{} - مبطلات الأعمال - {} - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1124 - عددالزوار : 129849 )           »          الصلاة مع المنفرد جماعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          الاكتفاء بقراءة سورة الإخلاص (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          أصول العقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الإسلام يبيح مؤاكلة أهل الكتاب ومصاهرتهم وحمايتهم من أي اعتداء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          تحريم الاعتماد على الأسباب وحدها مع أمر الشرع بفعلها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3097 - عددالزوار : 369999 )           »          وليس من الضروري كذلك! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          مساواة صحيح البخاري بالقرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          محرومون من خيرات الحرمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 05-09-2011, 03:34 PM
الصورة الرمزية أمة الله أم خالد
أمة الله أم خالد أمة الله أم خالد غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
مكان الإقامة: المغرب
الجنس :
المشاركات: 580
الدولة : Morocco
59 59 {} - مبطلات الأعمال - {}

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، وبعدُ:


قال - تعالى -: {إِنَّ الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ بِرَبِّهِمْ لَا يُشْرِكُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ} [المؤمنون: 57 - 61].


عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: "سألتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
عن هذه الآية: {وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ
قالت عائشة: "هم الذين يشربون الخمر، ويسرقون؟"،
قال: ((لا يا بنتَ الصدِّيق، ولكنهم الذين يصومون، ويصلُّون، ويتصدَّقون، وهم يخافون ألاَّ يُقبَل منهم، أولئك الذين يسارعون في الخيرات))[1].


ولقد كان أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مع اجتهادهم في الأعمال الصالحة،
يخْشَوْنَ أنْ تَحْبَطَ أعمالُهم، وألاَّ تقبل منهم؛ لرُسوخِ عِلمِهِم، وعَمِيقِ إيمانِهم،
قال أبو الدَّرداء: "لئن أعلم أن الله تقبَّل مني ركعتين، أحب إليَّ من الدنيا وما فيها؛ لأن الله يقول:
{إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ} [المائدة: 27]".


قال عبدالله بن أبي مُلَيْكَة: "أدركتُ ثلاثين من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم -
كلهم يخاف النفاقَ على نفسه، ما منهم من أحدٍ يقول: إنه على إيمان جبريل وميكائيل".


ومبطلات الأعمال كثيرة؛ منها ما يُبطِل جميع الأعمال، مثل: الشِّرك، والرِّدَّة، والنفاق الأكبر،
ومنها ما يبطل العملَ نفسَه، كالمنِّ بالصَّدَقة، وغير ذلك.


وسوف أقتصر على ذكر خمسة أمور، وعسى أن يكون فيها تنبيه على ما سواها:

الأول الشِّرك:
فإنه محبطٌ لجميع الأعمال؛ قال - تعالى - لنبيِّه محمدٍ - صلى الله عليه وسلم -:
{وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [الزمر: 65]،
وقال - تعالى -: {وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا} [الفرقان: 23].


عن أبي سعد بن أبي فضالة الأنصاري - وكان من الصحابة - قال: سمعتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
يقول: ((إذا جمع الله الناسَ يوم القيامة ليوم لا ريب فيه، نادى منادٍ:
مَن كان أشرك في عمل عمله لله أحدًا، فلْيَطْلُبْ ثوابَهُ مِن عند غيرِ الله؛ فإنَّ اللهَ أغْنَى الشُّرَكاء عنِ الشرك))[2].

الثاني: الرياء، وهو على قسمين:
الأول: أن يقصد بعمله غير وجه الله، فهذا شرك أكبر، محبط لجميع الأعمال،
ويسميه بعض أهل العلم: شرك النِّية والإرادة والقصد،
قال - تعالى -: {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ *
أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [هود: 15، 16].


قال ابن عباس: "إنَّ أهل الرِّياء يُعطَون بحسناتهم في الدنيا، وذلك أنهم لا يُظلَمون نقيرًا، يقول: مَن عمل صالحًا التماسَ الدنيا صومًا، أو صلاة، أو تهجُّدًا بالليل، لا يعمله إلا التماسَ الدنيا، يقول الله - تعالى -: أُوفيهِ الذي التمس في الدنيا منَ المثابة، وحبط عمله الذي كان يعمله لالتماس الدنيا، وهو في الآخرة منَ الخاسرين"[3].


القسم الثاني: أن يعمل العمل يقصد به وجه الله، ثم يطرأ عليه الرياء بعد الدخول فيه، فهذا شرك أصغر.


عن محمود بن لبيد - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم -
قال: ((إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر))،
قالوا: "وما الشرك الأصغر؟"، قال: ((الرياء، يقول الله - تعالى - يوم القيامة إذا جازَى الناس بأعمالهم:
اذهبوا إلى الذين كنتم تُراؤُونَ في الدنيا، فانظروا هل تَجدُون عندهم جزاء؟))[4].


وعن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم -
قال: ((ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم من المسيح الدجَّال؟ الشرك الخفي؛
أن يقوم الرجل فيصلي، فيزيِّن صلاته؛ لما يرى مِن نَظَر رجل))[5].


وقد يتهاوَنُ بعْضُ النَّاسِ بهذا النوعِ؛ بتسميته شركًا أصغرَ، وهو إنما سُمي أصغر بالنسبة للشرك الأكبر،
وإلا فهو أكبر من جميع الكبائر؛ ولذلك قال العلماء:
1- إن الشرك الأصغر إذا دخل عملاً فسَد ذلك العمل وحبِط.
2- إن الشرك الأصغر لا يُغفر لصاحبه، وليس فاعله تحت المشيئة كصاحب الكبيرة؛
بل يُعذَّب بقدْره،
قال - تعالى -: {إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ} [النساء: 116].


فالواجب على المؤمن أن يحذرَ منَ الشرك بجميع أنواعه، وأن يخشى على نفسه منه،
فقد خاف إبراهيم - عليه السلام - من الشرك، وهو إمام الموحدين؛
فقال لربه: {وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ} [إبراهيم: 35]،
قال إبراهيم التيمي: "ومَن يأمن البلاء بعد إبراهيم - عليه السلام؟!"[6].

ثالثًا المنُّ والأذى:
قال - تعالى -: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى} [البقرة: 264]،
وقال - تعالى -: {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُواُ مَنًّا وَلَا أَذًى} [البقرة: 262].


قال الشاعر:


أَفْسَدْتَ بِالمَنِّ مَا أَسْدَيْتَ مِنْ حَسَنٍ لَيْسَ الكَرِيمُ إِذَا أَسْدَى بِمَنَّانِ


عن أبي ذر - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم -
قال: ((ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إليهم، ولا يزكِّيهم، ولهم عذاب أليم))،
قال: "فقرأها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثلاث مرات"،
قال أبو ذَرٍّ: "خَابُوا وخسروا، مَن هم يا رسول الله؟
قال: ((المُسْبِل، والمَنَّان، والمنفِّق سلعتَه بالحلف الكاذب))[7].

رابعًا ترك صلاة العصر:
قال - تعالى -: {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلَاةِ الْوُسْطَى} [البقرة: 238].


عن بريدة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم -
قال: ((مَن ترك صلاة العصر حَبِط عملُه))[8].

خامسًا التألِّي على الله:
فعن ضمضم بن جوس اليمامي، قال: "دخلتُ مسجد المدينة فناداني شيخ،
فقال: "يا يمامي تعالَ"، وما أعرفه، فقال: "لا تقولنَّ لرجل: والله لا يغفر الله لك أبدًا، ولا يدخلك الله الجنَّة أبدًا"،
فقلت: ومَن أنت - يرحمك الله؟ قال: "أبو هريرة"،
قال: فقلت: إن هذه الكلمة يقولها أحدُنا لبعض أهله إذا غضب أو لزوجته،
قال: فإنِّي سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول:
((إن رجلين كانا في بني إسرائيل متحابَّين، أحدُهما مجتهد في العبادة، والآخر كأنه يقول مذنب،
فجعل يقول: أقصر أقصر عما أنت فيه، قال: فيقول: خلِّني وربي، قال: حتى وجده يومًا على ذنب استعظمه،
فقال: أقصر، فقال: خلني وربي، أبُعثتَ علينا رقيبًا، فقال: والله لا يغفر الله لك أبدًا، ولا يدخلك الله الجنة أبدًا،
قال: فبعث الله إليهما ملَكًا فقبض أرواحَهما، فاجتمعا عنده، فقال للمذنب: ادخل الجنةَ برحمتي،
وقال للآخر: أتستطيع أن تحظرَ على عبدي رحمتي، فقال: لا يا رب، قال: اذهبوا به إلى النار))،
قال أبو هريرة - رضي الله عنه -: والذي نفسي بيده لتكلَّم بكلمة أوبقتْ دنياه وآخرته"[9].

والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

ــــــــــ
[1] "سنن الترمذي" (5/327-328)، برقم: (3175).
[2] "سنن الترمذي" (5/314)، برقم: (3154).
[3] "تفسير ابن كثير" (2/439).
[4] "مسند الإمام أحمد" (5/428).
[5] "مسند الإمام أحمد" (3/30).
[6] "فتح المجيد" (ص74).
[7] "صحيح مسلم" (1/102)، برقم (106).
[8] "صحيح البخاري" (1/200)، برقم (594).
[9] "شرح السنة" (14، 384، 385).


(((منقول للفائدة والتذكرة)))
__________________
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 129.37 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 127.65 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.33%)]