه صدقة جارية، أو علماً ينتفع به، أو ولداً صالحاً يدعو له.المستريح هو من دعا إلى الله وجاهد في سبيل الله، وكان من خير الناس للناس، فعاش سعيداً ومات حميداً.المستريح هو من حفظ السمع والبصر والفؤاد عن كل ما يغضب رب العباد. المستريح بعد الموت هو من عاش يحمل هم الدين، ووقف في وجه الفساد والمفسدين حتى أتاه اليقين..المستريح هو من جعل الآخرة همه، وعاش في الدنيا كأنه غريب أو عابر سبيل،.المستريح هو ذلك الشاب الذي نشأ في طاعة الله، يتربى في بيت الله ويحفظ كتاب الله، ويودع الدنيا على هذه الحال.المستريح بعد الممات هي تلك المرأة الصالحة التي تمسكت بحجابها واعتزت بدينها، وحافظت على عفافها، وماتت على ذلك.المستريح يا عباد الله ـ هو باختصار: من يعمل بأوامر الله على نور من الله، يرجو ثواب الله، ومَن يتقِ محارم الله على نور من الله، ويخشى عقاب الله. فهل أنت يا عبد الله كذلك.إن من كانت هذه حاله فهو وربي مستريح، لأن متاع الدنيا عنده أهون من أن يأسى على فراقه بالموت، كيف والموت قَنْطَرَتُه إلى المتاع الباقي والنعيم السرمدي إن الله ـ وهو الكريم الجواد ـ لا يسلب نعمة أنعم بها، إلا وهو يعطي نعمة أكبر منها، فلا يسلب هذه الحياة الضعيفة إلا ويعطي حياة أوسع وأبقى وأجمل وأفضل.قيل لأعرابي اشتد فرحه: إنك ستموت، فقال: وإلى أين يذهب بي بعد الموت، قالوا: إلى الله، فقال:ويحكم،وكيف أخاف الذهاب إلى من لا أرى الخير إلا من عنده، وصدق الله: إِنَّ ٱلَّذِينَ قَالُواْ رَبُّنَا ٱللَّهُ .
الخطبة الثانية
أما المستراح منهم فهم أصناف شتى، وهم سبب كل بلاء، وشرارة كل مصيبة.هم المترفون الذين يفسدون في الأرض ولا يصلحون،وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً .. هم الظالمون لغيرهم ولأنفسهم.هم العصاة الذين انقطعت بمعاصيهم الخيرات،ونُزعت البركات وأجدبت الديار،وتأخرت الأمطار.هم الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا، من دعاة تحرير المرأة، ومن مروجي الرذيلة ومحاربي الفضيلة.هم المجرمون الذين يعيثون في الأرض فساداً.هم تجار المخدرات ومروجو المسكرات والمفرقون للأسر والجماعات.هم الذين أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات. أولئك وأمثالهم تستريح منهم البلاد والعباد والشجر والدواب، فما نزل بلاء إلا بذنب، وإن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه، وإن الطيور في أوكارها والدواب في جحورها لتلعن عصاة بني آدم وتقول: إنما أوتينا من قبلكم.قال تعالى: وَمَا أَصَـٰبَكُمْ مّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُواْ عَن كَثِيرٍ وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ ٱلْقُرَىٰ ءامَنُواْ وَٱتَّقَوْاْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَـٰتٍ مّنَ ٱلسَّمَاء وَٱلأرْضِ وَلَـٰكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَـٰهُمْ بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ أيها المسلمون، كل سيمضي من هذه الدار، فميت يعد (مستريحاً)، وآخر (مُستراح منه).كم من أناس شيدوا القصور فلم يسكنوها، واشتروا الملابس فلم يلبسوها، وتقلبوا في اللذات واللهو والغفلات فلم يبقَ منها إلا الحسرات.كَمْ تَرَكُواْ مِن جَنَّـٰتٍ وَعُيُونٍ وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ وَنَعْمَةٍ كَانُواْ فِيهَا فَـٰكِهِينَ كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَـٰهَا قَوْماً ءاخَرِينَ فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ ٱلسَّمَاء وَٱلأَرْضُ وَمَا كَانُواْ مُنظَرِينَ كل سيغادر هذه الدار، ففريق فارقها ولكن ذكراهم بقيت حية، بما تركوا من آثار طيبة وسيرة نقية وأفعال مرضية، أولئك المستريحون.وفريق ترك الأثر بما كان عليه من ظلم وطغيان وعتوٍ في الأرض، حتى إذا جاء الموت استراح من شرورهم العباد والبلاد، وفرحت القلوب للخلاص منهم وأخيراً، يا عباد الله، انظر لنفسك ماذا أنت تختار؟ أتحب أن تستريح أم يُستراح منك؟ أتحب أن يقال: فلان فقيد، أم يقال فلان موته عيد؟ أتحب أن يبكيك من يعرفك ومن لا يعرفك، أم تودُّ أن يستكثر حتى محبوك دمعة على فراقك؟هذه أسئلة والإجابة تملكها أنت، والموعد يوم الجنائز، والمقياس يوم تبلى السرائر، وما ربك بظلام للعبيد.ومسك الختام، معشر الإخوة الكرام، ترطيب الأفواه بالصلاة والسلام، على خير الأنام، امتثالاً لأمر الملك القدوس السلام، حيث قال في خير كلام:إن .اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين، إنك حميد مجيد.وارض اللهم عن الأربعة الخلفاء الراشدين، والأئمة الحنفاء المهديين، أولي الفضل الجلي، والقدر العلي،: أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، اللهم اجعل يومنا خيرا من أمسنا واجعل غدنا خيرا من يومنا وأحسن عاقيتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الأخرة.. اللهم اجمع كلمتنا على الهدى وقلوبنا على التقى وأنفسنا على الحب فيك وعزائمنا على عمل الخير وخير العمل اللهم لاتجعل للشيطان على أنفسنا سبيل اللهم آتي قلوبنا تقواها, وزكها أنت خير من زكاها, اللهم وارزقنا الهدى والتقى والعفاف والغنى, اللهم ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا, وتوفنامسلمين وألحقنا بالصالحين غير خزاي ولا مبدلين ولا مفتونين برحمتك يا أرحم الراحمين. ا
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 52.56 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 50.90 كيلو بايت... تم توفير 1.65 كيلو بايت...بمعدل (3.15%)]