|
الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() الذَّكَاءُ الْاصْطِنَاعِيُّ وَالْتَّعْلِيمُ شان وانغ وآخرون[1] ترجمة حسن مدان[2] حسن مدان 1- الذَّكاءُ الاِصْطِناعيُّ هُوَ أَحَدُ فُروعِ عِلْمِ الحَاسُوبِ، يُسْتَخْدَمُ لِفَهْمِ عَمَلِيَّاتِ التَّفْكِيـرِ البَشَرِيِّ وَإِعادَةِ إِنْتَاجِ آثَارِهَا مِنْ خِلَالِ أَنْظِمَةِ المَعْلُومَاتِ. والهَدَفُ الأَسَاسِيُّ لِلذَّكاءِ الاِصْطِناعيِّ هُوَ إِنْشَاءُ أَنْظِمَةٍ ذَكِيَّةٍ (أَيْ بَرَامِجَ أَوْ آلَاتٍ حَاسُوبِيَّةٍ، مُحَوْسَبَة) قَادِرَة عَلَـى مُحَاكَاةِ سُلُوكِيَّاتٍ ذَكِيَّةٍ، بِمَا فِي ذَٰلِكَ التَّعَلُّم، وَالاِسْتِدْلَالِ، وَحَلِّ المُشْكِلَاتِ، وَالاِدْرَاكِ، وَالإِبْدَاعِ. وَتَشْمَلُ بَرَامِجُ الذَّكاءِ الاِصْطِناعيِّ النُّظُمَ الْخَبِيـرَةَ، وَالشَّبَكَاتِ العَصَبِيَّةَ (بِمَا فِي ذَٰلِكَ تَقْنِيَاتُ التَّعَلُّمِ الآلِيِّ وَالتَّعَلُّمِ العَمِيقِ)، وَالتَّفْكِيرَ الْمَنْطِقِيَّ، وَالْخَوَارِزْمِيَّاتِ الجِيْنِيَّة... 2- وَغَالِبًا مَا يُمَيِّزُ الْبَاحِثُونَ بَيْنَ الذَّكَاءِ الْاِصْطِنَاعِيِّ الْقَوِيِّ وَالذَّكَاء الاِصْطِناعي الضَّعِيفِ: • الذَّكَاءُ الْاِصْطِنَاعِيُّ الْقَوِيُّ، الْمَعْرُوفُ أَيْضًا بِالذَّكَاءِ الْاِصْطِنَاعِيِّ الْعَامِّ، يَمْتَلِكُ قَدْراً وَاسِعًا مِنَ الْقُدُرَاتِ الْبَشَرِيَّةِ، بِمَا فِي ذَٰلِكَ التَّوَاصُل، وَالِاسْتِدلَال، وَالِاسْتِجَابَاتِ الْعَاطِفِيَّةِ، وَقَادِرٌ عَلَى أَدَاءِ مَهَامٍّ مُتَعَدِّدَةٍ. • الذَّكَاءُ الْاِصْطِنَاعِيُّ الضَّعِيفُ، الْمَعْرُوفُ أَيْضًا بِالذَّكَاءِ الْاِصْطِنَاعِيِّ الضَّيِّقِ أَوِ الْخَاص. هذا الأخيـر، لَا يَمْتَلِكُ مَجْمُوعَةً كَامِلَةً مِنَ الْقُدُرَاتِ الْبَشَرِيَّةِ، لَكِنَّهُ يَسْتَطيعُ اسْتِخْدَامَ الْخَوَارِزْمِيَّاتِ لِحَلِّ الْمَشَاكِلِ أَوِ الْاسْتِدلَالِ على مَهَامٍّ مُحَدَّدَةٍ، مِثْلَ اكْتِشَافِ الْاحْتِيَالِ وَلَعِبِ الشَّطْرَنجِ. إِنَّ تَطْبِيقَات الذَّكَاء الْاِصْطِنَاعِيّ الَّتِـي تَمَّ تَطْوِيرُهَا حَالِيًّا وَأُدْخِلَتْ فِي الْاِسْتِخْدَامِ التِّجَارِيِّ تُصَنَّفُ ضِمْنَ الذَّكَاءِ الْاِصْطِنَاعِيِّ الضَّعِيفِ. 3- يُعَدُّ مَجَالُ التَّعْلِيمِ مِنْ أَكْثَـرِ الْمَجَالَاتِ الْقَابِلَةِ لِلِاسْتِفَادَةِ مِنْ تَقْنِيَاتِ الذَّكَاءِ الاِصْطِنَاعِيِّ، إِذْ إِنَّ الْأَنْشِطَةَ التَّعْلِيمِيَّةَ، بِمَا فِي ذَلِكَ التَّعَلُّم وَالتَّعْلِيم، هِيَ أَنْشِطَةٌ مَعْرِفِيَّةٌ تَتَطَلَّبُ جُهْداً ذِهْنِيّاً كَبِيـراً. وَتَسْتَطِيعُ تَطْبِيقَاتُ الذَّكَاءِ الْاِصْطِنَاعِيِّ، الَّتِـي صُمِّمَتْ لِلْإِدْرَاكِ وَحَلِّ الْمَشَاكِلِ بِالِاعْتِمَادِ عَلَى الْخَوَارِزْمِيَّاتِ وَقَوَاعِدِ الْمَعْرِفَةِ، أَنْ تَدْعَمَ وَتُعَزِّزَ قَدَرَاتِ الْمُعَلِّمِينَ وَالْمُتَعَلِّمِينَ فِي عَمَلِيَّتَـيْ التَّعْلِيمِ وَالتَّعَلُّمِ بِشَكْلٍ فَعَّالٍ. وَمُنْذُ ظُهُورِ الذَّكَاءِ الْاِصْطِنَاعِيِّ فِي مُنْتَصَفِ خَمْسِينِيَّاتِ الْقَرْنِ الْعِشْرِينَ، أَصْبَحَتْ تَقْنِيَاتُ الذَّكَاءِ الْاِصْطِنَاعِيِّ تُطَبَّقُ بِشَكْلٍ مُتَزَايِدٍ لِتَسْهِيلِ التَّعْلِيمِ وَالتَّدْرِيبِ فِي مُخْتَلَفِ الْمَوَادِّ، بِمَا فِي ذَلِكَ اللُّغَات وَالْعُلُومِ وَالتِّكْنُولُوجِيَا وَالْهَنْدَسَةِ وَالرِّيَاضِيَّاتِ وَالطِّب. وَحَتّـَى الْآنَ، تَمَّ تَطْوِيرُ تَطْبِيقَاتِ الذَّكَاءِ الْاِصْطِنَاعِيِّ فِي التَّعْلِيمِ لِدَعْمِ أَنْشِطَةِ التَّعْلِيمِ وَالتَّعَلُّمِ مِثْلَ إِعْدَادِ وَنَشْرِ الْمَحْتَوَى، وَالتَّفَاعُلِ وَالتَّعَاوُنِ، وَتَقْيِيمِ الْأَداءِ. حسن مدان، باحث في اللسانيات وقضايا اللغة العربية، جامعة محمد الخامس، الرباط، المملكة المغربية. المراجع المعتمدة المرجع بالعربية: • شان وانغ وآخرون (2024). الذكاء الاصطناعي في التعليم: دراسة منهجية في الأدبيات. مجلة الأنظمة الخبيرة للتطبيقات. العدد252، ج1. ترجمة حسن مدان. الصفحات المترجمة: 2/ 3/ 4 (بتصرف). المرجع باللغة الأجنبية: • Shan wang et AL (2024). Artificial intelligence in education: A systematic literature review. Expert Systems with Applications. Vol 252. Part A. P 1- 19. [1] Shan wang et al (2024). Artificial intelligence in education: A systematic literature review. Expert Systems with Applications. Vol 252. Part A. P 1- 19. [2] باحث في اللسانيات وقضايا اللغة العربية، جامعة محمد الخامس، الرباط، المملكة المغربية.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |