وسائل صناعة الكراهية بين الثقافات: الاستشراق الإعلامي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 90 - عددالزوار : 16277 )           »          وقفات مع آية خسوف القمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الألباني.. إمام الحديث في العصر الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 1821 )           »          الأمل عبادة والثبات موقف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          مختصر تاريخ تطور مدينة القاهرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 123 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 58 - عددالزوار : 27235 )           »          خطورة قول: ما رأيك في هذا الحكم الشرعي؟!! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          خطورة الظن السيء بالعلماء الراسخين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          كيف تحمي الأسر العريقة أجيالها من الرفاهية؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          نزيف الإيمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-09-2025, 02:16 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,372
الدولة : Egypt
افتراضي وسائل صناعة الكراهية بين الثقافات: الاستشراق الإعلامي

وسائل صناعة الكراهية بين الثقافات

الاستشراق الإعلامي

أ. د. علي بن إبراهيم النملة
ثم يستهوي فئةً من المستشرقين الإعلامُ بمفهومه الحديث، الذي يعتمد على سرعة النشر على حساب المعلومة الموثقة، ومن ثَم يتكئ على المعلومة السريعة، التي قد تفتقر إلى التحليل العميق، فيقع بعض المستشرقين في فخِّ الإعلام؛ رغبةً من بعضهم في الشهرة والظهور والانتشار، فيتخلَّون عن المفهوم التقليدي العميق للاستشراق ويتبرَّؤون منه، ويرميه بعضهم في مزبلة التاريخ؛ على رأي برنارد لويس[1].

ويصبح المصطلح عند هذه الفئة مشؤومًا، ويلتفُّون عليه بألقاب علمية أخرى[2]، ويعزفون عن الأبحاث في قضايا تراثية، وينصبون أنفسهم خبراء في قضايا المسلمين المعاصرة، (برنارد لويس، نموذجًا)، فيميلون في كتاباتهم "إلى نمط المستشار والخبير، وليس الأكاديمي الصرف، وإن لم يستشره أحدٌ كما يبدو إلا عشية 11 سبتمبر 2001م"؛ كما يقول رضوان السيد[3]، فيغذون بهذا الطرح الإعلام بصناعة الكراهية للثقافات الأخرى، بما فيها الثقافة الإسلامية.

ويستفيد الإعلام من الخلفية العلمية لهذه الفئة من المستشرقين في تذكية صناعة الكراهية بين الثقافات، وإضفاء صورة نمطية غير حسنة عن الإسلام وحضارته وثقافته، وعن المسلمين، وغَدَتْ وسائل الإعلام تلاحق المستشرقين بالمقابلات والإسهامات الأخرى؛ كعرض رؤى المستشرقين وكُتُبهم، ويأتي هذا التدخل في النقاش العام على حساب التقاليد العلمية أو الأكاديمية الخالصة؛ بحيث ينزع بعض المستشرقين إلى هذا المنحى على حساب المشتهر عنهم؛ من عكوفهم العلمي، وترفعهم عن النظرات السطحية للقضايا الراهنة[4]، آنا ماري شيمل (1922 - 2005م) نموذجًا[5].

[1] انظر: برنارد لويس: الإسلام والدولة، التسامُح، ع 8 (خريف 1424هـ/ 2004م)، ص 186 - 197. وانظر أيضًا: برنارد لويس: مسألة الاستشراق، ص 159 - 182، في: هاشم صالح، معد ومترجم، الاستشراق بين دعاته ومعارضيه، بيروت، دار الساقي، ط 2، 2000م، ص 261.

[2] انظر: علي بن إبراهيم النملة: الالتفاف على الاستشراق: محاولة التنصُّل من المصطلح، الرياض، مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، 1428هـ/ 2007م، ص 182.

[3] انظر: رضوان السيِّد: خمسة وعشرون عامًا على كتاب (الاستشراق): استشراق إدوارد سعيد وعلاقات الشرق بالغرب، دراسة في النصِّ والوعي والواقع، ص 61 - 72، والنص من ص 64، في: يوسف كرباج ومنفرد كروب، مشرفان: تأمُّلات في الشرق، مرجع سابق، ص 140.

[4] انظر: شتيفان رايشموت: خطابات الاستشراق؟ موقع الدراسات الإسلامية والشرقية في ألمانية اليوم/ ترجمة عدنان حسن، ص 93 - 105، في: يوسف كرباج ومنفرد كروب، مشرفان: تأمُّلات في الشرق، المرجع سابق، ص 140.

[5] انظر: كريستيان ديكوبير: خلاصة عامة: حتى لا ننتهي من العلوم الشرقية/ ترجمة محمد صبح، 115 - 120، في: يوسف كرباج ومنفرد كروب، مشرفان: تأمُّلات في الشرق، مرجع سابق، ص 140.






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.76 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.09 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.57%)]