كيف تنمي سرعة البديهة عندك - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         أنواع الذهان: ماذا تعرف عنها؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          الوقاية من بلع اللسان: 5 نصائح ضرورية! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          7 مشروبات لعلاج الإمساك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          ما هي أسباب الإسهال المستمر بعد الأكل؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          بخاخ النيكوتين: ما عليك معرفته للإقلاع عن التدخين! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          أفضل وأسوأ الأطعمة للمرضعات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          هل تظهر عليك علامات سوء التغذية؟ اكتشف الأعراض بسرعة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          أعراض تليف الكبد: لا تتجاهل هذه العلامات! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          أخطر أنواع السرطان حول العالم، ولماذا يصعب علاجها؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          فواصل للمواضيع . (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 21 - عددالزوار : 95 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-12-2007, 07:15 PM
الصورة الرمزية اين السبيل
اين السبيل اين السبيل غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
مكان الإقامة: ارض الله الواسعة
الجنس :
المشاركات: 11
الدولة : Jordan
افتراضي كيف تنمي سرعة البديهة عندك

سرعة البديهة (التدرب عليها – وتعلمها)
(مهارة سرعة البديهة) للكاتب/ عبد القادر الشيخلي


سرعة البديهة: يعرفها الكاتب بأنها:
(
مظهر رئيسي من مظاهر ذكاء الفرد، وهي ميزةجوهرية من مزايا الشخصية الإنسانية الجذابة أو الناجحة في الحياة الاجتماعية.

وعرفت لغويا: حاضر البديهة: سريع الرد عند المفاجأة .
وقالوا: البديهةهي الجواب الحاضر.

وهي ليست إجابة فورية فقط، بل هي إجابة دقيقة تنم عنحكمة فريدة نادرة
****


التدرب والتدريب على سرعة البديهة

إذا درب المرءُ نفسه فهذا هو التدريب، أما إذا دربه مدرب متخصص ضمن برنامجتدريبي فهذا هو التدرب، إذاً حالة القارئ الآن هي التدريب ، أي يعتمد على نفسه فيإتقان مهارة أداء البديهة بسرعة ملحوظة.

وتتطلب سرعة البديهة: سرعة فيالتفكير، والربط بين الموقف وما يجب قوله، واختيار البديهة المناسبة. وكل ذلك يتمفي ثوان معدودات، وهو أمر يتوفر بالتمرين أو التدريب، ويجد الفرد نفسه فيما بعدطالما كان جاداً في مسعاه، أنه تمكن من تحسين قدراته في إطلاق البديهات المناسبةدون عناء كبير في التفكير والتحليل والربط والاختيار.

ومن هذا يتبين بجلاءووضوح بأن من يحوز على هذه المهارة يتصف بحسن التركيز العقلي وشدة الانتباه وتناغمالأفكار كما يتصف بالقدرة على استرجاع المعلومة المخزونة بسرعة بينما نقيضه يتصفبشرود الذهن وتشويش الأفكار كما يتصف بالبطء في الإجابة الصحيحة أو ضعف القدرة علىاسترجاع المعلومات.
المتطلبات

في ضوء هذا التحليل يتضح لنا جميعاً أنمتطلبات البديهة هي:

1-
الاستعداد العقلي: ويتمثل ذلك في الذاكرة أوالتذكر.

2-
الاستعداد اللغوي: ويتمثل ذلك في خزين من المعلومات التي أطلععليها الفرد واستوعبها وخزنها في عقله.

3-
الاستعداد النفسي، ويتمثل ذلك فيالثقة بالنفس والتصميم الصادق على حيازة هذه المهارة وتنميتها باطراد.


الاستخدام الفعال للعقل
في ضوء هذا الإدراك المعرفي، يتبين لنا بمالا يدع مجالاً للشك أن هذه القدرة متعلقة بعنصر الإدراك العقلي وخصوصاً الذكاء، فهيتتصل بالاستخدام الرشيد والفعال للعقل، وجدير بالذكر، أن هذه المهارة تتفاوت كماًونوعاً بتفاوت مستوى ذكاء الفرد، فهناك أقوال تدل على بديها تقليدية مستقرة، كالربطبين القول ومثل شعبي أو حكمة اجتماعية سواء كانت نثراً أو شعراً.


بديهةالعباقرة

وهناك أقوال من قبيل الذكاء الألمعي أو الخارق كالبديهيات التيتتضمن القياس، أو السجع أو الطباق، وبعضها يجمع بين البلاغة اللفظية والتلاعببالألفاظ. إن التفاوت بين البديهات العادية والألمعية يكشف عن تفاوت بين درجاتالذكاء العادي والمتوسط والعالي والأخير هو ذكاء العباقرة أو النوابغ وهم الموهوبونعقلياً بدرجة كبيرة. ومن الضروري بيان سرعة البديهة في التراث العربي.
ولا شكأن سرعة البديهة هي القدرة اللفظية لمواجهة مواقف الحياة والمجتمع ويتمثل ذلكبالنطق بالجواب المناسب في الموقف المناسب في الوقت المناسب. فكيف يتعلم المرء سرعةالبديهة ؟

الموضوع يتعلق أساساً بالذكاء، فمن كان على درجة عالية منه يجدنفسه سريع البديهة دون أن يفقه لماذا أصبح هكذا، ومن كان على ذكاء متوسط يجد أنقدراته في إطلاق البديهات متوسطة هي الأخرى، أما من كان معدوم الذكاء فإنه يكونمحروماً من هذه النعمة.

====

أقسام التدرب

ينقسم التدرب على سرعة البديهة إلى قسمين رئيسيين: نظريوعملي، فيما يأتي بيان ذلك.


أولاً: التدرب النظري

إن تدرب سرعةالبديهة نظرياً يتطلب توافر أمرين جوهريين هما: الرغبة الجادة، والتعلم عن طريقالقراءة الواعية.

1-
توفير الرغبة الجادة: إن رغبة حقيقية لدى الفرد فيتعلم سرعة البديهة هي الأساس النظري الأول في هذا البنيان والرغبة كي تصبح خطوةأولى يتعين أن يعقبها التصميم والإدارة والبدء في الخطوات التنفيذية.

2-
التعلم عن طريق القراءة: التعلم وظيفة من وظائف الذكاء، وكلما كان الفرد ذكياً كانتقدراته للتعلم أوسع وأعمق وأسرع، فالاستعداد العقلي: استعداد وراثي ، بيد أن هذاالاستعداد يمكن تعميقه لدى الفرد وتنميته تنمية ملحوظة عن طريق الخبرات الجديدةوالتجارب الاجتماعية التي تتمخض عن نتائج موضوعية أو ذاتية. فالفرد يتعلم في كل يوممعلومات جديدة، وهذا التعلم يوسع من قدراته العقلية ويعمق من تصوراته الفلسفيةوينمي من تأملاته الفكرية ويثري من اتجاهاته الاجتماعية. ولا شك أن التوعية فيالتعلم هي ألف باء التعلم والتثقيف الذاتيين، غير أنها غير كافية إذا لم تقترنبالتصميم على تنفيذ المشاريع الذاتية التي تنوي تحقيقها، فالرغبة القوية هي التيتدفع المرء لبذل جهد حقيقي – عقلي أو عضلي أو معاً – لغرض ترجمة الأماني النظريةإلى وقائع علمية فيبذل بعدئذ الفرد الراغب، نشاطاً عقلياً للإفادة من الخبراتالمحيطة به اجتماعياً.

إن التعليم يعني أولاً اللجوء إلى القراءة المتأنيةالواعية، فيقرأ المتدرب أمهات الكتب الفكرية والعلمية والأدبية التي تشكل تراثالإنسانية وعالم الثقافة العالمية المعاصرة أو يقرأ بتعمق ما يتفق مع تخصصه العلميوالفني.

مراحل التعلم

الأولى: الانتقاء
إن المعرفة التييصطفيها الفرد تلائم ميوله النفسية والعقلية، وكل فرد يختار ما يجد نفسه حراً فيه،فبعض طلبة الكليات العلمية المتخصصة يجد سعادة في قراءة الروايات التاريخية أوالاجتماعية أو الغرامية أو البوليسية.

الثانية: الادخار
يخزن الفردالمعلومات التي قرأها وتصبح لدية انطباعات عن خبراته وقدراته السابقة، وما ينوي منقراءات جديدة لإثراء الخزين العلمي والمعرفي لديه.


الثالثة: الترابط
تترك هذه الانطباعات أثراً بالاهتمام المشترك وبضرورة الترابط بين هذا التراكمالمعرفي أو العلمي الذي يخزنه في ذهنه والعمل على اكتشاف التفصيلات المتعلقة بخصائصالأشياء وطبيعة المواقف وردود الفعل والفرق بين الأشياء وتحديد المواقف المباشرةوغير المباشرة.

3-
الاستفادة من الحوارات الجادة : إن التمعن في الحواراتيكشف لدينا أن هناك ثلاثة أنواع من الحوارات هي:

الأول: الحوار العادي الذيلا جديد فيه ولا فائدة منه، كمن يسأل طفلاً في رواية عن عدد أيام الأسبوع أو من هوالإسكندر المقدوني مثلاً.

والثاني: الحوار الذي يعبر عن وجهة نظر خاصة،فهناك من يرى أن المرأة كائن رومانسي، أو كائن قلق نفسياً، ومن يراها أنها لا تحفظالأسرار أو لا تصون العهود أو لا تفي بالوعود، وهي أفكار تجسد وجهة نظر فكرية خاصةبقائلها أو متبنيها أو المدافع عنها.

والثالث: الحوارات الذكية المفيدةلملكية البديهة مما تفضي للإسراع في إطلاقها وتنميتها تنمية شاملة.


***
ثانياً: التدريب العملي

يقتضي التدريب العملي السليم مراعاة ثمان خطواتمتداخلة هي التحلي بالتفاؤل والمرح، وقراءة القرآن وإتقانه، وتوفير الظروف الشخصيةوالبيئية، ووجوب الحفظ السليم وتنشيط الذاكرة، والاستماع عندما يتكلم الآخرون،وملاحظة النموذج الأدائي، والتفكير السليم عند التحدث، وأهمية تنمية النضوج العقلي،والتمكن من استقطاب عناصر التفكير الإبداعي.

وفيما يأتي بيان ذلك بتفصيلمناسب.
1-
ضرورة التفاؤل والمرح: لا بد وأن يكون الإنسان الحصيف والمحنكمتفائلاً، مستبشراً بغد أفضل أو بوضع أحسن أو بحالة أكثر إشراقاً. وليس ذلك من قبيلالتفاؤل الساذج الخيالي وإنما استقراء أحداث التاريخ الإنساني يكشف بأنه بعدالنكسات أو الخطوب أو الركود يحدث النهوض والتقدم والنجاحات. ولعل الأثر النفسيوالعقلي لشعور التفاؤل كبيير للغاية إذ يمد الإنسان ذاته بطاقة روحية لا تنضب تدفعهمباشرة للعمل الإبداعي وتحدي المستحيل، وكثير من الفاشلين أو المعوقين أو من تقررلهم مصيراًًًًًًًًًًًًًًً مظلماً اجتازوا أزماتهم وكانوا في طليعة الناجحين أوالمبدعين أو المكتشفين أو المخترعين. أما المرح فهو الآخر ضروري لتعلم سرعة البديهةلأنه يخلق مناخًاً مشحوناً بالسرور والغبطة والارتياح. ومثل هذا النموذج الصحي يطلقالقدرات العقلية للتعلم بسهولة ويسر. صفوة القول في هذا الشأن أن المرحهو زادالعقل وغذاء الروح وإكسير الحياة فهو يضاعف من متانة صحة الفرد ويجعل عقله متفتحاًُنحو آفاق أرحب ومن ثم يمده بسبب جوهري من أسباب سرعة البديهة وحضورها الدائم.

2-
ضرورة قراءة لقرآن وإتقانه: اقرأ القرآن الكريم متأملاً بإمعان آياتهالعطرة، بألفاظها البليغة، وفاحصاً حوارات رب العزة مع ملائكته ورسله وأنبيائهوإبليس والناس من مؤمنين وكافرين. ومدركا حوارات الرسل مع أتباعهم في أقوامهم وكلامهذا وجواب ذاك وأقرأ القرآن مراراً وتكراراً، وحينئذ تجد أن قدرتك على البديهةأصبحت أفضل ومهاراتك أعمق.

3-
ضرورة توفير الظروف النفسية والبيئية لهذهالمهارة:

أ- وجود الرغبة الصادقة والجادة لتعلم هذه المهارة.
ب- وجودالضبط الذاتي( الصبر) للتعرف على مهارات الآخرين.

وتعلم هذه المهارات عنطريق
تخصيص وقت كاف للتعلم.
تخصيص سجل أو دفتر لرصد الحالات التي تعدمن قبيل البديهة وذلك لتوثيقها والتأمل والقياس عليها.
الاطلاع الدقيق علىإشعار وحكم وأمثال وكلمات معبرة تعبيراً سليماً على المواقف الكبرى، والعمل علىحفظها للاستعانة بها فيما بعد.
خلق الثقة في النفس عن طريق الإيمان الذاتيبوجود قدرات لم تستثمر وأن الآخرين ليسوا أكثر كفاءة منه وكل من سار على الدرب وصلبالتصميم والإرادة والتكييف مع الظروف المتغيرة
4-
ضرورة الاستظهار والخزن: إنالاستظهار هو القراءة الواعية الهادفة إلى حفظ المعلومات ومن ثم خزنها، وهذه الأمورمتعلقة بالذاكرة.

إن برنامج تنشيط الذاكرة العقلية يتمثل في الآتي :
أ- كتابة عبارات محمودة أو أشعار بليغة على الورقة ثم ترديدها بعدئذ عن ظهرقلب ومن المهم الاستمرار في هذا التمرين العملي.
ب- تذكر الأطعمة التيتناولتها في الأمس أو الأشخاص الذين قابلتهم.
ت- تذكر ما جرى اليوم بدقةتفصيلية.
ث- أطلب من شخص أن يضع في قائمة عشرين كلمة من الأسماء، وأقرأهابإمعان مرة واحدة ثم ردد هذه الكلمات ولاحظ نفسك كم حفظت منها أول مرة ثم عد إليهاواقرأها بإمعان ثانية، ورددها ثانية عن ظهر قلب وهكذا دواليك. إن مثل هذا التمرينيقوي القدرة لديك على القراءة المركزة ويسهل الحفظ التلقائي.

ويمكن أن تنجحعمليات الاستظهار والتذكر وفق الشروط الآتية:
أ- الرغبة الصادقة والعزم الأكيدعلى التعلم واكتساب سرعة البديهة.
ب- ضمان الشعور بأن هذا العمل ( التمرين) سيفيد في تحقيق هذه القدرة أو المهارة.
ت- الانتباه التام لما يمكن الاستفادةمن ثمرات يانعات ( أي استخراج النتائج وتحليلها وتوظيفها للعمل القادم).

5-
ضرورة الإصغاء وملاحظة نماذج الأداء: الإصغاء يعني استثمار حاسة السمع، ومن ثم يصبحلدى الفرد ذاكرة سمعية فيميز بين الألحان أو الأصوات سواء بالحوار المباشر أو عندسماع الصوت في الهاتف ولعل الانتباه لحديث الآخرين وحواراتهم يجعلنا نرصد العباراتالمسبوكة والجمل الرصينة والكلمات المؤثرة والإجابة الملائمة للمواقف والبديهةالفعالة والمعبرة عن جوهر الحالة أو الوضع أو الموقف ووقائعه تعبيراً سليماً.

ومن الأهمية بمكان في هذا الشأن، الإصغاء لأقوال الذين عرفوا بسرعة البديهةمن الأصدقاء والمعارف الحاضرين.
ولا شك أن لمحاكاة ضرورية لكي يبدأ الفرد بدايةصحيحة في منهجها وسليمة في أهدافها. ومن الضروري أن يستعين الفرد بدفتر أو سجلملاحظات لكي يدون فيه هذه النماذج المثمرة.

6-
ضرورة التفكير عند الرغبةللتحدث: يمكن تقسيم الكلام الذي نسمعه جميعاً إلى ثلاثة أنواع ، وهي: الأول – كلاممعاد مكرر: وهو الكلام الذي يجري بالطريقة التلقينية. الثاني – الكلام الذي يربطحادثاً بحدث: ويتمثل بعملية التذكر. الثالث- الكلام الذي يتمحور بالطريقة التصويريةوالتأملية أو التحليلية. وفي ظل هذه الطريقة يكون ثمة ( تصور) و (تأمل) الكلامالمعروض ( وتمثل) ما حدث في الماضي أو ما سيحدث مستقبلاً من باب التنبؤ أو التوقع.

7-
ضرورة تنمية النضوج العقلي: ينمو الفرد جسمياً ونفسياً وعقلياًواجتماعياً. وعملية تنمية النضوج العقلي والنفسي تعني التقدم في الفهم والتقدم فيالنمو العقلي . وما أقصده بتنمية النضوج العقلي هو استمرار تعميق النضوج بحيث يمتلكالفرد مهارات وقدرات واستعدادات للأنشطة العقلية أو الاجتماعية ذات المستوى العاليفهو يتصرف تصرفات سديدة تدعو للإعجاب أو الغبطة فيكون حليماً في الوقت المناسبويغضب في الوقت الملائم ويعفو عند القدرة، ولا ينسى حقوق الآخرين. فإذا نضج الفردلغوياً واجتماعياً، كان التدرب أو المران ملائماً للنشاط العقلي المعروف لديه ضمنثقافة الحياة الاجتماعية السائدة. ولا شك أنه لا يمكن الاستغناء عن التدرب أوالمران في أي مرحلة من مراحل الخطة فلا يوجد شيء اسمه اكتفاء ذاتي للثقافة أوالتعلم أو اكتفاء الحاجة للتدرب أو المران وإلا أصبح فرداً يكرر ذاته ويجتر خبراتهالتي سرعان ما تتآكل. أما استمرار التثقيف الذاتي أو التعلم الذاتي أو المرانالذاتي وبالشعور بضرورة التدرب أو المران فإن المرء يجد نفسه وينجز قدراته العقليةوينشط من استعداداته الذاتية، الابتكارية والاجتماعية.

8-
ضرورة استيعابعناصر التفكير الإبداعي: يرى أكثر الباحثين أن الخصائص الأساسية للتفكير الإبداعيهي: الأصالة ( Originality) ، والطلاقة ( Fluency) ، والمرونة (Flexibility) ،والحساسية للمشكلات ( Sensitivity to Problems) .

وفيما يلي نبذة وجيزةعنها:
أ- الأصالة: تعد عنصراً أساسياً في التفكير الإبداعي، تقوم على إنتاجأفكار جديدة أو طريقة جديدة، أي هي التميز في التفكير والندرة وقدرة على النفاذ إلىما وراء المباشر والمألوف من الأفكار.
ب- الطلاقة: هي القدرة على إنتاج أفكارعديدة لفظية وأدائية لمسألة أو مشكلة ، نهايتها حرة ومفتوحة، وتلعب الطلاقة دوراًمهماً في صور التفكير الإبداعي عند الشخص، وتحدد هذه الطلاقة في حدود كمية مقيسةبعدد الاستجابات وسرعة صدورها، أي أن الطلاقة هي قدرة الفرد على استدعاء المعلوماتالمخزونة لديه كلما احتاج إليها.
ت- المرونة: وهي تغير الحالة الذهنية لدى شخصبتغير الموقف، أي هي القدرة على التفكير بطرق مختلفة، ورؤية المشكلة من زوايامتعددة. وتتخذ المرونة مظهرين هما:
المرونة التلقائية: أي إعطاء عدد منالأفكار المتنوعة التي ترتبط بموقف محدد.
المرونة التكيفية: أي التوصل إلى حلمشكلة ما أو مواجهة أي موقف، في ضوء التغذية الراجعة التي تأتي من ذلك الموقف . لذافالمرونة تعتمد على الخصائص الكيفية للاستجابة وتُقاس بتنوع هذه الاستجابة.
د- الحساسية للمشكلات: وهي قدرة الفرد على رؤية المشكلات في الأشياء والعادات، أوالنظم ورؤية جوانب النقص والعيب فيها، وتوقع ما يمكن أن يترتب على ممارستها.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-12-2007, 07:43 PM
الصورة الرمزية زهرة الياسمينا
زهرة الياسمينا زهرة الياسمينا غير متصل
مشرفة ملتقى القصة والعبرة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مكان الإقامة: alex
الجنس :
المشاركات: 4,147
الدولة : Egypt
افتراضي

جزاك الله خيرا اخى الفاضل ................ الى المزيد ......
__________________








رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-12-2007, 11:44 PM
الصورة الرمزية طالبة العفو من الله
طالبة العفو من الله طالبة العفو من الله غير متصل
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
مكان الإقامة: الإسكندرية
الجنس :
المشاركات: 5,524
الدولة : Egypt
افتراضي

جزاك الله خيرا
__________________




رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-12-2007, 12:10 AM
الصورة الرمزية ღ بحر العطاء ღ
ღ بحر العطاء ღ ღ بحر العطاء ღ غير متصل
مشرفة ملتقى الاخت المسلمة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: فلسطين الجريح
الجنس :
المشاركات: 3,378
الدولة : Palestine
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل..
ابن السبيل
ما شاء الله موضوع قيّم وطرح موفق
لا أملك سوى أن أعترف بروعة ما طرحت
سرعة البديهة تنم دائماً عن شخصية فظة ذات ثقافة عالية
كثيراً ما يدهشنا أناس
تحدثوا بالبليغ في الوقت الوجيز
وهذا نعمة أسبغها الله على فئة من عباده

بارك الله فيك أخي الفاضل
وجزاك الله خيراً
صراحة موضوع قمة في الجمال
بوركت وبورك جهدك

سينقل الموضوع لركنه المناسب
مع تحيتي
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-12-2007, 10:17 PM
الصورة الرمزية ღ نبض الإيمان ღ
ღ نبض الإيمان ღ ღ نبض الإيمان ღ غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مكان الإقامة: •·.·´¯`·.·•الدنيا الفانية•·.·´¯`·.·•
الجنس :
المشاركات: 2,478
الدولة : Jordan
افتراضي

جزاك الله خيراا

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 89.79 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 86.31 كيلو بايت... تم توفير 3.48 كيلو بايت...بمعدل (3.88%)]