الليلة السادسة عشرة: (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1430 - عددالزوار : 140978 )           »          معالجات نبوية لداء الرياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          التربية بالحوار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          صور من فن معالجة أخطاء الأصدقاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          في صحوةِ الغائب: الذِّكر بوابة الحضور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          آيات السَّكِينة لطلب الطُّمأنينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العليم, العالم. علام الغيوب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          سبل إحياء الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          التساؤلات القلبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          الحب الذي لا نراه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > ملتقى اخبار الشفاء والحدث والموضوعات المميزة > رمضانيات
التسجيل التعليمـــات التقويم

رمضانيات ملف خاص بشهر رمضان المبارك / كيف نستعد / احكام / مسابقات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25-03-2025, 10:35 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,204
الدولة : Egypt
افتراضي الليلة السادسة عشرة: (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)

الليلة السادسة عشرة:

(من حسن إسلام المرء تركُه ما لا يعنيه)

عبدالعزيز بن عبدالله الضبيعي

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ أما بعد:
فإن المرء الذي ينشغل بقضايا الناس وتصنيفهم، وتتبُّع أخبارهم، لم يكمُل إسلامُه بعدُ، فقد ورد في الحديث: عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَيُّ الإِسْلاَمِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: «مَنْ سَلِمَ المُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ، وَيَدِهِ»؛ متفق عليه.

والإسلام يَنهى عن التدخل في شؤون الغير، لِما في ذلك من انشغال المرء بعيوب غيره عن عيوب نفسه، وتضييع للوقت فيما لا فائدة فيه، فقد يوقِع ذلك إما بإظهار الشماتة وتنقُّص الآخرين ... ا .هـ.

ومما شاع الاشتغال به فيما لا يعني:
تصنيف الناس وتقسيمهم فرقًا وأحزابًا وجماعات، ومما لا ينبغي السؤال عنه من أحوال الناس أيضًا: عباداتهم التي يسُّرون بها فيما بينهم وبين خالقهم؛ لأن السؤال عنها يعرِّض المسؤول للرياء، أو الكذب، أو للاستحقار، أو للتعب في حيلة دفْع الجواب، وعلى الأقل فإن عبادته ستَخرج إلى ديوان العلن، وهو أقل رُتبة من عبادة السر، وكذلك السؤال عن معاصيهم وما يستحون من المعاصي ذكره؛ (إحياء علوم الدين 3 /113)؛ إذ الاستتار بالمعاصي - لمن وقع فيها - مقصود صحيح، بل المجاهرة بالمعصية معصية ومنكرٌ آخر يحول بين صاحبه وبين العافية، "فقد ثبت في صحيح مسلم رحمه الله /2990" ((كلُّ أُمتي معافًى إلا المجاهرون ...))؛ الحديث.

ومما لا ينبغي أيضًا السؤال عن أحوالهم - الناس - الحسنة التي لا يُحبون إظهارها خشية الحسد مثلًا: نبوغ أولادهم وذكاؤهم، ونحوه: وسؤالهم عن تفاصيل مشكلاتهم التي وقعت لهم مما لا يرغبون اطِّلاع الناس عليها.

أما الضابط في معرفة ما يعني وما لا يعني: قال ابن رجب رحمه الله: "وليس المراد أن يترك ما لا عناية له ولا إرادة بحكم الهوى وطلب النفس، بل بحكم الشرع والإسلام، ولهذا جعله من حُسن الإسلام، فإذا حسُن إسلام المرء تركُ ما لا يعنيه من الأقوال والأفعال"؛ (جامع العلوم والحكم 1 /289).

واليوم يَفهَم كثيرٌ من الناس أن المراد بما لا يعني: شؤون الغير على الأطلاق، وهو خلطٌ في المفاهيم، ولَبْس في المراد، فإن من شؤون الغير ما يعني الإنسان مباشرةً، ومن ذلك:
ما كان من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ»؛ رواه مسلم 49.

فترى أن القيام بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الأيمان، فهو إذًا مما يَحسُن به الإسلام، ويزداد به الإيمان.

ومما يعني الإنسان بدرجة كبيرة من شؤون الآخرين: شؤون المسلمين وقضاياهم، في أي صقع كانوا - وذلك على حسب استطاعة المرء - فقد ورد في الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «المُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا»، وَشَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ؛ متفق عليه.

(انتهى بتصرف يسير من كتاب: معلم في تربية النفس/ عبداللطيف الحسن / ص:25ـ 26 ــ 29 ـ 31).

اللهم بصِّرنا في عيوبنا، واغفر لنا وتُبْ علينا برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلِّ الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.33 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.66 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.52%)]