التسابق للخيرات - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         بطلان القول بعرض السنة على القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          بيان ما يتعلق بعلوم بعض الأنبياء عليهم السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          تحريم التوكل على غير الله تبارك وتعالى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          ذكر الله سبب من أسباب ذكر الله لك في الملأ الأعلى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 472 - عددالزوار : 155538 )           »          من فضائل لا إله إلا الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          شموع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 89 - عددالزوار : 12304 )           »          وهل من طلب ليقتل لديه وقت للنظر؟؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4939 - عددالزوار : 2030074 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4514 - عددالزوار : 1306285 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصوتيات والمرئيات والبرامج > ملتقى الصوتيات والاناشيد الاسلامية > ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23-05-2021, 04:02 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,577
الدولة : Egypt
افتراضي التسابق للخيرات

التسابق للخيرات
أحمد بن عبد الله الحزيمي




الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، مَدحَ أهلَ الإيمانِ، ووعدَهُمُ الخُلودَ في الجِنانِ، ومنحَهُمْ مِنه المحبةَ والرِّضوانَ، وأشهدُ أن لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، وأشهدُ أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه، صلى اللهُ عليهِ وعلى آلِه وأصحابِه والتابعينَ لهم بإحسانٍ، وسلَّم تسليماً كثيراً. أمَّا بعدُ:

فاتقوا اللهَ تعالى وأَطيعُوهُ، واتَّبعوا ما أَنزلَ مِنَ الهُدَى، واحْذرُوا الهَوَى، فإنه يَسلُكُ بمَنِ اتَّبعَهُ طُرُقَ الرَّدَى﴿ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ ﴾ [البقرة: 197].

عبادَ اللهِ:
صَلَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَومٍ، فَسَلَّمَ، ثُمَّ قَامَ مُسْرِعًا، فَتَخَطَّى رِقَابَ النَّاسِ إِلَى بَعْضِ حُجَرِ نِسَائِهِ، فَفَزِعَ النَّاسُ مِنْ سُرْعَتِهِ، فَخَرَجَ عَلَيْهِمْ، فَرَأَى أَنَّهُمْ عَجِبُوا مِنْ سُرْعَتِهِ، فَقَالَ: "ذَكَرْتُ شَيْئًا مِنْ تِبْرٍ عِنْدَنَا، فَكَرِهْتُ أَنْ يَحْبِسَنِي، فَأَمَرْتُ بِقِسْمَتِهِ". أخرجهُ البُخاريُّ.

عبادَ اللهِ: لَقد حَثَّنَا اللهُ سُبحانه في آياتٍ كَثيرةٍ مِن كِتابِهِ الكَريمِ علَى فِعلِ الخَيراتِ، والمُسابَقةِ في عَملِ الطَّاعاتِ، والمُبادَرةِ إلى الازدِيَادِ مِنَ الحَسناتِ، حتَى نَنَالَ أَعلَى المَقَامَاتِ، ونَرتفِعَ إلى أَعلَى الدَّرجاتِ، ونَحْصُلَ علَى أَعظمِ الأُجورِ والهِبَاتِ، يقولُ رَبُّنا سُبحانه: ﴿ وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ﴾ [آل عمران: 133]، ويقولُ تعالى: ﴿ سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ﴾ [الحديد: 21].

وقال صلى الله عليه وسلم لِرَجُلٍ وَهُوَ يَعِظُهُ: “اغْتَنِمْ خَمْسًا قَبْلَ خَمْسٍ: شَبَابَكَ قَبْلَ هَرَمِكَ، وَصِحَّتَكَ قَبْلَ سَقَمِكَ، وَغِنَاكَ قَبْلَ فَقْرِكَ، وَفَرَاغَكَ قَبْلَ شُغُلِكَ، وَحَيَاتَكَ قَبْلَ مَوْتِكَ” (المستدرك للحاكم) وصححه الألباني.

ولَقد تَعلَّمَ الصَّحابةُ الكِرامُ -رِضوانُ اللهِ عَليهِم- هذا الخُلقَ الطَّيبَ، وضَربوا أَروعَ الأَمثلةِ في ذلكَ.

يقولُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رضي الله عنه: "مَرَّ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا مَعَهُ وَأَبُو بَكْرٍ، عَلَى عَبْدِاللهِ بْنِ مَسْعُودٍ وَهُوَ يَقْرَأُ، فَقَامَ فَتَسَمَّعَ قِرَاءَتَهُ، ثُمَّ رَكَعَ عَبْدُ اللهِ، وَسَجَدَ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ: "سَلْ تُعْطَهْ، سَلْ تُعْطَهْ"، قَالَ: ثُمَّ مَضَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ: "مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَقْرَأَ الْقُرْآنَ غَضًّا كَمَا أُنْزِلَ، فَلْيَقْرَأْهُ مِنَ ابْنِ أُمِّ عَبْدٍ". قَالَ: فَأَدْلَجْتُ إِلَى عَبْدِاللهِ بْنِ مَسْعُودٍ؛ لِأُبَشِّرَهُ بِمَا قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: فَلَمَّا ضَرَبْتُ الْبَابَ -أَوْ قَالَ: لَمَّا سَمِعَ صَوْتِي- قَالَ: مَا جَاءَ بِكَ هَذِهِ السَّاعَةَ؟ قُلْتُ: جِئْتُ؛ لِأُبَشِّرَكَ بِمَا قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: قَدْ سَبَقَكَ أَبُو بَكْرٍ، قُلْتُ: إِنْ يَفْعَلْ؛ فَإِنَّهُ سَبَّاقٌ بِالْخَيْرَاتِ، مَا اسْتَبَقْنَا خَيْرًا قَطُّ إِلَّا سَبَقَنَا إِلَيْهَا أَبُو بَكْرٍ" رواهُ أحمدُ وإسنادُه صَحيحٌ.

وعِندمَا أَرادَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ الخروجَ لقِتالِ الرُّومِ في غَزوةِ تبُوك، دعَا النبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ النَّاسَ إلى تجهيزِ الجَيشِ، وحضَّ على الإنفاقِ والبَذلِ، ولاسيَّما أهلُ الطَّوْلِ واليَسارِ، وقد كانَ لهذِه الغَزوةِ ظُروفُها مِن بُعدِ المسافَةِ، والحرِّ الشديدِ، والعدُوِّ الكثيرِ، والمُنافِقِينَ والخالِفينَ والقاعِدِينَ.

فسارَعَ عُمرُ رضي الله عنه وقال في نفسِه: الْيَوْمَ أَسْبِقُ أَبَا بَكْرٍ إِنْ سَبَقْتُهُ يَوْمًا، فَجاءَ بِنِصْفِ مَالِه، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا أَبْقَيْتَ لِأَهْلِكَ؟»، قال: مِثْلَهُ. قَالَ: وَأَتَى أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِكُلِّ مَا عِنْدَهُ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا أَبْقَيْتَ لِأَهْلِكَ؟» قَالَ: أَبْقَيْتُ لَهُمُ اللَّهَ وَرَسُولَهُ، فقالَ عُمرُ: لَا أُسَابِقُكَ إِلَى شَيْءٍ أَبَدًا. رواه أبو دَاودَ وحَسنهُ الألبانيُّ.

وأما عُثمانُ رضيَ الله عنه فكانَ أكثَرَ الصحابةِ مالاً، وأيسَرَهُم حالاً، فلمَّا سمِعَ النبيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ يحُثُّ على تَجهِيزِ الجيشِ، قامَ بتجهيزِ الجيشِ كُلِّه مِن مَالِهِ، يَقولُ عُثمانُ يومَ الحِصارِ: أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ جَهَّزَ جَيْشَ العُسْرَةِ فَلَهُ الجَنَّةُ»؟ فَجَهَّزْتُهُمْ، قَالَ: فَصَدَّقُوهُ بِمَا قَالَ. رواه البخاريُّ.

ولَم يَكتفِ عُثمانُ بذلكَ، فعَن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ، قَالَ: جَاءَ عُثْمَانُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَلْفِ دِينَارٍ فِي كُمِّهِ حِينَ جَهَّزَ جَيْشَ الْعُسْرَةِ فَنَثَرَهَا فِي حِجْرِهِ، فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَلِّبُهَا فِي حِجْرِهِ وَيَقُولُ: "مَا ضَرَّ عُثْمَانَ مَا عَمِلَ بَعْدَ اليَوْمِ مَرَّتَيْنِ" رواهُ الترمذيُّ وحسَّنَه.

معاشِرَ المسلمينَ: المُسابقةُ إلى الخيراتِ خُلُقٌ عظيمٌ، ومَسلَكٌ كريمٌ لا يتَّصِفُ به إلا الجادُّونَ المُشمِّرونَ، والمُسارعةُ إلى أعمالِ البِرِّ طَبعٌ لا يتخلَّقُ بهِ ولا يُهدَى إليهِ إلاَّ مَن وهَبَه اللهُ علُوَّ هِمَّةٍ، وقُوَّةَ عزيمَةٍ، معَ سَلامةِ قلبٍ، ورَجاحَةِ عقلٍ، وانشِراحِ صَدرٍ.

أيهَا الإخوةُ: ومِن أَعظمِ مَا يُعينُ على المبادرةِ والمُسَابقةِ إلى اللهِ والدارِ الآخرةِ: مُجاهدةُ النفسِ ومُقاومةُ الهوَى، فأَهلُ الإيمانِ والتقوَى والمسابقونَ إلى اللهِ، هم في جِهادٍ شديدٍ دائمٍ؛ لأنهم يُجاهدونَ نُفوسًا أمَّارةً بالسُّوءِ، ويجاهدونَ قُلوبًا نَزَّاعةً إلى الهوَى، ويجاهدونَ زَهرةَ الدنيا وزِينَتَهَا، ويجاهدونَ جُيوشًا مِن شَياطينِ الجنِّ والإنسِ يُراودُونَهُم علَى المعاصِي، ويُزيِّنونَ لهُمُ الشهواتِ، ويَحُولُونَ بينهُم وبينَ عِبادةِ اللهِ تعَالى؛ فكانَ جِهادُهُم هذا مِن أَعظمِ الأعمالِ وأَجَلِّهَا، وهو سَببُ تَوفيقِ اللهِ تعالى وهِدايَتِهِ لَهُم، وتَثبِيتِهِ إيَّاهُم؛ فإنَّه سُبحانَه قَد وَعَدَ بذلكَ في قولِهِ عزَّ وجلَّ: ﴿ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [العنكبوت: 69].

قالَ ابنُ رَجبٍ رحمهُ اللهُ تعالى: "المؤمنونَ في دَارِ الدنيا في سَفرِ جِهادٍ يجاهِدونَ فيهِ النُّفوسَ والهوَى، فإذا انقضَى سَفرُ الجهادِ عادوا إلى وَطنِهِمُ الأوَّلِ الذي كانوا فيهِ في صُلبِ أَبيهِم، وقد تكَفَّلَ اللهُ تعالى للمجاهدِ في سبيلِهِ أَن يَرُدَّهُ إلى وَطنِهِ بمَا نَالَ مِن أَجرٍ أَو غَنيمةٍ". اهـ.

وقَالَ وُهيبُ بنُ الوَرْدِ: "إِنِ استطعتَ ألاَّ يَسبِقُكَ إلى اللهِ أَحدٌ فافْعَلْ".

ومِمَّا يُعينُ على المُبادرةِ والمُسابقةِ صُحبةُ الأَخيارِ ومُصاحَبةُ الطَّيبينَ الذين يُحفِّزُونَكَ للارتقاءِ نحوَ مَا يُحبُّهُ اللهُ ورَسولُهُ.

والمسابقةُ إلى الخيراتِ -أيها الأحبةُ- خُلُقٌ لا يَتَّصِفُ بهِ إلاَّ المؤمنُ الصَّادقُ، والمسارعةُ إلى أعمالِ البِرِّ طَبعٌ لا يَتخلَّقُ عَليهِ إلا مَن وَهبَهُ اللهُ تعالى رَجَاحَةً في العقلِ وانشِراحًا في الصَّدرِ وسَلامةً في القَلبِ.

عبدَ اللهِ:
سَارِعْ في التَّوجُّهِ إلى اللهِ، فمَن أَسرَعَ إلى اللهِ، أَسرعَ اللهُ إليهِ، ومَن أَقبَلْ على اللهِ أَقبلَ اللهُ عليهِ ومَن تَقرَّبَ إلى اللهِ شِبراً تَقرَّبَ اللهِ إليهِ ذِراعاً، إذْ لا بُدَّ مِن مُبادَرتِكَ أَولاً، لا بُدَّ أَنْ تَخطُو الخُطْوةَ الأُولَى لِيَأْتِيَكَ العَونُ الإِلهِيُّ، صَحَّ عَنهُ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ أنَّه قَالَ: "يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى: "أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، وَأَنَا مَعَهُ إِذَا ذَكَرَنِي، فَإِنْ ذَكَرَنِي فِي نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ فِي نَفْسِي، وَإِنْ ذَكَرَنِي فِي مَلَأٍ ذَكَرْتُهُ فِي مَلَأٍ خَيْرٍ مِنْهُمْ، وَإِنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ بِشِبْرٍ تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ ذِرَاعًا، وَإِنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ ذِرَاعًا تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ بَاعًا، وَإِنْ أَتَانِي يَمْشِي أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً" رواه البخاريُّ.

أَسألُ اللهَ تعالى أنْ يَأخُذَ بنواصِينَا للبرِّ والتقوَى، وأنْ يوفِّقَنَا للعملِ الصالحِ الذي يُرضِيهِ عَنَّا، إنه سميعٌ مجيبٌ.

الخطبة الثانية

الْحَمْدُ لِلَّهِ وَكَفَى، وَالصَّلاَةُ وَالسَّلامُ عَلَى خَيْرِ الْوَرَى، مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِاللهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أُولِي الْبَصَائِرِ وَالنُّهَى... أَمَّا بَعْدُ:

أيها النَّاسُ:
ما أَحوجَنَا وخاصةً في هذا الزمانِ إلى التَّسابُقِ على فِعلِ الخَيراتِ والازديادِ مِنهَا، فمَيادِينُ الأعمالِ الصالحةِ كَثيرةٌ، وسُبُلُ الخَيرِ مُتنوِّعةٌ، والواحدُ مِنَّا يَستطيعُ أنْ يَعمَلَ الكثيرَ والكثيرَ، ولكِنْ مَا يَنقُصُنَا هوَ التَّحرُّكُ والعملُ والمبادرةُ إلى عَملِ هذه الصالحاتِ، حَاوِلْ كُلَّما سَمعتَ في خُطبةٍ أَو دَرسٍ أو مَقطَعٍ أو تَغريدةٍ عَن عَملٍ صَالحٍ، أَن تَسعَى في القيامِ بهِ وتَطبِيقِهِ، حتى لا يَفُوتُكَ الخيرُ، وحتى تَكونَ مِنَ السَّبَّاقِينِ للخيراتِ، وإذا سَمعتَ حَثًّا على طاعةٍ أو زَجراً عَن مَعصيةٍ فطَبِّقْ هذا في حَياتِكَ، واسْعَ إلى تَطبيقِهِ مَا استطعتَ إلى ذلكَ سبيلاً، وإيَّاكَ أَن تَسمَعَ بأَمرٍ تُؤْمَرُ بهِ أو نَهيٍ تُنهَى عَنهُ ثُم تَخرُجُ مِنَ الدُّنيَا دُونَ أن تُطبِّقَهُ في عُمُرِكَ.

وتَتأكَّدُ المسارعةُ -أيهَا الكِرامُ- في مَواسِمِ الخَيرِ كرَمضانَ والجُمعةِ وعَشرِ ذي الحَجَّةِ ووَقتِ السَّحَرِ.

وتَتأكَّدُ المُسارعةُ حَالَ تَقدُّمِ السِّنِّ وبُلوغِ الكِبَرِ، يقولُ ابنُ الجَوزِيِّ: "مَن عَلِمَ قُربَ الرَّحيلِ عَن مَكةَ، اسْتكْثَرَ مِنَ الطَّوافِ، خُصوصًا إنْ كَانَ لا يُؤَمِّلُ العَوْدَ؛ لكِبَرِ سِنِّهِ، وضَعفِ قُوَّتِهِ، فكذلكَ يَنبغِي لَمَنْ قَارَبَ سَاحِلَ الأَجلِ بعُلُوِّ سِنِّهِ أنْ يُبادِرَ اللحظاتِ، ويَنتظِرَ الهَاجِمَ بمَا يَصلُحُ لَهُ".


عبادَ اللهِ:
وحَيثُ إنَّنا مُقبِلونَ على مَوسمٍ عَظيمٍ أَلا وهُوَ عَشرِ ذِي الحَجَّةِ، وقد أشرْنا في الخطبةِ الماضيةِ إلى شَيءٍ مِن فَضلِهِ. فاللهَ اللهَ -أيها الكرامُ- في الاجتهادِ فيهِ، احْرِصْ يَا أُخيَّ أن تَكونَ أَكثرَ الناسِ اجتهاداً في هذِه الأيامِ العَشرِ، احرِصْ أن لا يَكونَ أَحدٌ مِنْ أَهلِ الإسلامِ قَد سَبقَكَ، فمَا أَجملَ المنافَسةَ في هذهِ الأيامِ المباركةِ، ﴿ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ ﴾ [المطففين: 26].

وبَعدُ -يا عبادَ اللهِ-: إذا هَمَمتُم فبَادِرُوا، وإذا عزَمتُم فثابِرُوا، ومَن هابَ رُكوبَ الأهوالِ قعَدَ عن إدراكِ الآمالِ، والعِزُّ لا يكونُ إلا تحت ثَوبِ الكَدِّ، ولا يحصُلُ الخطيرُ إلا بالمُخاطَرةِ، ولا بَرَدُ العيشِ إلا بِحَرِّ التعَبِ، ولا يُدرِكُ الْمَفَاخِرَ مَن رَضِيَ بالصَّفِّ الآخِرِ.


اللهمَّ اجعلْنَا مِنَ السابقينَ إلى الخيراتِ، المسارعينِ في الطاعاتِ.
وصَلُّوا وسَلِّمُوا..


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.39 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.72 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (2.87%)]