الأدب الإسلامي بين النص والشخص - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 909 - عددالزوار : 119770 )           »          التنمر الإلكترونى عبر الإنترنت.. إحصاءات وحقائق هامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          طرق مهمة للتعامل لحماية الأطفال من مخاطر الإنترنت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          علماء الفلك يحذرون من احتمال بنسبة 50% لاصطدام مجرتنا مع أخرى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          احم طفلك.. ألعاب إلكترونية ونهايات مأساوية أبرزها الحوت الأزرق وبابجى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          كيفية جعل أيقونات الشاشة الرئيسية لجهاز أيفون داكنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          كيفية تحويل ملف Word إلى PDF فى 3 خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          كل ما تريد معرفته عن روبوت لوحى من أبل يشبه ايباد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          سلسلة Google Pixel 9.. ما تقدمه الهواتف المستخدمة للذكاء الاصطناعى مقابل السعر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          تطبيق رسائل جوجل يحصل على بعض التعديلات قريباً.. تعرف عليها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النقد اللغوي
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19-06-2019, 11:47 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,340
الدولة : Egypt
افتراضي الأدب الإسلامي بين النص والشخص

الأدب الإسلامي بين النص والشخص


د. وليد قصاب



يُثِير بعض المُعتَرِضين على الأدب الإسلامي تهمةً كَثُر تَردادها، وهي أن تصنيفَ الأدب إلى إسلامي وغير إسلامي، فيه شبهة تكفير لصاحب نصٍّ غير إسلامي، وهذا كلام غير صحيح على الإطلاق، والرَّدُّ عليه من وجوه عدة:

1- أن ما يصدر عن الأُدَباء من كلامٍ، شأنه شأن الكلام الذي يصدر عن الناس العاديين، فيه الحق والباطل، وفيه الصدق والكذب، وفيه ما يتَّفق مع الإسلام وما يخالفه، وإذا قلنا لمتكلمٍ ما - أديبًا كان أم متكلمًا عاديًّا -: إنك قد نطقت فسقًا، أو قلت باطلاً، أو أن كلامَك هذا حرامٌ، أو غير جائز شرعًا؛ فإن هذا لا يعني أننا كفَّرناه، أو أننا أخرجناه من المِلَّة، ولو كان الأمر كذلك، فإن كثيرين قد يخرجون من المِلَّة في كلِّ ساعةٍ ويوم؛ إذ ما زال - ولن يزال - قومٌ من المسلمين ينطقون الهُجْر، أو يكذبون، أو يغتابون، أو يبذؤون، أو يفحشون، أو يسبُّون ويَلْعَنون، أو غير ذلك من ضروب الكلام المنهي عنها شرعًا، ولا يقول أحدٌ عن هؤلاء: إنهم كَفَرة، بل هي ذنوبٌ وآثامٌ يرتكبونها، تختلف درجتها وتسميتها بحسب نوعها، وتكفِّرها التوبةُ والاستغفار.



2- إن الأدب الإسلامي والنقد الإسلامي لا يتعرضان للشخص، ولكنهما يتناولانِ النصَّ، وإن الحكم النقدي ليس على القائل، بل على المَقُول، على الكلام لا على المتكلِّم.



3- وإن تصنيف الكلام إلى حق وباطل، وإلى صدق وكذب، وإلى إيمان وكفر، وإلى حسن وقبيح - هو من صُلبِ العقيدة الإسلامية، لا يفترق في هذا التصنيف كلامٌ أدبي عن كلام عادي.



روى البخاري في الأدب المفرد قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((الشعر بمنزلة الكلام، حسنُهُ كحسن الكلام، وقبيحه كقبيح الكلام)).



وقد صدرت أحيانًا عن بعض شعراء النبي - صلى الله عليه وسلم - تجاوزات في بعض التعبيرات، فصحَّح النبي - صلى الله عليه وسلم - لهم ما قالوه، ودلَّهم على وجه الصواب الذي يتفق مع الدين.



4- ينبغي أن نفرق بين قولنا: أديبٌ "مسلم"، وأديبٌ "إسلامي"، فالأديب الإسلامي هو مَن اتَّخذ من الإسلام وتصوُّراته مصدرًا لجميع ما يكتبه من النصوص، وكان أدبه تعبيرًا عنها.



وأما الثاني، فقد يكون مسلمًا، ولكن يقع في كلامه من هُجر القول، وخبث العبارات، ما لم يبلغ به حد الكفر المُخرِج من الملة.



إن جميع مَن نطق بالشهادتين من أديبٍ أو غيره، فهو مسلم، ولكنَّ هنالك مسلمًا ملتزمًا لا يَصدُر فيما يقول أو يعمل إلا عن التصوُّر الإسلامي وحدَه، لا يَحيدُ عن جادَّته أو يزيغ، وهنالك مسلم هو - مع إسلامه - تأخذه بدعة من هنا، وهوًى من هناك، وهو لا يضربُ ما يأخذ أو يدع على محك العقيدة؛ ليعلم أحقٌّ هو أم باطل؟ أصدقٌ هو أم كذب؟




إن دائرة الأدب الإسلامي تتسع لكلِّ أديبٍ مسلم، بل إن ما يتفق مع التصور الإسلامي الصادر عن أديبٍ غير مسلم، يُحتَفى به، ويطلق عليه نقَّاد الأدب الإسلامي مصطلح "الأدب الموافق".



وإذًا، فلا مكان للقول: إن تقسيم الأدب إلى إسلامي وغير إسلامي، يحمل شبهة تكفير أحدٍ؛ فالكلام منذ أن وُجِد، فيه الحق والباطل، والصدق والكذب، والطيب والخبيث، ومن الشعراء مؤمنون، ومَن يتَّبِعهم الغاوون بتقسيم القرآن الكريم.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.15 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.45 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (3.46%)]