|
رمضانيات ملف خاص بشهر رمضان المبارك / كيف نستعد / احكام / مسابقات |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() ليالي رمضان الدرس الأول: شهر الخير والبركات عبدالعزيز بن عبدالله الضبيعي الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ أما بعد: معاشر الأحبة، فقد حلَّ بنا شهرٌ عظيم، وضيف كريم، إنه شهر الخير والبركات، وشهر المنح والهبات، شهرٌ ألِفناه في كل عام يَطرُق الباب، ثم ينسِلُّ كالضباب، لا تَمَلُّ النفوس أيامه، ولا تسأَم صيامه وقيامه؛ قال صلى الله عليه وسلم: (إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة)؛ رواه البخاري رحمه الله (1898) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، ويقول صلى الله عليه وسلم: (إذا كان رمضان فتحت أبواب الرحمة، وغلِّقت أبواب جهنم، وسُلسلت الشياطين)؛ رواه مسلم رحمه الله (1079) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. فينبغي علينا أن نجتهد في هذا الشهر الكريم كما كان عليه الصلاة والسلام يجتهد فيه، ونسارع إلى فعل كل طاعة تقرِّبنا إلى الله عز وجل، والحذر مما يكون سببًا في إضاعة هذه الأوقات الفاضلة، فلا تكن يا أخي في النهار صائمًا، وفي الليل مبارزًا لله بالذنوب والمعاصي، نسأل الله العافية. ولنحرص على قيام رمضان لِما فيه من الفضل والأجر؛ قال صلى الله عليه وسلم: (مَن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غُفر له ما تقدَّم من ذنبه)؛ رواه البخاري رحمه الله (38). وعلينا أن نغتنم هذا الشهر الكريم بالإنفاق وسائر الطاعات؛ إما بتفطير الصائمين، أو شراء الأطعمة وتوزيعها على المحتاجين، أو نفع المسلمين عمومًا في هذا الشهر الكريم، فهو شهر الجود والكرم؛ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجْوَدَ النَّاسِ، وَكَانَ أَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وَكَانَ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فَيُدَارِسُهُ القُرْآنَ، فَلَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجْوَدُ بِالخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ المُرْسَلَةِ»؛ متفق عليه. وفي هذا الشهر الكريم الكثير من الفضائل والبركات، فمن ذلك: صلاة التراويح؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ الرَّجُلَ إِذَا صَلَّى مَعَ الْإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ حُسِبَ لَهُ قِيَامُ لَيْلَةٍ»؛ رواه أبو داود رحمه الله (1375)، وقال الألباني رحمه الله: حديث صحيح. • تعجيل الفطر وتأخير السحور؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: «لاَ يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الفِطْرَ»؛ رواه البخاري (1957)، ومسلم (1098) رحمهم الله تعالى. • أكلة السحور؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً)؛ أخرجه البخاري (1923)، ومسلم (1095) رحمهم الله تعالى. ومن منافع تناول أكلة السحور: الاستيقاظ والدعاء في السحر. اتباع السنة ومخالفة أهل الكتاب. التقوِّي على العبادة. الزيادة في النشاط. مدافعة سوء الخلق الذي يُثيره الجوع. (فتح الباري لابن حجر رحمه الله 5/ 270). نزول القرآن قال تعالى: ﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾[البقرة: 185]. يقول الشيخ عمر السكران حفظه الله تعالى: استعرِض كلَّ شهور السنة الفاضلة: شهور الحج، الأشهر الحرم، لن تجد كثافة في الإشارة للقرآن كما تجده في علاقة القرآن، وإذا حاول المرء أن يتأمَّل سرَّ العلاقة بين رمضان والقرآن، أو أزمان الصيام والقرآن، فإنه يمكن أن تكون العلاقة أن الصيام يهذِّب النفس البشرية فتتهيَّأ لاستقبال القرآن، ففي أيام الصيام تكون النفس هادئة ساكنة بسبب ترك فضول الطعام؛ ا.هـ (الطريق إلى القرآن). وقد كان لعلماء السلف رحمهم الله تعالى مواقفُ مُشرقة مع القرآن في هذا الشهر الفضيل، فمن تلك المواقف المشرقة موقفُ الإمام البخاري رحمه الله، فقد كانت له ختمة في النهار كل يوم، ويقوم بعد التراويح كل ثلاث ليال بختمة، وكذلك الإمام الشافعي رحمه الله كانت له ستين ختمة، فلا نستغرب هذه الأخبار الواردة إلينا؛ لأنهم كانوا يعيشون مع القرآن، وطرح الله البركة في أوقاتهم؛ يقول ابن حجر رحمه الله تعالى: إن البركة قد تقع في الزمن اليسير حتى يقع فيه العملُ الكثير؛ (فتح الباري 6/ 562). (ليلة القدر): عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ، وَمَنْ قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ»؛ رواه البخاري رحمه الله (2014). اللهم وفِّقنا للصيام والقيام، وإدراك ليلة القدر، واجعَل اللهم القرآن العظيم ربيعَ قلوبنا وجلاءَ أحزاننا، وشفاءَ صدورنا من الأسقام، وصلِّ الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين.
__________________
|
#2
|
||||
|
||||
![]() ليالي رمضان عبدالعزيز بن عبدالله الضبيعي الدرس الثاني: (التعبد بالأسماء والصفات) الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ أما بعد: فإن علم الأسماء والصفات هو أصل الدين وسرُّ العبودية؛ قال ابن تيمية رحمه الله تعالى: فإن معرفة هذا أصل الدين وأساس الهداية، وأفضلُ ما تكتسبه القلوب وحصَّلته النفوس، وأدركته العقول، فكيف يكون ذلك الكتاب، وذلك الرسول صلى الله عليه وسلم أفضلُ خلق الله بعد النبيين، لم يحكموا هذا الباب اعتقادًا وقولًا؛ (الحموية 196). قال ابن القيم رحمه الله: وهذه طريقة الكُمَّل من السائرين إلى الله، وهي طريقة مشتقة من قلب القرآن؛ قال الله تعالى: ﴿ وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ﴾ [الأعراف: 180]. والدعاء بها يتناول دعاءَ المسألة ودعاءَ الثناء ودعاءَ التعبد، وهو سبحانه يدعو عباده إلى أن يعرفوه بأسمائه وصفاته، ويُثنوا عليه بها ويأخذوا بحظهم من عبوديتها؛ (مدارج السالكين 1 /455). ومن طرق الوصول الى التعبد بالأسماء والصفات: التأمل في الأسماء والصفات، وفَهْم معانيها والتدبر فيها: وهذا ما أرشد إليه قول النبي صلى الله عليه وسلم الحديث المتفق على صحته: «إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِائَةً إِلَّا وَاحِدًا، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الجَنَّةَ»، وإحصاء الأسماء إنما يكون بإحصاء ألفاظها وعددها، وتفهُّم معانيها ومدلولاتها، وبالدعاء بها بنوعَي الدعاء: دعاء المسألة والثناء، ودعاء التعبد. التأمل في مفعولات الله وآياته الكونية: وهذا باب عظيمٌ من النظر؛ حثَّ عليه الرب الكريم في قوله سبحانه وتعالى: ﴿ قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ ﴾ [يونس: 101]، وقوله تعالى: ﴿ أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ ﴾ [الأعراف: 185]. التأمل في نِعم الله ومِنته على العبد: قال ابن القيم رحمه الله: فهذا الباب يدخل منه كلُّ أحد إلى محبَّته سبحانه وتعالى، فإن نعمته على عباده مشهودة لهم، يتقلَّبون فيها على عدد الأنفاس واللحظات؛ (طريق الهجرتين (519 /520). وإذا تأمل العبد نعم الله عليه أوصَله ذلك إلى أن يتعبد بأسماء الله: البر والمحسن والكريم، ونحوها من الأسماء الدالة على لُطف الله وكرمه وبرِّه بعبده، فيتعبَّد الله بما تقتضيه تلك الأسماء من الحياء والحب لله، والاتصاف بموجب هذه الأسماء الكريمة. النظر في الآيات الشرعية والأحكام الربانية: القرآن الكريم كتاب الله، وقد تجلى الله تعالى فيه لعباده بصفاته؛ (الفوائد لأبن القيم رحمه الله 99). فمن تأمل كتاب الله ساقه إلى الله، وعرَّفه عظيمَ فضله وكمال صفاته، وجمال أفعاله، وهذا الطريق من أعظم الطرق الموصِّلة إلى التعبد وأكملها، وقد حث على ذلك القرآنُ الكريم حينما أمر بالتدبر عمومًا؛ قال تعالى: ﴿ أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ﴾ [النساء: 82]، وقوله تعالى: ﴿ كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ ﴾ [ص: 29]. اسم الله الأعظم: عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بريدة الأَسْلَمِيِّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: سَمِعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا يَدْعُو وَهُوَ يَقُولُ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ»، فَقَالَ: «وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ سَأَلَ اللَّهَ بِاسْمِهِ الأَعْظَمِ الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ، وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى»؛ رواه الترمذي 3475، وقال الألباني: صحيح، رحمهم الله تعالى. عِظم ثواب من أحصى أسماء الله تعالى: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِائَةً إِلَّا وَاحِدًا، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الجَنَّةَ»؛ متفق عليه. من آثار التعبد بالأسماء والصفات: محبة الله، سرور القلب بمحبة الله، الخشية والهيبة، اليقين والسكينة والطمأنينة، الرضا، التوكل، الدعاء، الإخلاص، التلذذ بالعبادة، خِفة العبادة بسبب لذتها. اللهم وفِّقنا لطاعتك والعمل بسُنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم؛ إنك على كل شيء قديرٌ، وبالإجابة جديرٌ؛ انتهى من كتاب: (التعبد بالأسماء والصفات)؛ لوليد الودعان. وصلِّ الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |