|
رمضانيات ملف خاص بشهر رمضان المبارك / كيف نستعد / احكام / مسابقات |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() حكم صوم رمضان وأدلة مشروعيته محفوظ بن ضيف الله شيحاني صوم رمضان ركنٌ من أركان الإسلام، وفرضٌ من فرائِضه العِظام، وضروري من ضرورياته الفِخام، وركيزة من الرَّكائز التي بُنيَ عليها هذا الدِّين. وقد دلَّ على ذلك الكتاب والسُّنة والإجماع. • فأمَّا الكتاب الكريم، فقوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ [البقرة: 183]. وقولهتعالى: ﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ﴾ [البقرة: 185]. • وأمَّا السُّنة المطهَّرة، فقول النَّبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَإِقَامِ الصَّلَاةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَحَجِّ الْبَيْتِ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ»[1] والأحاديثُ في هذا الباب كثيرة، ووفيرة مُسْتَفيضَة، حفلت بها كلُّ دَواوِين السُّنة - من الصِّحاحِ والسُّنن والمسانيد، وغيرها - وهي متواترةٌ تواترًا معنويًّا. • وأمَّا الإجماع، فقد أجمعَ المسلمون من جميع المذاهب والمشارِب والطَّوائف، وفي جميع العصور، منذُ عهد النُّبوة والتَّشريع إلى اليوم - على وجوب صيام رمضان، وفرضيَّته العينيَّة على جميع المسلمين المكلَّفين، لم يُخالف في ذلك أحدٌ في القديم ولا في الحديث. وأجمعوا كذلك على أنَّ مُنكِره - أو المسْتَخِف به، المُشكِّك فيه - كافر مُرتدٌّ عن الإسلام، لا تجري عليه أحكامه، ولا يعدُّ من أهله؛ وذلك لأنَّ فرضيَّة صوم رمضان، من الأمور المعلومة من الدِّين بالضَّرورة، بحيث يشتركُ في معرفة فرضيَّتها الخاصُّ والعام، دون حاجة إلى نَظرٍ أو استِدلال[2] ولا يعذر في هذا إلا من كان حديث عهد بالإسلام، فإنَّه يُعطى فرصة ليتفقَّه في الدِّين، ويتعلَّم الأحكام، وهذا حقُّه على أهل الإسلام. وكانت فرضيَّته يوم الاثنين لليلتين خلتَا من شعبان، من السَّنة الثَّانية من الهجرة بالمدينة النَّبويَّة المنورة. قال ابن القيِّم رحمه الله: "ولما كان فطمُ النُّفوس عن مألُوفاتها وشهَواها، من أشَقِّ الأمور وأصعبها، تأخَّر فرضه إلى وسطِ الإسلام بعد الهجرة، لَما توطَّنَت النُّفوس على التوحيد والصَّلاة، وألِفتْ أوامر القرآن، فنُقِلتْ إليه بالتَّدريج"[3] [1] حديث صحيح: أخرجه البخاري (1/ 10)، ومسلم (1/ 35) واللَّفظ له، والنسائي (2/ 268)، والترمذي (2/ 101)، وأحمد (2/ 143)، من حديث: ابن عمر رضي الله عنه، وقال الترمذي: "حديث حسن صحيح"، وفي الباب عن أبي هريرة، وأبي ذر، وعمر، وابن عباس وغيرهم، وانظر: "إرواء الغليل" (3/ 781)، و"صحيح الجامع" (2775)؛ للعلامة الألباني رحمه الله. [2] انظر: "بداية المجتهد" (1/ 274)؛ لابن رشد. [3] "زاد المعاد" (2/ 30)، ط/ مؤسسة الرسالة.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |