|
ملتقى القصة والعبرة قصص واقعية هادفة ومؤثرة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() حالة اختطاف الزهرة هراوة حسبي أن يلتئم شملُ العائلة على مائدةِ العَشاءِ؛ حتى أنسَى متاعبَ يومِي، وضغوطَ عملي ومشكلاتِه، وهمومَ الحياة. جميلٌ أن تكون لديكَ عائلةٌ وأبناءٌ ترعاهم، تهتمُّ لهم، توفر لهم كلَّ ما يحتاجونه، تسعى جاهدًا لذلك؛ فكلُّ تعبٍ وكل نصبٍ يهون أمام ابتسامةِ طفل من أطفالك. هكذا كانتْ حياتِي، وهكذا أردتُها، وأدرْتُها. أسعى في عملي طيلةَ يومي؛ لأوفر لأبنائي حياةً كريمةً، وفي المساءِ نجتمعُ على مائدة العشاء، نتجاذبُ أطرافَ الحديثِ، نتناقشُ، يضحك هذا، تبتسم تلك، يسألُ أحدهم فتردُّ الأخرى، أما عنِّي، فكنتُ أرقبُهم بحبٍّ وكُلِّي رضًا عن نفسي أن لي أسرةً تكاد تكون مثاليةً. وبعد العشاء يأوي كلٌّ منَّا إلى غرفتِه، فأجدُ أن من حقي بعضَ الوقتِ أقضيهِ متنقلًا بين قنوات التلفازِ؛ لمشاهدة أخبارِ العالم، وبين تصفح الإنترنت. تكادُ تمضي أيامي متشابهةً رتيبةً، إلا أنها عندي كالجنة على الأرض. إلى أنْ حَلَّتْ تلك الليلةُ. عندما تصفحتُ بالإنترنت مقالًا عن حالة اختفاءٍ أو اختطافٍ لطفل مراهق. لم يُثِرْ ذلك انتباهي؛ لكثرة حالاتِ الاختطافِ في الآونة الأخيرة؛ لكن ما أَثَارَ انتباهي وأشعرني بالفزع هو استجواب الشرطةِ للوالد وردودُه: • س: هل تعرفُ أرقامَ هواتفِ أصدقاءِ ابنِكَ؟ • ج: لا! • س: ألا تعرفُ أيَّ اسم من أسماء أصدقاء ابنك؟ • ج: للأسف لا. • س: ألا تعرفُ ما الأماكنُ المفضلةُ لابنِكَ التي قد يذهبُ إليها أو يلجأُ إليها؟ • ج: لا أعرف. وهكذا كانت غالبيةُ الإجاباتِ على هذا النسق. لا يعرف الوالد عن ابنِه شيئًا، رغم أنه في ذلك الحوارِ يصرِّحُ في أكثر من مرة أنَّ أبناءه يعيشونَ حياة رفاهية، متمتعين برغد العيش. تأملت حالي.. ألا يحكي هذا الرجلُ عنِّي؟ ألستُ أبًا مثله؟ أغلقتُ الجهازَ، وأسرعتُ لتفقُّد ابني البكر، هو في مثل عمرِه تقريبًا؛ في المرحلة الثانوية. كانت الساعة قد تجاوزت الواحدة صباحًا، لما دخلتُ غرفتَه لأول مرة. هالني ما رأيتُه: الصور المعلَّقة: صور مغنِّين، ممثلين أجانب وعرب، وأبطال الرياضة؛ تكاد تلك الصور أن تملأَ جدرانَ الغرفة. كان نائمًا ممسكًا هاتفَه النقَّالَ بين يديه، فدنوت منه لأغطيه، ولأول مرة انتبهت لتسريحة شعره الغريبة. كدت أسقطُ أرضًا، فتحاملتُ على نفسي، وجررتُها إلى أن خرجتُ من الغرفة. لم أغامرْ لتفقد بقيةِ الغرف. وأجهشتُ بالبكاءِ، كما لم أبكِ في حياتي قط. لُمت نفسي، أيُّ والدٍ أنا؟! مَن ذاك الغريبُ الذي ينامُ بغرفة ابني؟ أيُّ أبٍ أنا؟ ذلك الذي لا يعرفُ عن ابنه شيئًا! حاولت تذكُّر أسماء أصدقائه، فلم أتذكَّر، بل إني لا أعرف أيًّا منهم. لا أعرف عن ابني شيئًا؟! وَفَّرْتُ له كل شيءٍ؛ إلا أنني لم أوفرْ له نفْسِي ولا اهتمامي به. حسبتُ أنني قد أحسنتُ صنعًا؛ لأنني حرَّمْتُ عليه الخروجَ إلى الشارع، ومخالطةَ أبنائه؛ ظنًّا منِّي أنني قد أبعدتُه عن الخطر؛ حتى لا يتعلمَ منهم المنكراتِ، نسيتُ أن الخطرَ قد تسلَّلَ إلى الداخل رغمًا عني، أو لأكونَ أكثرَ صدقًا: بإرادتي؛ لمَّا أدخلت النت إلى بيتي، ولم أنتبه لما فيه من انحلالٍ وعفنٍ. ألم يتمَّ اختطافُ ابني أيضًا؟! ألا أيها الأبُ الثكلانُ! تعالَ أقاسمْكَ الهمومَ تعالَ! لستَ وحدَكَ مَن اختُطِفَ ابنُه. أغلبُنا تم اختطافُ أبنائِهم. أليس اختطافُ العقولِ أخطرَ من اختطافِ الأجساد؟ ألا يعني أن الوالدَ أو الوالدةَ اللذين تتسع الهوةُ بينهما وبين أبنائهما يومًا بعد يوم، حتى لا يتعرف أحدهم على الآخر، بل يصبحون كالأغرابِ الذين يتشاركونَ منزلًا واحدًا - حالةً من حالات الاختطافِ؟ هل ما يحتاجُه هذا الجيلُ هو توفير المادة فقط؟ هل التكنولوجيا التي نسمحُ لأبنائنا بالتعامل معها من سن الطفولة مفيدة؟ هل نكتفي بدور المتفرجِ، وهو يرى مسرحيةً تراجيديةً تقع أحداثُها أمام ناظريه، ولا يحرِّك ساكنًا، مع علمه بأن أبطالَ تلك المسرحيةِ الذين يتعذبونَ ويتألمون هم فلذاتُ كبده؟ ألا يجب أن ندق نواقيسَ الخطر على الأجيال القادمة؟ هل نتركها تضيعُ من بين أيدينا؟ هل علينا بعدها أن نذرف الدموعَ، أو أن نتهم الأعداء بما يحيكونه ضدَّنا من مؤامراتٍ، ثم لا نحرك ساكنًا؛ لأننا قوم مستضعَفون؟ أليس من المفترض أن نعيَ مشكلاتنا ونحلَّها؟ بِتْنَا نسارعُ للماديات؛ نستثمرُ فيها أموالنا وأوقاتنا، وننسى أن الاستثمارَ الحقيقي هو في الإنسان بحد ذاته؛ في الأبناء: أبنائك أنتَ وأنتِ، وهو وهي. لا أحدَ سيأخذُ دورَكَ كأبٍ إن تخليتَ عنه طواعيةً. استثمرْ في أبنائِكَ. عِشْ معهم، وأزل تلك الحواجزَ بينك وبينهم، تعرَّف عليهم، صاحبْهم، كن أنت الصديقَ الأولَ لأولادك وتواصلْ معهم، وكوني أنت أيتها الأمُّ الصديقةَ الوفية لبناتك، ومستودع أسرارهن. لن تكون نهاية العالم إن اقتطعتَ بعضًا من الوقتِ، وتنازلتَ عن بعض مشاغلك لأجل أبنائك. لا تقولوا: ونحن كيف تَرَبَّيْنَا؟ فهذا الزمنُ زمنٌ صعبٌ. نحن.. كان الشارع يربي، عندما كان الأمرُ بالمعروفِ والنهيُ عن المنكرِ سمةَ المجتمع، وكان الجارُ السابعُ يشعرُ بمسؤوليتِه تجاهَ أبناءِ الحيِّ كلِّه. والمدرسةُ تربِّي لما كانت مناهجُها تربيةً قبلَ أن تكون حشوًا وتمييعًا. ولا وجودَ لمن يتسللُ إلينا بنفث سمومه في عقولنا، فحتى برامج التلفاز لا نشاهدُ منها إلا ما يُسمحُ لنا به بعد الرقابة الأبوية. فلا تلوموني - أيها الآباء والأمهات - إذ هي صرخةُ أب ثكلان، قد فقدَ أبناءَه في خضم هذه العولمة التي لا تُبقي ولا تذر؛ لعلها تجد آذانًا مصغية تَعي وتدركُ مدى خطورة الوضعِ؛ عسى أن يتم تداركُ الأجيالِ، وتخليصهم من براثنِ التيهِ والضياعِ.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |