|
رمضانيات ملف خاص بشهر رمضان المبارك / كيف نستعد / احكام / مسابقات |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أخوات متزوجات وغير متزوجات ونفس الشيء للرجال يعملون في جمعية خيرية، لكن أوقات النساء وحدهم لا يخالطون الرجال إلا إذا كان اجتماع، سؤالي في رمضان يجتمعون في أحد البيوت ليلة 27 رجالا ونساء، الرجال في الطابق العلوي والنساء في السفلي ويحيون هذه الليلة بالصلاة وذكر ودروس ليس لأنها هي بالضبط ليلة القدر يعلم الجميع أنه يجب تحريها في العشر الأواخر، يقيمون هذه الليلة بنية تحريها كما هو الشأن في ٢١و٢٣و٢٥و٢٧و٢٩، وكذلك بنية اجتماع عائلي، وكي تتمكن بعض أخواتنا التي لا يتيسر لهن الذهاب للمسجد بسبب الأطفال كي نمسك لهن أطفالهن (يعني تمسكهن اللاتي بهن الحيض، ولما ننتهي من القيام نجلس للأكل للوليمة التي اقترضنا في فلوسها، فهل هذا العمل بدعة أم سنة حسنة؟ وجزاكم الله خيراً.في هذه الصفحة سيتم نقل بعض البدع المتعارف عليها في زمننا هذا والتي كثر فعلها وزاد انتشارها بسبب الجهل وقلة الوعي الديني,, سائلين المولى عز وجل ان يتقبل منا صالح الأعمال وان يجعلها خالصة لوجهه الكريم إنه ولي ذلك والقادر عليه,, ((إجتماع الرجال والنساء لتحري ليلة القدر)) السؤال : الفتوى : فليس من شك في أن التماس ليلة القدر في العشر الأواخر أمر مرغب فيه لما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأجر في قيامها، فقد قال صلى الله عليه وسلم: من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه. متفق عليه. وأما تخصيص ليلة سبع وعشرين أو غيرها من الليالي بما ذكرته من اجتماع الرجال والنساء، وأنهم يحيون تلك الليلة بالصلاة والذكر والدروس على الوجه المذكور بما فيه الوليمة المشار إليها، فإنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن أحد من الصحابة والتابعين، وقد قال صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد. متفق عليه عن عائشة. وقال صلى الله عليه وسلم: وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة. رواه أبو داود عن العرباض بن سارية. قال الشاطبي: ومنها -أي البدعة الإضافية- التزام الكيفيات والهيئات المعينة... ومنها: التزام العبادة المعينة في أوقات معينة لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة. انتهى. ومن ذلك تعلمي أن هذا الفعل هو من البدع التي لم ترد في الشرع، والواجب تجنبه. والله أعلم.
__________________
,, ,, سبحان الله والحمد لله ولا إلــه إلا الله والله أكبر ,, أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم |
#2
|
||||
|
||||
![]() حكم إقامة الولائم احتفالا بقدوم رمضان السؤال : هل يجوز لنا أن نحتفل بقدوم شهر رمضان بمعنى إقامة دعوات للأكل والشرب مع العلم أنه لا توجد محرمات، فقط الأكل والشرب وهي مكتسبة من عادات قديمة ؟ وجزاكم الله عنا خير الجزاء الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالاحتفال بقدوم شهر رمضان لم يكن مألوفا ولا معروفا عن السلف الصالح، فلم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته الكرام ولا من بعدهم من السلف الصالح أنهم كانوا يحتفلون بقدوم شهر رمضان بإقامة الدعوات على الطعام ولا غير ذلك، وبالتالي فهذا الأمر داخل في ضابط البدعة الذي تقدم بيانه في الفتوى رقم: 631. وكون هذه المسألة من العادات القديمة ليس بمبرر لمشروعيتها، فالخير كل الخير في اتباع هديه صلى الله عليه وسلم، والشر كل الشر في الابتداع في الدين، فقد قال صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد. ومع هذا، فإن المسلم ينبغي له الحرص على الإنفاق في وجوه الخير خصوصا في شهر رمضان عن طريق إفطار الصائمين والتصدق على المحتاجين والاتصاف بالجود والكرم اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم. وللمزيد راجع الفتوى رقم: 54353. والله أعلم.
__________________
,, ,, سبحان الله والحمد لله ولا إلــه إلا الله والله أكبر ,, أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم |
#3
|
||||
|
||||
![]() تخصيص ليلة السابع والعشرين من رمضان لإقامة ختمة للميت بدعة السؤال : ما حكم الشريعة في اختيار ليلة السابع والعشرين من رمضان بالذات، وأحياناً غيرها من الليالي وإقامة ختمة قرآن على روح الميت، وإن كان جائزا ما هو المستحب والمكروه حتى نتجنب البدع؟ الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فيشرع أن يقرأ الإنسان القرآن ويهب ثواب القراءة للميت، وانظر الفتاوى ذات الأرقام التالية: 2504 // 3689 // 4271 // 3406 . ولكن تخصيص وقت محدد لفعل ذلك اعتقاداً أنه أفضل من غيره دون أن يدل على ذلك دليل صحيح يدخل في باب البدع الإضافية والمحدثات في الدين، وقد قال صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد. رواه البخاري ومسلم ، ولا شك أن اختيار ليلة السابع والعشرين على القول بأنها هي ليلة القدر وشغلها بالعبادات وأنواع الطاعات فيه خير كيثر، وقد وردت فيه النصوص. وانظر بيان ما يشرع من الأعمال في ليلة القدر لمن أدركها الفتوى رقم: 12054 . والله أعلم.
__________________
,, ,, سبحان الله والحمد لله ولا إلــه إلا الله والله أكبر ,, أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم |
#4
|
||||
|
||||
![]() أفعال الأطفال لا توصف بالبدعة السؤال: -في منتصف شعبان، لدينا عيد للأطفال حيث يخرج الأطفال يلفون البيوت ويحصلون على مبالغ مالية على ذلك فهل ذلك من البدع والناس لا تعتقد أن ذلك من التقرب إلى الله وبعضهم يعتقد ذلك، وكذا ما هو حكم إعطاء الأموال للأطفال خلال العيدين وأرجو بسط المسألة بما يتناسب لفهم حقيقة البدعة والقدرة على تمييزها عن غيرها من العادات؟ الفتوى: الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن الظاهر -والله تعالى أعلم- أن خروج الأولاد وأفراحهم -على نحو ما في السؤال- في الغالب لا يقصد به التقرب إلى الله تعالى، وإنما هي عادة عند بعض الناس، مع أن الأطفال مرفوع عنهم القلم، فأفعالهم تلك لا توصف بالبدعة، ولكن البدعة في اعتقاد أن هذا العمل قربة، وذلك لأن القاعدة هي: أن كل تقرب إلى الله تعالى بفعل شيء من العادات أو المعاملات من وجه لم يعتبره الشارع فهو بدعة، مع أننا نرى حسم تلك العادة سداً لذريعة تعظيم يوم النصف من شعبان، أو تخصيصه بشيء لم يعهد في زمن القرون الخيرة. والله أعلم.
__________________
,, ,, سبحان الله والحمد لله ولا إلــه إلا الله والله أكبر ,, أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم |
#5
|
||||
|
||||
![]() الحمد لله ... نحن في المغرب لا توجد عندنا هذه البدع المشرقية .
__________________
![]() |
#6
|
||||
|
||||
![]() حكم الاحتفال بليلة القدر في المسجد السؤال : هل يجوز الإحتفال بليلة القدر في المسجد؟ بمعنى أن نعمل الأكل في المسجد؟ الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد كان من هديه صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان الاتي تشتمل على ليلة القدر، أنه كان إذا دخلت هذه العشر "أحيا ليله وأيقظ أهله" رواه البخاري، فإحياء هذه العشر ـ أو بعضها ـ بما لم يحيها به النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يعد من البدع في الدين، وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد". فيخشى على من قام بمثل هذا الاحتفال، أن يكون قد فوت على نفسه الاستفادة من ليلة قد تكون هي ليلة القدر، وذلك بإتيانه فيها بعمل هو مردود عليه، ولا يخفى ما في ذلك من الخسران المبين. والله أعلم.
__________________
,, ,, سبحان الله والحمد لله ولا إلــه إلا الله والله أكبر ,, أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم |
#7
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
واهل المغرب يشهدون بأنفسهم على هذا.. وليس لنا الا ان نسأل الله ان يهديهم وينير قلوبهم بالايمان...آمين
__________________
,, ,, سبحان الله والحمد لله ولا إلــه إلا الله والله أكبر ,, أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم |
#8
|
||||
|
||||
![]() من تقرب إلى الله بالذبح في آخر رمضان السؤال : يقوم البعض في آخر يوم من رمضان بذبح يسمونه فدو فهل يوجد في الشارع ما يدل على ذلك أم أنه بدعة ؟ الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن الأصل في العبادات التوقف عند ما جاء به الشارع، وعليه فإن كان هذا الذي يذبح مخصصاً بآخر رمضان لاعتقاد أفضلية أو قربة فإنه بدعة، حيث لم يرد به نص في كتاب الله ولا في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، بل لم يعلم عن أحد من السلف أنه كان يفعل ذلك. وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" متفق عليه. والله أعلم
__________________
,, ,, سبحان الله والحمد لله ولا إلــه إلا الله والله أكبر ,, أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |