|
الحدث واخبار المسلمين في العالم قسم يعرض آخر الاخبار المحلية والعالمية |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،
الداعية اعتبره ناتج عن "عدم فهم" تفسيره ![]() القرضاوي قال إنه قصد بحديثه "مشروب الطاقة" الدوحة- ا ف ب أثارت فتوى بجواز تناول مشروبات تحوي كميات ضئيلة من الكحول أصدرها الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي هذا الأسبوع جدلا واسعا، بينما اعتبرها البعض مثيرة للبلبلة. وقال رئيس تحرير صحيفة "الشرق" القطرية عبد اللطيف آل محمود في افتتاحية نشرت الخميس 10-4-2008 "إن الفتوى الأخيرة أثارت بلبلة في مجالس الناس". وكانت صحيفة "العرب" القطرية نقلت الثلاثاء الماضي عن الداعية الشهير القرضاوي قوله بأنه "ليس هناك مانع من تناول المشروبات التي تحتوي نسبا ضئيلة من الكحول التي تتشكل طبيعيا بفعل التخمر"، وقال "إن وجود ما نسبته خمسة في الألف من الكحول لا أثر له في التحريم؛ لأنها نسبة ضئيلة جدا خاصة إذا كانت بفعل التخمر الطبيعي وليست مصنعة ولذلك لا أرى حرجا من تناول هذا المشروب". وأضاف آل محمود في افتتاحيته "كنا وكان الشيخ (القرضاوي) في غنى عن هذه الفتوى"، وتابع "لا شك أن الفتوى ستفتح الباب لمن تسول لهم أنفسهم شرب المشروبات التي تحتوي على نسب قليلة من الكحول، وحجتهم أن النسبة لم تحدد في القرآن ولا في السنة، وما دام عالم بوزن القرضاوي قد أفتى بجوازها فلم لا نشربها؟"، وأضاف "على افتراض أن الكحول الناتج عن تخمر طبيعي وبنسب ضئيلة (0,05%) لا يتسبب بالسكر، فإن عملية التخمر إذا كانت طبيعية فهي عملية مستمرة لن تتوقف عند نسبة معينة ويصعب قياسها، وعليه فما الموقف إذا كانت النسبة 0,07 % أو 0,1% ومتى نخط الخط الأحمر في التحريم؟". وفي تعليقه على الانتقادات الموجهة له، قال الشيخ يوسف القرضاوي "إن ذلك ناتج عن عدم فهم للفتوى"، موضحا أن ما صدر عنه كان ردا على استفسار في خصوص مشروب للطاقة موجود في السوق. وقال الداعية القطري المصري الأصل "إن هناك مشروب طاقة موجود في الأسواق والناس تريد معرفة حكم الشرع فيه، لذلك عندما سئلت وجدت نفسي مجبرا على توضيح الصورة للمسلمين حتى لا يضيقوا على أنفسهم بغير وجه حق"، وخلص إلى القول "لا أدري علام إثارة هذا الأمر الآن". من جهته، أيد العميد السابق لكلية الشريعة وأصول الدين في قطر عبد الحميد الأنصاري ما أفتى به الشيخ القرضاوي، وقال "أتفق معه من ناحية المضمون والتيسير على الناس"، لكن الأنصاري انتقد بشدة "ظاهرة الفتاوى التي باتت تحكم المجتمعات الإسلامية وتعوق تنميتها وتقدمها"، وقال في هذا السياق "إن عالم الدين أصبح يبيح لنفسه أن يفتي في كل شيء من الطب إلى الفلك وصولا إلى السياسة بدون احترام للاختصاص وللدولة المدنية التي من المفترض أن يحكمها القانون وليس الفتاوى". وأضاف "إن ظاهرة الفتاوى تصيب الناس بالكسل العقلي وتمكنهم من التهرب من المسؤولية، وهو أمر بعيد عن منهج الإسلام الذي جعل قلب المؤمن وضميره هو المفتي"، وطالب العميد السابق لكلية الشريعة وأصول الدين بأن تتدخل الدولة وتمنع مثل هذه الفتاوى التي أصبحت توظف سياسيا مثل فتاوى الجهاد التي راح ضحيتها آلاف الشباب المسلمين الأبرياء. إلى ذلك رأى عبد اللطيف آل محمود أن "ليس كل ما يقال ينشر على الملأ، وليس الناس سواء في الفهم والنية، فالبعض سيستغلها (الفتوى) لغرض في نفسه ويجعلها في ذمة القرضاوي الذي أفتى فيها"، إلا أن القرضاوي ينفي أن يكون "ممن يجرون وراء الإعلام"، مؤكدا أنه "إذا سئلت عن أمر أجيب"، وذلك ردا على آل محمود الذي وضع افتتاحيته تحت عنوان "فتاوى شرعية أم مواد صحفية؟ http://www.alarabiya.net/articles/2008/04/11/48148.html |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،
لا أعلم ما حاجتنا لفتح هذا الباب الآن ؟ ديننا واضح و هدي نبينا بيّن كالشمس في كبد السماء ![]() حدثنا قتيبة حدثنا إسمعيل يعني ابن جعفر عن داود بن بكر بن أبي الفرات عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أسكر كثيره فقليله حرام - عون المعبود شرح سنن أبي داود ( ما أسكر ) : أي أي شيء أسكر وإن لم يكن مشروبا ( كثيره فقليله حرام ) : قال العلقمي : قال الدميري : قال ابن المنذر : أجمعت الأمة على أن خمر العنب إذا غلت ورمت بالزبد أنها حرام وأن الحد واجب في القليل منها والكثير , وجمهور الأمة على أن ما أسكر كثيره من غير خمر العنب أنه يحرم كثيره وقليله , والحد في ذلك واجب . وقال أبو حنيفة وسفيان وابن أبي ليلى وابن سيرين وجماعة من فقهاء الكوفة : ما أسكر كثيره من غير عصير العنب فما لا يسكر منه حلال , وإذا سكر أحد منه دون أن يتعمد الوصول إلى حد السكر فلا حد عليه انتهى . وأخرج النسائي والبزار وابن حبان والدارقطني عن سعد بن أبي وقاص " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قليل ما أسكر كثيره . وفي الباب عن علي رضي الله عنه عند الدارقطني , وعن ابن عمر غير حديثه المتقدم عند الطبراني , وعن خوات بن جبير عند الدارقطني والحاكم والطبراني , وعن زيد بن ثابت عند الطبراني , وعن عبد الله بن عمرو بن العاص , عند الدارقطني والله أعلم . |
#3
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
بالفعل اخي الفاضل ما الحاجة الى فتح مثل هذا الباب الذي يثير البلبلة في الشارع الاسلامي وقد توجه هذا الفتوى الى طرق اخرى تكون بداية لفتح باب يصعب اغلاقه وكما تفضلت اخي الحبيب بذكر الحديث الشريف " ما اسكر كثيره فقليله حرام" نسأل الله تعالى ان يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن بارك الله فيك اخي الحبيب |
#4
|
||||
|
||||
![]() مشكور اخي سامي على نقل الموضوع
وفعلا انني تعجبت من هذه الفتوى وتعجبت اكثر من تمسكه باصراره على رايه هل مشروب الطاقة يختلف عن مشروب اخر يعني هل فتواه تقتصر على مشروب معين !!! ان هذه الفتوى تفتح الباب فعلا لمن تراوده نفسه بالشرب والسكر ولضعيفي الايمان حسبنا الله ونعم الوكيل نسال الله الهداية لنا وله مشكور اخي ابو سيف على التوضيح
__________________
![]() اللهم ارحم شهدائنا وانتقم ممن ظلمنا يا رب حركة التحرير الوطني الفلسطيني_فــتــــح |
#5
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك أخي أبو سيف على النقل
![]() اقتباس:
__________________
![]() ![]() ![]() |
#6
|
|||
|
|||
![]() salam ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() salam
__________________
كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار يكفيني كتاب ربي وسنة نبيي واقتدائي بسلفي الصالح وجلبابي هو رمز حيائي |
#7
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
أهلا و سهلا بحضرتك مجدداً أم يحيي ![]() ومع كل علامات الإستفهام و الوجوه المستغربة ![]() نرجو الله أن تكوني و عائلتك الكريمة بخير ![]() ![]() في أمان الله و حفظه |
#8
|
||||
|
||||
![]() صحيح نحن والمسلمين جميعا في غنى عن هذه الفتوى
بارك الله فيك |
#9
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم و رحمة الله
الحمد لله و كفى والصلاة والسلام على محمد الرسول الكريم انه و من راي فانها باب للفتن مع احترام للشبخ القرضاوي لاننا اليوم نعيش عصر التمسك في الفتاوى التي تهواها النفس وتلقى رواجا بين ضعاف الانفس و الدين والاولى ان تسد هذه الابواب ان وجدت لا ان تفتح |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |