تنمية الشخصية والقدرات - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         سلسلة أفقاه لا يستغني عنها الداعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 495 )           »          أبو القاسم بن عساكر (الحافظ الكبير) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          أبو فرج بن الجوزي (شيخ الواعظين) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          ندبة الودّ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          اجمع بين أصالتك وجمالك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          وهم الأبراج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          بداية تدوين علم التفسير ومعرفة نسخ التفسير القديمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          وسائل الديمقراطيين في إقناع المسلمين بالنظام الديمقراطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الخذلان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          إدانة التدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس ملتقى يختص بالتنمية البشرية والمهارات العقلية وإدارة الأعمال وتطوير الذات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28-07-2025, 03:26 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,633
الدولة : Egypt
افتراضي تنمية الشخصية والقدرات

تنمية الشخصية والقدرات


عبد الحميد جاسم البلالي .


الوالدان هما المؤثران الرئيسان في تنمية شخصية الأطفال، واكتشاف قدراتهم وإذا لم ينتبها إلى بعض الأمور المهمة في هذه التنمية، فإنهما يعرِّضان أطفالهما للفشل في هذه الحياة، وطمس شخصيتهم، ومن أهم الأمور التي يجب الانتباه لها:

عدم المقاطعة عند الحديث


الطفل بطبيعته يكسب الكثير بل معظم السلوك من المحضن التربوي الأول الذي يحتك به، وهما الوالدان فعندما يلاحظ إصغاء الوالدين له عندما يتحدث يترك ذلك في نفسه الكثير من الأمور:

أولها: زيادة الثقة بالنفس.


ثانيها: القدرة على التعبير عن الذات.


ثالثها: اكتساب خلق السماع للرأي الآخر، وأدب الحديث.


رابعها: القدرة على النقاش مع الآخرين.


خامسها: زيادة الاحترام للوالدين؛ فالإنسان جبل على احترام من يحترمه.


عدم حرمانه من حق اللعب


يؤكد الباحثون والمختصون في تربية الأطفال والمهتمون بصحته النفسية بأن اللعب يعد من أهم الوسائل التي تساعد على تطور الطفل ونموه السليم، وتكوين شخصيته المتميزة، والحرمان من اللعب يؤثر تأثيراً سلبياً على نموه الطبيعي.

فلعب الأطفال يحقق الكثير من النتائج الإيجابية منها:

1 - المهارات الحركية التي تقوّي أجسامهم.

2 - مهارات استكشافية.

3 - إعطاؤهم إشباعاً لغريزة الحركة.

4 – تساعدهم في تخزين مجموعة من المعارف والمصطلحات اللغوية.

5 - اكتشاف العالم الذي يحيط بهم.

وقد أكد عالم النفس الألماني “كارل بيولر” أهمية اللعب في النمو العقلي للطفل، كما أكد العالم الروسي “ماكارينكو” أثر اللعب في تكوين شخصية الطفل.

وقد ورد أن الرسول كان يحث الأطفال على الرمي، وكان لا يمنع عائشة عندما تزوجها وهي صغيرة عن اللعب، تقول عائشة رضي الله عنها كنت ألعب بالبنات عند رسول الله [ في بيته، وكان لي صواحب يلعبن معي، وكان رسول الله إذا دخل يتقمعن منه (يستخفين هَيْبة منه) فيسربهن إلي فيلعبن معي(1).

وكان عمر بن الخطاب يقول علموا أولادكم السباحة والرماية ومروهم فليثبوا على ظهور الخيل وثباً(2).

عدم التهرب من الأسئلة


عندما يسألك طفلك أسئلة محرجة فيما يختص بالخالق، أو القضايا الجنسية فإياك والكذب، وعليك أن تقول (لا أعرف) أو (سأبحثها وأخبرك فيما بعد) لأنك عندما تكذب سيكتشف ذلك عندما ينمو، فيترسخ في عقله الباطن أنك كذاب، وأن الكذب طريقة من طرق التربية، والإجابة الصحيحة على هذه الأسئلة المحرجة بما يتناسب مع عمره تحقق له توازناً نفسياً، وتزيد من قدرته على التفكير، وفهم الآخرين.

يقول الدكتور عادل فهمي اختصاصي الأطفال في (مركز السلامة الطبي في الرياض) العلماء بينوا أن لتنمية التفكير سبعة مستويات للإجابة عن أسئلة الطفل:

المستوى الأول رفض السؤال


كأن تكون الإجابة قول الوالدين توقف عن هذه الأسئلة، لا تكن كثير التساؤل، لا تزعجني بأسئلتك. وهنا تصل إلى الطفل رسالة تحمل له أمراَ بالصمت، فالأسئلة مصدر إزعاج، وبتكرار هذه الإجابة يتعلم الطفل عدم توجيه أسئلة أي “يتعلم ألا يتعلم”.

المستوى الثاني إعادة صياغة السؤال “التهرب”


في هذا المستوى لا يقدم المجيب إجابة حقيقية، فعلى سؤال لماذا لا نرى الله، قد يجيب الله ربنا ونحن لا نرى ربنا.

المستوى الثالث إعطاء إجابة مباشرة أو الاعتراف بالجهل


وهنا تتاح للطفل معرفة شيء جديد، أو قد يتبين أن والديه أو معلمه لا يعرف كل شيء، وكلاهما إجابة معقولة ومقبولة. والوضع الأمثل أن يشترك المربي والطفل في البحث حتى يتوصلا إلى بدائل متعددة للإجابة عن السؤال، وأفضل الإجابات.

المستوى الرابع تشجيع الطفل على البحث عن الإجابة من مصادر موثوق بها


كأن تكون الإجابة سوف أبحث عن إجابة سؤالك في كتاب التفسير، أو كتاب العقيدة.

المستوى الخامس اقتراح تفسيرات


كأن يقوم المربي بالإجابة المباشرة عن موضوع السؤال.

المستوى السادس تفسير أو إجابة السؤال، وتقييم الإجابة


وهنا لا يكتفي المجيب بتشجيع الطفل على التوصل لبدائل متنوعة، ولكن يناقش معه طرق تقييم مصداقية كل بديل. المستوى السابع التوصل لتفسير وتقييم التفسير ومتابعة التقييم.

هنا يسعى لتشجيع الطفل على القيام بالتجربة المتمثلة بالإجابة من الكتب والمصادر، وبذلك يتعلم الطفل التفكير والبحث بنفسه عن الإجابة(3).

الهوامش (1) رواه البخاري في كتاب الأدب. (2) القرطبي 4/36 . (3) موقع مجمل الأمل للصحة النفسية.









__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.82 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.16 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.28%)]