|
ملتقى الرقية الشرعية قسم يختص بالرقية الشرعية والعلاج بكتاب الله والسنة النبوية والأدعية المأثورة فقط |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() حملة جنود الله - خذ السلاح بقوة - هذا العدوالخبيث الماكر حريص على إضلال بني آدم ، وقد علمنا أهدافه ووسائله في الإضلال ،فبمقدار علمك بهذا العدو :أهدافه ووسائله والسبل التي يضلنا بها تكون نجاتنا منه ،أما إذا كان الإنسان غافلاً عن هذه الأمور فإن عدوه يإسره ويوجهه الوجهة التي يريد .أولاً- الحذر والحيطة : وقد صور ابن الجوزي هذا الصراع بين الإنسان والشيطان تصويراًبديعاً حيث يقول(واعلم أن القلب كالحصن ،وعلى ذلك الحصن سور ،وللسور أبواب وفيه ثلم ،وساكنه العقل ،والملائكة تتردد على ذلك الحصن ،وإلى جانبه ربض فيه الهوى ،والشياطين تختلف إلى ذلك الربض منغير مانع ،والحرب قائمة بين أهل الحصن وأهل الربض ،والشياطين لا تزال تدور حول الحصن تطلب غفلة الحارس والعبور من بعض الثلم . فينبغي للحارس أن يعرف جميع أبواب لحصن الذي قد وكل بحفظه وجميع الثلم ،وألايفتر عن الحراسة لحظة ،فإن العدو لا يفتر .قالرجل للحسن البصري :أينام إبليس ؟ قال :لو نام لوجدنا راحة . وهذا الحصن مستنير بالذكر مشرق بالإيمان،وفيه مرآة صقيلة يتراءى فيها صورة كل ما يمُّر به ، فأول ما يفعل الشيطان في الربض هو إكثار الدخان ،فتسودّ حيطان الحصن ،وتصدأ المرآة ،وكمال الفكر برد الدخان ،وصقل الذكر يخلو المرآة ،وللعدو حملات ،فتارة يحمل فيدخل الحصن ،فيكر عليه الحارس فيخرج ،وربما دخل فعاث ، وربما أقام لغفلة الحراس ،وربما ركدت اليح الطاردة للدخان ،فتسود حيطان الحصن ،وتصدأ المرآة فيمر الشيطان ولايدري به ،وربما جرح الحارس لغفلته ،وأسر واستخدم ،وأقيم يستنبط الحيل في موافقو الهوى ومساعدته )). ثانياً- الالتزام بالكتاب والسنة أعظم سبيل للحماية من الشيطان هو الالتزام بالكتاب والسنه علماً وعملاً،فالكتاب والسنة جاءا بالصراط المستقيم ،والشيطان يجاهد كييخرجنا عن هذا الصراط قال تعالى:{وأن هذا صرطى مستقيماً فأتبعوه ولاتتبعوا السبل فتفترق بكم عن سبيله ذلكم وصكم به لعلكم تتقون }.وقد شرح لنا الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الآية فعن عبد الله بن مسعود قال (خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطا ،ثم قال :[هذا سبيل الله ] ثم خط خطوطا عن يمينه وشماله وقال :[هذه سبل ،على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه] وقرأ:{وأن هذا صرطى مستقيماً فاتبعوه}.رواه الأمام أحمد والنسائي والدارمي. إن الالتزام بالكتاب والسنة قولاً وعملاًيطرد الشيطان ويغيظه أعظم إغاظة ،روى مسلم في صحيحه عن إبي هريرة قال :قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم :[إذا قرأ أبن آدم السجدة فسجد ،اعتزل الشيطان يبكي،يقول :يا ويله،(وفي رواية أبي كريب : ياويلي) أمر ابن آدم بالسجود فسجد ،فله الجنة ،وأمرت بالسجود فأبيت،فلي النار]. ثالثاً-الاشتغال بذكرالله ذكر الله من أعظم ما ينجي العبد من الشيطان،وفي الحديث :أن الله أمرنبي الله يحيى أن يأمر بني إسرائيل بخمس خصال ،ومن هذه وآمركم أن تذكروا الله تعالى ،فإن مثل ذلك مثل رجل خرج العدو في أثره سراعاً ، حتى إذا أتى إلى حصن حصين ،فأحرز نفسه منهم،كذلك العبد لايحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله). يقول ابن القيم (فلو لم يكن في الذكر إلا هذه الخصلة الواحدة لكان حقيقاً بالعبد أن لايفتر لسانه من ذكر الله تعالى ،وأن لايزال لهجاً بذكره ،فإنه لا نفسه من عدوه إلا بالذكر ،ولا يدخل عليه العدو إلا من باب الغفلة ،فهو يرصده ،فإذا غفل ،وثب عليه وافترسه،وإذا ذكر الله تعالى ،انخنس عدو الله وتصاغر ،وانقمع ،حتى يكون كالوصع [طائر أصغر من العصفور ]، وكالذباب ،ولهذا سمي [الوسواس الخناس]؛لأنه يوسوس في صدور الناس ،فإذا ذكر الله تعالى خنس ،أي كف وانقبض .وقال ابن عباس :الشيطان جاثم على قلب بني آدم،فإذغ سها وغفل وسوس ، فإذا ذكر الله تعالى خنس )). ويقول ابن القيم ( الشياطين قد احتوشت العبد وهم أعداؤه ،فما ظنك برجل قد احتوسه أعداؤه المحنقون عليه غيظاً ،وأحاطوا به ،وكل منهم ينال بما يقدر عليه من الشر والأذى ،ولا سبيل إلى تفريق جمعهم عنه إلا بذكر الله عز وجل)). رابعا- لزوم جماعة المسلمين ومما يبعد المسلم عن الوقوع في أحابيل الشيطان أن يعيش في ديار الإسلام، ويختارلنفسه الفئة الصالحة التي تعينه على الحق، وتحضه عليه،وتذكره بالخيرات،فإن في الأتحاد و التجمع قوة مأي قوة ،عن ابن عمر قال :خطبنا عمر بالجابية ،فقال : يا أيها الناس ،أني قنت فيكم كمقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا ،فكان مما قال :عليكم بالجماعة و أياكم والفرقة،فإن الشيطان مع الواحد ،وهو من الأثنين أبعد....).والجما عة جماعة المسلمين،وإمام المسلمين،ولا قيمة للجماعة في الإسلام مالم تلتزم بالحق:الكتاب والسنة ،فعن إبي الدرداء قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :[مامن ثلاثة في قرية ولابدو ،لا تقام فيهم الصلاة ،إلا استحوذ عليهو الشيطان ،فعليك بالجماعة ،فإنما يأكل الذئب القاصية ]. خامساً- كشف مخططات الشيطان ومصائده على المسلم أن يتعرف على سبله ووسائله فيالإضلال،ويكشف ذلك للناس، وقد فعل ذلك القرآن،وقام بهذه المهمة الرسول صلى الله عليه وسلم خير قيام،فالقران عرفنا الأسلوب الذي أغوى الشيطان به آدم.والرسول صلى الله عليه وسلم كان يعرف الصحابة كيف يسترق الشيطان السمع،ويلقي بالكلمة التي سمع في أذن الكاهن أو الساحر ومعها مائة كذبة ،يبين ذلك لهم كي لاينخدعوا مع بأمثال هؤلاء،وبين لهم كيف يوسوس لهم ويشغلهم في صلاتهم وعبادتهم ،وكيف يحاول الشيطان أن يوهمهم بأن وضوءهم قد فسد ،والأمر ليس كذلك،وكيف يفرق بين المرء وزوجه ،وكيف يوسوس للمرء ،فيقول له :من خلق كذا ؟ من خلق كذا ؟حتى يقول :من خلق ربك؟سادساً-التوبة و الاستغفار ولا يلزم أن يكون من معصية، فقد يستغفر الإنسان عن أشياء فعلها قديماً، ثم إن الإنسان قد يخطئ وهو غير منتبه أنه قد أخطأ، وقد يذنب وهو غير منتبه أنه أذنب فضائل الاستغفار : أنه سبب لمغفرة الذنوب: فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراًا نزول الأمطار: يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً الإمداد بالأموال والبنين: وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ دخول الجنات :وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ زيادة القوة بكل معانيها :وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ المتاع الحسن :يُمَتِّعْكُم مَّتَاعاً حَسَناً دفع البلاء :وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ وهو سبب لايتاء كل ذي فضل فضله: وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ العباد أحوج ما يكونون إلى الاستغفار، لأنهم يخطئون بالليل والنهار، فاذا استغفروا الله غفر الله لهم. الاستغفار سبب لنزول الرحمة: لَوْلَا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ كفارة للمجلس وهو تأسٍ بالنبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه كان يستغفر الله في المجلس الواحد سبعين مرة، وفي رواية: مائة مرة. أوقات الاستغفار : ويستحب أيضاً في الأسحار، لأن الله تعالى أثنى على المستغفرين في الأسحار. صيغ الاستغفار : 2 - أستغفر الله. 3 - رب اغفر لي. 4 - ( اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ). 5 - ( رب اغفر لي وتب عليّ إنك أنت التواب الغفور، أو التواب الرحيم ). 6 - ( اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا الله، فاغفر لي مغفرةً من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم ). 7 - ( أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ). وكان عليه الصلاة والسلام ينوع في طلب المغفرة، ويعدد الذنوب بأنواعها، فيقول: اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي، وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير فوائد الذكر : 1 - يطرد الشيطان. 2 - يرضي الرحمن. 3 - يزيل الهم والغم. 4 - يجلب البسط والسرور. 5 - ينور الوجه. 6 - يجلب الرزق. 7 - يورث محبة الله للعبد. 8 - يورث محبة العبد لله، ومراقبته، ومعرفته، والرجوع إليه، والقرب منه. 9 - يورث ذكر الله للذاكر. 10- يحيي القلب. 11 - يزيل الوحشة بين العبد وربه. 12 - يحط السيئات. 13 - ينفع صاحبه عند الشدائد. 14 - سبب لتنزّل السكينة، وغشيان الرحمة، وحفوف الملائكة. 15 - أن فيه شغلاً عن الغيبة، والنميمة، والفحش من القول. 16 - أنه يؤمَّن من الحسرة يوم القيامة. 17 - أنه مع البكاء في الخلوة سبب لإظلال الله للعبد يوم القيامة تحت ظل عرشه. 18 - الذكر أمان من نسيان الله. 19 - أنه أمان من النفاق. 20 - أنه أيسر العبادات وأقلها مشقة، ومع ذلك فهو يعدل عتق الرقاب، ويرتب عليه من الجزاء مالا يرتب على غيره. 21 - أنه غراس الجنة. 22 - يغني القلب ويسد حاجته. 23 - يجمع على القلب ما تفرق من إرادته وعزومه. 24 - ويفرق عليه ما اجتمع من الهموم، والغموم، والأحزان، والحسرات. 25 - ويفرق عليه ما اجتمع على حربه من جند الشيطان. 26 - يقرب من الآخرة، ويباعد من الدنيا. 27 - الذكر رأس الشكر، فما شكر الله من لم يذكره 28 - أكرم الخلق على الله من لا يزال لسانه رطباً من ذكر الله. 29 - الذكر يذيب قسوة القلب. 30 - يوجب صلاة الله وملائكته. 31 - جميع الأعمال ما شرعت إلا لإقامة ذكر الله. 32 - يباهي الله عز وجل بالذاكرين ملائكته. 33 - يسهل الصعاب ويخفف المشاق وييسر الأمور. 34 - يجلب بركة الوقت. 35 - للذكر تأثير عجيب في حصول الأمن، فليس للخائف الذي اشتد خوفه أنفع من الذكر. 36 - سبب للنصر على الأعداء. 37 - سبب لقوة القلب. 38 - الجبال والقفار تباهي وتبشر بمن يذكر الله عليها. 39 - دوام الذكر في الطريق، والبيت والحضر والسفر، والبقاع تكثير لشهود العبد يوم القيامة. 40 - للذكر من بين الأعمال لذة لا يعدلها لذة. أهمية الاستغفار في حق النساء : الاستغفار في حق النساء مهم جداً لأن النبي عليه الصلاة والسلام لما جاء النساء، قال يا معشر النساء.. تصدقن، وأكثرن الاستغفار، فإني رأيتكن أكثر أهل النار، فقالت امرأة منهن جزلة: وما لنا يا رسول الله أكثر أهل النار! قال: تكثرن اللعن، وتكفرن العشير.. رواه مسلم ماهو الفرق بين الاستغفار والتوبة؟ : الاستغفار هو قول العبد : أستغفر الله طلبا للمغفرة ، والتوبة هي الرجوع إلى الله تعالى والإنابة إليه . والاستغفار من أعظم الأذكار التي ينبغي للعبد أن يكثر منها، ففي مسند الإمام أحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في المجلس الواحد : اللهم اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم، حتى يعد العاد بيده مائة مرة . والاستغفار يكون توبة إذا جمع معاني التوبة وشروطها، وهي الإقلاع عن الذنب إن كان متلبسا به وعقد العزم على أن لا يعود إليه فيما بقي من عمره ، والندم على ما فات، وبذلك تتداخل التوبة والاستغفار فيكون الاستغفار توبة والتوبة طلب مغفرة.
__________________
<< أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرُّعْبَ>> الأنفال
أحمد بن عادل |
#2
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيرا اخي الفاضل . جعله في ميزان حسناتك. |
#3
|
||||
|
||||
![]() ماشاء الله تبارك الرحمن
موضوع في غايه الاهميه عاشت الايادي دمت بحفظ الله اخي احمد بن عادل |
#4
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك اخي الكريم وجعله في ميزان حسناتك
__________________
![]() -ابتسم فرزقك مقسوم وقدرك محسوم.... -واحوال الدنيا لا تستحق الهموم لانها بين يدي الحي القيوم.... -وقل لمن يحمل هما ان همك لن يدوم.... -مثلما تفنى السعادة هكدا تفنى الهموم. |
#5
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك شيخنا
|
#6
|
||||
|
||||
![]() اعزكم الله واذل اعدائكم من الظليمن اختي الكريمة : ~ نور الإيمان ~ أخي الحبيب:ابو ايوب الراقي أختي المباركه : حجابي عزتي أختي الفاضله : ريحانة مسلمة اكرمكم الجليل ونور قلوبكم ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
__________________
<< أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرُّعْبَ>> الأنفال
أحمد بن عادل |
#7
|
|||
|
|||
![]() جزااااكم الله خيرا
وبارك فيكم |
#8
|
||||
|
||||
![]() اهل وسهلا بأهل البلد الطيب واياكي اختي : نبرآس اسال الله ان يجعل المنتدي قادر بقدرة القادر على ارضاكم وتجدوا ما يسر اعينكم وقلوبكم واقل ما اقدمه لكي هذا ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
__________________
<< أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرُّعْبَ>> الأنفال
أحمد بن عادل |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |