أخطاء شائعة في التفكير - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         وإن سألوك عن غزة ..!! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          هل دعوت الله بالبركة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          أهم كتب الإسلام والموسوعات المعاصرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          تفسير قوله تعالى: أمم أمثالكم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          أَوْقِفُوا الشَّمْسَ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4518 - عددالزوار : 1311655 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4943 - عددالزوار : 2042177 )           »          تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1174 - عددالزوار : 132965 )           »          3 مراحل لانفصام الشخصية وأهم أعراضها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          متلازمة الشاشات الإلكترونية: كل ما تود معرفته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس ملتقى يختص بالتنمية البشرية والمهارات العقلية وإدارة الأعمال وتطوير الذات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 21-04-2009, 08:17 PM
zaynubya zaynubya غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الجنس :
المشاركات: 893
افتراضي أخطاء شائعة في التفكير

أخطاء شائعة في التفكير



يوجد أخطاء شائعة بين عامة الناس وخاصتهم إلا أن دارسي الرياضيات وذوي النفسيات السوية أقل عرضة من غيرهم في الوقوع في هذه الأخطاء. ومن الأخطاء الشائعة في التفكير على سبيل المثال لا الحصر
*******
1-
إصدار أحكام مبكرة على أشخاص أو أفكار (الانطباعة الأولى تدوم). وتأثر تقييم الشخص أو الفكرة بهذه الانطباعة الأولى إلى حد كبير
*******
2-
فهم فكرة أو شخص في ظل خلفية معرفية مسبقة عن هذه الفكرة أو الشخص. كأن يُقال على شخص أنه منعدم الأخلاق فيبدأ الذهن تفسير كل كلامه على أنه يقصد من ورائه كلاماً آخر. مع أن هذا ليس بلازم إذا كان وصف هذا الشخص صحيحاً فما بالنا بكونه غير صحيح
*******
3-
عدم القدرة على تمييز العبارات والأسئلة ذات البنية المنطقية المختلة وبالتالي الحكم على العبارة أنها كاذبة أو خاطئة أو الإجابة على السؤال بنعم أو لا
مثال للعبارة: "اللون الأحمر طعمه مر" لا يصح بحال أن نحكم على مثل هذه العبارات بالصدق والكذب وذلك لعدم صلاحيتها منطقياً لأن الطعم ليس من صفات اللون
مثال للسؤال: هل الخمسة كيلوجرامات أكبر من الأربعة أمتار؟ هذا السؤال لا يصح الإجابة عليه لا بنعم أو بلا لأن السؤال يسأل عن مقارنة الكم بينما الكيف مختلف
بالطبع أنا أعطيت هنا أمثلة ساذجة يسهل اكتشاف خطئها المنطقي ولكن يوجد كثير من كلام الناس وخصوصاً الفلاسفة خال من المعنى أصلاً ويختلط على الناس أنه له معنى ويشغلون أدمغتهم دهوراً في إجابة أسئلة خاوية من المعنى
*******
4-
التعميم. كأن أرى مجموعة من المسلمين يستخدمون العنف. فأقول المسلمون يستخدمون العنف
*******
5-
اسقاط تصرفات الزاعمين بالانتماء لفكر معين على الفكر ذاته. كأن أقول العالم "الإسلامي" متخلف علمياً. إذن الإسلام يدعو للتخلف. وتجاهل التساؤل عن إن كان العالم "الإسلامي" يتبع الإسلام فعلاً أم أنه يتوهم أو يزعم أنه يتبعه
*******
6-
تصديق الأخبار ونقلها دون تحري صحتها
*******
7-
الخلط بين غير المنطقي والكذب. مثال: عبارة: البرتقالة أكبر من البطيخة والبطيخة أكبر من البيت إذن البرتقالة أكبر من البيت
كثير من الناس سيدعون أن هذه العبارة غير سليمة منطقياً مع أنها تخلو من أي تعارض منطقي وإنما هي عبارة كاذبة فحسب لأنها لا تنطبق مع الواقع ولكنها منطقية تماماً
*******
8-
الخلط بين غير المنطقي وغير المعتاد: مثال: عندما تسير الطائرة فإن طولها يقصر في اتجاه حركتها. كثير من الناس الذين لم يألفوا نظرية النسبية سيقولون هذا كلام غير منطقي. مع أن العبارة تخلو من التناقض المنطقي ولكن من حق الذي يفكر تفكيراً سليماً أن يُخضع العبارة للمقارنة مع الواقع.. فإن وافقته كانت صادقة وإن خالفته كانت كاذبة ولكن حتى إن كانت تخالف الواقع فهذا لا يقدح في منطقيتها
*******
9-
الخلط بين عدم القدرة على تخيل الشئ ووجوده من عدمه.
وبالمثل: الحكم على وجود الشئ من عدمه بوجود إحساس به من عدمه وإنما ينبغي الحكم على وجود الشئ من عدمه بوجد تأثير له من عدمه
*******
10-
ربط الأحداث ببعضها ربطاً سببياً لمجرد وقوع حدث قبل حدث
*******
11-
اقحام فرضيات ليس لها اساس في استنتاج نتيجة ما. وإنما ينبغي الاكتفاء بالمعطيات الأساسية. أو إن كان ولابد فيجب ربط النتيجة بوجود الفرض اذا تم اقحام الفرض
*******
12-
تمسك الإنسان بمعتقدات خاطئة مهما وجد من براهين وأدلة على خطئها لمجرد أنه نشأ عليها و عدم المرونة في تغيير الأفكار المخالفة لأفكاره إن كانت أفكاره خاطئة وأفكار غيره صحيحة
*******
13-
الذهاب لنقيض الفكرة التي يرفضها الإنسان فإذا كان يرفض الرأسمالية مثلاً فتجده تلقائياً يتبنى الاشتراكية مع وجود حلول وسط قد تكون هي الأصح
*******
14-
استخدام العكس في المنطق بطريقة غير سليمة
مثال: كل من بالغرفة أذكياء.. إذن.. كل من ليس بالغرفة أغبياء
وهذا ليس بلازم منطقياً والصحيح.. كل من ليس بالغرفة ليس بالضروري ذكي
مثال آخر: عدم اتفاق كل أعضاء الاجتماع على رأي واحد فيه خير (لأنه فيه تنوع في الأفكار).. إذن.. اتفاق كل أعضاء الاجتماع على رأي واحد فيه شر... وهذا ليس بلازم منطقياً والصحيح أنه قد يكون الخير في الحالتين
*******
15-
استخدام قاعدة نفي النفي اثبات بطريقة غير سليمة
مثال: ليس كل العجائز تفكيرهم غير سليم.. إذن كل العجائز تفكيرهم سليم.. والصحيح: بعض العجائز تفكيرهم سليم
*******
16-
توهم التناقض وخلو عبارة من المعنى
مثال: كل ما أقوله كذب .. إذن العبارة السابقة كاذبة.. إذن كل ما أقوله صدق.. إذن العبارة الأولى صادقة.. إذن العبارة ليس لها معنى لأنه وصفت بالصدق والكذب معأ
وهذا ليس بصحيح.. فعبارة: كل ما أقوله كذب.. قد تعني ببساطة أن: بعض ما أقوله كذب.. ومن هذا البعض هو عبارة: كل ما أقوله كذب نفسها
*******

__________________
بالصبر تبلغ ما ترجوه من أمل *** فاصبر فلا ضيق إلا بعده فرج





التعديل الأخير تم بواسطة قطرات الندى ; 28-04-2009 الساعة 11:07 AM.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 90.31 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 88.55 كيلو بايت... تم توفير 1.76 كيلو بايت...بمعدل (1.95%)]