النص الإبداعي .. جدلية تواشج السرد الواقعي والخيالي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4955 - عددالزوار : 2058606 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4531 - عددالزوار : 1327089 )           »          How can we prepare for the arrival of Ramadaan? (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          الأسباب المعينـــــــة على قيام الليل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          حكم بيع جوزة الطيب واستعمالها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          تريد لبس الحجاب وأهلها يرفضون فهل تطيعهم ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          ما هي سنن الصوم ؟ . (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          هل دعا الرسول صلى الله عليه وسلم للمسلمين الذين لم يروه ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          حكم قول بحق جاه النبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          ليلة النصف من شعبان ..... الواجب والممنوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النقد اللغوي
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-08-2022, 05:03 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,610
الدولة : Egypt
افتراضي النص الإبداعي .. جدلية تواشج السرد الواقعي والخيالي

النص الإبداعي .. جدلية تواشج السرد الواقعي والخيالي
نايف عبوش







ربما يكونُ من المشروع التساؤل: هل ينبغي للكاتب أن يكونَ مجرد كاميرا آلية في اقتناص صُوَر الواقع المرئي، ومن ثَم فإن نصَّه الذي يبتدعُه ينبغي أن يأتي صورةً فوتوغرافية طِبق الأصل في تعبيرِه عن صورةِ ذلك الواقع الحقيقي الذي يعيشه؟ أم أن على الكاتب أن يُضيفَ لَمَساتٍ إبداعيةً على النص الذي يستولدُه خياله تعبيرًا عن ذلك الواقع؟



وإذا كانت الإجابة بـ: نَعَمْ صحيحة تمامًا، فيما لو كان الأمرُ يتعلَّق ببحث ذلك الواقع من ناحية فيزياوية، أو التعامل معه بمعالجة قضية اقتصادية، أو معالجة حالة طبية، أو حل مسألة رياضية بحتة - فإن الأمر لا يبدو كذلك عندما يتعلَّق الحالُ بإبداع النصوص الأدبية، شعرًا كانت أو نثرًا، أو رسمًا لِلَوحة فنية، فمع أن النص ينبغي أن يعكسَ صورةً أمينة للواقع، ومن ثم فالنَّص الإبداعيُّ لا بدَّ مِن أن يحمل في ثناياه خميرةً من إرهاصات ذلك الواقع؛ حيث ينبغي عندئذ أن يكونَ مزيجًا مما يوحيه الخيالُ المتطلع للكاتب، مع ما تفرضه عليه حقيقةُ ذلك الواقع، ولا سيما إذا ما كان الكاتبُ ملتزمًا، فالكتابة بما أنها مزاج وموهبة ابتداءً، فإنه لا بد لكاتب النصِّ مِن أن يُطلِق لخياله العِنانَ في التطلُّع، من دون أن يختلقَ موادَّ نصِّه، بحيث يقترب فيما يسرده انثيالاً من حقيقة واقعِه، رغم أنه يعتمدُ في سردِه للأحداث على خياله في الاستيلاد، وبالتالي فإن عليه أن يتجنَّبَ شطحاتِ الخيال الجامح التي قد تخلِط عليه حقائق وخصوصية الرموز، والأزمنة، والأمكنة لعناصر واقعِه الحي، ما دام إبداعُ النص في حقيقته يتجلَّى مِن خلال الوقائع المتخيَّلة عن ذلك الواقع، ومن ثم صبها في سياقٍ معين، هو بِنْية النصِّ الأدبي شعرًا كان أم نثرًا، أو لوحةً فنية بريشةِ فنانٍ.



ومن هنا يأتي دورُ المخيِّلة أو المِزاج في إعادة البناء، من مجرد السرد الواقعي الآلي لعناصر الواقع الحيِّ في بِنْية النص، إلى تغليفِه برداءِ سردٍ خيالي شفاف، يُضفي عليه تدفقًا من الصور الوجدانية المرهفة، بطريقة لا تزيِّفُ معالمَ ذلك الواقع، ولا تمسَخُ هويتَه الأصلية، سعيدة كانت أم كئيبة، سارَّةً أم محزنة، حتى وإن شاء خيال الكاتب اختزالَها بشكلٍ غيرِ متعسف لمقتضياتٍ ذوقية محضة.



وهكذا فبِناءُ النص المستمد من أحداث واقعية في حياة كاتبه يُعطي دلالة للناقد، والمتلقي، والقارئ معًا، فكرة واضحة عن تواشج حياة الكتاب بحياة عوالمه التي يكتب عنها نصوصه، بحيث يمكن أن نتلمَّسَ في ثنايا النص خيطَ الوصل غير المرئي الذي يتموضَعُ بين حافاتِ الواقعيِّ والمتخيل في بِنْية النص، حتى وإن كان من الصعب تحسُّسه أحيانًا بسبب غموضِ بواحات الكاتب، مع ما يدور حوله من ظواهر قد لا تكونُ مألوفةً في عالَمِه الذاتي، ولكنها مع ذلك تمثِّلُ حاجزَ التمييز بين ما هو حقيقي، وبين ما هو وجداني، مما يدور في برزخِ هواجسه مِن موضوعات يتمثَّلُها الكاتب، ويرسُم لها حدودَ الاسترجاع من مخيِّلتِه عند إنشاء نصه.



ولا شك في أن قدرةَ التخيُّل على استرجاعِ الواقع عند كاتب النص، تجعَلُ التلاحمَ بين عناصر ذلك الواقع في حياته، والمتخيل مما في وجدانه، مجالاً للتأسيس لواقعٍ جديد، هو واقع إبداعي مستولد في اللحظة، لا بد وأنه يختلف عن الواقعِ الحي، في أنه مشحونٌ برؤية فردية خاضعة في تشكُّلِها إلى التَّجرِبة الذاتية للكاتب في التعبير عن واقعِه الذاتي والموضوعي معًا، من خلال حصيلة تفاعل مجسمات الواقع الحي مع عالَمه المتخيل، وما ينداح عنه من صورٍ يجسِّدُها عالَمُ الكاتب الخاص في نصِّه الإبداعي.




وهكذا يظلُّ الخيالُ بتفاعله المرهف الحس مع عناصر الواقع، ركنًا أساسيًّا في عمليَّة الإلهام الإبداعي، واستيلاد النص؛ إذ يبدو أن النَّصَّ من دون تلك التفاعلية العضوية، يخرُجُ عن إطار كونِه فنًّا أدبيًّا رفيعًا، يدفَعُ المتلقّي لتذوُّقِه بحسٍّ وجداني عالٍ، والتفاعل معه في رحلةِ سموٍّ رُوحي راقية في سياق التأثير الفني العارم للنص الإبداعي.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.48 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.82 كيلو بايت... تم توفير 1.66 كيلو بايت...بمعدل (3.50%)]