بداية التفريق بين العشر وغيرها في عدد الصلاة ووقتها في الحرمين - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4518 - عددالزوار : 1311597 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4943 - عددالزوار : 2042126 )           »          تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1174 - عددالزوار : 132839 )           »          3 مراحل لانفصام الشخصية وأهم أعراضها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 45 )           »          متلازمة الشاشات الإلكترونية: كل ما تود معرفته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          ما هي أسباب التعرق الزائد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          أضرار الوجبات السريعة على الأطفال: عواقب يُمكنك تجنبها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          الوقاية من القمل بالقرنفل: أهم الخطوات والنصائح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          علاج جفاف المهبل: حلول طبيّة وطبيعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          الوقاية من القمل في المدارس: دليل شامل للأهل والمعلم! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > ملتقى اخبار الشفاء والحدث والموضوعات المميزة > رمضانيات
التسجيل التعليمـــات التقويم

رمضانيات ملف خاص بشهر رمضان المبارك / كيف نستعد / احكام / مسابقات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 27-04-2023, 09:05 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,857
الدولة : Egypt
افتراضي بداية التفريق بين العشر وغيرها في عدد الصلاة ووقتها في الحرمين

بداية التفريق بين العشر وغيرها في عدد الصلاة ووقتها في الحرمين
الشيخ أحمد الزومان

قال القسطلاني المتوفى سنة 923 ﻫـ: حكى الولي ابن العراقي أنَّ والده الحافظ لَما ولي إمامة مسجد المدينة أحيا سنتهم القديمة... واستمر على ذلك عملُ أهل المدينة فهم عليه إلى الآن، فنسأل الله الكريم المنان أن يبلغنا صلاتها كذلك في ذاك المكان[1].

وقال الملا علي القاري المتوفى سنة 1014 هـ: إنَّ عشرين كانت أول الليل، وست عشرة آخره كما عليه أهل المدينة[2].

فاستمر الأمرُ في المدينة على ذلك من القرن السابع حتى الحكم السعودي للمدينة سنة 1344 ﻫ، فرجعت الصلاة إلى عشرين ركعة مع الوتر ثلاثًا، لكنَّهم في العشر الأواخر يزيدون الصلاة آخر الليل - وتعارفوا عليها بصلاة القيام - عشرًا مع الوتر ثلاثًا، ولا زال الأمر على ذلك في الحرمين، وفي المدن التي تحت الحكم السعودي[3].

فعلى هذا التفريق في وقت قيام رمضان في الوقت والعدد بين العشر الأواخر وبقية الشهر في المدينة - بدأ في القرن الرابع عشر الهجري، والله أعلم.

أمَّا مكة فلم يكن قيام رمضان يُفرَّق بها، إنَّما يصلون القيام في وقت واحد على ما تقدم؛ قال الطيبي قوله: «والتي ينامون عنها أفضل» تنبيه منه [يعني عمر رضي الله عنه] على أنَّ صلاة التراويح آخر الليل أفضل، وقد أخذ بذلك أهل مكة، فإنَّهم يصلونها بعد أن يناموا[4].

ونقل الملا علي القاري كلام الطيبي وتعقَّبه بقوله: قلت: لعلهم كانوا في الزمن الأول كذا، وأمَّا اليوم فجماعاتهم أوزاع متفرقون في أول الليل[5]، واستمر القيام أول الليل في الحرم المكي بعد ذلك عدة قرون، قال محمد البشر: ذكر لنا الشيخ عبدالله بن محمد العجاجي أنَّه وصل إلى مكة المكرمة برفقة الشيخ عمر بن محمد آل سليم رحمهما الله، ودخلوا الحرم وسط الليل خلال العشر الأواخر من رمضان، فلم تكن هناك صلاة (قيام) تهجُّد قائمة في الحرم، فأمَّهما الشيخ عمر بن سليم كان ذلك 1354 هـ[6].

وأول من زاد صلاة القيام آخر الليل في العشر الأواخر من رمضان في الحرم المكي - الشيخ عبدالله بن محمد الخُلَيْفي سنة 1373ﻫ أو بعدها، قال الشيخ صالح بن حميد: أصبح الشيخ عبدالله الخُلَيْفي إمامًا رسميًّا للمسجد الحرام سنة 1373 هـ... وهو أول من جمع المصلين على صلاة التهجد آخر الليل في العشر الأواخر من رمضان خلف إمام المسجد الحرام، فبدأها بعددٍ يسير من المصلين في حصوة باب السلام جهة بئر زمزم، فتزايد العدد يومًا بعد يوم، وكثرت الصفوف، وازداد عددهم عامًا بعد عام، وظل كذلك حتى أصبح من يصليها خلفه بالآلاف، ثم شاركه فيها باقي الأئمة كما هو الحال[7].

فكان يقام في رمضان في وقت واحد في المسجد النبوي من لدن النبي صلى الله عليه وسلم إلى إمامة عبدالرحيم العراقي، فالعراقي أول من زاد قيامًا آخر الليل في كل رمضان، ثم استمر الأمر على ذلك إلى الحكم السعودي، فخص قيام آخر الليل بالعشر الأواخر من رمضان دون بقية الشهر.

أمَّا المسجد الحرام، فكان قيام رمضان يقام في وقت واحد تارة آخر الليل وتارة أوله، وأول من خص العشر الأواخر بزيادة قيام آخر الليل الشيخ عبدالله الخليفي؛ متابعةً على ما كان عليه العمل في نجد، هذا ما وقفت عليه والله أعلم.

[1]إرشاد الساري (4/ 579).

[2]فتح باب العناية شرح الوقاية (1/ 342).

[3]انظر: صلاة التراويح أكثر من ألف عام في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ص: (69 - 90).

[4]شرح المشكاة (3/ 166).

[5]مرقاة المفاتيح (3/ 192).

[6]حب الحصيد (1/ 467).

[7]تراجم لأئمة الحرمين الشريفين وخطبائها (/ 1246).


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 60.14 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 58.43 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.85%)]