|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() خلاصة عوامل النحو المائة د. فهمي قطب الدين النجار "الإقبال على تفهم العربية من الديانة؛ إذ هي أداة العلم ومفتاح التفقه في الدين" (فقه اللغة وسر العربية للثعالبي) مقدمة إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستهديه، والصلاة والسلام على رسوله وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فإن العواملَ في اللغة العربيَّة من مصطلحات النحو، "وهي ما به يتقوَّم المعنى المقتضي للإعراب"، وهي أن الرفع والنصب والخفض والجزم لا يكون إلا بعامل لفظي، وبعامل معنوي، كالقول: إن الفاعل مرفوع بالفعل، والخبر مرفوع بالمبتدأ، والمبتدأ مرفوع بالابتداء. ويَستدلُّ النَّحْويون على أن العوامل هي الفاعلة في الرفع والجر والنصب والجزم، أنها إذا زالت زال الإعراب المنسوب إليها، وإذا وُجِدت وُجد الإعراب. وقد أجمع النحويون - على بَكْرة أبيهم - على القول بالعوامل، ولا عِبرة بدعوة ابن مضاء القرطبي [513 - 592هـ] إلى إلغاء نظرية العامل[1]، وعدَّ العلماء هذه الدعوة من باب مسايرة دولة الموحِّدين في الأندلس، التي ثارت على المشرق العربي، ودعت إلى الانتقاض على فقهائه وما سنُّوا وما شرَّعوا في الفقه الإسلامي، وقد تَبِعها ابن مضاء يدعو إلى الانتقاض على النُّحاة وما أصَّلوا وفرَّعوا في النحو العربي[2]. وعلى الرغم من عِلمي بأن كتبَ النحو المعاصرة لم تَعُد تذكُر مصطلح العامل في النحو، إلا نادرًا، فإنني أُقدِّم هذه الخلاصة عن العوامل؛ تذكرةً للطلبة ومحبِّي لغة القرآن. مُبتهِلاً إلى الله تعالى أن تكون هذه الخلاصة لَبِنة في تيسير لغة القرآن، وأن تكون مفيدة لطلبة اللغة خاصَّة، وأن تكون خالصة لوجهه الكريم! د. فهمي النجار عوامل النحو (100 عامل) وهي نوعان: • العوامل اللفظية (98 عاملاً) • العوامل المعنوية (عاملان) أولاً: العوامل اللفظية (98 عاملاً): وهي قِسمان: أ- العوامل السماعية (91 عاملاً). ب- العوامل القياسية (7 عوامل). أ- العوامل السماعية (91 عاملاً): وهي 13 نوعًا: النوع الأول: حروف تَجُر الاسم، وهي [17] حرفًا: [1] الباء: ولها عشرة معانٍ: 1- للإلصاق (مررتُ بزيد). 2- للاستعانة (كتبتُ بالقلم). 3- للتعليل (ظلمتُم أنفسكم باتخاذكم العجل). 4- للمصاحبة (اشتريتُ البيت بأثاثه). 5- للتعدية (ذهب الله بنورهم). 6- للمقابلة "أو التعريض" (بعتُك هذا بهذا). 7- للقَسَم (بالله لأفعلن). 8- للاستعطاف (ارحم بزيد). 9- للظرفية (زيد بالبلد). 10- للزيادة (ولا تُلقوا بأيديكم). [2] اللام: ولها خمسة معانٍ: 1- للاختصاص (الحمد لله). 2- للزيادة (رَدِفَ لَكُمْ). 3- للتعليل (جئتُ لإكرامك). 4- للقَسَم (لله لا يؤخَّر الأجل). 5- للمعاقَبة (لزم الشر للشقاوة). [3] مِنْ: ولها أربعة معانٍ: 1- لابتداء الغاية (سرتُ من مكة إلى المدينة). 2- للتبعيض (أخذتُ من الدراهم). 3- للتَّبيِين (فاجتنبوا الرجسَ من الأوثان). 4- للزيادة (يغفر لكم من ذنوبكم). [4] إلى: ولها أربعة معانٍ: 1- لانتهاء الغاية في المكان (سِرتُ من مكة إلى المدينة). 2- للمصاحبة (ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم). 3- ما بعدها داخل فيما قبلها (فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق). 4- لا يكون ما بعدها داخلاً فيما قبلها (ثم أتموا الصيام إلى الليل). [5] حتى: ولها خمس معانٍ: 1- لانتهاء الغاية في الزمان (نَمْتُ البارحة حتى الصباح). 2- وفي المكان (سِرتُ البلد حتى السوق). 3- للمصاحبة: (قرأت وِردي حتى الدعاء). 4- ما بعدها داخل في حكم ما قبلها (أكلتُ السمكةَ حتى رأسَها). 5- وقد لا يكون داخلاً (نمت البارحة حتى الصباح). [6] على: ولها ثلاث معانٍ. 1- للاستعلاء (زيد على السطح). 2- بمعنى الباء (مررتُ عليه). 3- بمعنى في (إن كنتم على سفر). [7] عن: للبُعد والمجاوزة (رميت السهم عن القوس). [8] في: ولها معنيان: 1- للظرفيَّة (المال في المحفظة). 2- للاستعلاء (ولأصلبنَّكم في جذوع النخل). [9] الكاف: ولها معنيان: 1- للتشبيه (زيد كالأسد). 2- زائدة (ليس كمثله شيء). [10، 11] مُذ و منذ: ولها معنيان: 1- لابتداء الغاية في الزمن الماضي (ما رأيته مذ يوم الجمعة) (ما ذهبت إليه منذ يوم الاثنين). 2- بمعنى جميع المدة (ما رأيته مذ يومين). [12] رُبَّ: للتقليل (رُبَّ رجلٍ كريمٌ). [13] الواو: ولها معنيان: 1- للقَسَم (والله لأشربنَّ). 2- بمعنى "رُب" (وعالمٍ يعمل بعلمه). [14] التاء: للقسم، وهي لا تدخل إلى على اسم الله تعالى (تالله لأضربن زيدًا). [15، 16، 17] حاشا، خلا، عدا: للاستثناء (جاءني القوم حاشا زيدٍ، وخلا زيد، وعدا زيد). •••• النوع الثاني: الحروف المشبَّهة بالفعل: (إنَّ، أنَّ، لكنَّ، ليت، لعل)، تدخل على المبتدأ والخبر، فتنصب المبتدأ ويُسمَّى اسمَها، وترفع الخبر ويُسمَّى خبرها (إنَّ المؤمنَ صادقٌ). •••• النوع الثالث: الأفعال الناقصة: (كان وأخواتها)، وهي تدخل أيضًا على المبتدأ والخبر، فترفع المبتدأ ويُسمَّى اسمها، وتنصب الخبر ويُسمَّى خبرها (كان الإنسانُ عجولاً). •••• النوع الرابع: ما ولا المشبهتان بليس: (ما زيدٌ قائمًا، ولا رجلٌ ظريفًا). •••• يتبع
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |