|
ملتقى الصور والخلفيات والتواقيع صور ومعالم اسلامية - طبيعة وانهار - مدن - سيارات - وتواقيع اسلامية منوعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() ......................... التعديل الأخير تم بواسطة بشير المحمدي ; 01-10-2012 الساعة 10:18 PM. سبب آخر: تحريم كل شي! |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله،
الإخوة الكرام أنبه هنا الى الوعيد الوارد في التصوير والمصوريين. وقد سئل الشيخ ابن عثيمين السؤال: مسألة التصوير يا فضيلة الشيخ! يخطئ كثير من الناس في فهم ما تريده؟ ___________________________________ فأجاب: التصوير باليد على شكل التمثال لا شك في تحريمه إذا كان التصوير لذوات الأرواح، كما لو صنع من الجبس أو غيره صورة أسد أو صورة فرس أو ما أشبه ذلك، فهذا حرام وفاعله داخل في لعنة الرسول صلى الله عليه وسلم، في قوله صلى الله عليه وسلم في حديث أبي جحيفة أنه: (لَعَنَ المصورين، وقال: المصورون أشد الناس عذاباً يوم القيامة) والتحريم في هذه الصورة التمثالية محقق؛ لأنها جسم ذو أعضاء ورأس، فهو مضاهٍ لخلق الله تماماً. واختلف العلماء رحمهم الله في الصورة الملونة التي ليس لها جسم، هل تدخل في الحديث، أو لا تدخل؟ فمنهم من قال: إنها داخلة. ومنهم من قال: إنها غير داخلة. والصحيح: أنها داخلة في لعن المصورين؛ لأن مسلماً روى من حديث أبي الهياج عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال له: (ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟! ألا تَدَعَ صورة إلا طمستَها، ولا قبراً مشرفاً إلا سوَّيْتَه. وفي لفظ: ألا تدع تمثالاً إلا طمستَه). ولأن النبي صلى الله عليه وسلم (لما رأى النمرقة التي فيها صور عُرفت الكراهية في وجهه، ولم يدخل البيت، وقال: إن أهل هذه الصور يعذبون، يقال: أحيوا ما خلقتم). فهاهنا شيئان: الشيء الأول: الصورة على تمثال مجسم، هذه حرام لا شك فيها. الشيء الثاني: الصورة بالتلوين باليد، فهذه مختلف فيها، والصحيح: أنها حرام وداخلة في اللعن. وأما التصوير بالآلات الحديثة؛ الكاميرات، فهذه نوعان: 1- نوع يحتاج إلى تحميض وتعديل باليد، فهذا للتحريم أقرب؛ لأن الإنسان له فيها عمل بيده. 2- نوع فوري لا يحتاج الإنسان فيه إلى عمل، فهذا لا يدخل في التصوير المحرم؛ لأن الرجل لم يصوِّر حقيقة، والتصوير تفعيل مِن صَوَّرَ الشيءَ أي: جَعَلَه على صورة معينة، ومُلْتَقِط الصورةَ بالكاميرا لم يعمل شيئاً، غاية ما هناك أنه سلط أضواء معينة على جسم فانطبع هذا الجسم، ولهذا يحدث هذا التصوير من الرجل الأعمى ومن الإنسان المبصر، وهو في ظلمة، وليس له فيه أي عمل. لكن يخفى على بعض الناس الفرق بين التصوير وبين اقتناء الصور، فيظن أنهما متلازمان، وهما ليسا كذلك. ولهذا فرق الفقهاء بينهما، فقالوا: يحرم التصوير واستعمال ما فيه صورة، فجعلوا التصوير شيئاً، وجعلوا استعمال ما فيه صورة شيئاً آخر. فنقول: اقتناء الصور لا يجوز إلا للضرورة، أو إذا كانت الصورة لا يؤبه بها كما يوجد في الكراتين وفي علب بعض المشروبات، فهذا لا يؤبه به، وليس مقصوداً؛ ولكن الشيء المقصود هو الذي يُحْفَظ، فهذا لا يجوز إلا للضرورة، وعلى هذا فما يفعله بعض الناس الآن من التصوير للذكرى واقتناء ذلك ليتذكره؛ ليتذكر أولاده وهم صغار، أو ليتذكر رحلة قام بها مع أصحابه، فإن هذا لا يجوز؛ لأن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة. قد يقول بعض الناس: إن هذا تناقض، كيف تقول في الأول عند التقاط الصورة: إن هذا ليس بتصوير، ثم تقول: اقتناء هذه الصورة يحرم إلا لحاجة؟! فنقول: لا تناقض؛ لأن الصورة موجودة الآن ولو بالآلة، فيقال: هذه صورة لا تقتنيها. والدليل على هذا: أن الرجل يقابل المرآة -مثلاً- فإذا قابل المرآة قيل: هذا -أي: الذي في المرآة- صورة مع أنها لا تبقى، فالصورة أعم من كونها مصورة باليد أو مصورة بالآلة، وعموم الحديث: (لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة) يشمل هذا وهذا.
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله
آظن انه في هذا الزمن كثير امور تغيرت في السابق لم يكن هناك جوازات سفر وبحاجة لوضع صور عليها كإثبات الشخصية ولكن في هذا الزمن هذا الامر ضرورة ولابد من التصوير عرض الصور بالمنزل اوفقك فيه وانا لااعرض اي صورة ولكن وجود الصور في البيت لو كانت بألبوم لايدخل الملائكة هذا خطأ وقد سألت شيخ بذلك لأنه لدي الكثير الكثير من الصور ولكن اخبرني ان اضعهم في صندوق او البوم ايضا بالنسبة للرسومات سمعت لابأس بالرسم ولكن عدم اكمال الرسم يعني يبقى جزء ناقص وبالنسبة لي لازلت احتفظ بصور من ايام الصغر وها انا الان احتاج كل صورة وذلك لأنني قمت بتجديد جواز سفري البريطاني وقبل التجديد طلبو مني تسلسل صوري من الطفولة فجمعت الصور لأعطيهم اياهم تخيلو المشكلة لو لمتكن معي صور لربما فقدت الجنسية ورفضو التجديد |
#4
|
||||
|
||||
![]() اتمنى الرجوع الى كتاب ( فتاوى كبار العلماء في التصوير ) تقديم الشيخ / صالح بن فوزان الفوزان.. والشيخ / عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين.. جمع وإعداد / عبدالرحمن سعد الشثري.. جزاهم الله خيرا.. هذا سيغنيكم بالحكم الشرعي بالشرح الوافي والمفصل حول حكم التصوير رعاكم الله...
__________________
![]() ![]() ![]() |
#5
|
|||
|
|||
![]() المغالاه اهلكت اقوام من بني اسرائيل |
#6
|
||||
|
||||
![]() سبحان الله هل اصبحت الاحكام الشرعيه مغالاه ؟؟!!!!!لاحول ولاقوه الا بالله.. الله اكـــــــــــــــبـــــــــــــــــــر .. فعلا صدقت ياحبيبي يارسول الله جاء الاسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء طوبى للغــــــــــــــــــــربــــــــــــــــــــــاء ...
__________________
![]() ![]() ![]() |
#7
|
|||
|
|||
![]() ![]() |
#8
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيروهداك لكل خير.. اللهم هل بلغت اللهم فأشهد .. إنتهى ...
__________________
![]() ![]() ![]() |
#9
|
||||
|
||||
![]() طيب سؤال يااختي المعتصمة لدي سؤال
بما انه التصوير حرام لما الشيخوخ لهم صور منتشرة لما العريفي يقبل على نفسه وضع صورته على تويتر بملفه الشخصي ومعرفه وكثير من الشيوخ لما هناك تصوير حلقات دروس لما خادم الحرمين يتصور أيضا واكيد في بالسعودية مكاتب تصوير ومرخصة إذن هناك ضرورة للصور ( طرحت السعودية كمثال لأنها اكثر بلد اسلامي يلتزم بالتعاليم ويوجد من يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ) أظن ياختي في هذا الزمن هناك ضرورات تبيح المحظورات لأنه لابد لابد من الصور واكبر دليل صورة جواز السفر انا بحكي عن الصور الشخصية طبعا التصوير بالمجسمات هاد اكيد مو ضرورة واكبر حرام لأنه كالاصنام |
#10
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الأخوة و الأخوات الكرام ... ان كان لدى أحدٍ منكم أي إعتراض على موضوع أو فتوى بعد إدراج الموضوع أن يتم إرسالها للإدارة و الإدارة ترى المناسب و تتصرف على أساسه أما أن يتم عرض الفتاوى و الملاحظات في المواضيع هكذا ، فهذا مرفوض ... الإدارة تقرر المواضيع المناسبة لبقائها أو حذفها و إن كانت مناسبة أو لا ... لذلك ، أي مداخلة فيها ملاحظة على موضوع أو فتوى بخصوض موضوع تم إدارجه يتم عرضه في العام يتم حذفها التواصل و الإعتراض و التنبيه و التنويه على المواضيع المدرجة ترسل فقط للإدارة لتتخذ الإجراءات اللازمة فيها ان شاءالله يُغلق الموضوع و يبقى فقط للإطلاع على الرد .. في أمان الله
__________________
![]() ![]() و لربّ نازلةٍ يضيق بها الفتى ذرعاً ، وعند الله منها المخرجُ ضاقت .. فلما استحكمت حلقاتها .. فرجت .. و كنت أظنها لا تُفرجُ .
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |