قومي بنو عامر قوم أشير بهم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1009 - عددالزوار : 122905 )           »          سِيَر أعلام المفسّرين من الصحابة والتابعين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 121 - عددالزوار : 77573 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 62 - عددالزوار : 48995 )           »          الدِّين الإبراهيمي بين الحقيقة والضلال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 191 - عددالزوار : 61485 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 76 - عددالزوار : 42876 )           »          الدورات القرآنية... موسم صناعة النور في زمن الظلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          تجديد الحياة مع تجدد الأعوام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الظلم مآله الهلاك.. فهل من معتبر؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          المرأة بين حضارتين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          رجل يداين ويسامح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 10-10-2024, 10:31 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,564
الدولة : Egypt
افتراضي قومي بنو عامر قوم أشير بهم

قومي بنو عامر قوم أشير بهم
الموشوعة الشعرية

العصر الاسلامى



حُميد الهلالي الجمال
ديوان حميد الهلالي الجمال
البسيط
قال الهجري:
وأنشدني لحميد الجمال بن رور الهلالي قال: وأنشدني ابن ضرغام السلمي من جعفر بن كلاب:
(علق الجاسر بقوله:
الأبيات 6
قـومي بنـو عـامر قـوم أشير بهم
والأصــل مجتمـع والفـرع منشـور والجـدّ أغلـب أعيـا الحاسدون له حـولا وليـس لخلـق اللـه تغييـر ونحـن أنـاس بـأرض لا حصـون بهـا إلا الأســنة والجــرد المغـاوير ونّكـل النّـاس عنّـا فـي منـازلهم ضربُ الرّقاب الّتي فيها العصافير ودّ الملـــوك بأشـــراف مجدّعــةٍ وأنّ أعينهـــم ممســـوحةٌ عـــورُ أنّ أبــاهم أبونــا غيـر مؤتشـبٍ إذا نُســبنا وأنّ الجــدّ منصــورُ


حُميد الهلالي الجمال
4 قصيدة
1 ديوان
حُميد الهلالي الجمّال أحد بني الأثبج بن نهيك العامري : شاعر مجهول الحال ذكره أبو علي الهجري في آخر ترجمة حميد بن ثور الهلالي (1) بما يشعر انه غير حميد بن ثور، ورجح الميمني أنه غير حميد بن ثور، وأنه متأخر، وأورد له الهجري عدة قصائد ليست في ديوان حميد بن ثور وذكر الخلاف في نسب حميد بن ثور قال:
حدثني شيخ من بني هلال وسألته عن نسب حميد بن ثور وكان حدثني بعض من يعرف نسبهم أنه أثبجي من بَني أثبج فقال:
لا هو حميد بن ثور بن عبد الله بن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر
قال: فجدُّ حميد: عبد الله والأثبج ابنا عامر
وأحسب أن الذي حدثني لما رأى دعوتهم واحدة بنو عبد الله وبنو الأثبج بن عبد الله نسبه إلى ذلك وكذا روى أبو محمد النوزي عن أبي عمرو بن العلاء ونسبه كما كتبنا من قبل ولم يذكر الأثبج في نسبه.
قال الجاسر: وقال الوزير المغربي في أدب الخواص ص119 :
قال حميد بن ثور بن عبد الله بن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة وقال بعض النسابين في نسبه قولا آخر وهذا أحب إليّ لأنني رأيت أبا علي الهجري يرويه عن شيوخه من الأعراب وكان الهجري أعلم المتأخرين بالنسب وغير الهجري أيضاً يرويه عن أبي عمرو وغيره من الرواة:
رعين المرار الجون من كل باطن دميـث جمـادى كلهـا والمحرماإلى النير والعلباء حتى تبدلت مكان رواغيها الصريف المسدماانتهى ولم أرَ البيتين في ديوان الشاعر ولا مستدركه)
قال الهجري: وأنشدني العَمريُّ لحميد الجمال الهلالي يمدح عُمر بن ليث أحد بني جحش بن كعب بن عميرة بن خُفاف والإضافة إلى عميرة هذا عمرِيٌّ:
ثم أورد الأبيات التي أولها:
أثْنُـوا بنيّ على الّذي أهْدى لكُمجــزُراً ولــم يُرْجعكُــمُ بـدُيُونوهي أبيات تنسب لعدة شعراء غيره كما فصلنا في صفحة الأبيات
ولا يعرف عن عمر بن ليث غير أنه الممدوح بهذه الأبيات وقبيلته عميرة بن خفاف من اعرق قبائل بني سليم كانت منازلهم أيام الإدريسي في سرت وبنغازي في ليبيا مع إخوتهم (ناصرة بن خفاف) قال: (فكل هذه الأرضين التي ذكرناها ملك بأيدي العرب، فمن قصر العطش إلى قافز، هي لناصرة، وعميرة، وهما قبيلتان من العرب) ومن عميرة بن خفاف هذه: الفجاءة المرتد الذي أحرقه أبو بكر الصديق (ر) بالنار.
وعلق الجاسر على الأبيات بقوله:
لم يورد هذه الابيات شيخنا الميمني في شعر حميد قائلاً في المقدمة: وأراه متأخرا عن حميدنا.
ولعل عمر بن ليث الممدوح اختلط في ذهن شيخنا بعمرو بن الليث الصفّار المتوفي سنة 289
كما تاريخ ابن جرير وغيره وفرق بين الرجلين فالممدوح سُلميّ وذاك عجمي مع اختلافهما في الاسم والزمن ويظهر أن العمري المنشد من عميرة خفاف والهجري يروي عن غيره كما مر في الكلام على شيوخه
وعن الاختلاف في نسبة هذه الأبيات وترجيح كونها لحميد انظر المستدرك شعره للدكتور رضوان محمد النجار (مجلة المخطوطات ج2المجلد 30 ص717)
(1) ورقمها 92 ص606
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 70.17 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 68.45 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.45%)]