شروط صاحب الحال .. من "شرح قطر الندى" لابن هشام - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 211 - عددالزوار : 4193 )           »          الخوف من الفتنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          أسباب ضيق صدر طالب العلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          احذري التوحد.. فإنه مرض العصر لدى الأطفال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          التوازن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          أصعب ابتلاء: أن لا يشعر قلبك أنه مبتلى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          حجب العيش (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          جهاد الهوى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          سلوكيات مجتمعية تنذر بخطر عظيم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          الخير يُعرف من أثره لا من شكله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 24-02-2013, 02:29 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي شروط صاحب الحال .. من "شرح قطر الندى" لابن هشام



ص: وشرط صاحبها التعريف أو التخصيص أو التعميم أو التأخير نحو "خشعا أبصارهم يخرجون"، "في أربعة أيام سواء للسائلين"، "وما أهلكنا من قرية إلا لها منذرون"، لمية موحشا طلل
ش: أي شرط صاحب الحال واحد من أمور أربعة:
الأول- التعريف، كقوله تعالى: "خشعا أبصارهم يخرجون"، فخشعا حال من الضمير في قوله تعالى: "يخرجون"، والضمير أعرف المعارف.
والثاني- التخصيص، كقوله تعالى: "في أربعة أيام سواء للسائلين"، فسواء حال من أربعة، وهي وإن كانت نكرة ولكنها مخصصة بالإضافة إلى أيام.
والثالث- التعميم، كقوله تعالى: "وما أهلكنا من قرية إلا لها منذرون"، فجملة "لها منذرون" حال من "قرية" وهي نكرة عامة لوقوعها في سياق النفي.
والرابع- التأخير عن الحال، كقول الشاعر:
لمية موحشا ظلل يلوح كأنه خلل
فـ "موحشا" حال من "طلل"، وهو نكرة لتأخيره عن الحال.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 64.49 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 62.79 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (2.63%)]