في ظلال آية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 250 - عددالزوار : 4502 )           »          خطبة جمعة عن الهواتف والإنترنت ووسائل التواصل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          خطبة الاستسقاء 1447 هـ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          في ظلال آية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          بلزوم الاستغفار والدعاء يدوم الخير والرخاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          الجنة ونعيمها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          ظاهرة كسب المال الحرام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          من الفائز؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          الداخلون الجنة بغير حساب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          الذين يصلي عليهم الله وتصلي عليهم الملائكة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصوتيات والمرئيات والبرامج > ملتقى الصوتيات والاناشيد الاسلامية > ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم يوم أمس, 07:46 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,889
الدولة : Egypt
افتراضي في ظلال آية

في ظلال آية

يحيى سليمان العقيلي



معاشر المؤمنين:
نقف اليوم في ظلال آية من كتاب الله تعالى تضمَّنت وصفًا جميلًا جليلًا للنبي صلى الله عليه وسلم وصحبه الكِرام، نتدبر معانيها ونتأمل ما ورد فيها من عِبر وفوائد، ومن خِصال وصفات، ومن أوصاف وبشارات.

قال تعالى: ﴿ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ﴾ [الفتح: 29].

محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأتباعه من أصحابه الذين هم معه على دينه، ﴿ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ ﴾ [الفتح: 29] غليظة عليهم قلوبهم، ﴿ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ﴾ [الفتح: 29] رقيقة قلوب بعضهم لبعض، لينة أنفسهم لهم، هينة عليهم؛ قال قتادة: ﴿ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ﴾ [الفتح: 29]: "ألقى الله في قلوبهم الرحمة بعضهم لبعض".

وهذه صفة المؤمنين أن يكون أحدهم غليظًا على الكفار، لا سيما المعتدون والمعاندون والمحاربون، مسالمًا لغيرهم.

قال سبحانه: ﴿ لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ﴾ [الممتحنة: 8].

وبذات الوقت رحيمًا بالأخيار، بارًّا بالأبرار، وهذا لِما للإيمان من أثر في الولاء والبراء، والمحبة والبغضاء.

وليس في هذا تعدٍّ أو ظلم، فالعواطف والمشاعر لدينا - معاشر المؤمنين - أثر من آثار الإيمان، ومقتضًى من مقتضياته، محكومة بالعدل والقسط، فإذا اختلَّ الإيمان وتزعزع، انقلبت تلك المشاعر لولاء ومودة لأعداء الدين، ومعاداة وبغضاء للمؤمنين، كما نرى ونسمع من بعض الجهلاء والسفهاء.

معاشر المؤمنين:
وتتواصل صفات أولئك الصحب الكرام: ﴿ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا ﴾ [الفتح: 29]؛ أي: مواظبين على ركن الإسلام الركين وهو الصلاة، وهي السِّمة الأولى لأهل الإيمان؛ قال صلى الله عليه وسلم: ((الصلاة خير موضوع، فمن استطاع أن يستكثر فليستكثر)).

﴿ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ ﴾ [الفتح: 29]، يلتمسون بركوعهم وسجودهم وشدتهم على الكفار، ورحمة بعضهم بعضًا، فضلًا من الله برحمته إياهم، بأن يتفضل عليهم فيدخلهم جنته.

﴿ وَرِضْوَانًا ﴾ [الفتح: 29] بأن يرضى عنهم، وقد رضيَ الله عنهم، فقد بشَّرهم بذلك الرضوان بقوله تعالى: ﴿ لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ ﴾ [الفتح: 18].

ثم قال سبحانه وتعالى: ﴿ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ﴾ [الفتح: 29]، فعلامتهم ظاهرة في وجوههم من أثر تتابع الركوع والسجود في صلاتهم؛ قال ابن عباس رضي الله عنهما عن هذه السيماء: "أمَا إنه ليس بالذي ترون، ولكنه سيماء الإسلام وسَحنته وسَمته وخشوعه".

قال مالك رحمه الله: "بلغني أن النصارى كانوا إذا رأوا الصحابة الذين فتحوا الشام يقولون: والله لَهؤلاء خير من الحواريين فيما بلغنا".

﴿ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ ﴾ [الفتح: 29]، فهذا الوصف الجميل للصحابة قد ورد في التوراة.

﴿ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ ﴾ [الفتح: 29]، أخرج صغيره بجنبه، ﴿ فَآزَرَهُ ﴾ [الفتح: 29]، وقوَّاه؛ أي قوَّى الزرعَ الأصلي شطؤه وأعانه، ﴿ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ ﴾ [الفتح: 29]، وكذلك المؤمنون خرجوا وهم قليل ضعفاء، فلم يزَلِ الله يزيد فيهم، ويؤيدهم بالإسلام، كما أيَّد هذا الزرع بأولاده، فآزره، فكان مثلًا للمؤمنين.

قال ابن كثير: "فكذلك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم آزروه وأيَّدوه ونصروه، فهم معه كالشطء مع الزرع".

وكما جاء في الحديث: ((المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا)).

﴿ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ ﴾ [الفتح: 29]، وهذا ما ينبغي أن يكون عليه المؤمنون في كل عصر ومصر، يؤازر بعضهم بعضًا، ويناصر بعضهم بعضًا.

﴿ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً ﴾ [الفتح: 29] لذنوبهم، ﴿ وَأَجْرًا عَظِيمًا ﴾ [الفتح: 29]؛ أي: ثوابًا جزيلًا ورزقًا كريمًا.

ووعد الله حقٌّ وصدق، لا يُخلَف ولا يُبدَّل.

وكل من اقتفى أثر الصحابة واهتدى بهداهم، فهو تابع لهم في الخير والأجر.

وفقنا الله لما يحب ويرضى، وأعاننا على البر والتقوى، أقول ما تسمعون، وأستغفر الله لي ولكم؛ فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.

معاشر المؤمنين:
في هذه الآية فوائد وعِبر، فهذه الآية من أربع آيات، ورد فيها ذكر اسم النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم.

وفيها بيان شرف الصحبة الذي لا يُجارَى ولا يُماثل، فمن فضلهم رضي الله عنهم أنهم مذكورون في الكتب السابقة.

وفيها فضلُ مَن يتمسك بأصول هذا الدين وقواعده وأحكامه، فهذا هو أساس الاستقامة والثبات على الدين، ومنه تُستمد القوة واليقين.

ومن فوائد الآية: أن محبة المؤمنين ومودتهم، وتواضعهم بعضهم لبعض، والنصرة بينهم، من دلائل صدق الإيمان وسلامة الاعتقاد، وهذا ما ينبغي أن تكون عليه مشاعر المسلمين تجاه إخوانهم، لا سيما المظلومون كأهل فلسطين والسودان وغيرهم، نُكبوا بمن لا يرقب في مؤمن إلًّا ولا ذمة، كما أن الشدة على الكافرين نظيرة لها، وأن انقلاب تلك المشاعر دليلٌ على ضعف الإيمان وبذور النفاق.

ومن عِبرها بيان بركة الجماعة في تثبيت المسلم على الحق والخير؛ قال تعالى: ﴿ وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾ [العصر: 1 - 3].

ومن عِبرها أن الصلاة أسُّ العبادة وركنها الركين، وهي وسام المؤمنين وشعار المتقين، وأن آثارها دنيوية بحسن السمت، ونور الوجه، وأخروية بفوز صاحبها بالرضوان والجنان.

ومن أعظم عِبر الآية أن الإخلاص لله تعالى قاعدة النجاة والفلاح، وسر الفوز والنجاح.

معاشر المؤمنين:
قد يقع في خَلَدِ أحدنا أن تلك الفضائل قد ذهب بها صحابة النبي صلى الله عليه وسلم، وأن مرتبة الصحبة قد انتهت بانتهاء القرن الأول، فما لنا اليوم من تلك الفضائل وذاك الشرف؟

نقول وبالله التوفيق: إن فوتَ أجر الصحبة لمن تبع هديَ النبي صلى الله عليه وسلم، لا يحرمه منزلة الأخوة للنبي صلى الله عليه وسلم، فكما اختُص الصحابة بفضل الصحبة، فللتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين فضل الأخوة للنبي صلى الله عليه وسلم.

فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((وددت أني لقيتُ إخواني، فقال أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: أوليس نحن إخوانك؟ قال: أنتم أصحابي، ولكن إخواني الذين آمنوا بي ولم يرَوني))، فكن - يا عبدالله - ممن حاز شرف هذه الأخوة السامية للنبي صلى الله عليه وسلم، جعلنا الله وإياكم منهم.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 52.00 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 50.32 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.22%)]