|
|||||||
| ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
|
التواصل الشعري عند الشاعرة نوال مهنى شاهيناز أبو ضيف حسن الدرديري (التواصل الشعري عند الشاعرة/ نوال مهنى): كان عُنوان أُطرُوحة الدكتوراه التي تقدَّمت بها الباحثة شاهيناز أبو ضيف حسن الدرديري، إلى كلية البنات الإسلامية - جامعة الأزهر - بأسيوط، وحصلت على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف. تقول الباحثة في مقدمة البحث: آثرتُ أن تكون الشاعرة/ نوال مهنى موضوع بحثي، بعد أن قرأتُ دواوينَها فوجدتُ فِكرًا مُتعمِّقًا وأسلوبًا رصينًا، يعود بنا إلى أصالة اللغة ومجدها، فهي تُذكِّرنا بمدرسة البارودي، الذي عاد بالشعر إلى مجده الأول، ومن ثَمَّ فقد لاقت قَبُولاً عندي، ومما حفَّزني على المُضيِّ في هذه الدراسة أنني لَمَستُ في طيَّات شِعْرها ملامحَ تواصلٍ حقيقي مع الأقدمين، يَستدعي تنقيبًا دقيقًا عن لمسات فنيَّة داخل شِعْرها، من حيث الألفاظ والأساليب والتقويم الفني في التعبير، والتصوير والمُعارَضات وما تَحمِله أغراضُها من قيم إبداعية. ومما لا شك فيه أن هذا الموضوع جديد في بابه، حيث لم أَجِد باحثًا يقوم ببحث التواصل الشعري عند شاعرة عُرِفت بالرومانسية، وجمعت بين الأصالة والتجديد، أما منهجي في الرسالة: فقد اعتمد على معايشة النص الأدبي في قراءة متأنِّية، تَستكشِف المؤثِّرَ النفسي وتَرصُد أبعادَ التواصل بالأقدمين والتزود بالرؤية الداخلية للنص الأدبي في محتواه وأسلوبه، مُتتبِّعة في ذلك اتجاهات النقد التحليلي، واحتَكمتُ لما توفَّر لديَّ من معايير فنيَّة من خلال قراءاتي في صور النقد المختلفة. نوال مهنى شاعرة لها قَدْر كبير في مجال الشعر والأدب، فأشعارها كالجدول الرَّقراق المُتدفِّق الذي لا يَعتريه شيء، وكانت في البداية تُحسَب على التيار المتفائل وتُصنَّف ضمن شعراء الرومانسيَّة؛ نظرًا لِهُيامها الشديد بالطبيعة، بألوانها وأجوائها وأزاهيرها، تَغمِس ريشتَها في مِداد الطبيعة فتُبدِع أحلى الصور وتُرسِل أجملَ النغمات، ولكن سَرعان ما تبدَّلت الحال بسبب ما يُعانيه الوطن العربي كله من أزمات وعواصف عاتية، فنرى الكثير من القصائد - في دواوينها المتأخرة - مُغلَّفة بالحزن، تَنْعَى حقًّا ضائعًا ومجدًا غائبًا، وبات العرب أشبه برُكّاب سفينة، تتقاذفها الأمواج الهائجة من كل اتجاه، فضَلَّت وِجْهتها؛ نتيجة لضَعْف الحُكَّام وتَخاذُلهم. جلُّ إنتاج الشاعرة من الشعر الموزون المقفَّى، فهي تَعتزُّ بهذا اللون وتراه أقرب إلى الذوق العربي، كما أنه أفضل وأكمل أشكال القصيدة العربيَّة، وترى الشعر أرقى فنون اللغة؛ حيث تقول في إحدى قصائدها: الشعرُ رأسٌ للفنون وتاجها ![]() مَلِكٌ عظيم الجاه والألقابِ ![]() تَفْنَى العروش وإن تَعاظَم مُلْكُها ![]() والشعر عَرْشٌ راسخُ الأقطابِ ![]() أثبتت الدراسة من خلال دواوينها أن الشاعرة نوال مهنى تمتاز بعُمق الثقافة وامتلاكها لناصية البيان، وتزوُّدها من منابع التراث، إلى جانب موهبتها الكبيرة؛ مما جعل فِكرَها أصيلاً خاليًا من الانزلاقات الحداثيَّة التي نُكِب بها شِعرُنا المعاصر، فهي وجه متألِّق وصوت مميَّز في سيمفونية شِعر المرأة العربية المعاصرة، فشعرها نغمات حب تَصدُر عن قلب عاشق للحياة، وهي تُعَد امتدادًا لمدرسة الإحياء التي قادها البارودي، ونهض بها شوقي وحافظ، وسار على خُطاهم مجموعة من الشعراء الأصلاء، ومنهم شاعرتنا نوال مهنى، التي تَفخَر بشعرها وتَعُده غايتَها وثروتها الحقيقية حين تقول: الشعرُ فخري إن أردتُ تَفاخُرًا ![]() والشعر عندي غاية وثراءُ ![]() فأنا التي صُغْتُ القصيدَ محبَّةً ![]() لم تُلْهِني عن حبِّه الأهواءُ ![]() شعري الأصيل هو الحديث برُوحه ![]() وهو البيان الساطع الوضَّاءُ ![]() فمتى يَرِقَّ ففيه مَنبَع قوةٍ ![]() يَصبو لها ولحُسْنها البُلغاءُ ![]() من ذَوْب رُوحي والفؤاد سكَبته ![]() عذبًا كأن حروفه أشذاءُ ![]() ما قلتُ في الأشعار غيرَ جميلِها ![]() وعفيفها وليَشهَد الشعراءُ ![]() تَكشِف نصوصُ الدواوين عن صَدْق وسمو العاطفة عند الشاعرة موضوع الدراسة، والعاطفة عنصر قديم في النص الأدبي، وهو الذي يُميِّزه عن النصِّ العلمي، العاطفة تجعل الموضوع شائقًا جذابًا، والأديب الموفَّق هو الذي يَنقُل القارئ إلى جوّه الفني ليُعايشه في عالمه الشعري أو الأدبي. نوال مهنى تَملِك إحساسًا وطنيًّا صادقًا لبلدها مصر، يبدو ذلك جليًّا في قصائد عدة وتَفخر بمصريَّتها؛ فتقول في إحدى قصائدها على لسان فتاة مصرية: أنا بنت مِصْرَ وفخر الأممْ ![]() وقومي الكرام بُنَاة الهرم ْ ![]() دعاة السلام وخير الأنام ![]() وسادوا الزمان وفاقوا القممْ ![]() أقاموا الحضارة في كل عصرٍ ![]() بحب الحياة وصدق الهممْ ![]() وصدوا الغزاة من المعتدين ![]() فصانوا الزمام وراعوا الذممْ ![]()
__________________
|
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |