وجوب الحج على من بلغت في سن مبكرة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4509 - عددالزوار : 1299821 )           »          تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 774 - عددالزوار : 117953 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 3642 )           »          قسمة غنائم حنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          الوجه المشرق والجانب المضيء لطرد المسلمين من الأندلس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          القرآن يذكر غزوة حنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          مشاهد من معركة حنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          غزوة هوازن "حنين" (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          الإمام الأوزاعي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          ليلة هي من أقسى ليالي الدنيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > ملتقى الحج والعمرة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحج والعمرة ملتقى يختص بمناسك واحكام الحج والعمرة , من آداب وأدعية وزيارة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 03-10-2019, 06:27 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,138
الدولة : Egypt
افتراضي وجوب الحج على من بلغت في سن مبكرة

وجوب الحج على من بلغت في سن مبكرة



السؤال

ابنتي بلغت مبكراً، وهي لم تتجاوز العاشرة، وعقلها ما زال صغيراً، فهل يجب عليها الحج فوراً أم تنتظر حتى تنضج. علماً بانها تملك ما يكفي لحجها؟





أجاب عنها: أ.د. خالد المشيقح

الجواب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: الأصل وجوب الحج على الفور، وهو قول جمهور أهل العلم _رحمهم الله_ خلافاً للشافعية، ودل لذلك قول الله _عز وجل_: "وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً" (آل عمران: من الآية97)، وأيضاً ما ثبت من قوله _عليه الصلاة والسلام_ في حديث ابن عباس رواه مسلم: "أيها الناس إن الله كتب عليكم الحج فحجوا"، وهذه أوامر والأصل في الأوامر الواردة على لسان الشارع أنها على الفور ما لم يكن دليل على ذلك، وأيضاً النبي _صلى الله عليه وسلم_ يقول: "من كُسر أو أصابه عرج فقد حل وعليه الحج من قابل"، فقال: "عليه الحج من قابل" فدل ذلك على الفورية، وأيضاً النبي _عليه الصلاة والسلام_ لما حُفر في عمرة الحديبية قضى العمرة من قابل، وقد ورد عن عمر _رضي الله تعالى عنه_ أنه قال: "لقد هممت أن أبعث رجالاً إلى هذه الأمصار ثم ينظروا كل من له جدة ولم يحج ليضربوا عليهم الجزية ما هم بمسلمين ما هم بمسلمين"، والنبي _صلى الله عليه وسلم_ لما فُرض الحج بادر وحج، وقد فُرض الحج في قول الأكثر في السنة التاسعة على الصواب لقول الله _عز وجل_: "وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ" (آل عمران: من الآية97)، وهذه الآية التي فيها وجوب الحج نزلت في صدر سورة آل عمران وصدر هذه السورة مرتبط بآية المباهلة وآية المباهلة إنما نزلت في السنة التاسعة للهجرة وهي عام الوفود وفيها قدوم وفد نجران، وإنما أخر النبي _صلى الله عليه وسلم_ الحج إلى السنة العاشرة لأعذار كثيرة ذكرها العلماء _رحمهم الله_ وأصح هذه الأعذار عذران: العذر الأول أن النبي _صلى الله عليه وسلم_ احتاج أن يجلس في المدينة لاستقبال الوفود؛ لأن مكة فُتحت في السنة الثامنة فدخل الناس في دين الله أفواجاً فاحتاج النبي _صلى الله عليه وسلم_ إلى أن يجلس في السنة التاسعة عام الوفود وأن يستقبل الناس وأن يبايعهم على الإسلام، هذا عذر، والعذر الثاني: أن النبي _صلى الله عليه وسلم_ أراد أن تتمحض الحجة للمسلمين فإنه قبل العاشرة كان يحج المشرك ويطوف بالبيت عريان فأقام أن يتولى أبو بكر على الموسم وأمره أن ينادي وأردف بعلي بن أبي طالب أن ينادي ألا يحجن بعد العام مشرك ولا يطوفن بالبيت عريان، هذان عذران ثم بعد ذلك بادر النبي _صلى الله عليه وسلم_ بالحج، وإنما أطلت في هذا الجواب؛ لأن كثيراً من الناس يجب عليه الحج وتتوافر له شروطه ثم بعد ذلك يتأخر، وهذا كله لا يجوز وقد ذكر بعض علماء المالكية أنه يفسق وترد شهادته إذا أخّر الحج عن أول سني الإمكان وعلى هذا يجب على ابنتك أن تبادر بالحج وأن تبرئ ذمتها وأن تتمم إسلامها اللهم إلا إذا كان يلحقها ضرر من الحج، فهذا شيء آخر يكون مانعاً حتى يزول عنها الضرر أما إذا لم يكن شيء من ذلك، فالواجب عليها أن تبادر.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 56.65 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 54.93 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (3.04%)]